تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    43

    افتراضي هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    هل هذا القول حقا للامام مالك و اذا كان كذلك فما هو تعليقكم عليه؛
    وقال أبو جعفر العقيلي في ترجمة عبد الله بن ذكوان : حدثنا مقدام بن داود ، حدثنا الحارث بن مسكين ، وابن أبي الغمر ، قالا : حدثنا ابن القاسم قال : سألت مالكا عمن يحدث بالحديث الذي قالوا : إن الله خلق آدم على صورته فأنكر ذلك إنكارا شديدا ، ونهى أن يتحدث به أحد ، فقيل : إن ناسا من أهل العلم يتحدثون به قال : من هم ؟ قيل : ابن عجلان ، عن أبي الزناد ، فقال : لم يكن يعرف ابن عجلان هذه الأشياء ، ولم يكن عالما ، ولم يزل أبو الزناد عاملا لهؤلاء حتى مات ، وكان صاحب عمال يتبعهم .

    وجدتها علي هذا الرابط http://www.islam***.net/newlibrary/s....php?ids=11863. و اهل التعطيل يستخدمونه ليدعوا ان امام مالك كان مفوضا و العياذ بالله

  2. #2

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    الحمد لله :
    أما الأثر فثابت ـ ولا شك ـ عن الامام مالك رحمه الله تعالى،وأما توجيهه فهو ما ذهب اليه ابن عبد البر النمري من أن مالكا إنما انكر التحديث بمثل هذه الأحاديث وكرهه خوفا من الفتنة على الدهماء لقول ابن مسعود :{ ما أنتَ بمُحَدِّث قوما حديثا لا تَبلُغُه عقُولهم إِلا كان لبعضهم فِتْنة}وقال في موضع آخر من التمهيد أن أهل المدينة يستشنعون "الخوض" في أحاديث الصفات ومذهبهم الإيمان بما صح منها وامرارها كما جاءت.وتبعه على ذلك ابن تيمية
    أما ما ذهب اليه الذهبي من ادعاء أن هذا الحديث لم يبلغ مالكا فلا معنى له،فالحديث كان مشهورا بين أقرانه من أمثال السفيانين والليث بن سعد وابن عجلان و ابي الزناد وغيرهما ،فكيف يخفى على مالك ؟وإنما الشأن ما علل به ابن عبد البر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    شكرا على التوضيح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    هل تستطيع ان تذكر لي المراجع لكلام ابن بد البر و كلام ابن تيمية و جزاكم الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    وماذا عن هذه الرواية أوردها الذهبي أيضا في سير الأعلام النبلاء الجزء 8 ص 104 (ط مؤسسة الرسالة):

    أبو أحمد بن عدي حدثنا أحمد بن علي المدائني حدثنا إسحاق ابن إبراهيم بن جابر حدثنا أبو زيد بن أبي الغمر قال قال ابن القاسم سألت مالكا عمن حدث بالحديث الذين قالوا إن الله خلق آدم على صورته والحديث الذي جاء إن الله يكشف عن ساقه وأنه يدخل يده في جهنم حتى يخرج من أراد فأنكر مالك ذلك إنكارا شديدا ونهى أن يحدث بها أحد فقيل له إن ناسا من أهل العلم يتحدثون به فقال من هو قيل ابن عجلان عن أبي الزناد قال لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الاشياء ولم يكن عالما

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    ليبيا (بالخارج)
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خويلد مشاهدة المشاركة
    هل تستطيع ان تذكر لي المراجع لكلام ابن بد البر و كلام ابن تيمية و جزاكم الله خيرا
    قال ابن عبد البر -رحمه الله- في التمهيد (7/ 150) :
    وقد كان مالك ينكر على من حدث بمثل هذه الأحاديث ذكره أصبغ وعيسى عن ابن القاسم قال سألت مالكا عمن يحدث الحديث "إن الله خلق آدم على صورته" والحديث "إن الله يكشف عن ساقه يوم القيامة" وأنه يدخل في النار يده حتى يخرج من أراد فأنكر ذلك إنكارا شديدا ونهى أن يحدث به أحدا وإنما كره ذلك مالك خشية الخوض في التشبيه بكيف هاهنا
    موقع عقيدة السلف الصالح:
    www.as-salaf.com
    .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?


    .............................. .........

    قد روي عن ابن القاسم قال سألت مالكا عن من يحدث الحديث إن الله خلق آدم على صورته والحديث إن الله يكشف عن ساقه
    يوم القيامة وإنه يدخل في النار يده حتى يخرج من أراد فأنكر ذلك إنكارا شديدا ونهى أن يتحدث به أحد .

    قلت هذان الحديثان كان الليث بن سعد يحدث بهما فالأول حديث الصورة حدث به عن ابن عجلان والثاني هو في حديث
    أبي سعيد الخدري الطويل وهذا الحديث قد أخرجاه في الصحيحين من حديث الليث والأول قد أخرجاه في الصحيحين من حديث غيره وابن القاسم إنما سأل مالكا لأجل تحديث الليث بذلك .

    فيقال إما أن يكون ما قاله مالك مخالفا لما فعله الليث ونحوه أوليس بمخالف بل يكره أن يتحدث بذلك لمن يفتنه ذلك ولا يحمله عقله كما قال ابن مسعود ما من رجل يحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم وقد كان مالك يترك رواية أحاديث كثيرة لكونه لا يأخذ بها ولم يتركها غيره فله في ذلك مذهب فغاية ما يعتذر لمالك أن يقال كره أن يتحدث بذلك حديث يفتن المستمع الذي لا يحمل عقله ذلك واما إن قيل أنه كره التحدث بذلك مطلقا فهذا مردود على من قاله فقد حدث بهذه الأحاديث من هم أجل من مالك عند نفسه وعند المسلمين كعبد الله بن عمروأبي هريرة وابن عباس وعطاء بن أبي رباح وقد حدث بها نظراؤه كسفيان الثوري والليث بن سعد وابن عيينة والثوري أعلم من مالك بالحديث وأحفظه له وهو أقل غلطا فيه من مالك وإن كان مالك ينقي من يحدث عنه وأما الليث فقد قال فيه الشافعي كان أفقه من مالك إلا أنه ضيعه أصحابه ففي الجملة هذا كلام في حديث مخصوص أما أن يقال أن الأئمة أعرضوا عن هذه الأحاديث مطلقا فهذا بهتان عظيم .

    دقائق التفسير لا بن تيمية



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة

    .............................. .........


    بل يكره ( يعني الامام مالك ) أن يتحدث بذلك لمن يفتنه ذلك ولا يحمله عقله كما قال ابن مسعود ما من رجل يحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم

    و ليس هذا الصنيع من الامام مالك رحمه الله خاص بنصوص الصفات بل قد ذكر ابن عساكر في كشف المغطا و ابن شاكر في كتاب مناقب الشافعي -

    عن يونس بن عبد الأعلى قال ذكر الشافعي الموطأ فقال: ما علمنا أن أحدًا من المتقدمين ألف كتابًا أحسن من موطأ مالك، وما ذكر فيه من الأخبار ولم يذكر مرغوبًا عنه الرواية كما ذكره غيره في كتبه وما علمته ذكر حديثًا فيه ذكر أحد من الصحابة إلا ما في حديث

    ( ليذادن رجال عن حوضي ) فلقد أخبرني من سمع مالكًا ذكر هذا الحديث وأنه ود أنه لم يخرجه في الموطأ.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: هل هذا القول حقا للامام مالك ?

    سبب نهي الامام عن التحديث بحديث ان الله خلق ادم علي صورته هو انه لم يصح عنده كما جاء مصرحا بذلك في رواية
    قال ابن ابي زمنين في اصول السنة - وَقَدْ حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ لُبَابَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَد اَلْعتْبِي، عَنْ عِيسَى بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عبد الرحمن بْنِ اَلْقَاسِمِ أَنَّهُ قَالَ: لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَصِفَ اَللَّهَ إِلَّا بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ فِي اَلْقُرْآنِ، وَلَا يُشَبِّهُ يَدَيْهِ بِشَيْءٍ، وَلَا وَجْهَهُ بِشَيْءٍ، وَلَكِنْ يَقُولُ: لَهُ يَدَانِ كَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ فِي اَلْقُرْآنِ، وَلَهُ وَجْهٌ كَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ، يَقِفُ عِنْدَمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ فِي اَلْكِتَابِ، فَإِنَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا مِثْلَ لَهُ وَلَا شَبِيهَ وَلَكِنْ هُوَ اَللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ، وَيَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ كَمَا وَصَفَهَا: وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِكَمَ ا وَصَفَ نَفْسَهُ قَالَ: وَكَانَ مَالِكٌ يُعَظِّمُ أَنْ يُحَدِّثَ أَحَدٌ بِهَذِهِ اَلْأَحَادِيثِ اَلَّتِي فِيهَا: أَنَّ اَللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ (((((وَضَعَّفَهَا) ))))

    والصواب ان الحديث صحيح حتي عند المخالف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •