تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    7

    افتراضي تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على صفوة خلق الله أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحابته الطاهرين ،، وبعد:
    فإنَّ للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان الدَّاني، والذي يُقال له ابن الصيرفي، المولود سنة 371 والمتوفى 444، مُصنفاتٍ عديدة تزيد على المائة مصنف أكثرها في علم القراءات، والتجويد، ورسم المصاحف ونقطها. وفي مكتبة الجامع الأزهر بمصر نسخة من (( فهرس تصانيف الداني)) مخطوط، أشار إليه المؤرخ الزركلي رحمه الله في الأعلام 4/206 في ثنايا ذكر كتبه .
    وقد ذكر الدكتور عبدالمهيمن الطحان في كتابه (الإمام أبوعمرو الداني وكتابه جامع البيان...) ص(47ــ 59) 71 كتاباً لهذا العلم البارز إلاَّ أنه لم يذكر تلك الرسالة التي بعنوان (الرِسَالةُ الوَافِية لمذهَب أهْل السُنَّة في الإعتِقَادات وأُصُول الدِّيانات) والتي قام بتحقيقها الدكتور محمد بن سعيد بن سالم القحطاني، وطبعت عن دار ابن الجوزي في صفر 1419هـ، وقد ذكر الدكتور أنها قد وردت في الفهرس الخاص بكتبه . وقد حققها عن نسخة مخطوطة من مجاميع مركز البحوث العلمية وإحياء التراث بجامعة أم القرى وعدد أوراقها 18 ورقة كتبها العلامة محمد بن بدر الدين البلباني الحنبلي المتوفى سنة 1057هـ .
    وهذه الرسالة قال عنها المحقق في ص (31): إنَّ من يقرأ هذه الرسالة بتأمل وإنصاف سيجد أنها من أروع ما كتبه عالم من علماء الملة في خدمة العقيدة السنية السلفية . اهـ
    أقول: هذه الرسالة لاشك أنها من الرسائل المفيدة في بابها، إلا أنها في الحقيقة قد حوت أموراً من تقعيد مذهب الأشاعرة المتكلمين، كان ينبغي للمحقق أن ينبه عليها، خاصةً وأنها من الأمور الواضحة في المذهب الأشعري، وسوف أسرُدُ جملةً من بعض عبارات المصنف على وجه الإختصار ، وإن من باب الاعتراف بحق أهل الفضل فإنَّ أول من عرفتهُ نبه على هذا الخطأ وكان سبباً بعد توفيق الله للنظر في هذه الرسالة،هو أخينا الباحث عبدالله بن علي مكاوي حفظه الله :
    قال في (ص44): (أن أول ما افترضه الله تعالى على جميع العباد إذا بلغوا حد التكليف النظر في آياته، والاعتبار بمقدوراته...).
    قال في(ص45): (في نظائر لذلك من الآي الدالة على وجوب النظر والاستدلال، ثم الإيمان به).
    قال في (ص46): (وأنه قديم بأسمائه وصفاته التي منها: الحياة التي بان بها عن الأموات، والقدرة التي أبدع بها الأجناس والذوات، والعلم الذي أحكم به جميع المصنوعات، وأحاط بجميع المعلومات، والإرادة التي صرف بها جميع أصناف المخلوقات، والسمع والبصر اللذان أدرك بهما جميع المسموعات والمبصرات، والكلام الذي باين فيه أهل السكوت والخرس، وذوي الآفات، والبقاء الذي سبق به المكونات وباين معه جميع الفانيات).وهذا إثبات للصفات السبع عند الأشاعرة.
    قال في (ص50): (وأنه تعالى راضٍ في أزله). وهذا هو مذهب الأشاعرة الذين يثبتون أزلية صفتي الرضا والغضب، لا أن الله يغضب متى شاء ويرضى متى شاءكما هو معتقد السلف .
    قال في (ص52): ( وأنه سبحانه فوق سماواته، مستو على عرشه، مستول على جميع خلقه). وهذا تفسير منه للإستواء بمعنى الاستيلاء .
    قال في (ص64): ( ومشيئته تبارك وتعالى، ومحبته، ورضاه، ورحمته، وغضبه، وسخطه، وولايته، وعداوته هو اجمع راجعٌ إلى إرادته) . وهذا هو عين مذهب الأشاعرة ، وقد نبه المحقق بتنبيه يحتاج إلى مزيد تفصيل .
    هذا بعض ما أحببتُ ذكره على وجه الإجمال والاختصار، وهنالك مواضع أخرى كثيرة، انظر: 82ـ83ـ89ـ129ـ145) .
    أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا وإياكم لمتابعة السلف الصالح، والموت على الإعتقاد السليم ، والله الموفق وهو حسبنا ونعم الوكيل .

    كتبه
    محمد بن عبدالله بن محمد المباركي
    الرياض ـ حرسها الله ـ 2/12/1427هـ



  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا يا شيخ محمد
    وحياكم الله في منتداكم

    يضاف : أن الأخ عبدالعزيز الريس - وفقه الله - نبه على أخطاء الرسالة - بعد ذكر شيئ منها - في كتابه " الحجج السلفية في الرد على آراء ابن فرحان المالكي البدعية " ، ( ص 91-97) .

    وفق الله الجميع لما يُحب ويرضى .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    816

    افتراضي فائدة بخصوص الرسالة المذكورة

    أخي محمد :
    جزاك الله خيرا على تعقيباتك على الرسالة المذكورة ، وبهذا و أمثاله تعرف قيمة الكتاب و يميز ما فيه ...
    و لي ملاحظات بخصوص هذه الرسالة تتعلق بعنوانها ، ليس لي من فضل فيها سوى أني نقلتها مما كتبه شيخنا الدكتور عبد الهادي حميتو حفظه الله تعالى ، الذي له اهتمام خاص بالامام الداني و مدرسته في القراءات ، و قد صدر له فيما مضى كتابين : الأول عن : معجم مؤلفاته و الثاني عن معجم شيوخه ، و أجمل ما فيهما أنه استوعب ما حوته الدراسات المتقدمة ، و زاد عليها في استقصاء عجيب عز وجوده في تآليف العلماء المعاصرين...و خذ مثالا على ذلك في معجم الشيوخ ، فقد استقصى مؤلفات الامام الداني و رسائله المطبوعة و المخطوطة و المفقودة ، فزاد عددها على الفهرسة المنشورة و المتداولة ...بما يربو على الخمسين كتابا و رسالة ...و الشأن نفسه مع شيوخ الامام الداني .
    و قد كتب الشيخ عبد الهادي حميتو يقول في سياق حديثه عن مؤلفات الإمام الداني (مع شيء من الاختصار مني ، كما أغفلت إثبات الهوامش):
    الكتاب رقم : 100 // الرسالة الواعية في الإعتقادات :
    ذكرها ابن الأبار بهذا العنوان في ترجمة خلف بن عبد الله ...فقال : حدث عن السفاقسي و عن أبي عمرو المقرئ ، حدث عنه بالرسالة الواعية في الاعتقادات من تأليفه أبو الربيع سليمان بن محمد الغماد المقرئ .
    و ذكرها أيضا في معجم أصحاب أبي علي الصدفي في ترجمة محمد بن عبد الرحمن المنتيشي من أهل شاطبة حيث قال بعد ذكر بعض مشيخته :
    " و قرأت بخطه : لما وصل الى ذكر الرسالة - يعني الواعية - لأبي عمرو أثنى على أبي عمرو . فقلت له : إني قرأت على أصحابه ، و ذكرت أبا داود سليمان بن أبي القاسم و أبا الحسن علي بن عبد الرحمن ، فأخرج "الرسالة" و قال : ناولني إياها أحدث بها عنك عنهما "
    و ذكر في التكملة هذه القصة أيضا و ذكر أن أبا عبد الله بن خليفة يحمل " الرسالة الواعية " عن تلميذه المذكور مناولة بروايته إياها عن أبي داود و ابن الدوش عن أبي عمرو ، و ذلك سنة 500 هـ.
    و ذكرها المنتوري في فهرسته مما سمعه من شيخه أبي عبد الله محمد بن محمد القيجاطي و سماها " الرسالة الواعية لمذاهب أهل السنة في الاعتقادات و الديانات.
    و قد وقفت على مصورة منها لكنها جاءت مذكورة بعنوان "الوافية " بالفاء بدل العين ، و هي في عشرين ورقة ، و العنوان بتمامه فيها : الرسالة الوافية لمذهب أهل السنة في الإعتقادات و أصول الديانات...
    هكذا جاءت بالفاء خلافا لما تقدم وتكرر في كتب الحافظ ابن الأبار الأندلسي و غيره .
    و يقوي أنها "الواعية" بالعين لا بالفء قوله في العنوان : "لمذهب" باللام لا بالباء ، إذ لو كان اللفظ بالفاء لكان الأنسب أن يكون "بمذهب " بالباء ، لأن المعروف الشائع في الاستعمال : " الوافي بالأمر " على معنى المستوفي لجملته لا الوافي له .
    و قد كان المنتظر أن يرتفع الاشكال بالرجوع الى قائمة أسماء تصانيف أبي عمرو في الفهرست المنشور ، إلا أنها لم تذكر فيه لا باسم " الواعية " و لا " الوافية " و إنما ذكرها في الرقم الترتيبي : 5 باسم : "الرسالة في الاعتقاد " و ذكر أنها جزء"
    المصدر : معجم مؤلفات الحافظ أبي عمرو الداني (ت444 هـ)
    الشيخ عبد الهادي بن عبد الله حميتو
    ص : 53 - الطبعة الأولى : صفر 1421 هـ
    مطبعة الرفاء / المغرب
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    جزاك الله شيخنا الفاضل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المباركي مشاهدة المشاركة
    وفي مكتبة الجامع الأزهر بمصر نسخة من (( فهرس تصانيف الداني)) مخطوط
    فهرست تصانيف أبي عمرو الداني مطبوع منذ سنة 1410 باعتناء الأستاذ غانم بن قدوري الحمد وفقه الله
    وهو من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق بالكويت
    وطبعة الأستاذ القحطاني للرسالة الواعية منتقدة
    وقد شرح كثيرا من أغلاطه الشيخ سمير المالكي وفقه الله في كتابه بيان الوهم والإيهام
    لكن للكتاب طبعة أخرى جيدة توفر على نشرها الباحث دغش العجمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المباركي مشاهدة المشاركة
    قال في (ص52): ( وأنه سبحانه فوق سماواته، مستو على عرشه، مستول على جميع خلقه). وهذا تفسير منه للإستواء بمعنى الاستيلاء .
    بأي وجه من وجوه الدلالة استُدِلَّ على أن الداني فسّر الاستواء بالاستيلاء ؟؟!!
    أبدلالة المطابقة؟ أو التضمن؟ أو الاقتضاء؟
    عسى ألا تكون دلالة الاقتران : )
    وأنت ترى الداني يصرح بقوله: وأنه سبحانه فوق سماواته مستو على عرشه
    والظاهر أن الداني أراد الإشارة إلى كمال غِنى الرب جلّ في عُلاه وتمام ملكه لئلا يظن ظانٌّ أنه تعالى محتاج إلى العرش فما دونه
    وليته تنكّب التعبير بالاستيلاء ولو فعل لسدّ وجه تعقّبه في ذلك
    والحق أقول: لقد نقب النقْب وشرع الباب على منتقديه بركوبه كثيرا من الألفاظ المُهِمة والمُجملة
    لكنْ له سلف في القَرْن بين إثبات الاستواء والإشارة إلى تمام المُلك والغِنى
    ولذلك تجد الطحاوي يقول: والعرش والكرسي حق وهو مُسْتَغْنٍ عن العرش وما دونه محيطٌ بكل شيء وفوقه
    وتجد الفقيه أبا محمد بن أبي زيد عالم إفريقية يقول: على العرش استوى وعلى الملك احتوى
    ولو أن متعسّفا متكلّفا ذهب يُحمّل الكلام ما لا يحتمل لجنى على نفسه وعلى كثير من علماء المسلمين
    والباحث الموفق يحرص جهدَه أن يحمل الكلام على أحسن المحامل
    خاصة إذا كان عالما فاضلا يحرص على تطلّب الحق قدر وسعه وإن كان قد زلّ في مواضع
    ومن أراد أن يحيط بالمنهج العقدي عند الداني فلا بد أن تكون نظرته متكاملة ولا مناص من إنعام النظر في الرسالة الواعية كلها وفي الأبيات التي أدرجها في أرجوزته المنبّهة
    وينبغي البعد عن الاختطاف والاقتطاف حتى يظهر منهجه جليا واضحا لا يعتريه لَبْسٌ ولا إِلْباس
    وفقنا الله لِلُزُوم الإنصاف وجنّبنا سُبل الاعتساف

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    شرع الباب على منتقديه بركوبه كثيرا من الألفاظ المُهِمة والمُجملة
    سقطت الواو سهوا
    والصواب كما هو ظاهر من السياق: المُوهِمة

    وقد أعجبتي لفتة لطيفة تجدها هنا : )
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...19&postcount=8

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    فهرست تصانيف أبي عمرو الداني مطبوع منذ سنة 1410 باعتناء الأستاذ غانم بن قدوري الحمد وفقه الله
    وهو من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق بالكويت
    وطبعة الأستاذ القحطاني للرسالة الواعية منتقدة
    وقد شرح كثيرا من أغلاطه الشيخ سمير المالكي وفقه الله في كتابه بيان الوهم والإيهام
    لكن للكتاب طبعة أخرى جيدة توفر على نشرها الباحث دغش العجمي
    بأي وجه من وجوه الدلالة استُدِلَّ على أن الداني فسّر الاستواء بالاستيلاء ؟؟!!
    أبدلالة المطابقة؟ أو التضمن؟ أو الاقتضاء؟
    عسى ألا تكون دلالة الاقتران : )
    وأنت ترى الداني يصرح بقوله: وأنه سبحانه فوق سماواته مستو على عرشه
    والظاهر أن الداني أراد الإشارة إلى كمال غِنى الرب جلّ في عُلاه وتمام ملكه لئلا يظن ظانٌّ أنه تعالى محتاج إلى العرش فما دونه
    وليته تنكّب التعبير بالاستيلاء ولو فعل لسدّ وجه تعقّبه في ذلك
    والحق أقول: لقد نقب النقْب وشرع الباب على منتقديه بركوبه كثيرا من الألفاظ المُهِمة والمُجملة
    لكنْ له سلف في القَرْن بين إثبات الاستواء والإشارة إلى تمام المُلك والغِنى
    ولذلك تجد الطحاوي يقول: والعرش والكرسي حق وهو مُسْتَغْنٍ عن العرش وما دونه محيطٌ بكل شيء وفوقه
    وتجد الفقيه أبا محمد بن أبي زيد عالم إفريقية يقول: على العرش استوى وعلى الملك احتوى
    ولو أن متعسّفا متكلّفا ذهب يُحمّل الكلام ما لا يحتمل لجنى على نفسه وعلى كثير من علماء المسلمين
    والباحث الموفق يحرص جهدَه أن يحمل الكلام على أحسن المحامل
    خاصة إذا كان عالما فاضلا يحرص على تطلّب الحق قدر وسعه وإن كان قد زلّ في مواضع
    ومن أراد أن يحيط بالمنهج العقدي عند الداني فلا بد أن تكون نظرته متكاملة ولا مناص من إنعام النظر في الرسالة الواعية كلها وفي الأبيات التي أدرجها في أرجوزته المنبّهة
    وينبغي البعد عن الاختطاف والاقتطاف حتى يظهر منهجه جليا واضحا لا يعتريه لَبْسٌ ولا إِلْباس
    وفقنا الله لِلُزُوم الإنصاف وجنّبنا سُبل الاعتساف

    جزاكم الله خيرا شيخنا ابن السائح

    و الامام الداني من مثبتي العلو , و تأويله لإستواء الله على عرشه بالإستيلاء لا دليل عليه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    بسم الله الرحمن الرحيم. الذي يعاب على الشيخ أبي عمرو الداني أنه استعمل كثيرا من عبارات المتكلمين.وذلك راجع الى البيئة التي كان يعيش فيها.وخصوصا أن جل شيوخه من الأشاعرة.
    منهم أبو عمران الفاسي.وأبو الحسن القابسي.أما بالنسبة لما طرحه الإخوة من أنه يفسر الإستواء بالإستيلاء فهذا لادليل عليه وعبارته تلك ليست صريحة.
    ولما لا وهو القائل في أرجوزته المنبهة
    كلامه وقوله قديم ............... وهو فوق عرشه العظيم
    ثم قال بعد ذلك:
    والقول في كتابه المفصل ............... بأنه كلامه المنزل
    على رسوله النبي الصادق ............... ليس بمخلوق ولا بخالق
    من قال فيه إنه مخلوق ............... أو محدث فقـوله مُرُوقُ
    والوقف فيه بدعة مضلة ............... ومثل ذاك اللفظ عند الجلة
    كلا الفريقين من الجهمية ............... الواقفون فيه واللفظية
    هو القرءان لا يسوغ فيه ............... مقال ذي الشك وذي التمويه
    بل الذي أجمع أهل السنه ............... عليه كابن حنبل ذي المحنه
    ونظرائه من الأئمة ............... ذوي التقى سروج هذي الأمة
    أهون بقول جهم الخسيس ............... وواصل وبشر المريسي
    ذي السخف والجهل وذي العناد ............... معمر وابن أبي دؤاد
    وابن عبيد شيخ الاعتزال ............... وشارع البدع والضلال
    والجاحظ القادح في الإسلام ............... وجِبْتِ هذي الأمة النظام
    والفاسق المعروف بالجبائي ............... ونجله السفيه ذي الخناء
    واللاحقي وأبي الهذيل ............... مـؤيد الكفر بكل ويل
    وذي العمى ضرار المرتاب ............... وشبههم من اهل الارتياب
    جميعهم قد غالط الجهالا ............... وأظهر البدع والضلالا
    وعد ذاك شرعة ودينا ............... فمنهم لله قد برينا
    وعن قريب منهم سينتقم ............... ومن مضى من صحبهم سيندم
    وبعد: فالإيمان قول وعمل ............... ونية عن ذاك ليس ينفصل
    هو على ثلاثة مبني ............... خلاف ما يقوله المرجي
    فتارة يزيد بالتشمير ............... وتارة ينقص بالتقصير
    وزعم الإمام الاشعري ............... وصحبه وكلهم مرضي
    بأن الايمان هو التصديق ............... وذاك قد يعضده التحقيق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم. الذي يعاب على الشيخ أبي عمرو الداني أنه استعمل كثيرا من عبارات المتكلمين.وذلك راجع الى البيئة التي كان يعيش فيها.وخصوصا أن جل شيوخه من الأشاعرة.
    منهم أبو عمران الفاسي.وأبو الحسن القابسي.
    أخي أبا الوليد
    قولك: جل شيوخه من الأشاعرة
    هل بنيتَه على تتبّع واستقراء؟
    ثم هل لك دراسة خاصة عن اعتقاد أبي عمران وأبي الحسن؟
    أرجو الإفادة المقرونة بالنصوص الدالة على ما سبق
    وأود أن تذكر لي من ذكر أبا عمران في شيوخ أبي عمرو

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    892

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    أشكل علي في الأرجوزة المنبهة للإمام الداني - رحمه الله - الآتي:
    وبعد: فالإيمان قول وعمل ............... ونية عن ذاك ليس ينفصل
    هو على ثلاثة مبني ............... خلاف ما يقوله المرجي
    فتارة يزيد بالتشمير ............... وتارة ينقص بالتقصير
    وزعم الإمام الاشعري ............... وصحبه وكلهم مرضي
    بأن الايمان هو التصديق ............... وذاك قد يعضده التحقيق
    والخير والشر من الرحمن ............... مقدر منه على الإنسان
    ما كان من عصيان او من طاعه ............... فما له فيه من استطاعه
    بل للإله العلم والقضيه ............... في كل شئ وله المشيه

    فهل من شارح؟
    وجزاكم الله خيرا
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    وفقك الله وجزاك خيرا
    تلك زلات صدرت عن أبي عمرو
    ترى تعقّبا عليها في التعليق على أرجوزته ص187-189

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    سقطت الواو سهوا
    والصواب كما هو ظاهر من السياق: المُوهِمة
    وقد أعجبتي لفتة لطيفة تجدها هنا : )
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...19&postcount=8
    والصواب كما هو ظاهر من السياق: أعجبتني

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    حياك الله أخي القنّاص المعتاص : )
    سقطت النون سهوا كما تعلم : )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    أخي أبا الوليد
    قولك: جل شيوخه من الأشاعرة
    هل بنيتَه على تتبّع واستقراء؟
    ثم هل لك دراسة خاصة عن اعتقاد أبي عمران وأبي الحسن؟
    أرجو الإفادة المقرونة بالنصوص الدالة على ما سبق
    وأود أن تذكر لي من ذكر أبا عمران في شيوخ أبي عمرو
    هذا يا أخي مقتبس من كتاب "معجم شيوخ الحافظ أبى عمرو الدانى " تأليف الدكتور عبدالهادى حميتو .وهو الذي ذكر أبا عمران في شيوخ الداني. كما ذكر من ترجم للداني في مقدمة أرجوزته على احدى المواقع.
    أما أبو عمران الفاسي والقابسي فلا شك في أشعريتهما وسيأتيك الدليل فلا تعجل.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    أعوذ بالله من العجلة التي تُودي وترمي بصاحبها في المهالك والمعاطب
    كتاب الأستاذ عبد الهادي بين يدي ولم أر لأبي عمران ذكرا فيه
    وأقبح ما تكون العجلة حين ترمي مسلما باعتقاد فاسد دون دليل ولا برهان
    وأنا منتظرٌ دلائلك وبراهينك على أشعريتهما
    ولست مستعجلا
    بل أنا مُنْظِرك شهرا
    لكن احذر أن تغلط كما غلطت في الحاكم من قبل تقليدا لمن لا يجوز أن يُقلَّد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    بسم الله الرحمن الرحيم.يا أخي ما هذا الجفاء وكأنك وصي عن العقيدة السلفية.وكأنك لاتخطئ.ولاتقع في الأوهام.وهذا موقع لإبداء الأراء وللنقاش العلمي وليس حكرا على أحد.
    فاتق الله واعرف قدرك والزم حدودك.واذا كان هناك تنبيه فيجب أن يكون برفق.
    فزعمي أن أبا عمران الفاسي وأبا الحسن القابسي من شيوخ الداني.هو رابط تحميل الأرجوزة المنبهة من موقع مكتبة المشكاة
    وهذا رابط الرسالة التي نقلت منها
    http://www.almeshkat.net/books/open....t=46&book=2770
    حيث جاء في ترجمته ما يلي
    "و قد اجتمع فى رحلته بالقيروان بكبار مشيخة المدرسة المالكية فى الفقه ، و من أهمهم الشيخ أبوالحسن القابسى و أبوعمران الفاسى ، و قد صحبه هذا الأخير بها و حج معه فى السنة التى حج فيها ، و لكنه فارقه فى رحلة العودة فلم يتح لأبى عمرو ما أتيح لأبى عمران من دخول العراق و لقاء شيوخ الرواية به ، و قد قال الدانى فى ترجمته له فى الحديث عن هذه الأحداث :
    " كتب معنا بالقيروان و بمصر و بمكة المكرمة ، و توجه إلى بغداد ، و أنا بمكة سنة تسع و تسعين و ثلاثمائة و أقام اشهرا ، و قرأ بها القرءان و سمع الحروف ، و كتب عن جماعة من محدثيها حديثا منثورا " (غاية النهاية:2/321-322ترجمة 3691)."
    ثم جاء في اخر الترجمة "( الترجمة بأكملها و كذا القصيدة منقولة من كتاب معجم شيوخ الحافظ أبى عمرو الدانى لفضيلة الدكتور عبدالهادى حميتو حفظه الله )".
    ومثل هذه الترجمة موجودة على موقع أهل الحديث وهذا رابطها
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86131
    أما قولك عن غلطتي في نسبة الحاكم الى المذهب الأشعري.فهذا من الأخطاء الخفية التي لايعرفها الا خاصة الخاصة .فكيف تلومني وقد وقع فيها كثيرا من الدكاترة الذين عرف عنهم التدقيق والتحقيق.وعمدته في ذلك كتاب "تبيين كذب المفتري "لابن عساكر
    رحمه الله.
    فاني اذا نقلت كلامي عن عالم معتمد وخصوصا اذا كان من أهل السنة.واستشهدت بكلامه فتكون ذمتي قد برأت.
    ولا يلزمي التشكيك والتدقيق والتحقيق.والبحث في جميع مصادر التراجم.لأن هذا من اختصاص المحققين ولا يلزم كل طلبة العلم هذا الأمر.
    فلكل طالب علم مجاله الخاص الذي يبرع فيه.وكثير من العلماء الكبار يقعون في هذه الأخطاء تبعا للمصادر التي بين أيديهم.فمثلا قد تجد الشيخ ابن عثيميين رحمه الله.قد أخطأ في مسألة تتعلق بأحد المترجمين.لأن ذلك ليس من اختصاصه فلا يلام على ذلك.فيبرز لهذه الأخطاء طلبة العلم المتخصصين في هذا المجال .
    وكم استدرك طلبة العلم على الشيخ الألباني رحمه أغلاطا قد وقع فيها حول معرفة بعض رجال الحديث.
    فكان عليك عوض هذا التجهيل والتضليل أن تنصحني بالتي هي أحسن.وتبين لي بلطف هذه المسائل.أو تراسلني عبر الخاص فتعلمني
    بهذه الأخطاء.فأكون لك ممتنا وشاكرا .
    أما قولك عني "وأقبح ما تكون العجلة حين ترمي مسلما باعتقاد فاسد دون دليل ولا برهان"
    أقول هذا هو حسن الظن والا فلا.فانك ترميني في هذا الكلام بالكذب والافتراء.
    مع العلم أني وعدتك بالأدلة في القريب العاجل.ولا حول ولا قوة الا بالله.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    أين الجفاء تاب الله علي وعليك
    وما دخل الوصاية
    وأين رأيت ما يدل على أنني أراني لا أخطئ
    ما هكذا يتناول طلبة العلم المسائل
    أنت ادّعيتَ دعاوى أخطرها زعمك أن جُلّ شيوخه من الأشاعرة
    فإن كان عندك علم بما ذكرت فأنا مستعد للتباحث معك بكل أدب وأريحية
    أما التراشق والاتهامات بلا برهان فهي من أسباب سخط الله وما جئنا هنا إلا لتبادل الفوائد بعلم وبراهين
    ولو تأملت مشاركتيَّ السابقتين لعلمت أن مدارهما على التوثق وتطلّب براءة ساحة خلق من شيوخ أبي عمرو
    وأقل ما يجب عليك أن تثبت أن 44 من شيوخه أشاعرة
    والنص الذي نقلتَه لا يدل على أن أبا عمران من شيوخ أبي عمرو كما هو واضح للمتأمل
    هدانا الله جميعا للحق والإنصاف وجنّبنا سُبُل ذوي الحيدة والاعتساف

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    892

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    وجدت هذا التعريف بموقع ثمرات المطابع:

    الرسالة الوافية لمذهب أهل السنة والجماعة في الاعتقادات وأصول الديانات

    تأليف : عثمان بن سعيد الداني
    تحقيق : مكتب التحقيق بالمكتبة الإسلامية
    الناشر : المكتبة الإسلامية - القاهرة - مصر
    رقم الطبعة : الأولى
    تاريخ الطبعة : 2001
    نوع التغليف : عادي ( ورقي )
    عدد الأجزاء : 1
    عدد الصفحات : 72
    مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
    السعر : 8.0 ريال سعودي ($2.13)
    التصنيف : / عقيدة / مدونات شاملة
    نبذة عن الكتاب :
    يعرض أبو عمرو الداني في هذا الكتاب باختصار جملة من المسائل الاعتقادية, وأصول الديانة التي يلزم اعتقادها على المسلمين, ولا يسع المكلف جهلها وفق مذهب أهل السنة والجماعة في الأعم الأغلب, وذلك من خلال تسعة وخمسين فصلاً.
    قراءة علمية:
    ابتدأ المؤلف ببيان أن أول ما افترضه الله تعالى على جميع العباد إذا بلغوا حد التكليف النظر والاعتبار كما يقول المتكلمون, ثم الإيمان به, والإقرار بملائكته ورسله, وقد عرف الإيمان بأنه التصديق وفق مذهب المتكلمين من الأشاعرة والمعتزلة, ثم بين وجوب الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته, متعرضًا لذكر بعض الصفات كالوجه واليدين والعين والإرادة والمشيئة والعلو والنزول والاستواء, ثم بين وجوب الإيمان بالأقدار كلها خيرها وشرها, ثم تعرض للحديث عن كلام الله ـ سبحانه وتعالى- وأنه غير مخلوق, وأن الله تعالى يرى في الآخرة بالأبصار, ويحاسب عباده يوم القيامة, ثم تعرض للحديث عن الإيمان, مؤكدًا ما سبق أن قرره من أن الإيمان هو التصديق, وأنه يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية, وأن الاستثناء فيه جائز إذا كان عائدًا إلى العاقبة والكمال, ولا يجوز على طريق الشك, ثم بين معنى الإسلام والإيمان والعلاقة بينهما, وأن من فرائض الدين لزوم جماعة المسلمين, وأن التصديق بالرؤية واجب, وأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أسري به يقظان لا نائم, ثم تعرض لبيان السمعيات المتعلقة باليوم الآخر ومنها الجنة والنار, وأن المؤمنين يحيون في قبورهم, ويسألون ويفتنون, مقدمًا بعض الأدلة من القرآن والسنة على ذلك. ثم بين وجوب الإيمان بالصراط, والموازين, والحوض وشفاعة النبي ـ صلى الله عليه وسلم.
    ثم تحدث عن أطفال المؤمنين والمشركين, وأن الجن موجودون, والسحر حق, وأن أفضل الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ المهاجرون, وأفضل المهاجرين العشرة المبشرون بالجنة, ثم ذكر بعض أشراط الساعة مثل: نزول عيسى وكسره الصليب وقتله الخنزير, والدجال, وخروج يأجوج ومأجوج, وخروج الدابة, وطلوع الشمس من مغربها, ثم عقد فصلاً في أصول الديانة وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها, ثم تكلم عن معالم الشريعة مؤكدًا وجوب تحكيم الكتاب والسنة وأن الإجماع حجة والتقليد غير واجب إلا للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم ختم ببيان وجوب التمسك بالسنة, وترك البدعة.
    التقويم :
    - قدم المؤلف جملة من العقائد الواجب على المكلف معرفتها, وفق مذهب أهل السنة والجماعة عدا شذرات قليلة, مثل ما ذكره من أن الإيمان هو التصديق, وقوله بأن أول واجب على العباد هو النظر -وهو قول المتكلمين -ومذهب أهل السنة والجماعة أن معرفة الله فطرية جبل عليها الإنسان ولا تتوقف على ما ذكره من النظر, ومن المقرر أن مذهب أهل السنة في الإيمان أنه إقرار بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان, كما ذكر هو نفسه ذلك عن بعض المحدثين والفقهاء, ولكن يبدو أنه رجح قول المتكلمين آنف الذكر.
    الملاحظات :
    - وقع بالكتاب أخطاء مطبعية.
    - لم يقدم المحقق شيئًا عن الأصل الخطي للكتاب أو النسخة التي اعتمد عليها في التحقيق على الرغم من أهمية ذلك, كما قصر في تخريج الآثار والأحاديث, حيث اقتصر على جزء قليل منها, إضافة إلى ذلك لم يقم بالتعريف بمؤلف الكتاب, ومدى صحة نسبة هذا الكتاب إليه, ومن ثم فقد كان دوره في التحقيق دورًا ثانويًا اقتصر على النسخ من أصل لا ندري عنه شيئًا.
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    بسم الله الرحمن الرحيم.سبحان الله كل هذه لإتهامات وسوء الأدب معي وتقول أين الجفاء؟!!.ألا ترى أيها المنصف أنني خاطبتك بيا أخي وأنت رددت علي بقولك أعوذ بالله...المهالك... المعاطب...العجلة. ..وقولك عني اني مفتري وكذاب.الى غير ذلك من المصطلحات الجميلة!!.
    وأما سؤلك لي أين رأيت أنني لا أخطئ؟.أقول رأيتها في تتبعك لبعض الأوهام التي وقعت لي التي لا يتنزه عنها كبار المحققيين علما بأنني تراجعت عنها فلماذا تتبع العثرات أرأيت أنك تصيد في الماء العكر.
    وأما قولك عن التراشق بالتهم ولعبك دور المظلوم.فسبحان الله من يرشق الآخر بالتهم .اللهم رحماك.
    اقتباس"والنص الذي نقلتَه لا يدل على أن أبا عمران من شيوخ أبي عمرو كما هو واضح للمتأمل".
    سبحان الله لقد تغيرت لهجتك من الإنكار والتهجم والتجهيل !!!.ترى لماذا؟؟؟.
    واني سأسألك سؤالا أرجوا أن تجيب عنه بصراحة هل هذا الكلام الذي نقلت سابقا هل هو موجود بكتاب"المعجم" أم لا؟
    أما قولك انه ليس في الكلام ما يدل على أن الشيخين المذكورين من شيوخه.فهذا رأيك
    فان هذا الكلام ذكر تحت عنوان طلب أبي عمرو للعلم. وكيف يستكنف عن التلمذة على كبار المالكية في عصره وخصوصا أنه مجرد طالب علم.
    ولنفترض أن هذا الكلام غير واضح يحتمل الأمرين.فلم كل هذه الجلبة!!!.
    هدانا الله جميعا للحق والإنصاف وجنّبنا سُبُل ذوي الحيدة والاعتساف!!!.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: تنبيه مهم بشأن كتاب (الرسالة الوافية) لأبي عمرو الدَّاني

    الحمد لله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    أخي أبا الوليد
    قولك: جل شيوخه من الأشاعرة
    هل بنيتَه على تتبّع واستقراء؟
    ثم هل لك دراسة خاصة عن اعتقاد أبي عمران وأبي الحسن؟
    أرجو الإفادة المقرونة بالنصوص الدالة على ما سبق
    وأود أن تذكر لي من ذكر أبا عمران في شيوخ أبي عمرو
    هذا الذي أنتظر جوابه
    فإن كنت تعتقد أن أكثر شيوخه أشاعرة
    فقد وعدتني بالجواب عنه في القريب العاجل
    وإن لم تقم عندك الأدلة على ذلك فالتوبة اليوم من رمي عشرات من شيوخ أبي عمرو أرضى لله وأبعد عن سخطه وأهون من أن يجمع الله بينك وبينهم يوم القيامة يوم لا تغادر صحيفتك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصتها
    أضرع إلى الله عز شأنه ألا نكون من المفلسين الذين يُلقى بهم في نار الجحيم
    ووالله إنه لموقف عسير غير يسير
    سلّمني الله وإياك
    هنالك لن ينفعنا اعتذار ولا استعتاب
    ومع أنك نسبت إلي أمورا عظيمة جدا يعلم الله براءتي منها لكنني أسامحك
    وألتمس من المشرفين الكرام ألا يحذفوا حرفا واحدا مما سطرته وإياك لتكون كتابتنا عبرة لي ولك ولتكون مانعا لكل من يخاف يوم الحساب من أن يكتب إلا ما يسرّه أن يراه يوم التغابن
    وقد أحللتك من كل ما رميتني به حسبة لله عسى أن يتجاوز عني ويتوب علي
    وأدعوك وأدعو كل عاقل أن يتدبر ما سبق أن كتبته هل سطرتُ فيما تقدم تكذيبا لك ورميا لك بالافتراء والجهل
    وتاب الله علي وعليك
    ترميني بلعب دور المظلوم
    الله المستعان
    الله المستعان
    والله لقد هممت أن أجعل هذه آخر مشاركة لي بالمنتدى
    إن المنتديات محنة
    وكثيرون يكتبون أشياء لا يجرؤون على النطق بها كفاحا
    وكم رأينا من المبتدئين من يسيء الأدب مع من هم أكبر منهم سنا و .......
    لكنها فتنة القول
    نعوذ بالله
    لذلك رأينا كثيرا من الأفاضل هجروا المنتديات لِما رأوه من أمور لا تليق
    ودفعا للظن السيء أقول: والله إنني لفي الضحضاح وإن سلم لي إيماني فيا فوزي
    لكنها تذكرة عسى أن ينفعني الله بها وينفع بها إخواني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم.سبحان الله كل هذه لإتهامات وسوء الأدب معي وتقول أين الجفاء؟!!.ألا ترى أيها المنصف أنني خاطبتك بيا أخي وأنت رددت علي بقولك أعوذ بالله...المهالك... المعاطب...العجلة. ..وقولك عني اني مفتري وكذاب.الى غير ذلك من المصطلحات الجميلة!!.
    وأما سؤلك لي أين رأيت أنني لا أخطئ؟.أقول رأيتها في تتبعك لبعض الأوهام التي وقعت لي التي لا يتنزه عنها كبار المحققيين علما بأنني تراجعت عنها فلماذا تتبع العثرات أرأيت أنك تصيد في الماء العكر.
    وأما قولك عن التراشق بالتهم ولعبك دور المظلوم.فسبحان الله من يرشق الآخر بالتهم .اللهم رحماك.
    اقتباس"والنص الذي نقلتَه لا يدل على أن أبا عمران من شيوخ أبي عمرو كما هو واضح للمتأمل".
    سبحان الله لقد تغيرت لهجتك من الإنكار والتهجم والتجهيل !!!.ترى لماذا؟؟؟.
    واني سأسألك سؤالا أرجوا أن تجيب عنه بصراحة هل هذا الكلام الذي نقلت سابقا هل هو موجود بكتاب"المعجم" أم لا؟
    أما قولك انه ليس في الكلام ما يدل على أن الشيخين المذكورين من شيوخه.فهذا رأيك
    فان هذا الكلام ذكر تحت عنوان طلب أبي عمرو للعلم. وكيف يستكنف عن التلمذة على كبار المالكية في عصره وخصوصا أنه مجرد طالب علم.
    ولنفترض أن هذا الكلام غير واضح يحتمل الأمرين.فلم كل هذه الجلبة!!!.
    هدانا الله جميعا للحق والإنصاف وجنّبنا سُبُل ذوي الحيدة والاعتساف!!!.
    لم أقل: إن الشيخين المذكورين ليسا من شيوخ أبي عمرو
    بل أبو الحسن من أشهر شيوخه
    إنما طلبت منك إثبات كون أبي عمران من شيوخه
    ولو رجعت إلى كتاب الأستاذ عبد الهادي لترينّ عدّه إياه ص25 من أصحابه
    لذلك لم يترجم له مع شيوخه
    وأعود وأذكّرك بما يجب عليك أن تجتهد في البحث عنه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    أخي أبا الوليد
    قولك: جل شيوخه من الأشاعرة
    هل بنيتَه على تتبّع واستقراء؟
    ثم هل لك دراسة خاصة عن اعتقاد أبي عمران وأبي الحسن؟
    أرجو الإفادة المقرونة بالنصوص الدالة على ما سبق
    وأود أن تذكر لي من ذكر أبا عمران في شيوخ أبي عمرو
    فإن كنت تعتقد أن أكثر شيوخه أشاعرة
    فقد وعدتني بالجواب عنه في القريب العاجل
    وإن لم تقم عندك الأدلة على ذلك فالتوبة اليوم من رمي عشرات من شيوخ أبي عمرو أرضى لله وأبعد عن سخطه وأهون من أن يجمع الله بينك وبينهم يوم القيامة يوم لا تغادر صحيفتك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصتها
    أضرع إلى الله عز شأنه ألا نكون من المفلسين الذين يُلقى بهم في نار الجحيم
    اللهم آمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •