تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    Lightbulb توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    أحبتي الكرام وإخوتي في الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة مباركة وبعد...
    أبين لكم حفظكم الله في هذه العجالة من الأسطر، ما قد يزيل لبس ووهم ما طال من كلام حول وصف الله تعالى بـ(القديم) وإطلاقه عليه، مما دعا بعض الأخوة إلى الاستعجال في التكلم عن هذه المسألة بدون تحقق ولا تثبت، بل رأى المسألة من وجه وتركها من وجهها الآخر، على أن الكلام عليها وتقريرها وإثباتها مما تواطأ عليه أهل العلم المعتبرين، وهذه كتبهم طافحة بوصف الله فيها بها، وقد حصرت تقديرا لا تحديدا أكثر من عشرة مصادر مختلفة كل مؤلفيها يستخدمون هذه الكلمة في وصف الله تعالى، وإليك أخي الكريم غيض من فيض حول ما قرره العلماء حول هذه اللفظة:
    قبل أن نبدأ أقول: كل من نفى هذه اللفظة نفاها لسبب أنها لم تثبت لا في الكتاب ولا في السنة، وعليه نقول: فإذا ثبتت في أحدهما فهل تذعن؟ وقد جرى على هذا ابن حزم رحمه الله كما في الفصل، وغيره من أهل العلم.
    فأقول وبالله التوفيق:
    قال الامام البيهقي: وأخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى بن الفضل رحمه الله أنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا حدثني حميد بن الربيع حدثني خالد بن مخلد حدثنا عبد العزيز بن الحصين ثنا أيوب وهشام عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها كلها دخل الجنة الله الرحمن الرحيم الإله الرب الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الحليم العليم السميع البصير الحي القيوم الواسع اللطيف الخبير الحنان المنان البديع الودود الغفور الشكور المجيد المبدئ المعيد النور البادي الأول الظاهر الباطن العفو الغفار الوهاب القادر الأحد الصمد الوكيل الكافي الباقي الحميد المغيث الدائم المتعالي ذو الجلال والإكرام المولى النصير الحق المبين الباعث المجيب المحيي المميت الجليل الصادق الحافظ المحيط الكبير القريب الرقيب الفتاح التواب القديم الوتر الفاطر الرزاق العلام العلي العظيم الغني المليك المقتدر الأكرم الرؤوف المدبر القدير المالك القاهر الهادي الشاكر الكريم الرفيع الشهيد الواحد ذو الطول ذو المعارج ذو الفضل الخلاق الكفيل الجميل". (الاعتقاد ص51).
    وقال الحاكم في (المستدرك): حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بهمدان ثنا الأمير أبو الهيثم خالد بن أحمد الذهلي بهمدان ثنا أبو أسد عبد الله بن محمد البلخي ثنا خالد بن مخلد القطواني حدثناه محمد بن صالح بن هانئ وأبو بكر بن عبد الله قالا ثنا الحسن بن سفيان ثنا أحمد بن سفيان النسائي ثنا خالد بن مخلد ثنا عبد العزيز بن حصين بن الترجمان ثنا أيوب السختياني وهشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة الله الرحمن الرحيم الآله الرب الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق الباريء المصور الحليم العليم السميع البصير الحي القيوم الواسع اللطيف الخبير الحنان المنان البديع الودود الغفور الشكور المجيد المبديء المعيد النور الأول الآخر الظاهر الباطن الغفار الوهاب القادر الأحد الصمد الكافي الباقي الوكيل المجيد المغيث الدائم المتعال ذو الجلال والاكرام المولى النصير الحق المبين الباعث المجيب المحيي المميت الجميل الصادق الحفيظ الكبير القريب الرقيب الفتاح التواب القديم الوتر الفاطر الرزاق العلام العلي العظيم الغني المليك المقتدر الأكرم الرؤوف المدبر المالك القدير الهادي الشاكر الرفيع الشهيد الواحد ذو الطول ذو المعارج ذو الفضل الخلاق الكفيل الجليل الكريم" هذا حديث محفوظ من حديث أيوب وهشام عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة مختصرا دون ذكر الأسامي الزائدة فيها كلها في القرآن وعبد العزيز بن الحصين بن الترجمان ثقة وإن لم يخرجاه وإنما جعلته شاهدا للحديث الأول.
    وقال اللالكائي: أخبرنا علي أنا الحسين أنا عبد الله بن محمد ثنا أحمد بن إبراهيم عن غسان بن مفضل عن العباس بن زريق السلمي وقد أدرك مالكا قال: كانت امرأة قد أصابه الماء الأصفر في بطنها فعظمت ليتها فأتت مالكا فقالت: يا أبا يحيى ادع الله لي. فقال لها: إذا كنت في المجلس فقومي حيث أراك. فأتته في مجلسهم فقال لأصحابه: إن هذه المرأة قد ابتليت بما ترون وقد فزعت إلينا فادعوا الله لها فرفع مالك يده ورفع القوم أيديهم فقال: يا ذا المن القديم يا عظيم يا من لا إله إلا أنت عافها وفرج عنها. فانخمص بطنها وعوفيت فكانت تكون مع النساء تحدثهم. (كرامات الأولياء ص217).
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه".
    وفي حديث آخر: "أعوذ بوجه الله الكريم وباسم الله القديم وبكلماته التامة من شر السامة واللامة ومن شر ما خلقت أي رب ومن شر هذا اليوم ومن شر ما بعده ومن شر الدنيا والآخرة".
    وقال ابن ابي الدنيا: حدثني أبو الخطاب زياد بن يحيى حدثني عبد الله بن بكر السهمي حدثني رجاء بن سفيان قال: كان رجل على عهد عبد الملك بن مروان إذ جاءه عبد الملك فجعل يسيح في البلاد ولا يؤويه أحد فبينا هو في سياحة إذا هو برجل في حفرة أو في واد يصلي فلما رآه يطيل الصلاة استأنس به فجاء حتى قام خلفه فصلى ركعتين ثم قعد وصلى الآخر ثم أقبل علي فقال: يا عبد الله من أنت؟ أو ما أنت؟ قال: أنا رجل من هؤلاء الناس قد أخافني الخليفة وطردني فليس أحد يؤويني وأنا شيخ كما ترى. قال: فأين أنت من السبع؟ قال: أي سبع رحمك الله؟ قال: أن تقول سبحان الواحد الأحد الذي ليس غيره إله سبحانه الدائم الذي لا نفاد له سبحان القديم الذي لا بدء له سبحان الله يحيي ويميت سبحان الله كل يوم هو في شأن سبحان الله خلق ما يرى وما لا يرى سبحان الذي علم كل شيء من غير تعليم اللهم إني أسألك بحق هذه الكلمات وحرمتهن أن تعطيني كذا وكذا. قال: فأعادهن علي حتى حفظتهن. (الهواتف ص56).
    وقد سئل الامام أحمد رحمه الله: هل الموصوف القديم وصفته قديمان فقال هذا سؤال خطأ لا يجوز أن ينفرد الحق عن صفاته ومعنى ما قاله من ذلك أن المحدث محدث بجميع صفاته على غير تفصيل وكذلك القديم تعالى قديم بجميع صفاته. (اعتقاد الإمام المبجل ابن حنبل(ذيل طبقات الحنابلة) ج1/ص299).
    وقال الشاطبي: وثانيهما أي ثاني الأمرين من مباحث القديم أنه يوصف به أي بالقدم ذات الله تعالى اتفاقا من الحكماء وأهل الملة ويوصف به أيضا صفاته عند الأشاعرة ومن يحذو حذوهم فإنهم أجمعوا على أن لله سبحانه صفات موجودة قديمة قائمة بذاته تعالى. (المواقف ج1/ص371).
    وقال العلامة المناوي: القديم: يطلق على الموجود الذي ليس وجوده مسبوقا بالعدم وهو القديم بالذات والقديم بالذات يقابله المحدث بالذات وهو ما يكون وجوده من غيره كما أن القديم بالزمان يقابل المحدث بالزمان وهو ما سبق عدمه وجوده مسبقا زمانيا فكل قديم بالذات قديم بالزمان ولا عكس فالقديم بالذات أخص من القديم بالزمان فيكون الحدوث بالذات أعم من الحدوث بالزمان.
    القدم الذاتي: كونه الشيء غير محتاج إلى الغير.
    القدم الزماني: كونه غير مسبوق بالعدم كذا قرره ابن الكمال وقال الراغب القدم الحقيقي ما لم يسبقه عدم وهو المعبر عنه بالقدم الذاتي المختص بالباري تقدس والقديم ما لا يسبق وجوده عدم وهو معنى قولهم ما لا ابتداء لوجوده. (التعاريف ج1/ص576).

    هذا توضيح موجز بسيط في بيان تقرير المسألة، فلعله يجلو كثيرا مما قد علق في الأذهان حول هذه اللفظة.

  2. #2

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله {رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي}و بعد قد قرأت ما كتبه سكران الذي اتهمني بالمسكنة فوجدت أزمته و خطامه كلها بلايا و أفاعي ذات سم قاتل فالكل يعلم أن الأحاديث التي تسرد الأسماء لا تخلو من تضعيف و تمريض و قد أكد ابن كثير في تفسيره و قبله ابن القطان الفاسي و ابن حزم أنها مدرجة و أما أسانيد الأحاديث التي قدمها سكران فانه لا يخفى ضعفها الشديد الا على سكران فليرجع الى ما قيل في رواته التي يتبجح بهم ، و قد بينت في كتابي :"الطريق الأسنى لمعرفة أسماء الله الحسنى"ما يلي :[قد بينا في المقدمة العقائدية لكتابنا"الاشعاع و الاقناع بمسائل الاجماع"بأن أسماء الله الحسنى توقيفية و ذلك نقلا عن ابن القطان الفاسي حيث قال في كتابه "الاقناع"نقلا عن الأسماء و الصفات "حيث قال :و أجمع أهل السنة و جمهور المعتزلة على أن أسماء الله تعالى لا تؤخذ قياسا و لا تعديلا و لكن يتبع فيها الأثر و الاطلاق من قبل الله لا يجوز على ذلك الزيادة و لا النقصان ،قلت لا شك أنه جاء في الحديث الصحيح :[أنت الأول ليس قبلك شيء و أنت الآخر فليس بعدك شيء] فالذي كرهه أهل العلم هو أن يطلق على الله صفة أو اسم لم يرد في القرآن و لم يثبت في حديث خاصة اذا كان هذا الاسم أو هذه الصفة توحي الحدوث و البداءة و هذا مما يستحيل في حق الله فيجب علينا أن نصحح اعتقادنا و نبتعد و نبعد اعتقادنا عن الأحاديث الواهية و الأسماء المدرجة و الله الموفق

  3. #3

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    قعد المحدثون قواعد قويمة تساعد على الاتباع و الابتعاد عن الابتداع في الدين و من ذلك قولهم :"دبش ثم فتش"فقد دبشت لكن ما فتشت فيما دبشت فمن رواتك من هو معروف بالبدع و منهم من هو معروف عند الجهابذة أهل الصنعة بأنه منكر الحديث و ان كان من رجال الصحيح و منهم .....فتش ...ثم فتشش...عندئذ تظفر و يعطاك الحق الذي تريد

  4. #4

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    انني لا أخاطب السكران وحده من خلال هذا التعليق و انما لتعم الفائدة من خلال ما نكتب هنا و من ذلك أنني بينت من قبل أن ابن حزم و محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي في رسالته :"آيات الصفات " و الجويني و شخيه الاسفراييني و غيرهم قالوا بان بعض أهل العلم تحفظوا حول كل اسم يوحي بالحدوث اذا لم يكن ورد في القرآن أو السنة مع أن صفات الله الثابتة مخالفة لصفات المخلوق مع أن الجمهور أثبتوا له القديم بمعنى أنه الأول ليس قبله شيء و هنا سأنقل للجميع ما كتبته في باب صحيح الاعتقاد من المجلد الأول من كتابي :الاشعاع و الاقناع بمسائل الاجماع و لكن بعدما أبين علل ما قدمه الأخ السكران هداه الله و ايانا فنقول :الحديثان اللذان نقلهما السكران عن البيهقي و شيخه الحاكم في المستدرك مدارهما على خالد بن مخلد عن عبد العزيز بن الحصين بن الترجمان و كلاهما فيه لين و ضعف و الشيخ أوهن و أهلك لأن ضعفه محل اجماع.أما خالد بن مخلد فقد نقل عبد الله بن أحمد عن أبيه أن له أحاديث مناكير و أما عبد العزيز هذا فليس بعزيز عندهم بالاجماع لأنه لما أخرج الحاكم حديثه و وثقه تعقبه الذهبي قائلا :بل ضعفوه قلت و نقل تضعيفه ابن حجر في لسان الميزان حيث قال :قال البخاري ليس بالقوي عندهم ،و قال ابن معين:ضعيف ،و قال مسلم:ذاهب الحديث و قال ابن عدي :الضعف على رواياته بين[ .....]و أورد له العقيلي في الضعفاء حديث الأسماء [....]و قال الآجري :سألت أبا داود عنه فقال :متروك الحديث [...]و قال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه روى عنه معن و غيره بلاء من البلاء و ضعفه جدا ،و قال النسائي في التمييز :ليس بثقة و لا يكتب حديثه ..الخ...قلت هكذا نحذر من التدبيش دون التفتيش و أما ما كتبته في الاشعاع و الاقناع بمسائل الاجماع فانه سيرضيك ان كنت مصرا على تجاهل الرأي المعارض فقد قلت :د/الدليل على وصفنا جله و علا بالقديم:لقد كره بعض أهل العلم وصف الله بغير ما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه و سلم ،و هذا الوصف "القديم"لم يرد يقينا في القرآن الا نسبة للعرجون أو المخلوق قال جل و علا في سورة يس {و القمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم}كما أنه لم يرد في السنة اطلاقا [بسند صحيح] و لما كانت أسماؤه جل و علا توقيفية فقد كره بعض أهل العلم و ليس جهما فحسب اطلاقه على الله الا اذا كانوا يقصدون بذلك أنه نقيض الحدوث فهو لا شك الأول الذي ليس قبله شيء و الآخر الذي ليس بعده شيء،و لهذا أجاز الجمهور اطلاق اسم "القديم"عليه جل و علا[...]و قد نقل ابن القطان الفاسي في نفس الباب عن"الأسماء و الصفات":"و أجمعوا على وصف الله تعالى بأنه جواد ثم أجمعوا على منع وصفه بأنه سخي فعلم أنهما متفرقان لا من جهة المعنى بل من جهة اللفظ و أن أحدهما مما أجمعت عليه الأمة دون الآخر و أن أحدهما قد استأثر الله بتسميته نفسه بذلك دون صاحبه فعلم بهذا أن أسماء الله و أوصافه مأخوذة من طريق التوقيف الوارد بالكتاب و السنة و الاجماع فأن قيل ألستم تقولون انه قديم فهل ورد في ذلك توقيف قيل هذا اجماع فان قيل أليس جهم يخالف في ذلك قيل ان جهما مسبوق بالاجماع و عند قوله هذا بدعة لأنه خالف الاجماع "قلت و ذكر امام الحرمين الجويني[و هو أشعري]في كتابه "الارشاد في قواطع الأدلة في اصول الاعتقاد":و قال شيخنا رحمة الله عليه :كل موجود استقر وجوده ز منا متطاولا فأنه يسمي قديما في اطلاق اللسان ،قال تعالى:{حتى عاد كالعرجون القديم} قلت و شيخه أبو القاسم عبد الجبار بن علي الاسفراييني تلميذ أبي اسحاق ابراهيم بن محمد الاسفراييني المتخرج على أبي الحسن الباهلي تلميذ أبي الحسن الأشعري ،و هذا يفيد أن القديم المحدث لا يشبه يقينا الأول و الآخر و الظاهر و الباطن و قد جاءت آيات أخرى تقول بقدم المخلوق منها قوله تعالى:{و اذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا افك قديم}قلت و العرجون و الافك و غيرها مخلوقة بالاجماع و محدثة لذلك كره بعض أهل العلم اطلاق هذا الاسم جل و علا و كذلك كل ما يوهم الحدوث و البداءة و من جملة هؤلاء الاسفراييني في الشرق و ابن حزم في الغرب و من تبعهما و سبقهما و الله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    الآن أيقنت أن مشاركاتك مجرد ترديد، وكأنك شريط يعيد نفسه!! فلا حول ولا قوة إلا بالله.
    لكن كلامي ليس معك كما قلت من قبل، ولكنني هنا أخاطب العقلاء من الإخوان المباركين: سلمنا جدلا ما قاله (المردد لكلامه) لكن هل وجدتم في كلامي السابق إشارة مني ولو غير صريحة إلى تصحيح الأحاديث وإثباتها؟
    ثم أيضا إستدلالي بها لم أكن سبقا به بل إستدل بها من هو أعلم مني ومنه في هذا، وعلى كلٍ فالأحاديث لا تدخل في قسم الحديث المردود الضعيف البين ضعفه وليس هذا بشهادتي فمن أنا؟
    ثم أيضا اصطاد هذا (المردد لكلامه) هذين الحديثين وترك باقي الآثار؟ اليس هذا كما قلت لكم مجرد تخريب وإفساد وإلجام للناس عن الزيادة في البيان والتوضيح من أجل أن يلزمنا برأيه الذي يعتقده؟
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

    (أيها المردد كلامه) إن أرد المشاركة مرة أخرى فاخرج من مشاركاتي إلى مشاركة خاصة بك فلا أبيحك.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فائدة متعلقة بالموضوع لشيخ الاسلام رحمه الله أنقلها لكم عن فتوى لفضيلة الشيخ الدكتور خالد المصلح حفظه الله :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (9/300_301): (والناس متنازعون هل يسمى الله بما صح معناه في اللغة والعقل والشرع، وإن لم يرد بإطلاقه نص ولا إجماع، أم لا يطلق إلا ما أطلق نص أو إجماع؟ على قولين مشهورين، وعامة النظار يطلقون مالا نص في إطلاقه ولا إجماع، كلفظ القديم والذات ونحو ذلك، ومن الناس من يفصل بين الأسماء التي يدعى بها، وبين ما يخبر به عنه للحاجة، فهو سبحانه إنما يدعى بالأسماء الحسنى) اهـ
    والتفصيل على الرابط
    http://www.almosleh.com/almosleh/article_1385.shtml
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  7. #7

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد فليعلم أن بلادنا المغاربية تدرس للأطفال قبل البلوغ نظم ابن عاشر في العبادات و فيه الصفات العشرون التي لا يوجب الأشاعرة في حق الله سواها و منها قوله :"يجب لله الوجود و القدم..."و أما نحن فاننا نثبت لله كل ما أثبته لتفسه أو أثبته له نبيه فكل اسم أو صفة وردت في كتاب الله أو ثبتت في السنة الصحيحة الصريحة فهي ثابتة يجب الايمان بها و أما قول :"و على كل فالأحاديث لا تدخل في قسم الحديث المردود الضعيف البين ضعفه ..."أسألكم بالله متى يترك الحديث في العقيدة و الحلال و الحرام اذا لم تكن رواية منكر الحديث الذي يروي عمن قال عنه أبو داود:متروك الحديث ،و قال النسائي عنه :ليس بثقة و لا يكتب حديثه، مردودة ؟و المعلوم عند أهل الصنعة أن تفرد هذا النوع من الرواة لا يعتبر به و لا يصلح للمتابعة و هو هنا يروي عنه من قيل في حقه :له أحاديث مناكير .و أما ما أحال اليه الأخ الكريم الآخر ففيه تفصيل كثيرا ما أبينه أثناء دروسي عندما يقال لي قال محمد بن سيدي يحي أو بداه أو محمد سالم بن عدود الخ... كذا..و هو أنني اذا أفتيت بشيء لا يهمني من وافقني أو خالفني في ذلك و انما أنطلق من الدليل فكان أحمد بن حنبل يحذر من تقليده أو تقليد مالك أو الشافعي و كان يقول :"و لكن خذ من حيث أخذوا" الا أنني أفضل دائما أن أنطلق من مسائل الاجماع لهذا ألفت في مسائل الاجماع و اذا كانت المسألة محل خلاف بينت ذلك بكل نزاهة علمية و هذا ما فعلته هنا و الله الموفق اللهم اجعلنا هداة مهتدين لا ضالين و لا مضلين آمين

  8. #8

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    المشكلة أن السيد مصطفى يتوهم و يحكم لا لشيء وجودي و إنما هو العدم !!! ، و لو أنه تريث قبل عرضه عقله على الناس لوفر على نفسه .
    قلت و أقول أن اسم القديم لا يدخل في مسمى الأسماء أو الصفات ، و إنما هو داخل من باب الإخبار ، و الباب هذا أوسع من اللذين قبله . [ و الظاهر أن الأخ هذا لا علم له بهذا الباب ، لذا هو شديد المعارضة ] ! .
    و إني قد أشرت إلى كلام شيخ الإسلام في المسألة و أن اللفظ من قبيل المحتمل في موضوع سالف .
    لكن : أين العقل الذي يفهم ذلك و يعيه !!!.
    و على مُثُل أهل المغرب : معزة و لو طارت .
    ثم إن استعمال أهل العلم له بكثرة دليل على جواز الاستعمال ، و كتب شيخ الاسلام و من تقدمه تطفح به .
    و الله المستعان .
    ثم إنه لا أحد ينازع في الإجماع المنعقد ، فيا للعجب ، و كما قيل : شر البلية ما يضحك .
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  9. #9

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    سامحك الله يا مقلد لو كنت منصفا لرجعت الى دليل المعارض ثم ان الشيخ الشنقيطي لم يأت بالقول الذي دونه في رسالته "آيات الصفات"من تلقاء نفسه و لا مما تعلمه في بلاد شنقيط بل مما وجد عليه المدرسة التي قدم عليها في الحجاز و المحاضرة ألقاها في المسجد النبوي و لم يتنطع متنطع بحضرته و لكن لما قل الزاد برز النقاد

  10. #10

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    السلام عليكم و رحمة الله أما بعد:
    نصيحة لكل من شارك، أن يتقي الله في هذه المسائل المتعلقة بذات الله و صفاته، و أن يتكلم بعلم أو يسكت بحلم كما قال شيخ الإسلام لأنها مسائل خطيرة، فهي مزلة أقدام، و قبل الكلام لابد من الرجوع إلى القواعد التي وضعها أهل العلم و الإستعانة بفهم السلف من المتقدمين و المتأخرين، ولا يكن أحدكم كحاطب ليل، حيث يستدل بكل ما وجده في الكتب، وعليه أن يمحص الأدلة حتى لا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم كفى بالمرئ كذبا أن يحدث بكل ما سمع، أو كما قال.
    و أنصح بقرائت رسالة العلامة ابن عثيمين (القواعد المثلى) قراءة جيدة فإنها والله درة في هذا الباب.
    أما بالنسبة للفظة القديم فأنظر و إرجع إلى شراح الطحارية من أئمة هذا العصر في شرحهم لقول أبي جعفر قديم بلا إبتداء، وهذا كله إقتداء بقوله تعالى ( قالوا معذرة إلى ربكم و لعلهم يتقون) .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: توضيح وبيان لما قد يعلق بالصدر من لفظة (القديم)

    السلام عليكم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي محمد واله الطيبين وعلى امام المتقين ابراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم
    وبع
    اخوتي لما المشاحنات والامر لا يستدعي ذلك وليسعنا ما وسع اللاوئل من اهل العلم و الفضل
    و للعلم انا شيخنا الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف - رحمه الله -كان يضعف احاديث وصف الله سبحانة وتعالى بالقديم

    هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إَِّلا هُوَ

    الرَّحْمَنُ * الرَّحِيمُ * المَلِكُ * القُدُّوسُ * السَّلامُ * المُؤْمِنُ * المُهَيْمِنُ * العَزِيزُ * الجَبَّارُ * المُتَكَبِّرُ * الخَالِقُ *البَارِئُ * المُصَوِّرُ * الأَوَّلُ * الآخِرُ * الظَّاهِرُ * البَاطِنُ * السَّمِيعُ * البَصِيرُ * المَوْلَى * النَّصِيرُ * العَفُوُّ * القَدِيرُ * اللَّطِيفُ * الخَبِيرُ * الوِتْرُ * الجَمِيلُ * الحَيِيُّ *السِّتيرُ * الكَبِيرُ * المُتَعَالُ * الوَاحِدُ * القَهَّارُ * الحَقُّ * المُبِينُ *القَوِيُّ * المَتِينُ * الحَيُّ * القَيُّومُ * العَلِيُّ * العَظِيمُ *الشَّكُورُ * الحَلِيمُ * الوَاسِعُ * العَلِيمُ * التَّوابُ * الحَكِيمُ * الغَنِيُّ * الكَرِيمُ *الأَحَدُ * الصَّمَدُ y القَرِيبُ y المُجيبُ y الغَفُورُ y الوَدودُ y الوَلِيُّ y الحَميدُ y الحَفيظُ y المَجيدُ y الفَتَّاحُ y الشَّهيدُ y المُقَدِّمُ y المُؤخِّرُ y المَلِيكُ y المُقْتَدِرْ y المُسَعِّرُ y القَابِضُ y البَاسِطُ y الرَّازِقُ y القَاهِرُ y الديَّانُ y الشَّاكِرُ y المَنـَّانُ y القَـادِرُ y الخَـلاَّقُ y المَــالِكُ y الـرَّزَّاقُ y الوَكيلُ y الرَّقيبُ y المُحْسِنُ y الحَسيبُ y الشَّافِي y الرِّفيقُ y المُعْطي y المُقـيتُ y السَّيِّدُ y الطَّـيِّبُ y الحَـكَمُ y الأَكْــرَمُ y الـبَرُّ y الغَفَّارُ y الرَّءوفُ y الوَهَّابُ y الجَوَادُ y السُّبوحُ y الوَارِثُ y الرَّبُّ y الأَعْلَى y الإِلَهُ y .

    وان شاء الله نزيد الموضوع بيان ونتكلم على الاسانيد وللحق فان الشيخ مقبل رحمه الله كان قد صحح احدى روايات هذا الحديث . والله اعلم
    -كتاب الشيخ مجمود مرفق اطلع عليه ففيه خير باذن الله-
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •