روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله على النساء جهاد قال نعم عليهن جاهد لا قتال فيه الحج والعمرة
الحديث أصله عند البخاري وليس فيه ذكر العمرة
فما صحة هذه الزيادة ؟
روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله على النساء جهاد قال نعم عليهن جاهد لا قتال فيه الحج والعمرة
الحديث أصله عند البخاري وليس فيه ذكر العمرة
فما صحة هذه الزيادة ؟
حديث رقم: 1448
صحيح البخاري > كتاب الحج > باب فضل الحج المبرور
حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا خالد أخبرنا حبيب بن أبي عمرة عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : (يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد قال لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور).
وورد عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها من طريق اخرى بالزيادة المذكورة عند احمد وابن ماجة والنسائي وابن خزيمة وصححه جماعة من الحفاظ
حديث رقم: 3074
صحيح ابن خزيمة > كتاب المناسك > باب الدليل على أن جهاد النساء الحج و العمرة ،
ثنا علي بن المنذر ، ثنا ابن فضيل ، ثنا حبيب بن أبي عمرة ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : : ( قلت : يا رسول الله ، هل على النساء من جهاد ؟ قال : عليهن جهاد لا قتال فيه ، الحج و العمرة
196849 - قلت يا رسول الله هل على النساء من جهاد قال عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/165
خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
--------------------------------------------------------------------------------
129973 - قلت يا رسول الله هل على النساء جهاد قال جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 7/4
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح، وإسناد ابن ماجه على شرط البخاري ومسلم
--------------------------------------------------------------------------------
139234 - قلت يا رسول الله على النساء جهاد قال نعم جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 2/126
خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الصحيح
153042 - قلت يا رسول الله ، على النساء جهاد ؟ قال : نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام - الصفحة أو الرقم: 1/365
خلاصة الدرجة: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث
--------------------------------------------------------------------------------
26497 - عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال : نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: ابن تيمية - المصدر: المناسك من شرح العمدة - الصفحة أو الرقم: 1/96
خلاصة الدرجة: إسناده شرط الصحيح لكن في لفظ أحمد والنسائي : ألا نخرج فنجاهد معك 166568 - عن عائشة قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد قال جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: ابن القيم - المصدر: تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 5/249
خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الصحيحين
--------------------------------------------------------------------------------
25487 - قلت يا رسول الله : هل على النساء جهاد ؟ قال نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج ، والعمرة
الراوي: عائشة المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 300/1
خلاصة الدرجة: إسناده رجاله على شرط الصحيح
هذه الزيادة فيها نظر إذ تفرد بذكرها محمد بن فضيل وهو وإن كان ثقة إلا أن له بعض الأخطاء وقد أنكر عليه أحمد بعض الزيادات خالف فيها بعض الثقات
وهو هنا خالف خالد بن عبد الله وعبد الواحد بن زياد عند البخاري وجرير بن هبد الحميد عند ابن راهوية والنسائي ويزيد بن عطاء عند الطحاوي في مشكل الآثار
فأنت ترى مخالفته لهذا الجمع فيهم من هو أوثق منه فلا شك في وهمه هنا وأن ذكر العمرة في حديث عائشة بنت طلحة لا يصح
لكن هل يصح عن عائشة من غير هذا الطريق؟
روى البيهقي من حديث حميد بن مهران عن ابن سيرين عن عمران الحطان عن عائشة نحوه وفيه ذكر العمرة
لكن اختلف في سماع عمران من عائشة فأثبته البخاري ونفاه العقيلي
لكن علة هذا الحديث هو حميد فقد تفرد بهذا الحديث عن ابن سيرين وابن سيرين مكثر وصاحب مدرسة في البصرة وله طلاب كبار من أئمة أهل الحديث يعتنون بجمع حديثه
فأين هم عن هذا الحديث؟
فهذا مما يدل على وهم حميد وله نظائر في علم العلل
فهذا ما قد يستدل به على صحة زيادة ابن قضيل وقد علمت ما فيه
ويستدل على ضعف زيادة ابن فضيل رواية معاوية ابن إسحاق عن عائشة ابنة طلحة وليس فيه ذكر الزيادة رواه البخاري وغيره
لاسيما وهو من طريق عائشة بنت طلحة بخلاف حديث حميد بن مهران
وأصح حديث في وجوب العمرة حديث أبي رزين ويبقى النظر في وجه دلالته وهل هناك إجماع على خلافه
أما أثر عمر :"فإنه أحد الجهادين" الذي علقه البخاري بدون ذكر العمرة ووصله عبد الرزاق والفاكهي بذكرها
فلا يصح شاهدا لحديث ابن فضيل إذ المعنى يختلف
إذ لا ينكر أن العمرة من الجهاد
لكن هل تجب فإن قوله في الحديث "عليهن" استفيد منه ذلك
وقد يكون المراد بجهاد العمرة مجاهدة النفس لما فيها من مشقة لا الجهاد المعهود
حميد بن مهران ،وثقه الائمة وكذا ابن فضيل
الاسم : محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير الضبى مولاهم ، أبو عبد الرحمن الكوفى
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 295 هـ
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : صدوق عارف رمى بالتشيع
رتبته عند الذهبي : ثقة شيعى
و هو حميد بن أبى حميد الخياط الكندى ، و يقال المالكى ، أبو عبد الله البصرى
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
روى له : ت س ( الترمذي - النسائي )
رتبته عند ابن حجر : ثقة
رتبته عند الذهبي : ثفة
والحديث رواه عن ابن فضيل الائمة الحفاظ كالامام احمد وابُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ
ويكفينا انه قد صححه الائمة الحفاظ كابن خزيمة والمنذري وابن تيمية وابن القيم وابن كثير وابن الملقن
الحديث واضح انه ليس الجهاد المعهود اذان لفظه (( نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة ))