بارك الله فيكم أنا لم أقرأ الردود كلها لكن استوقفني قول أخينا أبي مالك العوضي "وإنما هم اعتمدوا على أن الإسبال مظنة الخيلاء، سواء تحققت أو لم تتحقق، بناء على قاعدة إقامة المظنة مقام العلة أو الوصف."
لكن يا أخي هناك حديث صحيح بين أن الاسبال مخيلة وهو حديث جابر بن سليم وفيه قول النبي عليه الصلاة والسلام له:"و إياك و إسبال الإزار فإنه من المخيلة وان الله لا يحب المخيلة .. " الحديث أخرجه أبو داود ( 2 / 179 ) و الترمذي ( 2 / 120 ) وصححة الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع.
أليس هذا نصا في المسألة أخي أن الاسبال مخيلة وليس مظنتها؟
ما رأيك؟ وفقني الله واياك الى كل خير.
وآفة كثير من طلبة العلم في هذا العصر - مع الأسف الشديد - أنهم يأتون إلى المسائل التي اختلف فيها كبار العلم فيحسبون أنها مسألة سهلة جدا وواضحة لا إشكال فيها، وبناء على هذا يسفهون آراء العلماء ويحسبون أنهم أعقل منهم وأعلم وأحكم !!
وهذه آفة شديدة لا تصيب إلا قصير النظر ضعيف الاطلاع ضيق الأفق.
ولذلك كثيرا ما يغير هذا الشخص نفسه رأيه عندما ترسخ قدمه في العلم.[/quote]
أسأل الله العظيم أن يثيبك على هذه الكلمات