تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 45 من 45

الموضوع: للمقلدين فقط !

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ومن الأدلة على خطأ التفريق المذكور ما جاء في مسند الإمام أحمد بسند صحيح عن هبيب الغفاري مرفوعا: من وطئ إزاره خيلاء وطئه في النار.
    فهذا الحديث نص في موضع النزاع.
    هذا مسلم به , فمن لا ينظر الله إليه هو متوعد بالنار , ولا عكس إلا بنص .

  2. #42

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    بارك الله فيكم أنا لم أقرأ الردود كلها لكن استوقفني قول أخينا أبي مالك العوضي "وإنما هم اعتمدوا على أن الإسبال مظنة الخيلاء، سواء تحققت أو لم تتحقق، بناء على قاعدة إقامة المظنة مقام العلة أو الوصف."
    لكن يا أخي هناك حديث صحيح بين أن الاسبال مخيلة وهو حديث جابر بن سليم وفيه قول النبي عليه الصلاة والسلام له:"و إياك و إسبال الإزار فإنه من المخيلة وان الله لا يحب المخيلة .. " الحديث أخرجه أبو داود ( 2 / 179 ) و الترمذي ( 2 / 120 ) وصححة الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع.
    أليس هذا نصا في المسألة أخي أن الاسبال مخيلة وليس مظنتها؟
    ما رأيك؟ وفقني الله واياك الى كل خير.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    وآفة كثير من طلبة العلم في هذا العصر - مع الأسف الشديد - أنهم يأتون إلى المسائل التي اختلف فيها كبار العلم فيحسبون أنها مسألة سهلة جدا وواضحة لا إشكال فيها، وبناء على هذا يسفهون آراء العلماء ويحسبون أنهم أعقل منهم وأعلم وأحكم !!
    وهذه آفة شديدة لا تصيب إلا قصير النظر ضعيف الاطلاع ضيق الأفق.
    ولذلك كثيرا ما يغير هذا الشخص نفسه رأيه عندما ترسخ قدمه في العلم.[/quote]

    أسأل الله العظيم أن يثيبك على هذه الكلمات

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    فَأَمَّا مَنْ لَمْ يَعْرِفْ إلَّا قَوْلَ عَالِمٍ وَاحِدٍ وَحُجَّتَهُ دُونَ قَوْلِ الْعَالِمِ الْآخَرِ وَحُجَّتِهِ فَإِنَّهُ مِنْ الْعَوَامِّ الْمُقَلِّدِينَ ؛ لَا مِنْ الْعُلَمَاءِ الَّذِينَ يُرَجِّحُونَ وَيُزَيِّفُونَ .
    بقطع النظر عن حكم التقليد.
    أليس هذا هو من يوسم عند بعضهم بالمتبع؟
    على اعتقاد ذي السداد الحنبلي ...إمام أهل الحق ذي القدر العلي

    قال أبو عمرو بن العلاء "ما نحن فيمن مضى إلا كبقل بين أصول نخل طوال فما عسى أن نقول نحن، وأفضل منازلنا أن نفهم أقوالهم وإن كانت أحوالنا لاتشبه أحوالهم"

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مفلح مشاهدة المشاركة
    بقطع النظر عن حكم التقليد.
    أليس هذا هو من يوسم عند بعضهم بالمتبع؟
    شيخ الإسلام يتكلم عن المسائل الخلافية التي تتعدد فيها الأقوال وحججها , فمن أخذ بقول عالم وحجته , هو مقلد من جهة أنه لا يسوغ له الانكار على باقي الأقوال لمجرد اتباعه لقول إمام لا يعرف غير قوله وحجج مخالفيه , والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •