تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الوسطية في هذا الدين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    26

    افتراضي الوسطية في هذا الدين


    السلام عليكم

    يسعدني أن أجعل هذه المشاركة أولى مشاركاتي

    التي ما أن قراتها في احدى المنتديات إلا وأخذتني مخيلتي إلى أرض فلسطين التي اراها في التلفاز فقط !

    هناك حيث يقوم بعض أبناء فلسطين بالتفجير في أندية اليهود الليلية الماجنة , ثم أخذتني مخيلتي إلى أراضي لبنان

    التي تكثر فيها الكنائس والرهبان ... لاأطيل عليكم ... إليكم المشاركة :



    (( من آثار التدين بدين الإسلام أنه يقيم التوازن بين مطالب الروح ومطالب الجسد، فلا يطغى جانب على آخر، ولا يهمل جانب لمصلحة آخر، بل هو الوفاق والوئام والوسط الذي جاء به الإسلام، قال تعالى: {وكذلك جعلناكم أمة وسطاً} (البقرة:143). وقد ذم سبحانه اليهود لتغليبهم مطالب الجسد على مطالب الروح - وبالمقابل - ذم النصارى لتغليبهم مطالب الروح على مطالب الجسد، بينما جاء الإسلام بالوسط بينهما، فلا إفراط ولا تفريط. وقد ثبت العديد من الأحاديث التي تؤكد هذه الحقيقة، من ذلك ما البخاري و مسلم أن ثلاثة نفر جاؤوا إلى عائشة رضي الله عنها فسألوا عن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرتهم بها، فتقالُّوها - أي رأوها قليلة - فبدا لهم أن يأتوا من العبادات ما هو أكثر، فعلم رسول بأمرهم، فقال: (أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني) فقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم المنهج الوسط، والطريق الأرشد في العبادة، حفاظاً على هذا التوازن بين مطالب الجسد ومطالب الروح، الذي لا يمكن لحياة الإنسان أن تستقيم إلا به ))

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مرحباً بك في مجلس الألوكة العلمي
    ومشاركةٌ أولى موفقة

    يقول الله تعالى في سورة الفاتحة التي أُمِرنا بقراءتها في كلِّ ركعة:
    اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)
    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)


    والمغضوب عليهم هم اليهود
    والضالون هم النصارى




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    5,115

    افتراضي

    أهلا بالأخت الكريمة منال ونرجو أن تكون هذه البداية فاتحة خير للجميع.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    26

    افتراضي

    اشكركما على الترحيب .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    ما شاء الله أهلا بكم ، بداية طيبة نافعة ، جعلها الله في موازين حسناتكم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    26

    افتراضي

    اللهم آمين ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: الوسطية في هذا الدين

    كلام مهم ، بارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: الوسطية في هذا الدين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    بارك الله في الأخت منال وهذه لفتة طيبة وكلام جميل حول هذا الموضوع المهم والذي تناولت فيه أحد جوانب الوسطية المهمة وهو التوزان بين العقل والروح والجسد ، والذي تطرف فيه اليهود والنصارى وتبعهم طوائف من هذه الأمة تصديقاً لقوله : " لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه " قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : " فمن ؟! " متفق عليه من حديث أبي سعيد الخدري ررر .
    فوجد من هذه الأمة من غلب الروح على العقل والجسد كطوائف من الصوفية ، ووجد منهم من غلب جانب الجسد على الروح والعقل ككثير من أصحاب الشهوات والملذات الدنيوية ، ووجد من غلب جانب العقل ككثير من المتكلمين .
    وينبغي أن يعلم ها هنا بعض الأمور حول الوسطية منها :
    الأمر الأول : أن الوسطية مصطلح الكل يدعيه في هذا العصر فالكل يرى نفسه يمثل الوسطية سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات وبالتالي فهو مركز الوسطية والناس حوله يقاسون بانتمائهم للوسطية بمدى قربهم منه أو بعدهم عنه .
    وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
    لكن المحك هو تصديق هذه الدعوى وإلا :
    فالدعاوى إذا لم يقيموا عليها بينات أصحابها أدعياء
    وتصديقها يكون بانطباق الاسم على المسمى واللفظ على المعنى ويوافق التصديق التصور ، وهذا إنما يكون بعرض ما عليه المدعي عقيدة وعملا وسلوكا على ميزان الشرع ومقياس الوحي من كتاب الله وسنة رسوله وبفهم السلف من الصحابة والتابعين ، فبقدر ما يوافق ذلك يحصل له من الاتصاف بهذا الوصف بقدر الموافقة وبقدر ما يخالفه يفقد من هذا الوصف بقدر المخالفة .

    الأمر الثاني : لا بد من معرفة معنى الوسطية في الشرع ، وذلك ان بعضهم يفهم منها أنه الوسط بين الطرفين دوما وهذا ليس بصحيح بل هو أعم من ذلك فيأتي لمعان أخرى منها :
    -العدل والخيار ومن ذلك قوله تعالى : وكذلك جعلناكم امة وسطاً قال النبي في تفسير الوسط : العدل رواه البخاري من حديث أبي سعيد الخدري ررر .
    فالمتبعون للنبي عدول خيار يتصفون بوصف العدالة في أنفسهم وهم عدل في أحكامهم على غيرهم وعدول في عدم التعدي عليهم في حقوهم الشرعية في أموالهم وأعراضهم ودمائهم ، وفسرها ابن جرير هنا بأنه التوسط بين الإفراط والتفريط .
    ومن هذا أيضا قوله تعالى : قال اوسطهم ألم اقل لكم لولا تسبحون أي أعدلهم وخيرهم كما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما .
    وياتي ( الوسط ) بمعنى الأمر الذي يكون بين الجيد والرديء وبالتالي فالجيد هنا يكون أفضل من الوسط ومن ذلك قوله تعالى : فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أي ما بين الجيد والرديء والأعلى والأدنى على أحد التفسيرين للآية ، وبعضهم جعل الوسط هنا بالمعنى الأول وهو الأجود والأفضل .
    والوسط قد يكون وسطاً حسيا سواء في الأوقات كوسط النهار أو الأماكن كوسط الدار ، وقد يكون معنويا فتقول هذا وسط في بني قومه .

    الأمر الثالث : للوسط ما يضاده في المعنى كالغلو والتفريط والإفراط والجفاء والتطرف ونحوها من المصطلحات وبمعرفة هذه الألفاظ بمعانيها وما يندرج تحتها يزيد اتضاح الوسطية فبضدها تتميز الأشياء ، وهذه المصطلحات تشمل العقيدة والعمل والسلوك ، لكن ينبغي أن يعلم أنه كما حصل ادعاء الاتصاف بالوسطية كذلك حصل الرمي للمخالف بهذه المصطلحات لكن حيث قلنا يعرف انطباق وصف الوسطية بعرض ذلك على الشرع فكذا هنا يعرض وصف الغلو والجفاء والتطرف ونحوها على ميزان الشرع .
    وعليه فنستطيع أن نقول إن الوسطية هم :
    1 – العدول في أنفسهم الخيار الذين يجمعون بين العلم النافع والعمل الصالح ، ويقيمون العدل في أنفسهم وعلى الخلق .
    2 – الذين يزنون عقائدهم وعباداتهم وسلوكهم بميزان الشرع كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف .
    3 – والذين لا يسلكون مسلك أهل الغلو لا في عقائدهم ولا في عباداتهم ولا في سلوكهم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •