تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 187

الموضوع: إعلام أولى الأفهام أن خطيئة آدم عليه السلام كانت على سبيل السهو و النسيان

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي فهم خاطيء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    {وأما الصغائر فجوزها جماعة من السلف وغيرهم على الأنبياء وهو مذهب أبى جعفر الطبري وغيره من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين}
    مقابل :
    {وقال جمهور من الفقهاء من أصحاب مالك وأبي حنيفة والشافعي: إنهم معصومون من الصغائر كلها}
    {وذهبت طائفة أخرى من المحققين من الفقهاء والمتكلمين [وليسوا السلف] إلى عصمتهم من الصغائر كعصمتهم من الكبائر}
    { والذي أقول [القائل : ابن عطية] به أنهم معصومون من الجميع}
    هل يدري الدكتور ما يقول ؟
    ماذا تفهم أيها الناصح من قوله عصمتهم من الكبائر كعصمتهم من الصغائر هذا قول من نفى وقوع الذنوب الصغائر نسيانا و الشاهد هو الذي قبله جمهور من أصحاب مالك والشافعي و أحمد ولا تتسرع أيها الناصح

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    {وأما الصغائر فجوزها جماعة من السلف وغيرهم على الأنبياء وهو مذهب أبى جعفر الطبري وغيره من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين}
    مقابل :
    {وقال جمهور من الفقهاء من أصحاب مالك وأبي حنيفة والشافعي: إنهم معصومون من الصغائر كلها}
    {وذهبت طائفة أخرى من المحققين من الفقهاء والمتكلمين [وليسوا السلف] إلى عصمتهم من الصغائر كعصمتهم من الكبائر}
    { والذي أقول [القائل : ابن عطية] به أنهم معصومون من الجميع}
    هل يدري الدكتور ما يقول ؟
    أدري طبعا و أنت الذي تسرعت فقوله جوزها جماعة من السلف وليس السلف دليل بالمفهوم على أن هناك من السلف من قال بعدم الجواز و دلالة المفهوم في كلام البشر حجة بالإجماع و هذا قول الدكتور عبد الكريم زيدان في الوجيز فأفهم أيها الناصح و لا تتسرع

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: إعلام أولى الأفهام أن خطيئة آدم عليه السلام كانت على سبيل السهو و النسيان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    هو يخبط خبط عشواء يا نضال وإنما هو جاهل متعالم مفتري على كتاب الله...
    هل تروا الدكتور يعصي (عمدا) أم يعصي (نسيانا) ؟ الله المستعان !

    "إعلام أولى الأفهام ...."

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي سوء فهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    {وأما الصغائر فجوزها جماعة من السلف وغيرهم على الأنبياء وهو مذهب أبى جعفر الطبري وغيره من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين}
    مقابل :
    {وقال جمهور من الفقهاء من أصحاب مالك وأبي حنيفة والشافعي: إنهم معصومون من الصغائر كلها}
    {وذهبت طائفة أخرى من المحققين من الفقهاء والمتكلمين [وليسوا السلف] إلى عصمتهم من الصغائر كعصمتهم من الكبائر}
    هل يدري الدكتور ما يقول ؟
    أتدري ما الفرق بين الأقوال الثلاثة المذكورة الصغائر جوزها جماعة من السلف ولم يجوزها البعض و من المحققين و المتكلمين من جعل عصمة الأنبياء من الكبائر كعصمتهم من الصغائر وهم من نفوا وقوع المعصية حتى ولو نسيان و خطأ وهو المذهب الذي ينسب للأشاعرة فافهم ولا تتعجل

  5. #125

    افتراضي رد: إعلام أولى الأفهام أن خطيئة آدم عليه السلام كانت على سبيل السهو و النسيان

    المسألة اتضحت يا دكتور ولا داعي للمكابرة.

    وأرجو أن تتفضل بالإجابة على سؤالي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاهري مشاهدة المشاركة
    نقلَ علماءُ الأشاعرة (الثقات) التفويضَ عن السلف، فهل تقبل ذلك؟ فإن كان الجواب لا، فهل معنى ذلك أنهم كذبوا في نقلهم؟
    ببغداد أسود لم يهابوا_طواغيتا بكل المكر كادت
    ببغداد رجال قد أعدوا_نفوسا لا تهاب الموت صارت
    رجال للشريعة خير جند_بعزم كالجبال لنا أعادت
    أفاعيل الصحابة في العراق_تبارك ربنا في العز دامت


  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: إعلام أولى الأفهام أن خطيئة آدم عليه السلام كانت على سبيل السهو و النسيان

    وما الذي أعجز عياضاًً عن أن يصرح بالمنطق فيذكر أن جماعة أخرى من السلف وافقوا قوله(؟؟)

    أقوول لك لماذاً: لأنه ليس كذاباً يا دكتور ؛ إنما بلغه عن جماعة من السلف القول بعدم العصمة ولم يبلغه عنهم خلافه فانتهى إلى ما سمع وذكر من وافقه على قوله من المحققين المتكلمين ولم :

    يتألى على السلف..

    أو يكذب على السلف..

    كصنيع بعض المحرفين الكذابين..

    وأرجو ممن له عقل أن يُتابع معنا مضحكات الدكتور وكيف يتردى الإنسان في عماية الضلالة ويحاجج عنها وينتصر لها بما لا ينفق إلا في سوق الحمقى...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي سوء فهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    {{ والذي أقول [القائل : ابن عطية] به أنهم معصومون من الجميع}
    هل يدري الدكتور ما يقول ؟
    كلام ابن عطية أيها المتعجل لحكايته الخلاف في المسألة كما بينت تحته فالمسألة فيها خلاف وهو ممن يقول بالعصمة من الصغائر فلا تتسرع

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع أحمد السلفي مشاهدة المشاركة
    أدري طبعا و أنت الذي تسرعت فقوله جوزها جماعة من السلف وليس السلف دليل بالمفهوم على أن هناك من السلف من قال بعدم الجواز و دلالة المفهوم في كلام البشر حجة بالإجماع و هذا قول الدكتور عبد الكريم زيدان في الوجيز فأفهم أيها الناصح و لا تتسرع
    ولماذا يا دكتور لا يذكر في مقابلتهم (جماعة أخرى من السلف) ؟ بل ذكر (طائفة أخرى من المحققين من الفقهاء والمتكلمين) ؟ هيا . . تسرع !

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: إعلام أولى الأفهام أن خطيئة آدم عليه السلام كانت على سبيل السهو و النسيان

    حبيبي في الله : هذا على سبيل التمثيل لبطلان دعوى عدم العلم بالمخالف تعتبر إجماع أخي الكريم و قد أتيت بنقل عن علماء ثقات لم يقدح العلماء في نقلهم و ذكرت وجود علماء قبل ابن تيمية قالوا بهذا القول فأبوا ألا يأخذوا إلا بكلام ابن تيمية والآمدي مع أن الأمدي أشعري عاب علي فيما وقع فيه و هو في الحقيقة ليس بعيب فمن قال أن القرطبي يكذب على السلف أو أن القاضي عياض يكذب على السلف أو القاضي ابن العربي يكذب على السلف
    يا أخي الحبيب أنت فعلا تحقق قول خصمك فيك اذ أنك تضعنا في دائرة ...فقد زعمت أن القاضي عياض و غيره نقل عن السلف تفسير الآية فنقل لك ابو فهر حكاية ابن تيمية و الآمدي لاجماع السلف خاصة...و حاكموك الى السلف ...و لم يكتفوا بالاحتجاج عليك بابن تيمية...بل قالوا لك أخرج لنا نقلا عن السلف يقول بقولك و ما تظنه يؤيد كلام القاضي و نحن نخرج لك من قال بقولنا منهم مما يؤيد كلام ابن تيمية فلم تجد حجة أخي الحبيب الا أن تقول انه : لا يلزم من ذلك اجماعهم اذ قد يكون خالفهم في ذلك مخالف و لم ينقل....فهنا دخلت في الحوار لتحديد هذه الجزئية ان ما وجد مقتضاه في عهد القرون الأولى و جرت العادة بتوافر الدواعي على نقله فلا يمكن أن يضيع و ان لم يصل شيء دل أن لم يقل قائل به ...فرفضت و قلت التاريخ يشهد فطلينا منك هذا الشاهد فأتيت بامثلة لما تبين لك أنها لا تصلح كشاهد عدت لنفس ما بدأنا به و هو ان القاضي حكى عن السلف و ابن تيمية حكى عن السلف....فهل سنعود من جديد لنقول لك أخي الحبيب فلنتحقق أيهما نقله عن السلف أصح؟؟؟و تعود مرة أخرى و تقول نفس قاعدتك و نطالبك بشاهد عليها فتعود مرة اخرى لتقول ان القاضي عياض أعظم من ابن تيمية ...يا أخي ألا ترى الدائرة المغلقة؟؟ وحتى هذا لا يصلح فلا يمتنع أن يعرف الأصغر ما خفي عن الأعظم و قد وقع في الصحابة أنفسهم وهم كانوا مجتمعين فكيف بمن بعدهم حين كثر الاختلاف و الافتراق ؟؟ و الا فان لم تقر بهذا أيضا لزمك مثله كما قال لك الاخوة في الأسماء و الصفات و غيرها و هو أشهر من باب العصمة و مع ذلك خفي على هؤلاء الأفاضل ما علمه غيرهم ...فلا احد يقول لك اكتف فقط بقول ابن تيمية بل يقولون لك الدليل الدليل...فلنر اي من حكايات الاجماع عن السلف صحيحة بمحاكمتهما الى ما نقل عنهم مما هو لازم من لوازم حفظ الذكر...

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي سوء أدب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    هو يخبط خبط عشواء يا نضال وإنما هو جاهل متعالم مفتري على كتاب الله...
    هل هذا يليق بطالب علم
    هل علمك القران والسنة ذلك
    هل تأدبت بأدب العلماء
    هل الألوسي جاهل وانت متعلم ؟
    هل القرطبي جاهل و أنت متعلم ؟
    هل ابن العربي جاهل و أنت متعلم ؟
    هل القاضي عياض جاهل و أنت متعلم ؟
    هل ابن عادل جاهل و أنت متعلم ؟
    هل ابن عطية جاهل و أنت متعلم ؟
    هل البغوي جاهل و أنت متعلم ؟
    ما اجرائك على التهكم من أقوال العلماء

  11. #131

    افتراضي رد: جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع أحمد السلفي مشاهدة المشاركة

    ودلالة المفهوم في كلام البشر حجة بالإجماع
    اجماع مرة واحدة، عجيب.
    هاك كلام التاج السبكي في جمع الجوامع وارجع أنت إلى الشرح
    قال رحمه الله عن المفاهيم: (وأنكر أبو حنيفة الكل مطلقاً، وقوم في الخبر، والشيخ الإمام في غير الشرع، وإمام الحرمين صفة لا تناسب الحكم، وقوم العدد دون غيره.)
    وبانتظااااااااا اااااااااااار الإجابة على سؤااااااااااااا االي
    ببغداد أسود لم يهابوا_طواغيتا بكل المكر كادت
    ببغداد رجال قد أعدوا_نفوسا لا تهاب الموت صارت
    رجال للشريعة خير جند_بعزم كالجبال لنا أعادت
    أفاعيل الصحابة في العراق_تبارك ربنا في العز دامت


  12. #132
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: سوء فهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع أحمد السلفي مشاهدة المشاركة
    كلام ابن عطية أيها المتعجل لحكايته الخلاف في المسألة كما بينت تحته فالمسألة فيها خلاف وهو ممن يقول بالعصمة من الصغائر فلا تتسرع
    (صغائر الذنوب) ؟
    أم (صغائر المعاصي) ؟
    أم (صغائر التروك) ؟
    أم (صغائر النسيان) ؟
    أم (صغائر السهو) ؟

    ارحم حجرك يا دكتور !

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي عليك بالدليل لا السب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة


    أرجو أن يتأمل الإخوة:

    هذا النفس الأشعري أولا..

    والجهل بلسان العرب ثانياً...

    والجهل بكلام أهل العلم والعقيدة السلفية ثالثاً
    البينة على المدعي أين الدليل على كلامك أيها العربي العالم بلسان العرب ؟

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي رد: سوء فهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    (صغائر الذنوب) ؟
    أم (صغائر المعاصي) ؟
    أم (صغائر النسيان) ؟

    ارحم حجرك يا دكتور !
    ما المتبادر للذهن من قول الصغائر أيها الناصح أليس صغائر الذنوب هي صغائر المعاصي ؟!!!

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي رد: جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاهري مشاهدة المشاركة
    اجماع مرة واحدة، عجيب.
    هاك كلام التاج السبكي في جمع الجوامع وارجع أنت إلى الشرح
    قال رحمه الله عن المفاهيم: (وأنكر أبو حنيفة الكل مطلقاً، وقوم في الخبر، والشيخ الإمام في غير الشرع، وإمام الحرمين صفة لا تناسب الحكم، وقوم العدد دون غيره.)
    وبانتظااااااااا اااااااااااار الإجابة على سؤااااااااااااا االي
    لا تزعل فلن يؤثر ذلك شيئا عالم و أخطأ لكن هي حجة يا لبيب

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: سوء فهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع أحمد السلفي مشاهدة المشاركة
    ما المتبادر للذهن من قول الصغائر أيها الناصح أليس صغائر الذنوب هي صغائر المعاصي ؟!!!
    وهل أنت منكر كون فعل آدم عليه السلام من باب (الذنوب) و (المعاصى) ؟ رد علي !

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي رد: جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    ولماذا يا دكتور لا يذكر في مقابلتهم (جماعة أخرى من السلف) ؟ بل ذكر (طائفة أخرى من المحققين من الفقهاء والمتكلمين) ؟ هيا . . تسرع !
    أضحك الله سنك يا أخي نضال قد كفته دلالة المفهوم فلا حاجة لذكرها أما كونه قال طائفة أخرى من المحققين والمتكلمين لأن قولهم ليس هو القول الثاني

  18. #138

    افتراضي رد: جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع أحمد السلفي مشاهدة المشاركة
    لا تزعل فلن يؤثر ذلك شيئا عالم و أخطأ لكن هي حجة يا لبيب
    لو رجعت يا دكتور لشرح من شروح الجمع ما كنتَ لتقول هذا التعليق، ولن أبين لك السبب، فارجع الى الشرح تعلم ما أقصد.

    وعلى كل حال فهذا يدل على أمرين:
    - خطئِكَ في نقل الإجماع.
    - أنك تتكلم بغير علم.
    ببغداد أسود لم يهابوا_طواغيتا بكل المكر كادت
    ببغداد رجال قد أعدوا_نفوسا لا تهاب الموت صارت
    رجال للشريعة خير جند_بعزم كالجبال لنا أعادت
    أفاعيل الصحابة في العراق_تبارك ربنا في العز دامت


  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي رد: سوء فهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    وهل أنت منكر كون فعل آدم عليه السلام من باب (الذنوب) و (المعاصى) ؟ رد علي !
    أحسن في السؤال قلت لك أن الذنب والمعصية تعني خلاف الطاعة و مادام آدم عليه السلام نسي الأمر بترك الأكل من الشجرة فهو قد خالف الطاعة فبهذا يكون ما وقع فيه ذنب و معصية

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    896

    افتراضي رد: جهل بالدلالات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاهري مشاهدة المشاركة
    لو رجعت يا دكتور لشرح من شروح الجمع ما كنتَ لتقول هذا التعليق، ولن أبين لك السبب، فارجع الى الشرح تعلم ما أقصد.

    وعلى كل حال فهذا يدل على أمرين:
    - خطئِكَ في نقل الإجماع.
    - أنك تتكلم بغير علم.
    و أنت أيضا تسيء الأدب قد عزوت الأجماع للدكتور عبد الكريم زيدان فالعهدة عليه أما إن كنت تنازع في حجية مفهوم المخالفة بالنسبة لأقوال البشر فأتي بأدلتك و أنا افندها لك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •