« أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ] - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 80 من 80

الموضوع: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ]

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    59 ـ حديث : يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ ، وَقَالَ : « اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا ، وَذَنْبًا مَغْفُورًا ... ».

    جاءَ هَذا عَن عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ مَسْعُودٍ ،رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ مِن طَرِيقِ جَرِيرٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ،وفي صحّته نظر.
    وَالرِّوَاية شاذَّة ،والحديث في الصَّحِيحَيْنِ بدون هذه الزِّيادة ،ولم يحفظ عن النَّبيِّ أنَّه دعا في رمي جمرة العقبة ،لا قبل أن يرمي ،ولا في أثناء الرّمي،لا بعد أن رمي،وخير الهدي هدي رسول اللَّـهِ .


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط العِشرُون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    60 ـ زِيَادة : « ثُمَّ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ مَعَ آخِرِ حَصَاةٍ ».

    رَوَى الإِمَامُ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيْحِهِ مِن طَرِيْقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَخِيهِ الْفَضْلِ قَالَ : « ثُمَّ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ مَعَ آخِرِ حَصَاةٍ أَفَضْتُ مَعَ النَّبِيِّ فِي عَرَفَاتٍ ، فَلَمْ يَزَلْ يُلَبِّي حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ ، ثُمَّ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ مَعَ آخِرِ حَصَاةٍ ».

    قَالَ الإِمَامُ ابْنُ خُزَيْمَةَ : " فَهَذَا الْخَبَرُ يُصَرِّحُ أَنَّهُ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ مَعَ آخِرِ حَصَاةٍ لَا مَعَ أَوَّلِهَا ".اهـ.
    وهذا كلام جَيِّدٌ وتقرير قوي لصحّة هذه الزِّيادة : « ثُمَّ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ مَعَ آخِرِ حَصَاةٍ » ،لكن في صحّتها نظر ،والأظهر أنها غير محفوظة ؛ فهي زيادة شاذَّة.
    فقد قالَ الْبَيْهقِيُّ فِي السُّنَنِ عَن هذه الزِّيادةِ : " زِّيَادَة غَرِيبَةٌ [ أَوْرَدَهَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ وَاخْتَارَهَا ] وَلَيْسَتْ فِي الرِّوَايَاتِ الْمَشْهُورَةِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ ".اهـ.
    فقد جاء الخبر في الصَّحِيحيْنِ من طُرُقٍ ،وليس فيه شيء من ذلك ما جاء من هذه الزِّيادة ،وهي زيادة لا تصحّ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط العِشرُون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    61 ـ حديث : « أَرْسَلَ النَّبِيُّ بِأُمِّ سَلَمَةَ لَيْلَةَ النَّحْرِ ، فَرَمَتِ الْجَمْرَةَ قَبْلَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ مَضَتْ فَأَفَاضَتْ ».

    رَوَاهُ أَبُوْ دَاوُدَ مِن طَرِيق ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَا ـ ،وفي آخره : « وَكَانَ ذَلِكَ الْيَوْمُ الْيَوْمَ ، الَّذِي يَكُونُ رَسُولُ اللَّـهِ ـ تَعْنِي ـ عِنْدَهَا ».

    وهذا الخبر فيه اختلاف ،وقد رواه الدَّرَاوَرْدِي ُّ وحمَّاد بن سلمة مِن طَرِيْقِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ مُرسلًا.وقد أنكره الإِمامُ أَحْمَدُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ ،وقالَ عَنْهُ الإِمَامُ ابْنُ القَيِّمِ : " حديث مُنكرٌ " ،وأنكرهُ الْبَيْهقِيُّ ،ابنُ التّركمانيُّ ،وقالَ الأخير : " هذا مضطرب سندًا ومتنًا ".
    وهذا الخبر لا يصحّ الاحتجاج به على جواز الرّمي بعد نصف اللَّيل لأنّه مُنكر ،ولو ثبت وكان صحيحًا لوجب حمله على العاجز والضعيف ومن رخص له بالدّفع كالتابع لهم.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط العِشرُون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    الأخ الكريم سلمان : بارك الله فيك ونفع بك . موضوع متميز يستحق التثبيت كلما تجددت فترة الحج .

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    جزاكُم اللَّـهُ خَيْرًا ،وباركَ فيكُم ـ أيُّها الشَّيخُ الحبيب ـ.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    62 ـ حديث ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ : « مَنْ لَبَّدَ رَأْسَهُ فَلْيَحْلِقْ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْحِلَاقُ ».

    رَوَاهُ الْبَيْهقِيُّ في السُّنَنِ ،ولا يصحّ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الحادي والعشرون .(بتصرف ).]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    63 ـ حديث ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ : « لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ ، إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ ». رَوَاهُ أَبُوْ دَاوُدَ.

    هذا الحديثُ جاء مِن طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَتْ : أَخْبَرَتْنِي أُمُّ عُثْمَانَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،وهذا إسنادٌ مُنْقَطعٌ.
    وقد رَوَاهُ أَبُوْ دَاوُدَ مِن طَرِيقِِ هِشَام بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِه ،وهذا متصل.
    وفي الباب حديث عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْها ـ ولا يصحّ ،وحديث عَلِيٍّ رَوَاهُ النَّسَائِيُّ وَالتِّرْمِذِيّ ُ مَرْفُوْعًا ،وأَعلّه التِّرْمِذِيُّ بالاضطراب .
    قَالَ أَبُوْ عِيْسَى : " وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ العِلْمِ لَا يَرَوْنَ عَلَى المَرْأَةِ حَلْقًا ، وَيَرَوْنَ أَنَّ عَلَيْهَا التَّقْصِيرَ".




    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الحادي والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    64 ـ حديث عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْها ـ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ : « إِذَا رَمَيْتُمْ وَحَلَقْتُمْ ، فَقَدْ حَلَّ لَكُمُ الطِّيبُ وَالثِّيَابُ وَكُلُّ شَيْءٍ إِلَّا النِّسَاءَ ».

    هذا الخبرُ رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ مِن طَرِيقِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْها ـ،عَن النَّبِيِّ .
    وَرَوَاهُ أَبُوْ دَاوُدَ بلفظ آخر مِن طَرِيقِِ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ،وفيه ضعف ،واضطراب.وقد ضعّفه أَبُوْ دَاوُدَ وَالْبَيْهقِيُّ وأكثر الحُفَّاط.
    ولم يثبت عن النَّبِيِّ التحلل باثنين من ثلاثة ،ولو ثبت حديث الباب ،فليس فيه التحلل باثنين من ثلاثة ،فلفظه : « إِذَا رَمَيْتُمْ وَحَلَقْتُمْ » ،فيتحلل بعد الرّمي والحلق بحيث لو رمي وطاف لم يتحلل ،لأن الحديث مقيد بالرّمي والحلق ،وعلى كلٍّ فالخبر ضعيف ،ولا يصحّ الاحتجاج به.



    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الحادي والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    65 ـ حديث : « مَنْ قَدَّمَ مِنْ حَجِّهِ شَيْئًا مَكَانَ شَيْءٍ فَلَا حَرَجَ ».

    رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ،وهذا مُرْسَلٌ.وقد جاء في البُخَارِيِّ مِن طَرِيقِ وُهَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ سُئِلَ فِي حَجَّتِهِ فَقَالَ : ذَبَحْتُ قَبْلَ أَنْ أَرْمِيَ ؟ فَأَوْمَأَ بِيَدِهِ ، قَالَ : « وَلاَ حَرَجَ » قَالَ : حَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَذْبَحَ ؟ فَأَوْمَأَ بِيَدِهِ : « وَلاَ حَرَجَ ».

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الحادي والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    66 ـ روى أَحْمَدُ ،وَأَبُوْ دَاوُدَ ،وَابْنُ خُزَيْمَةَ ،وَغَيْرُهُم مِن طَرِيْقِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ زَمْعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ أُمِّهِ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : قَالَ النَّبِيُّ : « إِنَّ هَذَا يَوْمٌ رُخِّصَ لَكُمْ إِذَا أَنْتُمْ رَمَيْتُمُ الْجَمْرَةَ أَنْ تَحِلُّوا ، يَعْنِي مِنْ كُلِّ مَا حُرِمْتُمْ مِنْهُ إِلَّا مِنَ النِّسَاءِ ، فَإِذَا أَمْسَيْتُمْ قَبْلَ أَنْ تَطُوفُوا بِهَذَا الْبَيْتِ ، عُدْتُمْ حُرُمًا ، كَهَيْئَتِكُمْ قَبْلَ أَنْ تَرْمُوا الْجَمْرَةَ حَتَّى تَطُوفُوا بِهِ ».

    وهذا الخبرُ ضعيفٌ ،ففي مفاريد ابْنِ إِسْحَاقَ بعض النّكارة ،وَأَبُو عُبَيْدَةَ لا يحمل تفرده بمثل هذا.وللخبر شاهد عند الطَّحَاوِيِّ ،وفيه ابْن لَهِيعَةَ ولا يصح حديثه عند أكثر المحدثين،وفيه عِلَلٌ أخرى.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الحادي والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    67 ـ رَوَى أَبُوْ عِيْسَى التِّرْمِذِيُّ مِن طَرِيقِ َحْيَى بْنِ يَمَانٍ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ : « مَنْ طَافَ بِالبَيْتِ خَمْسِينَ مَرَّةً خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ».

    وهذا إسنادٌ ضَعِيْفٌ ، وقد قالَ عَنْهُ الإِمَامُ البُخَارِيُّ : " إِنَّمَا يُرْوَى هَذَا عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلُهُ ".
    قالَ الشَّيْخُ العلوان : حتى الموقوف في صحّته نظر.



    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثّاني والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    67 ـ حديث ابْنِ عَبَّاسٍ ،مَرْفُوْعًا : « إِنَّ آيَةَ مَا بَيْنَنَا ، وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ ، إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ ، مِنْ زَمْزَمَ ».

    رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ،وغَيْرُهُ مِن طَرِيْقِ عُبَيْدِ اللَّـهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ،عَن ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ.
    وهذا الخبر فيه اضطراب.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثّاني والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    68 ـ حديث : « خَيْرُ الْمَجَالِسِ مَا اسْتُقْبِلَ بِهِ الْقِبْلَةَ ».

    قالَ الشَّيْخُ العلوَانُ : هذا خبرٌ ضعيفٌ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثّاني والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    69 ـ دعاء : « بِسمِ اللَّـهِ ،اللَّهُمَّ اجعله لنا عِلمًا نَافِعًا ،وَرِزْقًا واسعًا ،ورِيًا وشبعًا ،وشفاء من كلّ داء ،واغسل به قلبي واملأه من خشيتك ».


    هذا الأثر لا يصحّ ،ولم يرد بنحوه شيء يحتج به عن النَّبِيِّ ولا عن أحد من أكابر الصَّحابة ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُم ـ ،وقد رُويَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ أَنَّهُ كَانَ إِذَا شَرِبَ مَاءَ زَمْزَمَ قَالَ : « اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا ، وَرِزْقًا وَاسِعًا ، وَشِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ » رَوَاهُ الْحَاكِمُ ،وَالدَّارَقُطْ نِيُّ ،وفي صحّته نظر ،والأشبه أنَّه من قَول مُجَاهِدٍ.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثّاني والعشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    70 ـ رَوَى التِّرْمِذِيُّ ،وَغَيْرُهُ مِن طَرِيقِ المَسْعُودِيِّ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ أَبِي صَخْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : « لَمَّا أَتَى عَبْدُ اللَّـهِ جَمْرَةَ العَقَبَةِ اسْتَبْطَنَ الوَادِيَ ، وَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ ، وَجَعَلَ يَرْمِي الجَمْرَةَ عَلَى حَاجِبِهِ الأَيْمَنِ ».،الحديث وفيه : « ثُمَّ قَالَ : وَاللَّـهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، مِنْ هَاهُنَا رَمَى الَّذِي أُنْزِلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ البَقَرَةِ » ،وهذا الحديث شاذٌّ ،وَالمَسْعُودِي ُّ ضعيفٌ ،والمحفوظ عن عَبْدُ اللَّـهِ بْنُ مَسْعُودٍ ما جاء في الصَّحِيْحَيْنِ : « أَنَّ النَّبِيَّ رَمَى الجَمْرَةَ الكُبْرَى بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ ، فَجَعَلَ البَيْتَ عَنْ يَسَارِهِ وَمِنًى عَنْ يَمِينِهِ ».


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّالث و العشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    71 ـ حديث ترخيص النَّبيّ للرّعاة ،فهو ضعيفٌ ،رَوَاهُ البزارُ ،والبيهقيُّ عن ابنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ،وفي إسنادِهِ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ.وق صحّ هذا عن عطاءٍ مُرْسَلًا.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّالث و العشرون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    46 ـ التزام الْمُلْتَزَم.
    قالَ الشَّيْخُ العلوَانُ : جاء في ذلك أحاديث مرفوعة إلى رسولِ اللَّـهِ ،ولا يصحّ منها شيء.
    وقال : على كلٍّ من رأى الالتزم على مذهب ابن عبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ،فليس لذلك وقت مخصوص.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.]
    وقالَ الشَّيْخُ : حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ : قَالَ : لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّـهِ مَكَّةَ قُلْتُ : لَأَلْبَسَنَّ ثِيَابِي وَكَانَتْ دَارِي عَلَى الطَّرِيقِ ، فَلَأَنْظُرَنَّ كَيْفَ يَصْنَعُ رَسُولُ اللَّـهِ فَانْطَلَقْتُ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ ، قَدْ خَرَجَ مِنَ الْكَعْبَةِ هُوَ وَأَصْحَابُهُ وَقَدْ اسْتَلَمُوا الْبَيْتَ مِنَ الْبَابِ إِلَى الْحَطِيمِ وَقَدْ وَضَعُوا خُدُودَهُمْ عَلَى الْبَيْتِ ، وَرَسُولُ اللَّهِ وَسْطَهُمْ.
    رَوَاهُ أَحْمَدُ ، وَأَبُوْ دَاوُدَ مِن طَرِيقِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ، وهذا الخبرُ لا يصحّ ، فإن يَزِيد بْن أَبِي زِيَادٍ ضعيف الحديث.


    ورَوَى أَبُوْ دَاوُدَ وغَيْرُهُ مِن طَرِيْقِ الْمُثَنَّى بْنِ الصَّبَّاحِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : طُفْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّـهِ فَلَمَّا جِئْنَا دُبُرَ الْكَعْبَةِ قُلْتُ : أَلَا تَتَعَوَّذُ ؟ قَالَ : نَعُوذُ بِاللَّـهِ مِنَ النَّارِ ، ثُمَّ مَضَى حَتَّى اسْتَلَمَ الْحَجَرَ وَأَقَامَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْبَابِ ، فَوَضَعَ صَدْرَهُ وَوَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ وَكَفَّيْهِ هَكَذَا وَبَسَطَهُمَا بَسْطًا ، ثُمَّ قَالَ : " هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّـهِ يَفْعَلُهُ.
    وهذا إسنادٌ ضعيفٌ ، الْمُثَنَّى اختلط بِآخِرِهِ ،وَقالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : " مضطربُ الحديثِ ،حديثُهُ لا يُساوي شيئًا "..


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الخامس و العشرون.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    72 ـ حديث : « مَنْ زَارَنِي بَعْدَ مَوْتِي فَكَأَنَّمَا زَارَنِي فِي حَيَاتِي ».

    وهذا الخبرُ رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِي ُّ مِن طَرِيْقِ وَكِيعٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا خَالِدُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَأَبُو عَوْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَالْأَسْوَدِ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ أَبِي قَزَعَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ آلِ حَاطِبٍ ، عَنْ حَاطِبٍ ،عَن النَّبِيِّ .
    وهذا فيه عدّة عِلَل :
    الأولى : نكارة متنه.
    الثَّانية : أنّه لم يعمل به أحد من الصَّحابة ،لأنه غير معروق لديهم ،والأحاديث الصحيحة على خلافه.
    الثَّالثة : جهالة هَارُون بْن أَبِي قَزَعَةَ.
    الرَّابعة : الرّجل الذي لم يُسَم.
    وفيه غير ذلك من العلل الدّالة على نكارة هذا الخبروكذِبِهِ.



    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الخامس و العشرون.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    73 ـ جاء عن ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ، مَرْفُوْعًا : « مَنْ زَارَنِي فِي مَمَاتِي كَانَ كَمَنْ زَارَنِي فِي حَيَاتِي ».

    وهذا الخبرُ رَوَاهُ الْعُقَيْلِيُّ فِي الضُّعَفَاءِ مِن طَرِيقِ فَضَالَة بْنِ سَعِيدِ الْمَأْرِبِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَأْرِبِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ.
    وهذا فيه عدة عِلل :
    الأولى : أَعلّه الْعُقَيْلِيُّ لِفَضَالَة ،وقال : " حديثه غير محفوظ ،ولا يعرف إلّا به ".
    الثَّانية : النَّكارة.
    الثَّالثة : تفرد من لا يُحمَل تفرده.
    الرَّابعة : قَالَ الذَّهبيُّ : " هذا موضوعٌ على ابْنِ جُرَيْجٍ ".

    وقد جاء بنحوه عن ابنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ مرفوعًا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِي ُّ ،وفيه حَفْصُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ضعيفٌ،وشيخُهُ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ مختلط ،فالخبرُ مُنْكَرٌ.
    وقد حكم عليه بعض الحُفَّاظِ بالوَضعِ ،ولم يكن أحد من الصَّحابةِ ولا من التَّابعين ولا من الأَئِمَّة المتبوعين يشدون الرَّحل لزيارة قبر النَّبيّ ،فإن هذا العمل بدعة ووسيلة من وسائل الشِّرك.وقد ثبت في السُّنَّةِ الصَّحِيحةِ المتفق عليها مشروعية شد الرّحال إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ،ومسجد النَّبِيِّ ،والمسجد الأقصى ،فمن شد الرّحل لزيارة مسجد النَّبِيِّ فله أن يزور قبره وقبر صاحبيه.
    والأحاديث الواردةَ في تخصيص زيارة قبر النَّبِيِّ كلّها ضعيفة ،لم يذهب إلى تصحيحها أحد من الأئمّة المعتبرين.



    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الخامس و العشرون.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    74 ـ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ، قَالَ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّـهِ : « لَا تَرْمُوا الجَمْرَةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ».

    يقول المؤلفُ ( ابْن حَجَرٍ ) ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ : رواه الخمسة إلا النسائي وصَوَابُهُ رَوَاهُ الخَمسةُ بدون استثناء ، فقد خرجه الإمامُ النَّسَائِيُّ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ.
    وكلّهم قد رووه من طريق الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ عن ابْنِ عَبَّاسٍ ، و الْعُرَنِيّ لم يسمع من ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقد رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ والتِّرْمِذِيُّ والطَّحَاوِيُّ كلّهم من طريق الحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ بِه ، ورواته كلّهم ثِقاتٌ ، ولكنه معلولٌ لم يسمع هذا الخبر الحَكَمُ من مِقْسَمٍ.
    وله طريق أخرى طريق حبيب بن أبي ثابت عن عطاءٍ عن ابن عَبَّاسٍ ، وهو معلول بعلتَيْنِ :
    العلة الأولى : الاضطراب .
    والعلة الثّانية : الشذوذ . فقد جاء خبر ابن عباس في الصحيحَيْنِ من طرق وليس فيه :
    « لَا تَرْمُوا الجَمْرَةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ».
    كما أشار إلى هذا الإمام البُخاريُّ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ في التَّاريخ الصغير ، فقد أعلّ خبر ابن عَبَّاسٍ وضعَّفه ، ورأى أنه لا تقوم به الحجة وهذا الحق بلا ريب فالخبر فيه اضطراب وفيه شذوذ ، وقد ذكر الحافظُ ابنُ حجرٍ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ في فتح الباري بأن للحديث طرقًا وحسنة بمجموعها وحمله على الندب ، وحمل الأحاديث الأخرى على الجواز وهذا الجمع صحيح لو صح الخبر ولكن الخبر مُنكر ، والحق جواز الرمي لمن دفع ليلاً من المزدلفة ، ولو كان الرمي ليلاً لا يجوز لبين النَّبِي هذا بيانًا عامًا ، ولقال لهم : « ادفعوا ولكن لا ترموا » . وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز فإن هذا الأمر من المهمات التي يجب بيانها وتوضيحها، فلما لم يقع البيان من النبي علم أن الرخصة في الرمي ليلاً تبعت الرخصة بالدفع ، وهذا هو الذي فهمه عبد الله بن عمر وأسماء ولا يُعلم لهما مخالف.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لبلُوْغِ المَرَامِ، كِتَاب الحَجِّ .]

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •