ستة أحرف وخمسين فائدة من شرح حديث لاتغضب للعلوان
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ستة أحرف وخمسين فائدة من شرح حديث لاتغضب للعلوان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي ستة أحرف وخمسين فائدة من شرح حديث لاتغضب للعلوان

    ستة أحرف وخمسون فائدة
    في جلسة علمية شرح حديث لاتغضب أخرج منها ثلاث وخمسين فائدة
    المحدث الشيخ سليمان العلوان حفظه الله
    وقبل أن أذكر الفوائد
    لو نظرنا إلى هذا الحديث كلمة من ستت أحرف فقط وهذه الفوائد
    يدعو للدهشة
    ولادهشة ولا غرابة فقد أعطي محمد صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم
    وإليكم بعض ماورد في ذلك مما اورده ابن رجب في شرحه الرائع للاربعين التي حري بكل طالب علم ان يقتني هذا الكتاب
    الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بجوامع الكلم وخصه ببدائع الحكم كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعثت بجوامع الكلم قال النووي رحمه الله جوامع الكلم فيما بلغنا أن الله تعالى يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين ونحو ذلك وخرج الإمام أحمد رحمه الله من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما كالمودع فقال أنا محمد النبي الأمي قال ذلك ثلاث مرات ولا نبي بعدي أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه وذكر الحديث وخرج أبو يعلى الموصلي من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنى أوتيت جوامع الكلم وخواتمه واختصر لي الكلام اختصارا وخرج الدارقطني رحمه الله من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الحديث اختصارا
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه فقلنا يا رسول الله علمنا مما علمك الله عز وجل قال فعلمنا التشهد وفي صحيح مسلم عن سعيد بن أبي بردة عن أبي موسى عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البتع والمزر قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطي جوامع الكلم بخواتمه فقال أنهى عن كل مسكر أسكر عن الصلاة
    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول فضلت على من قبلي بست ولا فخر فذكر منها جوامع الكلم فقال وأعطيت جوامع الكلم وكان أهل الكتاب يجعلونها جزءا بالليل إلى الصباح فجمعها لي ربي في آية واحدة سبح لله ما في السموات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم

    وبعد ماجاء في هذا نذكر الفوائد
    الفوائد
    1- المقصود من ترك الغضب هو اجتناب أسبابه والأمور المفضية إليه .
    2- فيه الأمر بالأخذ بالأسباب .
    3- فيه الرد على الجبرية والقدرية .
    4- فيه قاعدة سد الذرائع وأن الوقاية خير من العلاج .
    5- فيه أهمية جمع المفتي بين العلم والعقل فيعطي كل مسألة حقها وكل سائل ما ينفعه .
    6- التأدب في السؤال وطلب العلم .
    7- فيه عدم جواز كتم العلم عمن طلبه إلا لمصلحة راجحة .
    8- فيه أن الغضب يمنع العدل في القول والعمل .
    9- فيه أن الذي لا يغضب منضبط الأفعال والأقوال حال رضاه وغضبه .
    10- فيه الحث على حسن الخلق .
    11- فيه الحث على الرضا بالقضاء والقدر .
    12- فيه أن عدم الغضب دليل على وفور العقل وكماله .
    13- فيه معنى قوله تعالى ( وإثمهما أكبر من نفعهما )وتقرير مبدأ المقارنة بين المصالح والمفاسد .
    14- فيه أن هذا من محاسن الشريعة وكمالها .
    15- حرص الصحابة على التفقه في الدين .
    16- فيه معنى قوله صلى الله عليه وسلم اكلفوا من العمل ما تطيقون .
    17- أن الشر كله في الغضب .
    18- أن الغضب منه المحمود ومنه المذموم .
    19- عظم فقه الصحابة حيث لم يفهموا العموم من هذا الخبر بل غضبوا الغضب المحمود وتركوا المذموم على ما علمهم الرسول صلى الله عليه وسلم .
    20- أن الغضب من الأسباب المفضية إلى الكفر .
    21- وجوب بذل النصح للمسلمين .
    22- أهمية النصيحة وأثرها في المجتمعات .
    23- فيه أن المرء قليل بنفسه كثير بأصحابه فإن المؤمن مرآة أخيه المؤمن فالمرء لا يرى عيوب نفسه غالباً .
    24- أن العبرة بفائدة الكلام ونفعه لا بكثرته وسجعه .
    25- جواز مراجعة العالم في المسألة مع الأدب وحسن الخلق .
    26- أن ترك الغضب والتحكم فيه خلق مكتسب .
    27- مدافعة السنة الكونية القدرية بالسنة القدرية الشرعية .
    28- أن الغضب من الشيطان .
    29- أن القوي هو الذي يملك نفسه عند الغضب .
    30- فضيلة الصبر والحلم .
    31- مشروعية النصيحة بلفظ موجز جامع مانع .
    32- فيه معنى ( أوتيت جوامع الكلم ) .
    33- إنزال الناس منازلهم في النصيحة .
    34- فيه أن النهي عن الشيء أمر بضده أي عليك بالحلم والصبر .
    35- الإخلاص في إسداء النصيحة .
    36- طلب النصيحة إنما يكون من ذوي العقل والرأي والدين .
    37- أن لازم القول في الكتاب والسنة متوجه بخلاف كلام الناس فإنهم لا يؤخذون بلازم قولهم .
    38- فيه أن طلب الوصية والنصيحة رفعة للعبد لا منقصة ولا مذمة فيها .
    39- أن قبول النصيحة من كمال الإيمان .
    40- فيه قياس الناس بأخلاقهم لا بهيئاتهم .
    41- فيه جواز تكرار النصح والوعظ ما لم يبلغ حد السآمة .
    42- فيه معني قوله ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) .
    43- أن النهي عن الشيء نهي عن أسبابه ومقدماته من باب أولى .
    44- أن من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه فمن ترك الغضب عوض بالحلم .
    45- بيان فضل كظم الغيظ .
    46- الحث على العفو والنصح .
    47- اتساع صدر العالم للمسائل والمراجعات .
    48- تواضع النبي وسعة حلمه وحسن خلقه .
    49- أن الترك يعتبر عملاً .
    50- أن العمل من مسمى الإيمان .
    51- أن العبد يؤجر على أفعال التروك .
    52- أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في حديثه على ثلاث .
    53- فيه ثبات العالم على أقواله ومبادئه طالما أنه على الحق مهما ألح عليه الناس أو ضغط عليه الواقع .
    والله أعلم
    اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    271

    افتراضي

    بارك الله فيك .

    ونفعنا بعلم الشيخ سليمان العلوان حفظه الله .

    وأسأل الله تعالى أن يسخر من تلاميذه من يُعنون بعلمه ونشره .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    اللهم فك أسره ، وبارك في علمه وعمله
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي

    اشكرك أخي المسيطير على ماسطرته
    وأشكر ال عامر على المرور

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي

    سبح لله ما في السموات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم

    صحح الآية اخي الكريم.

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نتال مشاهدة المشاركة
    سبح لله ما في السموات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم
    صحح الآية اخي الكريم.

    بارك الله فيك
    تم تصحيح الخطأ

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي

    أشكرك أخي نتال على هذا التنبيه

    كما اشكر اخي المشرف الحمادي على التصحيح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •