السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله خيراً الشيخ عدنان وجميع من شارك في الموضوع
عندي نقاط :
1- للشيخ العلامة الرباني عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني رحمه الله تعالى كتيب نافع في هذا الباب بعنوان "توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية ومذاهب الناس فيهما" نشر عن دار القلم بدمشق والدار الشامية ببيروت
فصل فيه القول. وأتى بالدلائل القرآنية وعرضها بأسلوب جميل جداً وأنا لم أتم قراءته قراءة متأنية بعد
وقد صرح فيه بعلو الله سبحانه وتعالى على عرشه بذاته فوق السماوات وأنه بائن من خلقه (ص 59)
مع أن الشيخ في الأصل أشعري أو على الأقل نشأ على مذهب الأشاعرة.
2- نبه الشيخ على أنه يقال توحيد الإلهية بمعنى توحيد الله سبحانه في كونه مستحقاً للعبادة وأن كلمة الألوهية تعني العبادة وهي فعل العبد أما الإلهية فهي صفة الله تعالى فمقابل الربوبية نقول الإلهية وليس الألوهية. (أقول : وقد يصح أن يقال توحيد الألوهية بمعنى توحيد العبادة)
3- أرجو من مشايخنا دلالتي على أقوال أئمة الدعوة النجدية وشيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم في هذه المسألة بالتحديد إذ أن بعض الجهال يزعمون أن "الوهابية" يقولون أن مشركي العرب كانوا على توحيد الربوبية مطلقاً ولم يقعوا في الشرك فيه.
4- أقترح على المطلعين جمع أسماء من صرح وأقر بتقسيم التوحيد من الأشاعرة والماتريدية قديماً وحديثاً.
5- للشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني رسالة بعنوان "عقيدة العرب في وثنيتهم"
ضمن مجلد لطيف فيه مجموعة رسائل وهي : ( رسالة فيما على المتصدين لطبع الكتب القديمة فعله ، وأصول التصحيح ، وبحث حول تفسير الرازي ، وسير النبي صلى الله عليه وسلم من عرفات إلى مزدلفة ، وعقيدة العرب في وثنيتهم ) أعدها للنشر وعلق عليها : ماجد بن عبدالعزيز الزيادي . المكتبة المكية .
لم أطلع عليها لكن الشيخ كل مؤلفاته نفيسة ومحررة