تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 45

الموضوع: للمقلدين فقط !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    يا أخي الفاضل، أنت تريد أن تناقشني في هذه المسألة، وأنا تنزلا سأفترض أن الصواب فيها معك، ولكني لا أعلم ذلك وأخالفك فيها الرأي لاجتهاد اجتهدته وافقت فيه الأئمة الأربعة، ووافقت فيه شيخ الإسلام ابن تيمية.
    فهل ترى حينئذ أنني زائغ عن سواء السبيل، وأنني أستحق التشنيع في المجالس العلمية، وأنني وأنني....؟
    هذا هو موضع الكلام، فتأمل بارك الله فيك.

    ثم إنك ادعيت دعوى معينة وهي أن كبار أئمة هذا العصر يرون التشنيع على المخالف في هذه المسألة، فهل من العيب أن أسألك عن واحد فقط من هؤلاء؟؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    وأما أن المسألة خلافية - بمعنى عدم الإنكار على القول بجواز الإسبال - فهذا غير صحيح :
    قال الإمام ابن باز رحمه الله [مجموع فتاويه(6/410)] : " حكمه التحريم في حق الرجال .......ولا يجوز أن يظن أن المنع من الإسبال مقيد بقصد الخيلاء.....أما من يتعمد إرخاءها سواء كانت بشتا أو سراويل أو إزارا أو قميصا فهو داخل في الوعيد وليس معذورا في إسباله ملابسه ، لأن الأحاديث الصحيحة المانعة من الإسبال تعمه بمنطوقها وبمعناها ومقاصدها فالواجب على كل مسلم أن يحذر الإسبال وأن يتقي الله في ذلك ، وألا تنزل ملابسه عن كعبه عملا بهذا الحديث الصحيح ، وحذرا من غضب الله وعقابه .انتهى مختصراً
    وقال الإمام ابن باز أيضاً [مجموع فتاويه(6/411)]: " الإسبال حرام ومنكر سواء كان ذلك في القميص أو الإزار أو السراويل أو البشت وهو ما تجاوز الكعبين .....وهذه الأحاديث تدل على أن الإسبال من كبائر الذنوب ولو زعم فاعله أنه لم يرد الخيلاء لعمومها وإطلاقها ....نسأل الله العافية من ذلك .انتهى مختصراً

    قال الشيخ الألباني رحمه الله [سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم (2682)]: " و من العجيب أن بعضهم ممن هو على شيء من الثقافة الإسلامية يحاول أن يستدل على جواز الإطالة المذكورة بقول أبي بكر .....فهل يجوز الاستدلال بهذا و الفرق ظاهر كالشمس بين ما كان يقع من أبي بكر بغير قصد ، و بين من يجعل ثوبه مسبلا دائما قصدا ! نسأل الله العصمة من الهوى .انتهى مختصراً

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله [ الباب المفتوح(234/20)الشاملة]:السؤال: بعض الناس يستدل في الإسبال إذا كان غير خيلاء بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأبي بكر : (إنك لست ممن يفعله خيلاء)، كيف نرد عليه؟
    الجواب: ........................وهذا وأمثاله ممن يجادلون بالباطل ليدحضوا به الحق، يأتون بالمتشابه ويتركون المحكم، كالذي يقول: إذا قيل له: يا فلان، هذا البيع والشراء الذي أنت تستعمله لا يجوز، اسأل العلماء، فيقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ [المائدة:101] الآية .اهـ

    قال الشيخ الفوزان حفظه الله [المنتقى فتوى رقم(248)]:لا يجوز للذكر إسبال الثياب تحت الكعبين لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وتوعده عليه بالنار فهو من الكبائر........وقول القائل إن الشوارع نظيفة فلا مانع من الإسبال هو من الكلام السخيف الذي لا قيمة له وقائله جاهل لا عبرة به وبقوله .اهـ

    قال الشيخ صالح آل الشيخ وفقه الله :الحالة الثانية أن يكون المنكر ملازماً لصاحب المنكر مثل أن يكون حالقاً للحيته أو أن يكون مسبلاً لإزاره أو أن يكون لابساً لذهبٍ أو أن يكون سكراناً أو ما شابه ذلك .انتهى من [شرحه للواسطية مبحث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر]
    فهل المسألة عند هؤلاء العلماء سائغة الخلاف ؟؟؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ويا ليتك تفيدنا بالموضع الآخر من كلام شيخ الإسلام ولك جزيل الشكر.
    أنت هداك الله ليس معك من أقوال شيخ الإسلام في مسألة الإسبال إلا ما وقفت عليه في شرح العمدة , وها أنت تجزم بأن مذهب شيخ الإسلام الحمل ؟!!
    فهاك رحمك الله بعض أقوال شيخ الإسلام :
    جاء في (مجموع الفتاوى 22/144):
    وسئل - شيخ الإسلام - عن طول السراويل إذا تعدى عن الكعب هل يجوز ؟
    فأجاب - رحمه الله - :
    طول القميص والسراويل وسائر اللباس إذا تعدى ليس له أن يجعل ذلك أسفل من الكعبين كما جاءت بذلك الأحاديث الثابتة عن النبى وقال الإسبال فى السراويل والأزار والقميص يعنى نهى عن الإسبال .اهـ

    قلت: قوله ( ليس له ) و قوله ( نهى عن الإسبال ) يدلان على أنه رحمه الله يرى النهي للتحريم فالتنزية لا يقال فيه ليس لك فعله .والله اعلم

    ,قال شيخ الإسلام كما في (مجموع الفتاوى 22/147):
    فإن النساء على عهده كن يلبسن ثياب طويلات الذيل بحيث ينجر خلف المرأة إذا خرجت والرجل مأمور بأن يشمر ذيله حتى لا يبلغ الكعبين ولهذا لما نهى النبى الرجال عن إسبال الإزار وقيل له فالنساء قال يرخين شبرا قيل له إذن .اهـ المقصود

    أليس في هذين النقلين صراحة الحكم بالتحريم عن شيخ الإسلام , بالإضافة إلى ما نقله بعض الإخوة من الاقتضاء وهو ذا كاملاً :
    " وأما ما ذكره أبو الحسن الآمدي وابن عقيل من أن السدل هو إسبال الثوب بحيث ينزل عن قدميه يجره فيكون هو إسبال الثوب وجره المنهي عنه , فغلط مخالف لعامة العلماء وإن كان الإسبال والجر منهيا عنه بالاتفاق والأحاديث فيه أكثر وهو محرم على الصحيح لكن ليس هو السدل " .اهـ
    قلت : ففرق بين الجر والإسبال , وجمع بينهما في الحكم بالتحريم .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    وفقك الله وسدد خطاك

    نعم أرى ذلك! وليس فيما نقلت ما يخالف ذلك.

    ويبدو أنك اكتفيت بالاطلاع على المراجع المذكورة، ولم ترجع إلى كتب بقية العلماء.

    والإشكال عندك في معنى كلمة (سائغة الخلاف)، فأنت تفهمها على غير معناها.
    (سائغة الخلاف) بمعنى أنني لا أقطع بخطأ المخالف، مع أنني لا بد أن أفتي بما أدى إليه اجتهادي من تحريم أو غيره.

    وأنا أدعوك أن تقرأ كلام هؤلاء العلماء الذين نقلت عنهم في كثير من مسائل الفقه، فستجد لهم عبارات قريبة من هذه في مسائل يسوغ فيها الخلاف، بل في مسائل اختلفوا فيها هم أنفسهم!

    الشيخ ابن باز مثلا يقول قريبا من هذا الكلام في مسألة التصوير الفوتوغرافي، مع أن ابن عثيمين يقول بخلافه.
    فهل ترى أنه يجوز التشنيع على ابن عثيمين في هذا؟!

    والشيخ ابن عثيمين يرى أنه يجوز بيع الريالات الورقية بالريالات الفضية، وأكثر العلماء على خلافه.
    فهل ترى أننا نشنع على ابن عثيمين في هذا؟!

    والشيخ الألباني يرى حرمة صيام يوم السبت مطلقا، وخالفه جل العلماء.
    فهل ترى أننا نشنع على الألباني في هذا؟

    ولو رحت أجمع لك المسائل الشبيهة بهذا فلن أنتهي!

    وأنا أدعوك أن تبحث هذه المسألة في باقي الكتب كما بحثت في المراجع المذكورة، فلعلك تغير رأيك.

    تعال نناقش نقولك واحدة واحدة:
    1- أما ما نقلته عن ابن باز، فلم يتعرض لقول المخالف أصلا.
    2- الألباني يقول (على شيء من الثقافة الإسلامية)، فهل ترى أن هذا ينطبق على المخالف في هذه المسألة؟
    المخالف هم الأئمة الأربعة وعشرات العلماء الآخرين، فهل هؤلاء (على شيء من الثقافة الإسلامية)؟
    3- ابن عثيمين يقول (يجادلون بالباطل)، فهل ترى أن الأئمة الأربعة وابن تيمية يجادلون بالباطل؟
    هل يمكنك أن تظن أن ابن عثيمين يقصد هؤلاء بقوله؟
    4- الشيخ الفوزان تعرض لقول سخيف وعلق عليه بأنه سخيف، والأئمة الأربعة لم يقولوا هذا القول السخيف!
    5- الشيخ صالح آل الشيخ لم يتعرض لقول المخالف أصلا!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وافقت فيه الأئمة الأربعة، ووافقت فيه شيخ الإسلام ابن تيمية.
    نسبة القول بحمل المطلق على المقيد للأئمة الأربعة كذلك دعوى لن تجد عليه حجة دامغة تستند عليها , مثلها مثل دعوى الجمهور !!

    وأنا أسال هل الصحابة رضي الله عنهم داخلون في مسمى الجمهور ؟
    وهل التابعون كذلك ؟
    وهل تجد لأحد منهم قول يدل على صرف النهي المطلق عن ظاهره وتقييده بالخيلاء ؟
    بل قد أخرج عبد الرزاق في المصنف ( 19991 ) عن عبد العزيز - بن أبي رواد - قال : قلت لنافع أرايت قول النبي صلى الله عليه و سلم " ما تحت الكعبين من الإزار في النار " أمن الإزار أم من القدم ؟ قال نافع : وما ذنب الإزار .
    ففي هذا الأثر فتوى أحد كبار التابعين بأن النهي للتحريم مطلقاً .
    ولكن لعل نافع ليس من الجمهور !!!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    مع أني لا أوافقك على فهمك لكلام شيخ الإسلام، ولكن حتى لو افترضنا أن مذهب شيخ الإسلام هو التحريم.
    فقد نقل شيخ الإسلام نفسه أن بعض العلماء يقولون: إن الإسبال للخيلاء !! مكروه فقط وليس محرما، ولم يشنع على قائل هذا القول، مع أنه أبعد بكثير عن القول الذي معنا.

    خلاصة الأمر يا أخي الفاضل: اذهب إلى أي عالم من علماء هذا العصر (حتى من الذين نقلت عنهم) وقل له:
    (( شيخنا الفاضل، هل يجوز التشنيع على رجل من أهل العلم اجتهد في مسألة من المسائل ووافق اجتهاده فيها قول الأئمة الأربعة )) ؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    هداك الله يا أبا مالك
    حرر معنى ( القول السائغ ) ثم ناقش مخالفك قبل أن تنكر عليه !!!

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    نسبة القول بحمل المطلق على المقيد للأئمة الأربعة كذلك دعوى لن تجد عليه حجة دامغة تستند عليها , مثلها مثل دعوى الجمهور !!
    وأنا أسال هل الصحابة رضي الله عنهم داخلون في مسمى الجمهور ؟
    وهل التابعون كذلك ؟
    يبدو أن الخلط عندك أكبر مما كنت أظن!!
    عافاك الله
    هل جهلنا بقول الصحابة والتابعين في هذه المسألة يكفي حجة في التشنيع على باقي العلماء؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    هداك الله يا أبا مالك
    حرر معنى ( القول السائغ ) ثم ناقش مخالفك قبل أن تنكر عليه !!!
    آمين، وأسأل الله أن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه.
    أنا ذكرت معناه، فإن كان عندك ما يخالفه فاعرضه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    بل قد أخرج عبد الرزاق في المصنف ( 19991 ) عن عبد العزيز - بن أبي رواد - قال : قلت لنافع أرايت قول النبي صلى الله عليه و سلم " ما تحت الكعبين من الإزار في النار " أمن الإزار أم من القدم ؟ قال نافع : وما ذنب الإزار .
    ففي هذا الأثر فتوى أحد كبار التابعين بأن النهي للتحريم مطلقاً .
    ولكن لعل نافع ليس من الجمهور !!!
    لكي أثبت لك جهلك بهذه المسألة أسألك سؤالا:
    ما الفرق بين قول نافع وبين الحديث؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    (( شيخنا الفاضل، هل يجوز التشنيع على رجل من أهل العلم اجتهد في مسألة من المسائل ووافق اجتهاده فيها قول الأئمة الأربعة )) ؟
    [/color]
    بل أدعوك أن تسأل في عين المسألة (( هل يسوغ القول بجواز الإسبال من غير خيلاء ؟ ))
    وأما جواب سؤالك : فأنا أجيب : لا لا يجوز .
    وإن أردت التفصيل : قلت لك : العبرة بتحرير المسألة والتأكد من أن القائل قد وافق الأئمة الأربعة أو غيرهم , فعنئذ لا يُشنع عليه .
    بصرك الله بما ينفعك

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    يعني الآن أنا لا أفهم مرادك؟
    - هل تنكر أن هذا قول الأئمة الأربعة؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    وإن أردت التفصيل : قلت لك : العبرة بتحرير المسألة والتأكد من أن القائل قد وافق الأئمة الأربعة أو غيرهم , فعنئذ لا يُشنع عليه .
    بصرك الله بما ينفعك
    آمين وإياك

    وهذه العبرة في معرفة الراجح يا أخي لا في الإنكار على المخالف، فتبصر!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    لكي أثبت لك جهلك بهذه المسألة أسألك سؤالا:
    ما الفرق بين قول نافع وبين الحديث؟
    الجاهل هو من يضيق ذرعاً بالنقاش , لا سيما إن ظهر له جهله !
    وجوابك : أن نافعاً أمر الوعيد على ظاهره وهذا شاهدي ثم فسر الحديث للسائل وأن النار مسلطة على المسبل لا على الإسبال , وهذا يقتضي التحريم .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    هل وقفت على أقوال الأئمة الأربعة حتى تجزم بذلك .
    وهل تعلم أهي رواية لهم أو تخريج على أقوالهم ؟
    وهل تعلم بأن القول إنما هو لفقهاء المذاهب وليس لأئمتهم .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    إذا سألت أشعرياً وقلت له :
    هل قوله ( لا ينظر الله له ) وقوله ( في النار ) يعد حكماً أو حكمين ؟
    الأشعري سيقول لك : بل حكماً واحداً وهو الوعيد بالعذاب .
    وأم السني سيقول لك : بل هما حكمان .
    فإن فهمت هذا المثال , فهمت لماذا ذهب فقهاء المذاهب خاصة الشافعية والمالكية للحمل !!

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    الله أكبر!
    خرجت المسألة إلى الخلاف مع الأشاعرة!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    ومن الأدلة على خطأ التفريق المذكور ما جاء في مسند الإمام أحمد بسند صحيح عن هبيب الغفاري مرفوعا: من وطئ إزاره خيلاء وطئه في النار.
    فهذا الحديث نص في موضع النزاع.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    هذا ما ذكره الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله
    فلا داعي للسخرية هداك الله , وجملك بالعلم .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمقلدين فقط !

    أنا لا أسخر يا أخي الكريم

    ولكن من له أدنى تأمل في كتب الفقه والخلاف يجد العلماء يختلفون فيما هو أشد من هذا ويقول بعضهم كلاما أشد من هذا، ومع ذلك لا يطعن بعضهم في بعض، ولا يشنع بعضهم على بعض.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •