بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر السيوطي سنده في علم النحو في ترجمة شيخه تقي الدين أحمد بن محمد الشُّمُنِّي من كتاب ( المنجم في المعجم ) , وهو كتاب في تراجم شيوخه , ترجم للشمنّي ثم ذكر سلسلة النحو , كما سماها إلى أبي الأسود الدؤلي مستنبط هذا العلم , وقد ذكرت في الحاشية الاسم الكامل لكل عَلَمٍ ومصدر ترجمته من ( بغية الوعاة في طبقات اللغوين والنحاة ) للسيوطي , ليرجع إليه من أراد الاستزادة .
قال السيوطي ( أخذت النحو بحثاً وتحقيقاً عن الشيخ تقي الدين الشمني( 1) , وهو اخذه عن الشمس الشَّطَّنوفي(2 ) , وهو أخذه جماعة منهم محب الدين محمد بن الشيخ جمال الدين بن هشام( 3) , وهو أخذه عن الإمام أبي حيان( 4) , وهو أخذ عن أبي الحسن بن الضَّائع(5 ) , وأبي الحسن الاُبَّذي(6 ) , وأخذا عن أبي علي الشَّلّوبِين( 7) , وأخذ الشلوبين عن أبي الحسن نَجَبة بن يحيى الرُّعيني( 8) , وأبي إسحاق بن ملكون( 9) , وأخذا عن أبي القاسم عبدالرحمن بن محمد بن الرمَّاك(10 ) , ح , وأخذ الشَّلوبين أيضاً عن الحافظ أبي بكر محمد بن عبدالله بن يحيى الفهري( 11) , وقرأه ابن الرماك وأبوبكر علي أبي الحسن علي بن عبدالرحمن بن الأخضر(12 ) , وأخذ ابن الرماك أيضاً عن أبي عبدالله بن أبي العافية( 13) , وأبي الحسين بن الطراوة(14 ) , وقرأ ثلاثتهم على أبي الحجاج يوسف سليمان الأعلم(15 ) , وقرأ الأعلم على أبي القاسم إبراهيم بن محمد الإفليليّ(16 ) , وقرأ الإفليلي على محمد بن عاصم العاصمي(17 ) , وقرأ العاصمي على أبي عبدالله محمد بن يحيى بن عبدالسلام الرياحي(18 ) , والرياحي على أبي جعفر أحمد بن محمد بن النحاس(19 ) , والنحاس على أبي إسحاق الزَّجَّاج(20 ) , والزجاج على المبرد( 21) , والمبرد على أبي عمر الجَرْمي( 22) , وأبي عثمان المازني( 23) , وقرأ على أبي الحسن الأخفش(24 ) , وقرأ الأخفش على سيبويه( 25) , وأخذ سيبويه عن الخليل( 26) , والخليل عن أبي عمرو بن العلاء(27 ) , وأبو عمرو عن نصر بن عاصم الليثي(28 ) , ونصر عن أبي الأسود الدؤلي(29 ) مستنبط هذا العلم ) . ص220-224
وإسناده في الفقه كما يلي :
ذكر السيوطي في مشيخته ( المنجم في المعجم )(30) , سلسلة الفقه مختصرة في ترجمة شيخه شيخ الإسلام علم الدين أبي التقى صالح بن عمر الكناني البُلْقيني (-868 ) الذي تفرّد بعلو سلسلة الفقه , فإنّه كان آخر مَن بينه وبين الشافعي أربعة عشر نفساً .
قال السيوطي ( أخذتُ الفقه عن شيخنا المذكور , وهو تفقه على والده شيخ الإسلام سراج الدين , وهو تفقه على الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن عدلان , وهو تفقه على الوجيه عبدالوهاب بن حسين البهنسي , وهو تفقه على البهاء أبي الحسن علي بن هبة الله بن الجميَّزي , وهو تفقه من طريق العراقيين على قاضي القضاة شرف الدين أبي سعد عبدالله بن أبي عصرون , ومن طريق الخراسانيين على الشهاب الطوسي , وتفقه ابن أبي عصرون على القاضي أبي الحسن الفارقي , وهو تفقه على الشيخ أبي إسحاق الشيرازي , والشيخ أبي نصر عبدالسيد بن الضبّاع , وهما تفقها على القاضي أبي الطيب الطبري , وهو تفقه على الشيخ أبي حامد الإسفراييني , وهو تفقه على أبي القاسم الدَّازكي , وهو تفقه على أبي إسحاق المروزي , وهو تفقه على أبي العباس ابن سريج .
وتفقه الشهاب الطوسي على الإمام محمد بن يحيى النيسابوري , وهو تفقه على حجة الإسلام أبي حامد الغزالي , وهو تفقه على إمام الحرمين , وهو تفقه على والده الشيخ أبي محمد الجويني , وهو تفقه على أبي بكر القفال شيخ طريقة المراوزة , وهو تفقه على أبي زيد محمد بن أحمد المروزي , وهو تفقه على أبي إسحاق المروزي , وهو تفقه على ابن سريج , وهو تفقه على أبي القاسم الأنماطي , وهو تفقه على المزني , وهو تفقه على الإمام الشافعي رضي الله عنهم أجميعن ) ص172-174
كتاب الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي , إياد خالد الطباع , أعلام المسلمين 64
وإلى اللقاء مع شيء آخر عن الإمام السيوطي - رحمه الله - .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ـــــــــــــــ ـ
1 ) تقي الدين الشمني : أحمد بن محمد بن محمد ( 801-872 ) بغية الوعاة 1/375
2 ) الشمس الشطنوفي : محمد بن إبراهيم بن عبدالله ( بعد 750-832 ) بغية الوعاة 1/10
3 ) محب الدين بن جمال بن هشام : محمد بن عبدالله بن يوسف ( 750-799 ) بغية الوعاة 1/148
4 ) أبو حيان : محمد بن يوسف الأندلسي الغرناطي ( 654-745 ) بغية الوعاة 2/204
5 ) أبو الحسن بن الضائع : علي بن محمد بن علي ( نحو 640-680 ) بغية الوعاة 2/204
6 ) أبو الحسن الأبذي : علي بن محمد بن محمد ( - 680 ) بغية الوعاة 2/199
7 ) أبو علي الشلوبين : عمر بن محمد بن عمر ( 562-645 ) و " الشلوبين " معناه بلغة الأندلس : الأبيض الأشقر , بغية الوعاة 2/224
8 ) نجبة بن يحيى الرعيني : ( 520 أو قبلها – 591 ) بغية الوعاة 2/312
9 ) أبو إسحاق بن ملكون : إبراهيم بن محمد بن منذر الإشبيلي ( - 584 ) بغية الوعاة 1/431
10 ) عبدالرحمن بن محمد بن الرمالك ( - 541 ) بغية الوعاة 2/86
11 ) محمد بن عبدالله بن يحيى الفهري , لعلّه الذي ذكره في " بغية الوعاة " 1/218 باسم " محمد بن عبداله بن الجد الفهري البلّي ( - 515 ) راجع صلة الصلة ص 544 أو الصلة .
12 ) توفي سنة ( 514 ) بغية الوعاة 2/174
13 ) أبو عبدالله بن أبي العافية : محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن خليفة بن أبي العافية الأزدي الكُتٌندِي ( 556-583 ) بغية الوعاة 1/154
14 ) أبو الحسين بن الطراوة : سليمان بن محمد بن عبدالله السَّبائي ( -528 ) بغية الوعاة 1/602
15 ) أبو الحجاج يوسُف بن سليمان بن عيسى , المعروف بالأعلم الشَّنتمرِيّ ( 410-476 ) بغية الوعاة 2/356
16 ) أبوالقاسم إبراهيم بن محمد بن زكريا ( 352-441 ) بغية الوعاة 1/426
17 ) محمد بن عاصم النحوي العاصمي ال،دلسي , أبو عبدالله ( -382 ) بغية الوعاة 1/123
18 ) أبو عبدالله محمد بن يحيى بن عبدالسلام الرَّياحي مذا في " المنجم " وفي " البغية " الرياحي ( -353 ) , بغية الوعاة 1/362
19 ) أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل المعروف بابن النحاس ( -338 ) بغية الوعاة1/362
20 ) أبوإسحاق الزجاج : إبراهيم بن السريّ بن سهل ( 241-311 ) بغية الوعاة 1/413
21 ) المبرّد : محمد بن يزيد بن عبدالأكبر , أبو العباس ( 210-285 ) بغية الوعاة 1/269
22 ) أبو عمر الجرمي : صالح بن إسحاق ( -225 ) بغية الوعاة 2/8
23 ) أبو عثمان المازني : بكر بن محمد بن بقيّة ( -249 ) وقيل غير ذلك , بغية الوعاة 1/463
24 ) أبو الحسن الأخفش : سعيد بن مسعد ( -210 ) وقيل غير ذلك , بغية الوعاة 1/590
25 ) سيبويه : عمرو بن عثمان بن قنبر ( -180 ) وقيل غير ذلك , بغية الوعاة 2/229
26 ) الخليل بن أحمد الفراهيدي
27 ) أبو عمرو بن العلاء بن عمار المازني , اختلف في اسمه على أحد وعشرين قولاً , رجح السيوطي " زيّان " , ( -154 ) , بغية الوعاة 2/231
28 ) نصر بن عاصم الليثي ( -89 ) , بغية الوعاة 2/313
29 ) أبو الأسود الدؤلي البصري : ظالم بن عمرو بن ظالم , وقيل : ابن سفيان ابن عمر بن حِلس , بغية الوعاة 2/22
30 ) ص 123