تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 32 من 32

الموضوع: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    سأصف لك النقاب على المذهبين أيتها الأخت الفاضلة
    النقاب كما عرفه الحافظ في الفتح (4/53/دار المعرفة): - وقد ذكرت هذا في المقال الأصل - (الخمار الذي يشد على الأنف أو تحت المحاجر) وقلت فيه: فظهر أن البرقع ثوب يسدل على الوجه يكون فيها ثقبان للعينين. والنقاب ثوب يشد على الأنف تحت العينين. وهذا هو الفرق بينهما.
    والنقاب الذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو ثوب يشد تحت محجري العينين أي الفراغين الموجودين في الجمجمة حيث خلق الله العينين.ويتبعهم في ذلك الفراغ الموجود بين العينين , وانظري طتب اللغة كتاج العروس فإنه مهم في الباب ,وقد سمي نقابا لأن به نقبا أي فتحتين . وتشده المرأة خلف رأسها .كأنه مفصل على قدر نصف رأسها الأاسفل ولذلك نهيت المرأة عن النقاب في الحج كما نهي الرجل عن لبس المنخيط أي المفصل فإحرامها في وجهها. ويجوز لها أن ترخي ثوبا على راسها عند الحاجة إن كانت تنتقب في غير الإحرام . وأرجو منك الانصات للشريط المشار إليه وقراءة كتاب الشيخ الألباني: جلباب المرأة المسلمة دون تعصب فإن اقتنعت بشي فستكونين على عبادة لله على بصيرة ولا يحق لأحد أن يلومك بعد ذلك فلا تحجري واسعا وتمنعي نفسك فرصة الاستفادة وإن لم يقنعك الطرف الآخر...!
    وددت لو كنت أجبت جواب أوفى فاعذريني والله أعلم.

  2. #22

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    الشيخ الفاضل الحمادي :
    مرحباً بك لم أر فضيلتكم من زمن ... عساكم بخير .
    بخصوص قولكم :
    ابحث المسألة علمياً مع مراعاة مآلات الأمور، ولا حاجة إلى هذه الإشارات التي ضررها أكبر من نفعها
    هذا ما طلبته ممن اعترض على صاحب الموضوع وكلام فضيلتكم أولى أن يوجه لمن لا زال يعيش بمنطق العصبية الجاهلية وعقلية عبس وذبيان التى حاربها الإسلام وجعل المؤمنين أخوة ...لكن هؤلاء لا زالوا في عصبيتهم الجاهلية ومن خالفهم يتهمونه بالحقد على بلادهم ! .
    وأنا أصلاً طالبت بالكلام لمن يفقه الأمر فقط وهذا ما طلبتموه ..وطالبت بعدم اتهام الناس وإرهابهم فكرياً بأنهم دعاة للسفور كلما أثيرت مثل هذه المسائل .
    وأنا أصلاً أرى أن يكون شكل النقاب ساتراً للعينين بأن يكون قطعة قماش بها مجرد ثقبين والثقب هو النقب بلغة العرب وهذا الثقب يجعل المرأة ترى بوضوح ولا يرى أحد عينيها ..
    وهذا ما تفعله الملتزمات في بلادنا ونأمر به أهلنا وأخواتنا .
    وقولكم :
    ولذا فما تذكره من تحريم كشف القدم= يؤكد صحة القول بالمنع من كشف الوجه،
    هذا ليس دليلاً كافياً بل من يرى الوجوب يراه بأدلة أخرى وتحريم كشف القدم له أدلة واضحة لا نزاع فيها وإلا لو كان كشف الوجه أكثر حرمة لأنه أجمل من القدم لكان أيضاً أكثر حرمة من كشف السوأتين لأنه أجمل منهما فتأمل .
    بل كل ما حرم كشفه مستقل بأدلة .
    ولا أدعو إلى كشف وجوه النساء أو أعينهن بل أدعو إلى المناقشة بعلم لا بمنطق جغرافي أو إقليمي كذلك عدم اتهام المخالف بالدعوة إلى السفور !
    وأنا معك في أن كشف العينين مثير للفتنة ورأيت من مثل هذه المناظر في بلادكم وبلادنا ما يثير أصحاب القلوب المريضة .
    لكن نزاعى في أسلوب المناقشة والتعصب لعلماء بلد دون آخر واعتبار علماء بلد ما هم الحريصين على الدين فقط رغم أخطائهم أحياناً وإلا فليس هناك عالم معصوم .
    وأنا لست شعوبياً بل عربي أعتز بعروبتي وقبلها بإسلامى وأكن لبلاد الحرمين بلاد آبائي وأجدادي كل مودة وأسأل الله أن يكفيهم شر متعصبيهم وجهل أعرابهم .
    أبو محمد المصري

  3. #23

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    القدم التي يكاد يكون فيها اجماع على تحريم كشفها !
    ولا أريد ذكر تفاصيل .
    قول عائشة ومذهب أبي حنيفة واختيار ابن تيمية جواز كشف المرأة قدمها في غير الصلاة فليس في المسألة إجماع .

  4. #24

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    قول عائشة ومذهب أبي حنيفة واختيار ابن تيمية جواز كشف المرأة قدمها في غير الصلاة فليس في المسألة إجماع .
    الشيخ الكريم ابن ناصر الحنبلي
    أنا لم أدع الإجماع بل قلت يكاد يوجد إجماع
    أبو محمد المصري

  5. #25

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    بالمناسبة فضيلة الشيخ ابن ناصر
    أنت من الحنابلة القلائل في مصر ممن لا يلتزم قول متأخري الحنابلة
    نرجو إثراء الموضوع بمشاركاتكم المفيدة .
    أبو محمد المصري

  6. #26

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    شيخنا أبا محمد الظاهري - نفع الله بكم - كلام الشيخ طارق قوي لا مزيد عليه .أسأل الله أن يكتب أجره . واعجبتني وقفاته في مقال آخر له .والرد المفحم هو كما سماه العلامة الألباني . رحمه الله .
    وللتصحيح يشرفني أن أكون مصريا فإن لهم رحما ، ولكن لستُ من أرض الكنانة . حرسها الله

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    حياك الله أبا محمد
    لي مشاركات متفرقة، كلما وجدت فرصة فعلت، آخرها قبل أسبوع

    وغرضي من التنبيه ترك التراشق بالتهم والطعون التي لا فائدة منها، إنما فيها إيغار الصدور
    وكما تنقم من بعضهم اتهام مخالفيهم بالتمييع والدعوة إلى السفور= فيؤخذ عليك توجيه التهم لهم
    بالعصبية والتقليد...إلى آخر القائمة
    ووقوع الأول لا يوجب الثاني، بل يُنبَّه على خطأ الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    هذا ليس دليلاً كافياً بل من يرى الوجوب يراه بأدلة أخرى وتحريم كشف القدم له أدلة واضحة لا نزاع فيها وإلا لو كان كشف الوجه أكثر حرمة لأنه أجمل من القدم لكان أيضاً أكثر حرمة من كشف السوأتين لأنه أجمل منهما فتأمل .

    لم أقل إن الوجه أجمل!
    إنما قلت (أعظم فتنة) وفرق بين العبارتين
    ولا شك أن هذا ليس مطرداً، لكني أحببت الإشارة إلى خطأ الإلزام الذي ذكرتَ وفقك الله
    ولم أقصد أن هذا الدليل حجة؛ فضلاً عن الاقتصار عليه! فلا يخفى على عامة طلاب العلم أن ثمة أدلة أخرى للفريقين!





  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    أيها الإخوة أجدني أشم رائحة أخوة عطرة تفوح من بين ثنايا كلماتكم. أأنا محق أم لا.
    وبرد الاحترام الذي هب علي وأنا أقرأ مداخلاتكم أثلج صدري بارك الله فيكم جميعا .من يوافقني على هذا؟

  9. #29

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    حياكم الله شيخنا الكريم أبا عبد الرحمن بن ناصر
    حياكم الله شيخنا الكريم أبا محمد الحمادي
    الشيخ الحبيب طارق الحمودي
    ما تفضلتم وقلتم يظهر بوضوح رقة قلوب وعظيم أدب وأريحية إخواننا المغاربة
    أخوك محب المغرب والأندلس _أبو محمد
    أبو محمد المصري

  10. #30

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    بينما غيرهم أداة لترويج عادات وتقاليد بيئتهم التى نشأوا فيها ويحثون على تغطية الوجه في الحج بينما يتركون نساء بلادهم يكشفن أقدامهن فهم يشددون في الوجه الذي فيه خلاف قوي أكثر من القدم التي يكاد يكون فيها اجماع على تحريم كشفها !
    ولا أريد ذكر تفاصيل .
    تقصد من ؟!
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    نشكر أخانا الشيخ طارق الحمودي لالتزامه لاهدوء في النقاش ، وكذلك المشايخ الذين شاركوا في الموضوع وخصوصًا شيخنا أبا محمد الحمادي ، ولا شك أن هناك بعض المشاركات حقها الحذف والتحرير أبقيتها بسبب تتابع الردود من المشايخ ، وأرجو الالتزام وعدم الخروج بالموضوع عن مساره والتزام التصريح في النقاش دون التعريض ، حتى لا نعكر على صفو الموضوع أكثر من هذا بارك الله فيكم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    Lightbulb رد: محاكمة الفريقين في حكم إظهار المرأة للعينين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    وأرجو الالتزام وعدم الخروج بالموضوع عن مساره والتزام التصريح في النقاش دون التعريض ، حتى لا نعكر على صفو الموضوع أكثر من هذا بارك الله فيكم.
    نعم هذا هو المطلوب يا شيخنا.
    بارك الله فيكم
    وأضيف إلى ما سبق إلى ضرورة تحرير محل النزاع وترك الإغراق في الجزئيات.
    وترك الإغراق في الجزيئات (خاصة)
    فالموضوع مهم وجدير بالبحث من حيث هو مسألةٌ شرعيةٌ لا من حيث هو مسألةُ مُغَالَبَةٍ
    فالمسألة حال بحثها لا بد من أمرين تَعَقُّل المسألة، ثم تصورها.
    ثم النظر في المسألة بَعْدُ.
    سددكم الله ورعاكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •