« أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ] - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 80

الموضوع: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ]

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,461

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    حديث رفع الصوت بالتلبية
    - أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال أو قال بالتلبية يريد أحدهما
    الراوي: السائب الأنصاري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1814
    خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    2 - أتاني جبرئيل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال و بالتلبية
    الراوي: السائب بن خلاد المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 829
    خلاصة الدرجة: حسن صحيح


    3 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية ، أو بالإهلال يريد أحدهما
    الراوي: السائب بن خلاد المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام بأحاديث الأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/375
    خلاصة الدرجة: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث

    4- أتاني جبريل عليه السلام فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية
    الراوي: السائب المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 2/152
    خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

    5 - أتاني جبرئيل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال و بالتلبية
    الراوي: أبو سهلة السائب بن الخلاد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 829
    خلاصة الدرجة: صحيح

    6- أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال أو قال بالتلبية يريد أحدهما
    الراوي: السائب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1814
    خلاصة الدرجة: صحيح
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    40 ـ حديث حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ أَبِي سَرِيحَةَ الْغِفَارِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ إِذَا نَظَرَ إِلَى الْبَيْتِ قَالَ :« اللَّهُمَّ زِدْ بَيْتَكَ هَذَا تَشْرِيفًا ، وَتَعْظِيمًا ، وَتَكْرِيمًا ، وَبِرًّا ، وَمَهَابَةً ».

    رَوَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمِهِ ،وفي سَنَدِهِ عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكُوزِيُّ ،كذَّابٌ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِجامِعِ أَبِي عِيْسَى التِّرْمِذِيِّ ،الشَّرِيْط السَّابِع عَشر .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    41 ـ عَنْ المُهَاجِرِ المَكِّيِّ ، قَالَ : سُئِلَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّـهِ : أَيَرْفَعُ الرَّجُلُ يَدَيْهِ إِذَا رَأَى البَيْتَ ؟ فَقَالَ : « حَجَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ أًفَكُنَّا نَفْعَلُهُ ؟ ».
    رَوَاهُ [ التِّرْمِذِيُّ ] ،وَأبُو دَاوُدَ ،وَالنَّسَائِيّ ُ.
    جاءَ في رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ :
    « مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَفْعَلُ هَذَا إِلَّا الْيَهُودَ وَقَدْ حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّـهِ فَلَمْ يَكُنْ يَفْعَلُه ».

    وهذا الخبرُ ضَغَّفَهُ أَئِمَّةُ الحَدِيْثِ ،ولا أحفظُ عَن أَحَدٍ مِن الأَئِمَّةِ صارَ إلى تصحيحه أو تحسينه.
    وقد أَنْكرهُ الإِمامُ سُفيانُ الثَّوْرِيُّ ،والإِمَامُ عبدُ اللَّـهِ بنُ المُبَارَكِ ،والإِمَامُ أَحْمَدُ ،وَإِسْحَاقُ،وم َن النَّاس إلَّا هَؤُلَاءِ ؟!
    فَهَؤُلَاءِ متفقون على ضعفِ حديثِ البابِ ،وأنَّهُ لا يثبت.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِجامِعِ أَبِي عِيْسَى التِّرْمِذِيِّ ،الشَّرِيْط السَّابِع عَشر .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    42 ـ حَدِيْث عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ لَهُ : « يَا عُمَرُ إِنَّكَ رَجُلٌ قَوِيٌّ لَا تُزَاحِمْ عَلَى الْحَجَرِ ، فَتُؤْذِيَ الضَّعِيفَ ، إِنْ وَجَدْتَ خَلْوَةً فَاسْتَلِمْهُ ، وَإِلَّا فَاسْتَقْبِلْهُ فَهَلِّلْ وَكَبِّرْ».

    رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ،عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي يَعْفُورٍ الْعَبْدِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ شَيْخًا ، بِمَكَّةَ فِي إِمَارَةِ الْحَجَّاجِ يُحَدِّثُ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ.
    وقد قيل هذا الرَّجل المبهم هو عبد الرَّحمن بن الحارث.
    وقد جاءَ الخبرُ عِندَ الْبَيْهقِيِّ مِن طَرِيْقِ مُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ ،وَمُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ لَيْسَ بِشَيءٍ ،قَالَ عنهُ الإِمامُ الْبُخَارِيُّ : " مُنْكَرُ الحَدِيثِ ".


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّادِس عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    43 ـ دعاء عِنْدَ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ : « بِسْمِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ إِيمَانًا بِكَ ، وَتَصْدِيقًا بِكِتَابِكَ ، وَوَفَاءً بِعَهْدِكَ ، وَاتِّبَاعًا لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ ».

    قالَ المُؤلفُ ( البهوتيّ ) لحديثِ عبد اللَّـهِ بن السَّائب أن النَّبيَّ كان يقول ذلك عِنْدَ اسْتِلَامِه.
    وحديثُ عبدِ اللَّـهِ بنِ السَّائب لا أعرفه ،والمُؤلفُ قد نقله عن غَيْرِهِ ولا أظن له أصلًا.
    وقد جاء عن عليٍّ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ نحو هذا الدُّعاء ،رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الدُّعَاءِ.
    وجاءَ من حديثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ،والطَّبَرَانِي ُّ فِي الدُّعَاءِ.
    وَجَاءَ مِن حديثِ ابْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ، أي الدُّعاء ، [ رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْمُعْجَمِ الْأَوْسَطِ ] ،وَالْعُقَيْلِي ُّ فِي الضُّعَفَاءِ ،ولَا يصحّ مِن ذلكَ شيء ،غير أنَّهُ ثبتَ فِي مَسَائلِ أبي دَاوُدَ للإمامِ أحْمَدَ من طَرِيقِ أَيوبَ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ :

    « أَنَّهُ كانَ يأتي البيت فيستلم الحجر ،ويقولُ : بِسْمِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ أَكْبَرُ ».

    وهَذا إسنادٌ صحيحٌ إلى عبدِ اللَّـهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ،وقد رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ،والطَّبَرَانِي ُّ فِي الدُّعَاءِ ،وَالْبَيْهقِيّ ُ فِي السُّنَنِ ،وظاهره أن التَّسمية في بداية الطَّواف.
    ولم يثبت شيء من هذا عن غيرِ عبدِ اللَّـهِ بْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ،والوارد عن النَّبِيِّ التَّكبير ،وأمَّا الدُّعاء والوقوف للدُّعاءِ :« اللَّهُمَّ إِيمَانًا بِكَ ، وَتَصْدِيقًا بِكِتَابِكَ » ،فهذا لم يثبت فيه شيء ،ولا يشرع الدُّعاءُ بذلك.
    ولأن كلّ من وصف عُمَرَ النَّبيِّ أو حجته لم يذكر شيئًا من ذلك ،فلو كان هذا مشروعًا أو مسنونًا لتوافرات الهمم والدّواعي على نقل مثل هذا ،فإنهم يقتصرون على ذكر الاستلام أو تقبيل أوالإشارة دون أن يشيروا إلى الدُّعاءِ مع أن الوقوف للدُّعاء يحتاج إلى فترة ، فهو محل نقل لو كان مفعولًا ،فعلم أن هذا غير مشروع ،وكذلك التكبير أكثر من واحدة غير مشروع ،فيكبر مرة واحدة ثم يمضي أو يشير بيده اليمنى ،والصَّحيح أنَّه يقتصر على اليمنى دون اليدَيْن معًا.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّادِس عَشَر.]

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    44 ـ حديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ : « الطَّوَافُ حَوْلَ البَيْتِ مِثْلُ الصَّلَاةِ ، إِلَّا أَنَّكُمْ تَتَكَلَّمُونَ فِيهِ ».
    قالَ المُؤلفُ ( البهوتيّ ) : رَوَاهُ ‏التِّرْمِذِيّ ، وَالْأَثرَمُ.

    وهذا الخبرُ رَوَاهُ أَيْضًا ابْنُ الْجَارُودِ ،وَأَبُو يَعْلَى [ الْمَوْصِلِيُّ ] ،وَابْنُ خُزَيْمَةَ ،وَابْنُ حِبَّانَ ،مِن طَرِيْقِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ،عَنْ النَّبِيِّ .
    وَرَوَاهُ ،عَنْ عَطَاءِ ، جَرِيرٌ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ ،وَ فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ عِنْدَ ابْنِ حِبَّانَ ،وَسُفْيَانُ عِنْدَ الْحَاكِمِ ، وَمُوسَى بْنُ أَعْيَنَ عِنْدَ الدَّارِمِيِّ.
    قَالَ أَبُوْ عِيْسَى : " قَدْ رُوِيَ هَذَا الحَدِيثُ ، عَنْ ابْنِ طَاوُسٍ وَغَيْرِهِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ مَوْقُوفًا ، وَلَا نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ".
    أَزيدُ على هذا ، فأقول : ولا يصحّ رفعه ،فالمحفوظ أنَّهُ مِن كلَامِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ.
    فقد رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاس ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ مَوْقُوفًا.
    عَبْدُ اللَّـهِ بْنُ طَاوُسٍ أوثق مِن عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ.
    وَرَوَاهُ أَيْضًا ـ أي عَبْد الرَّزَّاقِ ـ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ [ بْنِ مَيْسَرَةَ ]، عَنْ طَاوُسٍ ،عَنِ ابْنِ عَبَّاس ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ،فلا يصحّ رفع الخبر.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّادِس عَشَر.]

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    45 ـ حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ فِي مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحْمَدَ، أَنَّ النَّبِيَّ رَمَلَ ثَلَاثَةَ أَطْوَافٍ مِنَ الْحَجَرِ إِلَى الْحَجَرِ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ عَادَ إِلَى الْحَجَرِ ، ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى زَمْزَمَ فَشَرِبَ مِنْهَا ، وَصَبَّ عَلَى رَأْسِهِ ، ثُمَّ رَجَعَ فَاسْتَلَمَ الرُّكْنَ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الصَّفَا ، فَقَالَ : « أَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ اللَّـهُ عَزَّ وَجَلَّ بِه ».

    وَهَذَا الحَدِيثُ ضَعِيفٌ ،ولا يصحّ الاحتجاج به ،وفي ألفاظِهِ نَكارَة مخالفةٌ للحديثِ الصَّحيحِ الوارد في صحيحِ مُسْلِمٍ.
    والصَّحيحُ في هذه المسألةِ : أنّه يصلي ركعتين ،ثمّ يستلم الرُّكن على ما جاء في حديث جَابِرٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ ،ثم يخرج إلى الصَّفا من بابه ،وأمّا الذّهاب إلى زمزم ،فلا يختص بوقت.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    46 ـ التزام الْمُلْتَزَم.
    قالَ الشَّيْخُ العلوَانُ : جاء في ذلك أحاديث مرفوعة إلى رسولِ اللَّـهِ ،ولا يصحّ منها شيء.

    وقال : على كلٍّ من رأى الالتزم على مذهب ابن عبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ،فليس لذلك وقت مخصوص.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    47 ـ حَديث حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي تَجْرَاةَ قَالَتْ :« رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّـهِ يَطُوفُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَالنَّاسُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُوَ وَرَاءَهُمْ ، وَهُوَ يَسْعَى حَتَّى أَرَى رُكْبَتَيْهِ مِنْ شِدَّةِ السَّعْيِ يَدُورُ بِهِ إِزَارُهُ ، وَهُوَ يَقُولُ : " اسْعَوْا فَإِنَّ اللَّـهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْيَ ". ».

    الحديث قد رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ،وَغَيْرُهُ لكنّه معلول ،قال عنه ابن عبد البر : " في إسنادِهِ اضطراب ".

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    48 ـ رِواية : « ابْدَءُوا بِمَا بَدَأَ اللَّـهُ بِهِ » ، شَاذَّة.
    والصَّحيح [ كما في صحيح مُسْلم ] بلفظ الْخَبَر
    : « أَبْدَأُ بِمَا بَدَأََ اللَّـهُ بِه ».

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    49 ـ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ إِذَا سَعَى فِي بَطْنِ الْمَسِيلِ قَالَ : « اللَّهُمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ ».رواهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الدُّعَاءِ.

    قالَ الشَّيْخُ سُلَيْمَانُ العلوَانُ : لا يصحّ.

    وقال أيضًا : هذا الخبر جاء مرفوعًا ومَوْقوفًا ،والمرفوع لا يصحّ بحال ،والموقوف صحيح ،جاء من طُرُق ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ نَزَلَ مِنَ الصَّفَا فَمَشَى حَتَّى أَتَى الْوَادِيَ فَسَعَى فَجَعَلَ يَقُولُ : « رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَم ».
    رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،وَالطَّبَرَانِ يُّ فِي الدُّعَاءِ،وَال ْبَيْهقِيُّ فِي السُّنَنِ ،وإسنادُهُ صَحِيحٌ
    .


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.(بتصرف ).]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    50 ـ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ ، يَرْفَعُ الحَدِيثَ : « أَنَّهُ كَانَ يُمْسِكُ عَنِ التَّلْبِيَةِ فِي العُمْرَةِ إِذَا اسْتَلَمَ الحَجَرَ ».
    رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ،وقالَ : هَذَا حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
    وقد صحَّحه أيْضًا ابْنُ خُزَيْمَةَ ،وَالحديث رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ،،وَأَبُو يَعْلَى،والْبَي ْهقِيُّ،زِيَادَ ةً على التِّرْمِذِيِّ وابْنِ خُزَيْمَةَ ،كُلّهم مِن طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ يرفعه إلى النَّبِيِّ .
    وفي إسنادِهِ ضعفٌ.
    وقد تكلم أهل الحَدِيْثِ في ابْنِ أَبِي لَيْلَى ؛قَالَ عَنْهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ : " سَيءُ الحِفْظ ،مضطرب الحديث " ،

    وقالَ ابنُ مَعِيْن : " ليسَ بِذَاك " ،وقالَ شُعْبَةُ : " ما رأيت أحدًا أسوأ حفظًا مِنهُ ".

    والخبرُ معلولٌ أيضًا بِالوقفِ ،فقد رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ عَن مُسْلِمٍ ، وَسَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : « يُلَبِّي الْمُعْتَمِرُ حَتَّى يَفْتَتِحَ الطَّوَافَ مُسْتَلِمًا وَغَيْرَ مُسْتَلِمٍ ».
    وَرَوَي أَيْضًا الشَّافِعِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيْحٍ عَن سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْمُعْتَمِرِ : « يُلَبِّي حِينَ يستلم الرُّكن ».
    وهذا هُوَ الْمَحْفُوظ دون المَرفُوع ،فالمرفوع لا يصحّ ،والصَّحيحُ وقفه على ابنِ عبَّاسٍ.

    قَالَ ‏التِّرْمِذِيّ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ ‏: " وَالعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ العِلْمِ قَالُوا : لَا يَقْطَعُ المُعْتَمِرُ التَّلْبِيَةَ حَتَّى يَسْتَلِمَ الحَجَرَ ".

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط السَّابع عَشَر.]


    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    51 ـ حديث : « كُلُّ عَرَفَةَ مَوْقِفٌ ، وَارْتَفِعُوا عَنْ بَطْنِ عُرَنَةَ ...».
    هذا الخبرُ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ مِن طَرِيْقِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ الْعُمَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ.
    وإسنادُهُ مُنْكَرٌ ، فإن الْقَاسِم بْن عَبْدِ اللَّـهِ رماه الإِمامُ أَحمدُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ بِالكذب ،وقال في روايةِ أَبي طالبٍ : كذاب كان يضع الحديث ،ترك النّاس حديثه" ،وقَالَ ابْنُ مَعِيْن : " ليسَ بِشَيءٍ ".
    وفي البابِ حديثُ ابْنِ عَبَّاسٍ رَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ ،وغَيرُهُ مِن طَرِيْقِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ : « ارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ عُرَنَةَ وَارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ مُحَسِّرٍ ».
    وَرَوَى ابْنُ خُزَيْمَةَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ مِن طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ كَانَ يُقَالُ : « ارْتَفَعُوا عَنْ مُحَسِّرٍ وَارْتَفِعُوا عَنْ عُرَنَاتٍ ».
    ...وفي البابِ حديث جَابِرٍ رَوَاهُ مُسْلِمٌ في صَحِيحِهِ وحديث جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ رَوَاهُ الإِمامُ أَحمدُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ في مُسْنَدِهِ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّامِن عَشَر.(بتصرف ).]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    52 ـ حديث : « أَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ فَإِنَّا قَوْمٌ سَفْرٌ ».
    رَوَاهُ أَحْمَدُ ،وَأَبُو دَاوُدَ مِن حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ،لا يصحّ إسناده ؛ فَفِيه عَلِيّ بْن زَيْدِ بْنِ جُدْعَان.
    وهو لو صحّ لم يكن هذا القول في عرفة ولا مزدلفة ولا منى،إنما كان هذا بمكَّةَ حين كانَ أهل مكَّةَ مقيمين في ديارهم ،وحديث : « أَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ فَإِنَّا قَوْمٌ سَفْرٌ »،صحّ عَن عُمَرَ مَوْقُوْفًا ،وكان هذا بمكَّةَ باعتبار أنهم كانوا مقيمين بديارهم ولم يكونوا مسافرين لا إلى منى ولا إلى عرفات.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّامِن عَشَر..]

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    53 ـ رَوَى مَالِكٌ ـ فِي الْمُوَطَّأِ ـ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ مَوْلَى عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّـهِ بْنِ كَرِيزٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّـهِ قَالَ : « أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ ، وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ».
    وهذا حديثٌ مُرْسَلٌ ،ولا يصحّ إلَّا مُرْسَلًا.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّامِن عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    54 ـ رَوَى التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ مِن طَرِيْقِ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ : « خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ».

    وهَذَا الْحَدِيْثُ قد استغربه التِّرْمِذِيُّ ،وضَغَّفَهُ لِحَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ،وقَالَ : " لَيْسَ هُوَ بِالقَوِيِّ عِنْدَ أَهْلِ الحَدِيثِ ".
    والأحاديث الواردة عن النَّبِيِّ أنَّهُ قالَ : « خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي ...إلخ » ، لا يصحّ من ذلك شيء ،وأصح شيء ورد في هذا الباب ،ما تقدم ذكره من روايةِ الإِمامِ مَالِكٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّـهِ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّامِن عَشَر.(بتصرف ).]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    55 ـ حَديثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ : « أَكْثَرُ دُعَائِي وَدُعَاءِ الْأَنْبِيَاءِ قَبْلِي بِعَرَفَةَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا ، اللَّهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ وَسْوَاسِ الصَّدْرِ وَشَتَاتِ الْأَمْرِ ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا يَلِجُ فِي اللَّيْلِ وَشَرِّ مَا يَلِجُ فِي النَّهَارِ ، وَشَرِّ مَا تَهُبُّ بِهِ الرِّيَاحُ ، وَمِنْ شَرِّ بَوَائِقِ الدَّهْرِ ».

    هذا الحَدِيْثُ رَوَاهُ الْبَيْهقِيُّ فِي السُّنَنِ مِن حَديثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ،عَن النَّبِيِّ ،وفيه انقطاعٌ وضعفٌ، وَرَوَاهُ الْبَيْهقِيُّ مِن طَرِيقِ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ـ وَهُوَ ضَعِيْفٌ ـ ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَلِيِّ ،عَن النَّبِيِّ .

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّامِن عَشَر.]

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    56 ـ رَوَى مَالِكٌ ـ فِي الْمُوَطَّأِ ـ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّـهِ بْنِ كَرِيزٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّـهِ قَالَ : « مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا ، هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ ، مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ . وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ ، وَتَجَاوُزِ اللَّـهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ. قِيلَ وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّـهِ ؟ قَالَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ ».أي يصف الْمَلَائِكَة للقتال ويعبأهم لهم.

    وَهَذَا إِسْنَادٌ مُرْسَلٌ ،وَرُوَاتُهُ ثِقَاتٌ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّامِن عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    57 ـ زيادة : «حَتَّى دَخَلَ مُحَسِّرًا ـ وَهُوَ مِنْ مِنًى ـ ».

    جاء في صَحِيحِ مُسْلِمٍ مِن طَرِيْقِ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ وَكَانَ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّـهِ أَنَّهُ قَالَ :
    فِي عَشِيَّةِ عَرَفَةَ وَغَدَاةِ جَمْعٍ لِلنَّاسِ حِينَ دَفَعُوا : « عَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ »وَهُوَ كَافٌّ نَاقَتَهُ ، حَتَّى دَخَلَ مُحَسِّرًا ـ وَهُوَ مِنْ مِنًى ـ قَالَ : « عَلَيْكُمْ بِحَصَى الْخَذْفِ الَّذِي يُرْمَى بِهِ الْجَمْرَةُ ».

    قوله : « حَتَّى دَخَلَ مُحَسِّرًا ـ وَهُوَ مِنْ مِنًى ـ »،يحتمل أحد أُمور :

    الاحتمال الأوَّال : أن هذا من كلام النَّبِيِّ ،وفيه نظر.
    الاحتمال الثَّاني : أنَّهُ من كلام ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ لأنه هو الذي يذكر سياق فعله.
    الاحتمال الثَّالث : يحتمل أنه من كلام من هو دون ابن عبَّاسٍ ذكره إدراجًا للبيان والتوضيح بناء على رأيه واجتهاده.والحدي تقدم أنّه في صحيح مسلم ،وقد جاء الخبر في الصَّحيحَيْنِ من طرق وليس في شيء من ذلك هذه الزِّيادة.
    وعلى كلٍ فالأظهر أن هذه الزيادة ليست من كلام النَّبيِّ ،إن صحت أنها من قول الصّحابيّ ،فيحتمل أنه قد قال ذلك اجتهادًا ،أو لما بلغه من الحكم الشّرعي عن رسول اللَّـهِ في هذه القضية.
    وأهل العلم مختلفون في هذه المسألة على قَولَيْن :
    القول الأوَّل : قول الجمهور أن مُحَسِّرًا ليسَ مِنْ مِنًى،ولا يصحّ المبيت به.
    القول الثَّاني : أنه منِ مِنًى،ويصحّ المبيت فيه.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط التَّاسِع عَشَر.]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    58 ـ رَوَى النَّسَائِيُّ فِي السُّنَنِ مِن طَرِيْقِ مُجَاهِدٍ ، عَن سَعْدٍ : « رَجَعْنَا فِي الْحِجَّةِ مَعَ النَّبِيِّ وَبَعْضُنَا يَقُولُ : رَمَيْتُ بِسَبْعٍ وَبَعْضُنَا يَقُولُ : رَمَيْتُ بِسِتٍّ ، فَلَمْ يَعِبْ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ».

    فهذا الخبرُ لا يصحّ ّإسنادُهُ ،فقد ذكر ابنُ أبي حاتِمٍ وغَيْرُهُ أن مُجَاهِدًا لم يَسْمَع مِن سَعْدٍ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط العِشرُون .]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •