مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول .
    إن الحمد لله, نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل الله فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أما بعد:
    من عجائب مذهب الأشاعرة تبنيهم مسائل لا يسلم بها أكثر العقلاء بل ويبطلها العلم الحديث ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والخطأ فيما تقوله المتفلسفة في الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع أعظم من خطأ المتكلمين. وأما فيما يقولونه في العلوم الطبيعية والرياضية فقد يكون صواب المتفلسفة أكثر من صواب من رد عليهم من أهل الكلام ، فإن أكثر كلام أهل الكلام في هذه الأمور بلا علم ولا عقل ولا شرع .
    الرد على المنطقيين (311)
    وخذ على ذلك أمثلة مسلمة في مذهب الأشاعرة تعجب العلماء منها واستغربوها :
    1- إنكار طبائع الأشياء
    يقول ابن القيم : (أنه -سبحانه- ربط الأسباب بمسبباتها شرعًا وقدرًا، وجعل الأسباب محل حكمته في أمره الديني الشرعي وأمره الكوني القدري، ومحل ملكه وتصرفه فإنكار الأسباب والقوى والطبائع جحد للضروريات، وقدح قي العقول والفطر، ومكابرة للحس وجحد للشرع والجزاء… والقرآن مملوء من إثبات الأسباب كقوله تعالى: (بما كنتم تعملون) المائدة: 105، وقوله: (بما كنتم تكسبون) الأعراف: 39 وذكر آيات كثيرة إلى أن قال: وكل موضع مرتب فيه الحكم الشرعي أو الجزائي على الوصف أفاد كونه سببًا له كقوله سبحانه: ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله) المائدة:38 .. وذكر آيات كثيرة إلى أن قال: وهذا أكثر من أن يستوعب وكل موضع تضمن الشرط والجزاء أفاد سببية الشرط والجزاء وهو أكبر من أن يستوعب… وكل موضع تقدم ذكرت فيه الباء تعليلاً لما قبلها بما بعدها أفاد التسبب… ولو تتبعنا ما يفيد إثبات الأسباب من القرآن والسنة لزاد على عشرة آلاف موضع، ولم نقل ذلك مبالغة بل حقيقة ويكفي شهادة الحس والعقل والفطرة)
    ويقول شيخ الإسلام : (تكلم قومٌ من الناس في إبطال الأسباب والقوى والطبائع فأضحكوا العقلاء على عقولهم)انظر "عقيدة العادة عند الأشاعرة" (23)
    2- الجواهر الفردة
    يقول شيخ الإسلام : هذا خلاف ما دل عليه السمع والعقل والعيان، ووجود جواهر لا تقبل القسمة منفردة عن الأجسام مما يعلم بطلانه بالعقل والحس، فضلاً عن أن يكون الله تعالى لم يخلق عيناً قائمة بنفسها إلا ذلك .
    منهاج السنة (2|139)
    و قال شيخ الإسلام : وقال : فأهل الكلام أصل كلامهم في الجواهر والأعراض مبني على مخالفة الحس والعقل .النبوات (304)
    3- العرض لا يبقى زمانين
    وقال أيضا: و كذلك الذين قالوا بأن العرض لا يبقى زمانين خالفوا الحس و ما يعلمه العقلاء بضرورة عقولهم فإن كل أحد يعلم أن لون جسده الذي كان لحظة هو هذا اللون و كذلك لون السماء و الجبال و الخشب و الورق و غير ذلك.
    مجموع الفتاوى (16|275)
    3- قالوا: يجوز أن يرى الأعمى بالمشرق البقة بـالأندلس .
    وهذه من أعجبها
    قال الإيجي : وهي أن شرط الرؤية كما علم بالضرورة من التجربة المقابلة أو ما في حكمها نحو المرئي في المرآة
    وأنها أي المقابلة مستحيلة في حق الله تعالى لتنزهه عن المكان والجهة
    والجواب منع الاشتراط إما مطلقا كما مر من أن الأشاعرة جوزوا رؤية ما لا يكون مقابلا ولا في حكمه بل جوزوا رؤية أعمى الصين بقة أندلس .
    المواقف (3|199)
    5- إثبات الرؤية مع إنكار الجهة ولهذا قيل فيهم: "من أنكر الجهة وأثبت الرؤية فقد أضحك الناس على عقله".
    يقول شيخ الإسلام : وأنما المقصود أن نقول إذا ثبتت رؤيته فمعلوم في بداية العقول أن المرئي القائم بنفسه لا يكون إلا بجهة من الرائي وهذه الرؤية التي أخبر بها النبي صلى الله عليه و سلم حيث قال : ترون ربكم كما ترون الشمس والقمر . فأخبر أن رؤيته كرؤية الشمس والقمر وهما أعظم المرئيات ظهورا في الدنيا وإنما يراهم الناس فوقهم بجهة منهم بل من المعلوم أن رؤية مالا يكون داخل العالم ولا خارجه ممتنع في بداية العقول, وهذا مما اتفق عليه عامة عقلاء بني آدم من السلف والأئمة وأهل الحديث والفقه والتصوف وجماهير أهل الكلام المثبتة والنافية والفلاسفة وإنما خالف فيه فريق من أصحاب الأشعري ومن وافقهم من الفقهاء كما قد يوافقهم القاضي أبو يعلى في المعتمد هو وغيره ويقولون ما قاله أولئك في الرؤية إنه يرى لا في جهة ويلتزمون ما اتفق أهل العقول على أنه من الممتنع في بداية العقول .بيان تلبيس الجهمية (1|359)
    6- تماثل الأجسام
    قال شيخ الإسلام : ودعوى تماثلها مخالف للحس والعلم الضروري فإنا نعلم أن حقيقة الماء مخالفة لحقيقة النار وأن حقيقة الذهب مخالفة لحقيقة الخبز وأن حقيقة الدم مخالفة لحقيقة التراب وأمثال ذلك وأن اشتراكهما في كونهما جوهرين هو اشتراكهما في كونهما قائمين بأنفسهما او متحيزين أو قابلين للصفات وهذا اشتراك في بعض صفاتها لا في الحقيقة الموصوفة بتلك الصفات .
    درء التعارض (2|266)
    7- إثبات موجود لا داخل العالم ولا خارجه ..قال شيخ الإسلام : ونحو ذلك من الاعتقادات التي يقولون إنها حصلت لهم بالكشف والمشاهدة وهي خيالات وأوهام باطلة إما أن لا يكون لها حقيقة في الخارج أو يكون لها حقيقة لكن تكون هي أمر مخلوق لا تكون هي الخالق سبحانه وكما يتخيلون ويتوهمون أنه لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوق ولا تحت ولا كذا ولا كذا مما هو عند أهل العقول السليمة خيالات باطلة وأوهام فاسدة لا تنطبق إلا على المعدوم بل على الممتنع .بيان تلبيس الجهمية (1|71)
    هذه بعض الأمثلة
    وأظن لو تتبع طالب العلم غرائب هذا المذهب لخرج بالشيء الكثير ولذلك قال الشيخ سفر في منهج الأشاعرة في العقيدة : وهناك قضية بالغة الخطورة لاسيما في هذا العصر وهي الأخطاء العلمية عن الكون التي تمتلئ بها كتب الأشاعرة والتي يتخذها الملاحدة وسيلة للطعن في الإسلام وتشكيك المسلمين في دينهم.
    من ذلك ما حشده صاحب المواقف في أول كتابه من فصول طويلة عن الفلك والحرارة والضوء والمعادن وغيرها مما قد يكون ذا شأن في عصره لكنه اليوم أشبه بأساطير اليونان أو خرافات العجائز.
    ومن ذلك قول البغدادي : ' إن أهل السنة أجمعوا على وقوف الأرض وسكونها. واستدل على ذلك في كتابه أصول الدين "بمعنى اسم الله الباسط " قال: لأنه بسط الأرض وسماها بساطاً خلاف زعم الفلاسفة والمنجمين أنها كروية. . ومثله صاحب المواقف الذي أكد أنها مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    شكرا لك....لك مني أجمل تحية....أنا استفيد من هذه السلسلة...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    بارك الله فيكم ونفع بكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    وفيكم بارك الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    الاخ عبد الباسط بن يوسف الغريب:
    أين أنتم!!
    عسى أن يكون المانع خيراً!!
    حفظكم الله ورعاكم...آمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    تماما كما عهدناك أخانا عبد الباسط، والله أغبطك على علمك بغور مذهبهم، زادك الله حرصا وعلما.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    200

    افتراضي رد: مسائل مسلمة عند الأشاعرة منافية للمعقول

    بارك الله فيكم .. ونفع بعلمكم ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •