ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ،

    ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - في [فتح الباري : 12/301]:
    وقد أخرج الطبري بسند صحيح ، عن عبدالله بن الحارث ، عن رجل من بني نضر ، عن علي - وذكر الخوارج - فقال : إن خالفوا إماماً عدلاً فقاتلوهم ، وإن خالفوا إماماً جائراً فلا تقاتلوهم ، فإن لهم مقالاً
    فكيف يحكم بصحة سنده مع جهالة هذا الرجل ؟ أم هل يكون لهذه الرواية طريق أخرى تعرّف هذا الرجل ؟ .. أم هل يكون عبدالله بن الحارث لا يروي إلا عن الثقات ؟؟

    أرجو الإفادة ، وجزاكم الله خيراً

  2. #2
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    وفقك الله وسدد خطاك

    لعله يقصد أن السند صحيح إلى (عبد الله بن الحارث).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    بل هو صريح قوله، فإنه قال : "صحيح عن عبدالله بن الحارث" ولم يصححه عن علي.

  4. #4
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    ليس صريحا، بل هو أحد الاحتمالالين.
    لأن قوله (عن ...) هل هو متعلق بـ (روى الطبراني) أو متعلق بـ(صحيح)؟
    الأظهر هو الأول، وإن كان الثاني راجحا هنا لدلالة السياق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أبو شعيب إليك الحديث من مصنف ابن أبي شيبة :

    حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن رجل من بني نضر بن معاوية قال كنا عند علي فذكروا أهل النهر فسبهم رجل فقال علي لا تسبوهم ولكن إن خرجوا على إمام عادل فقاتلوهم وإن خرجوا على إمام جائر فلا تقاتلوهم فإن لهم بذلك مقالا .

    ولا تنسني من الدعاء .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    قول العلماء أخرج فلان بسند صحيح عن فلان ثم يسوق بقية الاسناد بعد من صحح السند اليه كقول الحافظ هنا ( أخرج الطبري بسند صحيح ، عن عبدالله بن الحارث ، عن رجل من بني نضر ، عن علي)
    انما يقصدون غالبا صحة السند الى الراوى الذى وقف عنده تصحيح السند وهو هنا عبد الله ابن الحارث ولا يقصدون صحة السند الى أخره
    وغالبا ما تكون بعده علة بالسند اما جهالة راوى أو انقطاع أو أى ضعف بالسند كما هو حاصل فى هذا الاسناد أعنى جهالة الرجل الراوى عن على رضى الله عنه
    وهذا كثيرا ما يقع فى كلام الحافظ
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    "وقد أخرج الطبري بسند صحيح ، عن عبدالله بن الحارث ، عن رجل من بني نضر ، عن علي - وذكر الخوارج - فقال : إن خالفوا إماماً عدلاً فقاتلوهم ، وإن خالفوا إماماً جائراً فلا تقاتلوهم ، فإن لهم مقالاً"

    أليس الصواب: "من بني نصر"، نسبة: إلى نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن؟

  8. #8
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    هو كذلك في طبعة عوامة للمصنف "نصر بن معاوية"
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    سؤال آخر: أين أورد الطبري هذا الأثر؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    وسؤال آخر أيضا: من هو عبد الله بن الحارث في هذا السند؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    وسؤال آخر أيضا: من هو عبد الله بن الحارث في هذا السند؟
    هو: عبد الله بن الحارث الزبيدي النجراني الكوفي.

    اهتديت إلى ذلك بعد طرح السؤال...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    سؤال آخر: أين أورد الطبري هذا الأثر؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في تهذيب الآثار والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في تهذيب الآثار والله أعلم .
    هلَّا تفضلت بإفادتنا بنصه وموضعه من الكتاب؟
    ولك الشكر سلفا..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما وجه تصحيح ابن حجر لسند هذا الأثر مع علمه بجهالة أحد رجاله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    هلَّا تفضلت بإفادتنا بنصه وموضعه من الكتاب؟
    ولك الشكر سلفا..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نسخة تهذيب الآثار التي لدي في مجلدين وهي ناقصة حيث تبدأ من آخر مسند علي ررر وقد تصفحتها سريعاً ولم أجد ما يشير لوجود الحديث .

    أما صاحب كنز العمال فقد ذكر هذا الحديث وأسنده إلى ابن جرير في تهذيب الآثار والله أعلم .

    ولاتنسني من الدعاء .

    ولك مني دعائي الصادق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •