تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: تناولات حول البرمجة اللغوية العصبية ومناقشة المانعين

  1. #1

    افتراضي تناولات حول البرمجة اللغوية العصبية ومناقشة المانعين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وكفى, والصلاة والسلام على رسوله المصطفى, وعلى آله المستكملين الشرفا

    وبعد

    فاستئنافاً لما كان قد انتهى إليه الحوار حول (البرمجة اللغوية العصبية), وبدأً للتحرير الدقيق للمسألة ومناقشتها مناقشة علمية منضبطة, أفتح هذا الموضوع لمناقشة من يرى أن البرمجة اللغوية العصبية حرام أو بدعة أو عديمة الجدوى.

    وضبطاً لمُجريات الحوار, أشترط على كل مناقشٍ الآتي:
    1- التزام لب الموضوع, وهو حكم البرمجة اللغوية العصبية من حيث هي وإثبات جدواها التطبيقية, وعدم التطرق إلى حوارات متفرعة كحُكم علوم الطاقة أو التنمية البشرية عموماً أو نحو ذلك

    2- أن يكون على دراية بالبرمجة اللغوية العصبية وموضوعها ومباحثها. ولن أشترط تمام الدراية لهذا وسأكتفي بمجرد الإحاطة العامة. وللمناقِش علي أن يستفسر عما أشكل عليه وله علي الإجابة الأمينة ما وجدتُ إليها سبيلاً إن شاء الله
    3- أن يكون قد قطع شوطاً في دراسة العلم الشرعي. وأخص الفقه وأصوله, والعقيدة
    4- التزام آداب الحوار والمناظرة. وهذا شرط ما عنه من محيص.
    5- التدرج في الحوار وعدم الانتقال إلى نقطة قبل الفراغ من سابقته. وهذه مع أنها دلت عليها سابقتها بالتضمن, إلا أن الحاجة تدعو إلى إبرازها في نقطة منفردة

    6- موضوعنا هذا مفتوح للتدارس والاستفادة. فأرجو التزام الجدية في التناول والعرض والتنزه عن التهكم والسخرية وما إلى ذلك من مرذول الخلق, ومن باب أولى عن التسفيه والتجهيل وسوء الظن بالمخالف.

    وحتى ينتظم الحوار, سأتيح الفرصة حتى ليلة الأحد المقبل لكي يُعلن من يرغب في الحوار عن ذلك. ومنعاً للتشتت, أرجو أن لا يشارك في الموضع إلا من سبق وسَجل رغبته في ذلك. وحتى حين فليكْتَفِ كلٌ بمجرد ذِكر رغبته في الاشتراك في الحوار وعدم تعجل المساهمة حتى أبدأ بعد اكتمال الركب إن شاء الله بطرح محاور النقاش ثم أتيح السبيل أمام المشاركين لعرض بضاعتهم واحداً تلو الآخر.

    وأرجو من إخواننا الأفاضل مشرفي المنتدى التكرم بمراقبة التزام المشاركين الشروطَ المذكورة أعلاه, واتخاذ اللازم لضبط الحوار ولمنع التشغيب.

    ألهمنا الله وإياكم رشدنا ورزقنا الصدق والإخلاص واتباع السنة, ورزقنا جميعاً البر والتقوى ومن العمل ما يرضى, وجمعنا إخوانناً على سُررٍ متقابلين.

    والله ولي التوفيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    وفقكم الله

    الحكم على الشيء فرع عن تصوره

    قبل معرفة حكمها

    هل اتفق على تعريفها على ماهيتها؟

    حبذا لو تعرفها أثابك الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم الفرائضي مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله
    الحكم على الشيء فرع عن تصوره
    قبل معرفة حكمها
    هل اتفق على تعريفها على ماهيتها؟
    حبذا لو تعرفها أثابك الله
    الأخ أبوداوود رفض الفرصة التي مُنحت له ليقدم لنا التعريف الذي يرتضيه للبرمجة العصبية. وقلتُ له قدّم أقوى ماعندك فرفض واعتذر.
    ولما قدمتُ له التعريف النصّي لها من كتب القوم تجاهله ولم يعلّق عليه! ولما علقتُ على قوله "لستُ منافحا عن هذا العلم" فقلتُ هذا تراجع حتى من قبل أن يبدأ النقاش, قال الأخ داوود إن هذا سوء فهم مني! وهو اليوم يريد فتح المناقشة ولم يعرّفنا بنفسه, هل هو - بصفته دارس وباحث فيها-:
    1- مؤمنٌ بها وبجدارتها في الإصلاح؟
    2- تائه وحائر ولايهتدي في كنهها سبيلاً؟
    3- كافرٌ بها فلاينافح عنها.
    فليختر الأخ الفاضل - لزاماً - واحدة من الثلاثة لنعرف لونه. فإن خصمه في هذا النقاش - إن ظهر- سيكون ناقداً للبرمجة.
    ولاتنفع سياسة إمساك العصى من المنتصف لينفتح خط الرجعة إن جاءت الريح بمالاتشتهي السفنُ. والأولى الرجول للحق والاعتراف باخطأ إن بان وظهر فهو فضيلة لايدركها إلا أهل الفضل.
    وليست المشكلة فيمن ينفي أيّ نفع للبرمجة ولكن المشكلة فيمن يثبت نفعها. فليبرهن المثبِت على ادعائه. فيذكر لنا سبب رئيسي داعٍ لهذا العلم فإن أعدمه فعلى ماذا يتمُّ التناقش.
    وليقُل لنا الأستاذ داوود ماهي الصلة بين علم أصول الفقه وبين البرمجة العصبية فإننا نجهل ذلك.

  4. #4

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    الأخ الكريم صاحب الفوائد/ حاتم الفرائضي, سدد الله خطاه..

    حرصاً على التزام ما اشترطتُه للموضوع, فأذن لي -مشكوراً- بأن أجيبك مؤقتاً عبر الخاص..

    بارك الله فيك ونفع بك.

    بالنسبة لجولدن توربان, فالحوار معه مغلق من الآن فصاعداً لعدم التزامه شرط صاحب الموضوع, ولتَقَوُّله عليه باطلاً, وللجرأة رغم الضَعف العلمي, فضلاً عن الغوغائية في المناقشة, وهو مما يُزهد في المُضي معه قُدُماً. وأرجو أن يكون الإخوة الآخرون عند حسن الظن في الإنصاف والأدب والمستوى العلمي.

    وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    أخي أبا دوود

    لم يردني عبر الخاص أي إجابة

    وردتني رسالة منك تسألني فيها جملة أسئلة

    ولا أستطيع إجابتك لأنك لم تعرف لي ما هي البرمجة اللغوية العصبية

    حبذا

    لو يكون تعريفك للبرمجة هنا وليس عبر الخاص لأن كل قارئ يحتاجه

    عندي كلام كثير حول البرمجة وقتي لا يسمح بعرضه

    خلاصته

    أن البرمجة مأخوذة من عدة فروع وعلوم

    منها

    ضار بل ضار جدا وخطر على التوحيد

    ومنها

    أمور نافعة بل نافعة جدا وهي أمور إدارية أو من علم النفس المتوافق مع الشريعة

    لن تؤتي هذه الحوارات أكلها حتى يتم تعريف البرمجة

    ثم يتم الحوار حول حكم كل جزء من أجزاءها

    حفظكم الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحكمة ضالة المؤمن ، والبرمجة كما يعرضها من شاهدتهم من الإخوة السعوديين فيها فوائد ومنافع كثيرة سواء أطلقتم عليها برمجة أو إدارة أو علم نفس أو... فلا مشاحة في الاصطلاح والعبرة بالحقائق لا بالأسماء .

    أما كون البرمجة الموجودة عند الغربيين أو الشرقيين ليست كالتي يعرضها هؤلاء الإخوة ، فليست هي موضوع الحكم هنا في ظني لأننا نتكلم عن البرمجة التي تعرض لدينا .

  7. #7

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    أخي الفاضل/ حاتم الفرائضي,

    إن كنت تريد حداً جامعاً مانعاً فهذا من الصعوبة بمكان, إلا أنه لن يكون عائقاً إن شاء الله. للتعرف على البرمجة, أرجو منك تفضلاً أن تراجع معايير الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية (INLPTA) في الصفحات أدناه:
    مستوى الممارس:
    NLP Practitioner
    مستوى الممارس المتقدم:
    NLP Master Practitioner

    ملحوظة: اعذرني لإدراج الصفحات الانكليزية مع عدم الترجمة حيث إن الوقت لا يسمح. فإن كنت لا تُحسنها يمكنك أن تستعين بمن يُترجم لك ترجمة أمينة.

    حفظك ربي ورعاك

    الفاضل المحترم/ أبا هلا, حفظه الله

    ما تفضلتم به (وإن كان سابقاً لأوانه) فهو في محله إن شاء الله. وبالنسبة للتعليق الأخير فلن نختلف فيه كثيراً إن شاء الله. وستعلم قريباً -إن شاء الله وجه وصفي للدورات الخليجية بالغثائية, والذي هو ليس ما ظنه الإخوة في الحوار السابق.

    نفع الله بك.

    إخواني الأكارم, آعتبر هذا انضماماً منكم إلى قافلة البحث؟

    بارك الله في الجميع.

  8. #8

    افتراضي رد: تَناوُلاتٌ حَوْلَ البَرْمَجَةِ اللُغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ وَمُناقَشَةُ المانِعِي

    معذرة يبدو أن نظام المنتدى لا يسمح بالروابط كاملةً. لمراجعة الصفحات, تفضل بزيارة موقع الاتحاد: www.inlpta.org, ثم اضغط على رابط Standards في يسار الصفحة, ثم NLP Standards أسفله. وهناك تجد روابط المستويات المذكورة في المشاركة الماضية.

    وجزاكم الله خيراً

  9. #9

    افتراضي رد: تناولات حول البرمجة اللغوية العصبية ومناقشة المانعين

    نظراً لنقل الموضوع خارج النطاق المتاح فترة, فسنمد فترة الاشتراك في الحوار -إن شاء الله- حتى ليلة الأحد القادم. وأرجو من كل من يرغب في المباحثة قراءة الشروط والتزامَها.

    وجزاكم الله خيراً

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تناولات حول البرمجة اللغوية العصبية ومناقشة المانعين

    فى كتاب الشجرة الطيبة
    لعمرو عبد المنعم سليم
    غناء عن البرمجة
    فلينظر
    فهذا أثبت فاعلية

  11. #11

    افتراضي رد: تناولات حول البرمجة اللغوية العصبية ومناقشة المانعين

    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •