« أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ] - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 80

الموضوع: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ]

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    25 ـ حَدِيْثُ أُمِّ سَلَمَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَا ـ : « لَا تَطَّيَّبِي وَأَنْتِ مُحْرِمَةٌ ، وَلَا تَمَسِّي الْحِنَّاءَ ، فَإِنَّهُ طِيبٌ ».

    هذا الخَبَرُ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُ ،ولا يصحّ ؛ ففيه عبد اللَّـهِ بْن لَهِيعَةَ وهو ضَعِيفُ الحديث مطلقًا ؛ ضعَّفَهُ يحيى وأَحمدُ وجماعة.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الْعَاشِر ].

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    26 ـ قَالَ أَبُوْ دَاوُدَ في سُنَنِهِ :
    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : « إِنْ شِئْتَ فَانْسُكْ نَسِيكَةً ، وَإِنْ شِئْتَ فَصُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَإِنْ شِئْتَ فَأَطْعِمْ ثَلَاثَةَ آصُعٍ مِنْ تَمْرٍ لِسِتَّةِ مَسَاكِينَ ».
    وذكر التَّمر غَيْرُ مَحفُوْظ.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الْعَاشِر ].

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    26 ـ قَالَ أَبُوْ دَاوُدَ في سُنَنِهِ :
    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : « إِنْ شِئْتَ فَانْسُكْ نَسِيكَةً ، وَإِنْ شِئْتَ فَصُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَإِنْ شِئْتَ فَأَطْعِمْ ثَلَاثَةَ آصُعٍ مِنْ تَمْرٍ لِسِتَّةِ مَسَاكِينَ ».
    وذكر التَّمر غَيْرُ مَحفُوْظ.

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الحادي عشر ].

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    26 ـ زيادة : « وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ »؛ مُنكَـرَة.

    استدل المؤلف ( أي منصور البهوتيّ ) على قوله ( ويسقط بنسيان أو جهل ، أو إكراه ، فدية لبسٍ وطيبٍ وتغطية رَأْسٍ ) بحديث : « عُفِيَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأ ، وَالنِّسْيَان ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْه ».

    وهذا الحديث جاء مِن حَديثِ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ،وَأَبِي هُرَيْرَةَ ،وَابْنِ عَبَّاسٍ ،ولا يصحّ من ذلك شيء.

    فحديث أَبِي ذَرٍّ ،رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ مِن طَرِيْقِ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ،عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ.
    وَأَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ متروك الحديث ، وَشَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ضَعِيف الخبر على الصَّحيح،وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ بلفظ : « إِنَّ اللَّـهَ تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي عَمَّا تُوَسْوِسُ بِهِ صُدُورُهَا ، مَا لَمْ تَعْمَلْ بِهِ ، أَوْ تَتَكَلَّمْ بِهِ ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ »،وهذا الخبر متفق على صحّته بدون قول : « وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ »؛ فهذه زيادة منكـرة.

    وحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ وغَيْرُهُ ،مِن طَرِيْقِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .
    وفيه انقطاع بين عَطَاءٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وإن كان قد سمع منه في الجملة ،لكنه في هذا الحديث لم يسمع منه.والواسطة بينهما عبيد بن عمير ،وهو ثقة ،ولكن الخبر أنكره الإمامُ أَحْمَدُ.

    وأصح شيء في هذا الحديث رواية الْأَوْزَاعِيِّ ،عن عَطَاءٍ ،عن عبيد بن عُمير مرسلًا بدون ذكر ابن عَبَّاسٍ ،وهذا هو المحفوظ.
    وقد جَاءَ أَيضًا في صَحِيحِ مُسْلِمٍ مِن طَرِيْقِ ‏آدَمَ بْنِ سُلَيْمَانَ ‏ ـ ‏مَوْلَى ‏ ‏خَالِدٍ ـ ‏، عَنْ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ ‏‏ابْنِ عَبَّاسٍ : أنَّ اللَّـهَ جَلَّ وَعَلَا قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ.
    لقَوْلِهِ تَعَالَى : ﴿ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ ،قَالَ اللَّـهُ تَعَالَى : قَدْ فَعَلْتُ.فالآية ذكرت النّسيان والخطأ ،فنأخذ الإكراه من أدلة أخرى : ﴿ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ ﴾، والخطأ يشمل الجهل والتأويل.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّاني عشر ]

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    27 ـ قَالَ المؤلفُ ( البهوتيّ ) : رُوي عَنْ جَابِرٍ ، عَن النَّبِيِّ في الْظَبْيٍ شَاة.اهـ

    وهذا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِي ُّ ،وَالْبَيْهَقِي ُّ مِن مِنْ طَرِيقِ الْأَجْلَحِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَن النَّبِيِّ .

    وفيه عِلَلٌ :
    الأُوْلَى : قد رَوَاهُ الثِّقاتُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَرَ من قوله ،ولَيْسَ فيه ذِكْرُ النَّبِيِّ .
    ولهذا قالَ الْبَيْهَقِيُّ : " الصَّحِيْحُ أَنَّهُ مَوْقُوْفٌ".
    الْعِلَّةُ الثَّانِية : تفرد الْأَجْلَحِ بِرفعـه.
    الْعِلَّةُ الثَّالِثَةُ : الكلام في الْأَجْلَحِ ،فلا يُحمل تفرده ،فَكَيْفَ بمخالفته ؟!


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الثَّالِث عَشَر ].

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    28 ـ جاءَ فِي جَامِعِ التِّرمذيِّ ، والحَاكِمِ مِن طَرِيْقِ خَلَّادِ بْنِ يَزِيدَ الجُعْفِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَحْمِلُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَتُخْبِرُ : « أَنَّ رَسُولَ اللَّـهِ كَانَ يَحْمِلُهُ ».
    قَالَ التِّرْمِذِيُّ : " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الوَجْهِ ".
    وَخَلَّادُ بْنُ يَزِيدَ الجُعْفِيُّ ، قَالَ عَنهُ الْبُخَارِيُّ : " لا يُتَابعُ عليه ".
    فالحَدِيثُ لا يصحّ.

    29 ـ قَالَ أبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ :
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي الصَّاغَانِيَّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ أَبُو بَدْرٍ : أُرَاهُ قَدْ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ قَالَ : « إِنَّ الْحَصَاةَ لَتُنَاشِدُ الَّذِي يُخْرِجُهَا مِنَ الْمَسْجِدِ ».
    قَالَ الشَّيْخُ العلوَانُ : و[ الحديثُ ] لا يصحّ .


    30 ـ حَدِيثُ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ : « الْمَدِينَةُ حَرَامٌ مَا بَيْنَ عَائِرَ إِلَى ثَوْرٍ ، لَا يُخْتَلَى خَلَاهَا ، وَلَا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا ، وَلَا تُلْتَقَطُ لُقَطَتُهَا إِلَّا لِمَنْ أَشَادَ بِهَا ، وَلَا يَصْلُحُ لِرَجُلٍ أَنْ يَحْمِلَ فِيهَا السِّلَاحَ لِقِتَالٍ ، وَلَا يَصْلُحُ أَنْ يُقْطَعَ مِنْهَا شَجَرَةٌ إِلَّا أَنْ يَعْلِفَ رَجُلٌ بَعِيرَهُ ».
    رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ مِن طَرِيْقِ هَمَّامٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي حَسَّانَ ، عَنْ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ، عَنِ النَّبِيِّ ، وفيه انقطاع ،ولكن الأحاديث بالتّحريم المدينة متواتـرة ؛ جاء منها حديث أَنَسٍ في الصَّحِيْحَيْنِ ، وحديث أبي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ في الصَّحِيْحَيْنِ .



    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الرَّابِع عَشَر ].

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    كما ذكر إبْرَاهِيمُ [ النَّخَعِيُّ ] فيما رواه عن سعيدِ بنِ منصور أنهم كانوا يستحبون ذلك
    تصويب: "فيما رواه عنه سعيد بن منصور".
    وجزاك الله خيرا على تقريب هذه الأحاديث.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    هل يمكنك تنزيله على شكل مستند وورد لأحمله والإخوة ، إن وُجد بلا كلفة ، والله يثيبك.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    شَكَرَ اللَّـهُ لكُم ،ونفع بكُم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    هل يمكنك تنزيله على شكل مستند وورد لأحمله والإخوة ، إن وُجد بلا كلفة ، والله يثيبك.
    نعم ، قريبًا ـ إن شاء اللَّـهُ تعالى ـ.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    31 ـ سُئِلَ الشَّيْخُ سُلَيْمَانُ العلوَانُ : ما درجةُ حَدِيْث : « مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ » ؟

    فأجاب : هَذا الحَدِيثُ رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ، وَابْنُ مَاجَهْ مِن طَرِيْقِ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ ، عَنْ النَّبِيِّ .

    وَفِيهِ ضَعْفٌ ، فإنَّ عَبْدَ اللَّـهِ بْنَ الْمُؤَمَّلِ ضعيفُ الحَدِيثِ .
    قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ : " أَحَادِيثه مَناكِير ".
    وَقَالَ أَبُوْ دَاوُدَ : مُنْكَرُ الحَدِيثِ .
    وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : " أَحَادِيثه عليها الضَّعف بَيَّن ".
    وَقَالَ العُقَيْلِيُّ فِي الضُّعفَاءِ حين ذكر له هذا الخبر : " لا يُتَابع عَلَيْه ".

    وَروَى الفَاكِهِيُّ في أَخْبَارِ مَكَّةَ عن مُعَاوِيَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ قَالَ : « زَمْزَمُ شِفَاءٌ ، هِيَ لِمَا شُرِبَ لَهُ ».وقد حَسَّنَهُ الحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي جُزءٍ جَمعه حَول هَذَا الحَدِيث .

    وَفي إِسْنَادِهِ عِندَ الفَاكِهِيِّ ، مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصِّينِيُّ شَيْخ الفَاكِهِيِّ ، وَهُوَ كَذَابٌ . قَالَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ .
    وَقد رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيْحِهِ مِن حَدِيْثِ أَبِي ذَرٍّ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ قَالَ : قَالَ رَسُوْلُ اللَّـهِ فِي زَمْزَم : « إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ ».

    وَرَوَى عَبدُ الرَّزَّاقِ فِي الْمُصَنَّفِ ،عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، أَوْ عَنِ الْعَلَاءِ ، شَكَّ أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : « كُنَّا نُسَمِّيهَا شُبَاعَةَ ـ يَعْنِي زَمْزَمَ ـ ، وَكُنَّا نَجِدُهَا نِعْمَ الْعَوْنُ عَلَى الْعِيَالِ ».
    وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَالْأَزْرَقِيّ ُ ، والفَاكِهِيُّ ؛ فِي أَخْبَارِ مَكَّةَ .
    وَرَوَى عَبدُ الرَّزَّاقِ بِسَنَدٍ صَحِيْحٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : « زَمْزَمُ طَعَامُ طُعْمٍ وَشِفَاءُ سَقَمٍ ».
    وَرَوَى عَبدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، أَنَّ مُجَاهِدًا كَانَ يَقُولُ : « هِيَ لِمَا شُرِبَتْ لَهُ يَقُولُ : تَنْفَعُ لِمَا شُرِبَتْ لَهُ ».

    [ ( الجلسة الرَّابِعة ) ،وعرضت على الشَّيْخِ بتاريخ 7 / 6 / 1421 ].

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    32 ـ عَن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ قَالَ : « إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّـهِ لَيَنْهانَا أَنْ نَقْطَعَ الْمَسَدَ وَمِرْوَدَ الْبَكَرَةِ ».

    رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيْحِهِ ،ولكن في هذا ضَعْف.

    33 ـ جاَءَ عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ ،وابْنِ عَدِيٍّ ،مِن طَرِيْقِ كثيرِ بنِ عبد اللَّـهِ ، عَنْ أَبِيهِ ،عَن جَدِّهِ : « أَنَّ النَّبِيَّ أذن في قطع المَسَد والقائمتين والمنجدة ».
    وهذا إسناد ضعيف لحال كثيرِ بنِ عبد اللَّـهِ ، عَنْ أَبِيهِ ،عَن جَدِّهِ ؛ فهذه السّلسلة لا يصحّ بها حديث.

    34 ـ جَاءَ في حَدِيْثِ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ ، أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ : « مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَمُوتَ بِالْمَدِينَةِ ، فَلْيَمُتْ بِهَا ، فَإِنِّي أَكُوْن لَهُ شَفِيْعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ».
    وَلكن أُعِلَّ هذا الْخَبَر بِالْإِرسَالِ.

    35 ـ حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : « وَصَلَاتُهُ فِي الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى بِخَمْسِينَ أَلْفِ صَلَاةٍ ».
    رَوَاهُ ابنُ ماجَهْ وغيرُهُ ،ولا يصحّ .

    36 ـ حديث : « فَضْلُ الصَّلَاةِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ عَلَى غَيْرِهِ مِائَةُ أَلْفِ صَلَاةٍ ، وَفِي مَسْجِدِي هَذَا أَلْفُ صَلَاةٍ وَفِي مَسْجِدِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَمْسُمِائَةِ صَلَاةٍ ».

    قَالَ الشَّيْخُ : لا يصحّ .


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الرَّابِع عَشَر.(بتصرف ).]

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    37 ـ حَدِيث ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ النَّبِيَّ اسْتَقْبَلَ الْحَجَرَ ، ثُمَّ وَضَعَ شَفَتَيْهِ عَلَيْهِ ، يَبْكِي طَوِيلًا ، ثُمَّ الْتَفَتَ ، فَإِذَا هُوَ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ يَبْكِي ، فَقَالَ : « يَا عُمَرُ ، هَاهُنَا تُسْكَبُ الْعَبَرَاتُ ».
    رَواهُ ابْنُ مَاجَهْ مِن طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْنٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا ـ وليس عن عُمَرَ كما قال المؤلف ( البهوتيّ ).

    وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْنٍ متفق على ضعفه.
    قالَ عَنْهُ البُخَارِيُّ : " مُنكر الحَديث ".
    وقَالَ ابْنُ مَعِينٍ : " ليس بشيء ".
    وتركه النَّسَائِيُّ ،وَغَيْرُهُ.

    وقد جاءَ في البَابِ الحديث متفق على صحّته :
    « أَنَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ قَبَّلَ الحَجَرَ ، وَقَالَ : " لَوْلاَ أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّـهِ قَبَّلَكَ مَا قَبَّلْتُكَ ».وهذا متفق على صحّته ،وهو أولى مما ذكره المؤلف.



    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الخَامِس.]

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    الأخ المكرّم / المخضرمون :

    شَكَرَ اللَّـهُ لكُم مروركُم ،وتشريفكم.

    ( يتبع ـ بمشئة اللَّـهِ تعالى ـ ).

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    [quote]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد;
    لَم يثبت عَن النَّبِيِّ (ص) أنَّه حَجَّ بَعدَ الهِجرةِ[/color
    ،والأحَاديث الوَارِدة أنَّهُ حَجَّ حَجَّتَينِ بعدَ الهِجرةِ كُلّهَا مُنْكَرة.فقد جزمَ بِنَكارَتِها الإمَامُ البُخَاريُّ ،والإِمَامُ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ ،والتِّرْمِذيُّ ،وطائفـة من المُحَدِّثِيْنَ .
    بارك الله فيك
    لعلك أردت أخي ((قبل الهجرة )) كما في حديث جابر المشهور عند الترمذي وغيره

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    ( يتبع ـ بمشئة اللَّـهِ تعالى ـ ).
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    جزاكُم اللَّـهُ خَيرًا على التّنبيه.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    38 ـ حَدِيث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ قَالَ : « دَخَلْنَا مَكَّةَ عِنْدَ ارْتِفَاعِ الضُّحَى ، فَأَتَى النَّبِيُّ بَابَ الْمَسْجِدِ فَأَنَاخَ رَاحِلَتَهُ ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَبَدَأَ بِالْحَجَرِ فَاسْتَلَمَهُ ، وَفَاضَتْ عَيْنَاهُ بِالْبُكَاءِ ، ثُمَّ رَمَلَ ثَلَاثًا ، وَمَشْي أَرْبَعًا حَتَّى فَرَغَ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَبَّلَ الْحَجَرَ وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ ، وَمَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ».

    المؤلف ( البهوتيّ ) يقول : ( لِمَا رَوَى مُسْلِمٌ )(1) ،وهذا الْخبرُ ليسَ في صحيحِ مُسلمٍ بل لم يروه أحدٌ مِن أهلِ السُّنَنِ.
    فقد رَوَاهُ الحَاكِمُ ،و الْبَيْهقِيُّ مِن طَرِيقِ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ الْخزَاعِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ :حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ.
    وهذا الإسنادُ فيه لين،ونُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ الْخزَاعِيُّ ضعيفُ الحديثِ مُطلقًا في أصحّ قولي العلماء.


    قَالَ عَنْهُ الإِمَامُ أَبُوْ دَاوُدَ : " له عشرون حديثًا ليس لها أصل "،وقد اتهمه بعض أهل العِلمِ بوضع الحديث في نصر السّنّةِ ،وقالَ عَنْهُ الإِمَامُ النَّسَائِيُّ : " كثر تفرده عن الأئمة المعروفين ،فصار لا يحتجّ بخبره "،وحينئذٍ يدخل المُحرمُ من حيث شاء وليسَ في ذلك سُنَّة ثابة ،ولو صحّ الخبر فيحتمل أنَّه من باب الموافقة وليس مقصودًا.
    ــــــــ
    (1) قال العلَامةُ البهوتيُّ : ( و ) يُسَنُّ دخول ( المسجد ) الحرام ( من باب بني شَيبةَ ) لما روى مسلم وغيره عن جابر : « أن النبيَّ ذخل مكَّة ارتفاع الضحى وأناخ راحلته عند باب بني شيبة ثم دخل ».

    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الخَامِس عَشَر.(بتصرف ).]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    39 ـ رَوَى الشَّافَعِيُّ فِي مُسْنَدِهِ مِن طَريقِ الْبَيْهقِيِّ في السُّنَنِ عَن َسَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَنَّ النَّبِيَّ :« كَانَ إِذَا رَأَى الْبَيْتَ رَفَعَ يَدَيْه وَقَالَ : اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا الْبَيْتَ تَشْرِيفًا ، وَتَعْظِيمًا ، وَتَكْرِيمًا ، وَمَهَابَةً ، وَزِدْ مَنْ شَرَّفَهُ ، وَكَرَّمَهُ ، وَعَظَّمَهُ مِمَّنْ حَجَّهُ ، أَوِ اعْتَمَرَهُ تَشْرِيفًا ، وَتَكْرِيمًا ، وَتَعْظِيمًا ، وَبِرًّا ». ».
    وَهَذَا مُرْسَلٌ ضَعِيْفٌ فلا يصحّ الاحتجاج به.
    وأصحّ شيءٍ في هذا البابِ ،مَا رَوَاهُ الْبَيْهقِيُّ فِي السُّنَنِ مِن طَرِيْقِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَرِيفٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ يَعْقُوبَ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مِنْ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ كَلِمَةً مَا بَقِيَ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ سَمِعَهَا غَيْرِي سَمِعْتُهُ يَقُولُ إِذَا رَأَى الْبَيْتَ : « اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ ، وَمِنْكَ السَّلَامُ ، فَحَيِّنَا رَبَّنَا بِالسَّلَامِ ».أمَّا الزِّيادات التي ذكرها المؤلفُ : ( اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا الْبَيْتَ تَعْظِيمًا ،وَ تَشْرِيفًا ، وَتَكْرِيمًا ،وَمَهَابَةً ،وَبِرًّا ،وَزِدْ مَنْ عَظَّمَهُ ،وَشَرَّفَهُ ،وَمَن حَجَّهُ،وَمَن اعْتَمَرَهُ تَعْظِيمًا ،وَ تَشْرِيفًا ،وَمَهَابَةً ،وَبِرًّا ) ،فَإنَّهُ لَم يثبت بها نصّ ؛ فلا يشرع قولها.


    [ شَرْح الشَّيْخِ لِكِتَابِ الْمَنَاسِكِ مِن الرَّوْضِ المُرْبِعِ ، الشَّرِيْط الخَامِس عَشَر.(بتصرف ).]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,461

    افتراضي رد: « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلو

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    فان مسألة التصحيح والتضعيف مسألة معلومة عند علماء الحديث، فهناك جملة من الأحاديث لا يختلف أهل العلم في تصحيحها، وأخرى لا يختلفون في تضعيفها، وهناك قدر من الأحاديث وسط بين هاتين المرتبتين، مما تختلف فيه وجهات النظر بين أهل العلم، فمنهم من تتقوى عنده بشواهدها وجوابرها حتى تصل إلى حد الثبوت، بينما يرى آخرون أنها لا تصل إلى ذلك،
    وماذكره الشيخ العلوان وفقه الله هنا هو من المرتبة الوسط فبعض ماضعفه قدصححه علماء اخرون
    امامن المتقدمين او المعاصرين فمن ذلك
    990 - ( حديث ابن عباس مرفوعا : ( تعجلوا إلى الحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له )
    قال الالباني رحمه الله في الارواء
    رواه أحمد ) . ص 238 حسن أخرجه أحمد ( 1 / 314 ) من طريق إسماعيل عن أبيه أبي إسرائيل عن فضيل يعنى ابن عمرو عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس عن الفضل أو أحدهما عن الاخر . ثم أخرجه هو ( 1 / 214 ، 323 ، 355 ) وابن ماجه ( 2883 ) والبيهقي وأبو نعيم ( 1 / 114 ) والخطيب في ( الموضح ) ( 1 / 232 ) و ( 4 / 340 ) من طرق أخرى عن إسماعيل به لفظ : ( من أراد الحج فليتعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الضالة وتعرض الحاجة ) . قلت : وهذا سند ضعيف إسماعيل هذا هو ابن خليفة العبسي أبو إسرائيل الملائى قال الحافظ في ( التقريب ) : ( صدوق سئ الحفظ نسب إلى الغلو في التشيع ) . وقال البوصيري في ( الزوائد ) ( 178 / 2 ) : ( هذا إسناد فيه مقال إسماعيل بن خليفة أبو إسرائيل الملائي قال فيه ابن عدي : عامة ما يرويه يخالف الثقات وقال النسائي : ضعيف وقال الجوزجانى : مفتري زائغ
    قلت : لم ينفرد به إسماعيل فقد رواه أبو داود . . . وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه الشيخان والنسائي وابن ماجه ) . قلت : أما المتابعة التى أشار إليها فهي عند أبي داود ( 1732 ) والدارمي ( 2 / 28 ) وابن سمعون في ( الامالي ) ( 2 / 185 / 2 ) والدولابى ( 2 / 12 ) والحاكم ( 1 / 448 ) والبيهقي وأحمد ( 1 / 225 ) من طرق عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن مهران أبي صفوان عن ابن عباس مرفوعا بلفظ : ( من أراد الحج فليتعجل ) . وقال الحاكم : ( صحيح الاسناد وأبو صفوان لا يعرف بالجرح ) . ووافقه الذهبي . وهذا منهما عجب ولا سيما الذهبي فقد أورده في ( الميزان ) قائلا : ( لا يدرى من هو قال أبو زرعة : لا أعرفه الا في هذا الحديث ) .
    وقال الحافظ في ( التقريب ) : ( مجهول ) . قلت : لكن لعله يتقوى حديثه بالطريق الاولى فيرتقي إلى درجة الحسن لا سيما وبعض العلماء يحسن حديث أمثاله من التابعين كالحافظ ابن كثير وابن رجب وغيرهما والله أعلم
    وقد صححه عبد الحق في ( الاحكام ) رقم ( ) . وأما الشاهد الذي ذكره البوصيري من حديث أبي هريرة فلم أعرفه وما أظنه الا وهما منه أو من بعض نساخ كتابه . والله أعلم .

    حديث ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها هل على النساء من جهاد ؟
    ورد من طريق اخرى بزيادة االعمرة
    عند احمد وابن ماجة والنسائي وابن خزيمة وصححه جماعة من الحفاظ
    حديث رقم: 3074
    صحيح ابن خزيمة > كتاب المناسك > باب الدليل على أن جهاد النساء الحج و العمرة ،

    ثنا علي بن المنذر ، ثنا ابن فضيل ، ثنا حبيب بن أبي عمرة ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : : ( قلت : يا رسول الله ، هل على النساء من جهاد ؟ قال : عليهن جهاد لا قتال فيه ، الحج و العمرة



    196849 - قلت يا رسول الله هل على النساء من جهاد قال عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة
    الراوي: عائشة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/165
    خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


    --------------------------------------------------------------------------------

    129973 - قلت يا رسول الله هل على النساء جهاد قال جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة
    الراوي: عائشة المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 7/4
    خلاصة الدرجة: إسناده صحيح، وإسناد ابن ماجه على شرط البخاري ومسلم

    --------------------------------------------------------------------------------

    139234 - قلت يا رسول الله على النساء جهاد قال نعم جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة
    الراوي: عائشة المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 2/126
    خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الصحيح
    153042 - قلت يا رسول الله ، على النساء جهاد ؟ قال : نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة
    الراوي: عائشة المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام - الصفحة أو الرقم: 1/365
    خلاصة الدرجة: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث


    --------------------------------------------------------------------------------

    26497 - عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال : نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة
    الراوي: عائشة المحدث: ابن تيمية - المصدر: المناسك من شرح العمدة - الصفحة أو الرقم: 1/96
    خلاصة الدرجة: إسناده شرط الصحيح لكن في لفظ أحمد والنسائي : ألا نخرج فنجاهد معك
    - عن عائشة قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد قال جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة
    الراوي: عائشة المحدث: ابن القيم - المصدر: تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 5/249
    خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الصحيحين

    حديث حمل ماء زمزم
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " وله [ أي : للحاج والمعتمر ] : أن يحمل معه من ماء زمزم ما تيسر له تبركا به ؛
    فقد : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمله معه في الأداوي والقرب وكان يصب على المرضى ويسقيهم )
    [ قال الشيخ في تخريج ذلك : أخرجه البخاري في ( التاريخ ) والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها
    وهو مخرج في ( الأحاديث الصحيحة ) ( 883 ) ]
    بل إنه : ( كان يرسل وهو بالمدينة قبل أن تفتح مكة إلى سهيل بن عمرو : أن أهد لنا من ماء زمزم ولا تترك فيبعث إليه بمزادتين ) [ قال في تخريجه : أخرجه البيهقي بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه .
    وله شاهد مرسل صحيح في ( مصنف عبد الرزاق ) ( 9127 ) وذكر ابن تيمية أن السلف كانوا يحملونه ] " .
    مناسك الحج والعمرة (42) ، وقرر نحوا من ذلك في السلسلة الصحيحة ، رقم (883) ،
    تحت عنوان : " حمل ماء زمزم ، والتبرك به " . (2/54ا


    حديث
    نص الحديث[ من استطاع منكم أن لا يموت إلا بالمدينة فليمت بها ، فإنه من يمت بها يشفع له ، أو يشهد له ] . ( صحيح )
    . أخرجه ابن حبان في صحيحه والطبراني في المعجم الكبير والبيهقي في الشعب
    عن الصميتة امرأة من بني ليث .
    وعن سبيعة الأسلمية أن رسول الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . إلا أنه قال : إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة . ( صحيح ) .
    وعن ابن عمرو مرفوعا بلفظ : من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل ، فإني أشفع لمن مات فيها .
    أخرجه أحمد وغيره
    ، وسنده صحيح على شرط الشيخين .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلدالسادس
    المؤلف ناصر الدين الألباني
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •