تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    - فوائد الأمثال :

    1 - الأمثال تبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الناس , فيتقبله العقل لأن المعاني المعقولة لا تستقر في الذهن إلا إذا صيغة في صورة حسّية قريبة الفهم .

    2 - تكشف الأمثال عن الحقائق و تعرص الغائب في معرض الحاضر .

    3 - تجمع الأمثال المعنى الرائع في عبارة موجزة فالأمثال الكامنة و الأمثال المرسلة في الآيات الآنفة الذكر .

    4 - يضرب المثل للترغيب في الممثل حيث يكون الممثل به مما رغب فيه النفوس .

    5 - يضرب المثل للتنكير حيث يكون الممثل به مما تكرهه النفوس .

    6 - يضرب المثل لمدح الممثل .

    7 - يضرب المثل حيث يكون الممثل به صفة يستقبحها الناس .

    8 - الأمثال أوقع في النفس و أبلغ في الوعظ و أقوى في الزجر و أقوم في الإقناع و قد أكثر الله تعالى الأمثال في القرآن للتذكرة و العبرة ص 297

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    - سمي الحلف يمينا لأن العرب كان أحدهم يأخذ بيمين صاحبه عند التحالف ص 301

    - قد أقسم الله تعالى بنفسه في القرآن في سبعة مواضيع ثلاثة منها أمر الله نبيه أن يقسم به ص 302

    - أنواع القسم إثنان :

    1 - ظاهر و هو ما صرّح فيه بفعل القسم , و صرّح فيه بالمقسم به و منه ما حذف فيه فعل القسم كما هو الغائب اكتفاءا بالجار من الباء أو الواو أو التاء .

    2 - المضمر هو ما لم يصرّح فيه بفعل القسم و لا بالمقسم به , و إنّما تدل عليه اللام المؤكدة التي تدخل على جواب القسم كقوله تعالى ( لتبلون في أموالكم و أنفسكم ) أي و الله لتبلون ص 303

    - القصص في القرآن الكريم أنواع :

    1 - قصص الأنبياء 2 - قصص قرآني يتعلق بحوادث غابرة 3 - قصص تتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص 317

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    - أهم فوائد قصص القرآن :

    1 - إيضاح أسس الدعوة إلى الله , و بيان أصول الشرائع التي بُعث بها كل نبي .

    2 - تثبيت قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلوب الأمة المحمدية على دين الله و تقوية ثقة المؤمنين بنُصرة الحق و جنده و خذلان الباطل و أهله .

    3 - تصديق الأنبياء السابقين و إحياء ذكرهم و تخليد آثارهم .

    4 - إظهار صدق محمد صلى الله عليه وسلم في دعوته بما أخبر به عن أحوال الماضين عبر القرون والأجيال .

    5 - مقارعته أهل الكتاب قبل التحريف و التبديل .

    6 - و القصص ضرب من ضروب الأدب يصغي إليه السمع و ترسيخ عبره في النفس . ص 317

    - من حكم تكرار القصص في القرآن الكريم :

    1 - بيان بلاغة القرآن في أعلى مراتبها , فمن خصائص البلاغة إبراز المعنى الواحد في صور مختلفة , و القصة المتكررة في كل موضع بأسلوب يتمايز عن الآخر و تُصاغ في قالب غير القالب و لا يمل الإنسان من تكرارها , بل تتجدد في نفسه معان لا تحصل له بقراءتها في المواضع الأخرى .

    2 - قوة الإعجاز فإيراد المعنى الواحد في صور متعددة مع عجز العرب عن الإتيان بصورة منها أبلغ في التحدي .

    3 - الإهتمام بشأن القصة لتمكين عبرها في النفس .

    4 - اختلاف الغاية التي تساق من أجلها القصة , فتذكر بعض معانيها الوافية بالغرض في مقام , و تبرز معان أخرى في سائر المقامات حسب اختلاف مقتضيات الأحوال ص 318

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    - الترجمة تطلق على معنيين :

    1 - الترجمة الحرفية : و هي نقل ألفاظ من لغة إلى نظائرها من اللغة الأخرى بحيث يكون النظم موافقا للنظم , و الترتيب موافقا للترتيب .

    2 - الترجمة الفسيرية أو المعنوية : و هي بيان معنى الكلام بلغة أخرى من غير تقييد بترتيب كلمات الأصل أو مراعاة لنظمه . ص 324

    - في القرآن ألفاظ قليلة اختلف فيها العلماء أهي من لغات أخرى و عربت أم هي عربية بحته و لكنها مما تواردت عليها اللغات ؟ و الذي عليه المحققون أنها كلمات اتفقت فيها ألفاظ العرب مع ألفاظ غيرهم من بعض أجناس الأمم , و هذا هو ما رجّحه جهبد المفسرين ابن جرير الطبري ص 344

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    - كان الإختلاف بين السلف قليل جدا بالنسبة إلى من بعدهم , و أكثره لا يعدو أن يكون خلافا في التعير مع اتحاد المعنى , أو يكون من تفسير العام ببعض أفراده على طريق التمثيل . ص 359

    - أكثر ما يروى من هذه الإسرائيليات إنما يُروى عن أربعة أشخاص هم : عبد الله بن سلام و هو أكثرهم علما و أعلاهم قدرا , و كعب الأحبار و أكثر الخلاف يدور حوله في التجريح أو التوثيق , ووهب بن منبه و عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج . ص 366

    - قال ابن القيم التفسير الإشاري لابأس به إذا توفرت فيه أربعة شروط : 1 - ألاّ يُناقض معنى الآية 2 - أن يكون معنى صحيحا في نفسه 3 - أن يكون في اللفظ إشعار به 4 - أن يكون بينه و بين معنى الآية ارتباط و تلازم , فإذا اجتمعت هذه الأمور الأربعة كان استنباطا حسنا . ص 368

    إنتهت السلسلة بحول من الله تعالى وقوته و الحمد لله رب العالمين

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    جزاك الله خيرا
    صدق من قال:
    بين الشيعة والصوفية شعرة فلوسب الصوفية الصحابة لصاروا شيعة ولولم يسب الشيعة الصحابة لكانواصوفية .

  7. #27

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : كتاب مباحث في علوم القرآن للقطان

    جزاك الله خير جزاءه يا أخي عبدالحي، وزادك حرصا.
    قال الإمام أحمد رحمه الله: (ما كتبتُ حديثاً إلا وقد عملتُ به، حتى مرّ بي أن النبي احتجم وأعطى أبا طيبة ديناراً، فأعطيتُ الحجام ديناراً حين احتجمتُ).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •