تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    عيون ريتا .. والعُزّى
    عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق
    "هل أتى على الإنسان حينٌ من الدَّهْر لم يكن شيئاً مذكوراً"، هذا الذي لم يكن شيئاً مذكوراً؛ ويْحَه يحبُّ الذِّكْر..
    1-تريد نصيحة قارئ اهتزّ به كرسيُّ الزمن فأصبح يئن من داء التاريخ: لا تقرأ التاريخ بقلم المنتصر..
    قال العلامة الدكتور عمر فرّوخ (1904-1987م) في ذكرياته الحافلة "غبار السنين"، وأجزم أن سيكون القارئ شيئاً آخر بعد قراءتها إن كان ممن يستفيد من تجارب الكبار .. قال عن ألمانيا الهتلرية وهو قد درس فيها تلك الأيام: "حينما كنت أتابع دراستي في ألمانية (1935-1937) كانت ألمانية الهتلرية في عنفوان قوّتها، وكان قد نشأ فيها جيل يرفع هتلر فوق كلِّ شيءٍ في هذا العالم.
    كان هتلر خطيباً في جماهير الناس من الطبقة الأولى، كان يطيل ومع ذلك فإن الناس كانوا يجلسون إلى الراديو لسماعه كأنهم في معبدٍ لهم.
    خطر في بالي يوماً أن أسمع هتلر يتكلم وأنا أراه، كان موعد الخطاب الساعة الواحدة بعد الظهر وفي ذلك امتحان لتعلّق الناس به.
    ذهبتُ إلى الباحة التي يلقي فيها خطبه في العادة، وكنت سعيداً لأنني وجدت موطئ قدم على بعد متر واحد من الشريط الشائك الذي يفصل جماهير الناس عن الرجال الرسميين وعن الجنود المكلّفين بالحماية. ولم يَحِن موعد الخطاب حتى كان الناس قد ملأوا الساحات والباحات والواحات وشرفات المنازل المطلّة على مكان الاجتماع. وطال الخطاب ساعتين لم تكن تسمع في أثنائهما صوتاً ولا همساً، وكان إلى قربي امرأة تحمل طفلاً رضيعاً لا أذكر أنه بكى..
    إذا كنت تعني أن التنظيم وضبط الأمور هما من الاستبداد، فإن ألمانية كانت في ذلك الحين في قمّة الاستبداد.
    يتفق مثلاً أن ينقطع ورود البيض من بلغارية أو تقصّر المزارع الألمانية في صنع الزبدة في فصل ما، ثم تدخل أنت دكاناً ليس فيه إلا بيضة واحدة وربع كيلو من الزبدة فتشتري تلك البيضة وهذه الزبدة بالثمن الذي كنت تشتري مثلهما بالأمس أو قبل الأمس.
    وكانت محطة فريدريك بين المنزل الذي أسكنه وجامعة برلين، وكنت أمرّ من تحت جسر هذه المحطة مراراً في كل يوم، وكانت تلك المحطة تستقبل كل دقيقتين قطاراً أو تودّع قطاراً، وكان ذلك الجسر من القرميد. وخطر للدولة أن تبدّ ل القرميد في الجسر بحديد، وفي أربع وعشرين ساعة أصبح الجسر من القرميد جسراً من حديد، ولم يتأخر قطار عن موعده جزءاً من دقيقة.
    .. أفضل الفواكه البرتقال لأنه لا يختمر في المعدة، وهو عندي فاكهة مفضّلة في الحضر والسفر، خرجت في 20/4/1936 أريد أن أشتري شيئاً من البرتقال فلم أجد في السوق حبة منه، فسألت البائع عن سبب ذلك فقال: اليوم مولد هتلر تقام الاحتفالات به في جميع أنحاء ألمانية، والبرتقال اليوم تشتريه الدولة لأن هتلر لا يشرب الخمر ولا يقدم الخمر في مثل هذه المناسبة.
    يستخدم هتلر سيارة مرسيدس بنتز ذات رقم عادي على لوحة باللون الذي تكون منه جميع لوحات السيارات الأخرى...".
    هذا هو التاريخ الذي لم يكتبه الحُلَفاء..
    2- "يذكّرني هؤلاء الفلاسفة بصاحب الدكان الذي سألته مرّةً عن أقصر الطرق إلى ونشستر يوم تهت وأنا ذاهب إليها على متن دراجة.. فنادى على رجل بالركن الخلفي قائلاً:
    أحد السادة يريد معرفة أقصر الطرق لونشستر.
    أجاب صوتُ شخص غير مرئي : ونشستر؟ نعم.
    الطريق لونشستر؟ نعم.
    أقصر الطرق؟ نعم.
    لا أعرف!
    أراد معرفة طبيعة السؤال بوضوح، ولكنه لم يهتم بالإجابة عليه، هذا بالضبط ما تفعله الفلسفة الحديثة للباحث الجادّ عن الحقيقة، فهل يكون غريباً أن يتحول الشباب إلى دراسات أخرى؟".
    برتراند رسل (ت 1970م).. "مختارات من أفضل ما كتب"، ترجمة محمد قدري عمارة، ص49. "الفلسفة وقضايا الحياة" سلسلة حوارات مع برتراند رسل، ترجمة علي مصباح، ص19.
    3- انقدح في ذهني: أن الوليد بن المغيرة لمّا عجز عن أن يأتي بِمِثْل القرآن، ثم قال مكابراً: "إنْ هذا إلا قول البشر"، جعل الله - سبحانه - من قوله هذا قرآناً يتلى، ليكون أشدَّ في النّكاية به، وأبلغَ في إظهار ضعفه وعجزه .. كأنه قال له: سنجعل من نفيك أن يكون القرآنُ كلامَ الله؛ من كلام الله.
    4- فارس الخوري (1290-1381هـ): من نصارى سوريا، وهو كان من رجالات العرب لوقته، سياسي ومعلم وخطيب وشاعر وقانوني كبير.. واسع المعرفة، سريع البديهة، حاضر الذهن، ذو سيرة حافلة.
    كان يحمل على الدوام سبحة لا تفارقه، له معها نوادر وحكايات، ولما حضر مجلس الأمن غدت معروفة لكثرة ما كان يداعب حباتها، وذات يوم سأله وزير خارجية بريطانيا أرنست بيفن:
    ماذا تقول يا مستر خوري وأنت تداعب حبات سبحتك؟
    فأجابه فارس مبتسماً: أردد: اللهم ألْهِم مستر بيفن الحق، اللهم ألْهِم مستر بيفن الحق!
    كان في مجلس من المجالس فجرى نقاش أدبي عن أيتها أولى بالمحلّ العالي من الأدب من صاحبتها، أميّ زيادة أم ماري عجمي؟ وكان فارس ينتصر لبلديّته ماري عجمي على ميّ زيادة فقال على البديهة :
    يا رجـال الألمعيّه اسمعوا هذي الشهاده
    إن ماري العجميّه هـي مـيٌّ وزياده !
    لحنّا خباز وجورج حدّاد كتاب عنه عنوانه "فارس الخوري حياته وعصره" لم أطلع عليه، ولمحمد الفرحاني كتاب "فارس الخوري وأيام لا تنسى"، وكتبت عنه حفيدته الأديبة كوليت خوري كتاباً ماتعاً عنوانه "أوراق فارس الخوري"..
    قال عنه تلميذه الشيخ علي الطنطاوي في "مذكراته" 2/166، 186: "هو العالم الشاعر الفحل الخطيب البارع في العربية والإنكليزية، رئيس مجلس النواب مرات، ورئيس مجلس الوزراء، وكان رئيس مجلس الأمن مرة.. أحد عباقرة العرب في هذا العصر علماً وفكراً وبياناً، وكنت أعجب منه كيف يكون له هذا الاطلاع على الإسلام وهذا العقل ولا يهديه عقله إلى اتباع دين الحق الذي لاحق في الأديان غيره، لاسيما وأنه كان يتمسك بأوهى خيط من النصرانية فقد كان بروتستانتياً، بل كان أقرب إلى أن يكون بلا دين.
    فلما مرض وطال مرضه رأيناه كلما عاده أحد من المسلمين حدّثه عن الإسلام، وكان يكثر أن يطلب من شيخنا الشيخ محمد بهجت البيطار ومن غيره أن يقرأ عليه القرآن، وأوصى - ونُفّذت وصيته - أن يتلى القرآن في مجلس التعزية به إذا مات. فكنت أحار في تفسير هذا كله، حتى نشر الأستاذ محمد الفرحاني كتابه عنه، وقد كان ملازماً له في مرضه لا يفارقه أبداً، فإذا هو يؤكد أنه مات على دين الإسلام..".
    قلتُ: كنتُ أتردّد "أحياناً يسيرة" على الأستاذ عاصم ابن العلامة محمد بهجت البيطار رحمهما الله تعالى، أسأله عن والده وعن العلم وأهله.. وكان بين والده العلامة محمد بهجت وفارس الخوري صلة قوية، فسألته يوماً: أستاذ عاصم؛ هل أسلم فارس الخوري؟
    فقال لي: زار والدي فارسَ الخوري في مرضه الذي توفي فيه، زاره في المستشفى وما كانوا يُدخلون عليه أحداً لحراجة حاله، لكن لمّا رأت زوجة فارس الخوري والدي - وكانت تعرف ما بينهما – سمحت له بالدخول عليه لعلمها بأن ذلك يسرّه، وكان الخوري من الضعف إلى ما هو، فلما رأى والدي نظر إليه طويلاً وبكى، وبكى والدي لبكائه وخرج، ثم لم يلبث فارس الخوري أن توفي وشاع عند الناس بعد هذه الزيارة أنه أسلم وقتها، لكن والدي قال: ما سمعته نطق الشهادة.
    انتهى ما حدثنيه الأستاذ عاصم، فعسى أن يكون فارس الخوري ممن خُتم له بخير.
    5- قال كارل بوبر (1902-1994م): "بدأ عملي في فلسفة العلم منذ خريف 1919 حينما كان أول صراع لي مع المشكلة: متى تصّنف النظرية على أنها نظرية علمية؟ أو هل هناك معيار يحدّد الطبيعة أو المنزلة العلمية لنظرية ما؟
    لم تكن المسألة التي أقلقتني: متى تكون النظرية صادقة؟ ولا متى تكون النظرية مقبولة؟ كانت مشكلتي شيئاً مخالفاً.. إذْ أردت أن أميز بين العلم والعلم الزائف، وأنا على تمام الإدراك بأن العلم يخطئ كثيراً، وأن العلم الزائف قد يحدث أن تزلّ قدمه فوق الحقيقة". عن كتاب "فلسفة كارل بوبر" ليمنى الخولي، ص7.
    قال كارل بوبر: "وأنا على تمام الإدراك بأن العلم يخطئ كثيراً"، هذا ما قاله أكبر فلاسفة العلم في النصف الثاني من القرن العشرين، فلا حاجة بنا إذن لتأليه هذا الذي يخطئ كثيراً "ذلك بأن الله هو الحق".
    6- ملأ الشاعر التوراتي محمود درويش الأرضَ صراخاً عن الوطن والعروبة وأوراق الزيتون.. ثم فرّ فراراً مخزياً من فلسطين وخلّف هذا كله وراءه، لم يقو صاحب اليهودية "ريتا" التي كان "الإله" يسكن عينيها العسليتين على ما كان يقوى عليه قيفارا والرّفاق في أحراش بوليفيا، ولم يكن لدى من قال: "فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله"؛ وقتٌ لكي يقتل رُذال الناس ممن اغتصبوا أرضه وأذالوا عرضه.
    وحفظاً لماء الوجه فقد أصدر آنذاك الحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي كان ينتمي إليه درويش بياناً بفصل هذا الثائر الناعم، بعد هروبه المخزي من ساحة النضال، وهذا نصه عن كتاب "محمود درويش شاعر الأرض المحتلة" للرفيق رجاء النقاش، وهو أول كتاب صدر عن هذا الهارب:
    "1- بحثت سكرتارية منطقة حيفا للحزب الشيوعي الإسرائيلي في ترك الشاعر محمود درويش – عضو الحزب الشيوعي الإسرائيلي – البلاد وانتقاله إلى القاهرة، الأمر الذي جرى بدون معرفة الحزب.
    2- إن الحزب الشيوعي الإسرائيلي ينتقد هذه الخطوة التي قام بها محمود درويش ويعتبرها خطوة غير صحيحة ومخالفة لواجباته.
    3- تقرر سكرتارية منطقة حيفا للحزب الشيوعي الإسرائيلي فصله من الحزب.
    4- إن الحـزب الشيوعي الإسرائيلي يناضـل ضد سياسـة التمييز القومي والاضطهاد البوليسي الذي تقوم به الأوساط الحاكمة في إسرائيل والموجهة ضد المثقفين العرب الديموقراطيين.. هذه السياسة التي قاسى منها محمود درويش بشكل خاص، فلمدة متواصلة فرض عليه الاعتقال المنزلي والإقامة الجبرية في حيفا، كما اعتقل من وقت لآخر بشكل تعسفي إلى حد عدم الاعتراف بأنه ذو جنسية إسرائيلية.
    ولكن هذه السياسة وهذه الإجراءات التعسفية التي تقوم بها الأوساط الحاكمة لا تبرر خطوته هذه، وهي هجر البلاد وترك ساحة النضال من داخل إسرائيل".
    وأنا ابن عوليس الذي انتظر البريد من الشمال
    ناداه بحار ولكن لم يسافر
    لجم المراكب وانتحى أعلى الجبال
    يا صخرة صلى عليها والدي لتصون ثائر
    أنا لن أبيعك باللآلئ
    أنا لن أسافر
    لن أسافر
    لن أسافر!
    7- قلتُ لشيخنا عالم الجزيرة الشيخ حمد الجاسر – وكانت لي معه مجالس- رحمه الله: ما أكثر ما يثني عليكم روكس بن زائد العُزيزي، فقال لي الشيخ: أنا لا يعنيني أن يثني عليَّ أو يذمَّني، إنما يثني على المرء آثارُه.
    قال الباحث الأردني المعمّر روكس بن زائد العُزيزي (1321-1425هـ): "العُزيزي: نسبةً إلى العُزّى، لأن أجدادي كانوا سدنتها"!
    مثلِّثٌ يُعزى للعُزّى، "ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور".
    8- المتديّن إنما يتديّن على طبيعته وخُلُقه، يتديّن على مزاجه النفسيّ وإرثه من التجارب السيئة.. ثم هو لا ينفك عن تأثير النشأة، ووطأة الإلف والعادة، وغَلَبة روح العصر.
    فإذا رأيتَ متديناً يأتي شيئاً ليس من الدين الحق فحذارِ أن تحمّل الدين جريرةَ هذه النفوس، لأن المتديّن إنما يتديّن على طبيعته وخلقه ومزاجه النفسيّ..
    9- قال أمين نخلة: "وقوع الحافر على الحافر في المعاني يحصل بين لغة وأخرى حصولَه في اللغة الواحدة، ولقد جاء للسيدة "دي سيفينيه" في بعض رسائلها إلى ابنتها وكانت مصدورة قولها – وهو من أشهر الرقائق التي تدور في كتب الأدب الفرنسوي-: "يا بنتي : إن صدرك يوجعني".
    وجاء في كتاب "القضاة" هذا الكلام لسهل بن علي، قال: "كنت ألازم ابن نعيم القاضي وأُجالسه وأنا يومئذ حديث السن، وكنت أراه يتّجر بالزيت، فقلت له: وأنت أيضاً تتّجر؟ فضرب بيده على كتفي ثم قال: انتظر حتى تجوع ببطن غيرك! فقلت في نفسي: كيف يجوع إنسان ببطن غيره؟ فلمّا ابتليتُ بالعيال إذا أنا أجوع ببطونهم..".
    10- الجاهل لا يرى أبعدَ من وَ قْع خَطْوه، فلا استشراف للمستقبل بلا معرفة .. وللعقاد كتاب كتب ناشره على غلافه على لسان العقاد: "ما قلناه .. وما حققتْه الأيام".
    1- قال الأستاذ عبدالله الطريقي وزير البترول السابق رحمه الله (ت 1418هـ): "إن استمرّ الوضع في العراق على ما هو عليه فسيتقاسمه الأعاجم".
    2- وحدّثَني أحد الثقات من طلبة العلم قال: حضرتُ في صغري محاضرة للشيخ الكبير عبدالرحمن الدوسري رحمه الله (ت 1399هـ) .. قال محدّثي: كان مما عَلِق في ذهني من تلك المحاضرة: أن الشيخ كان يحذّر من التوجّهات الشيوعية لدى أكراد العراق.
    نعم؛ كاد صاحب المعرفة أن يكون عرّافاً..
    مجلة الإسلام اليوم / عدد (49) ، ذو القعدة 1429هـ
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    أعجب كيف لم يعلق أحد مع براعة قلم الكاتب البادية دون تكلّف
    جزاه الله خيرا وسدده
    وبارك الله في الشيخ الناقل عبد الله..
    ولعل أهم النفائس في المقال
    -"هل أتى على الإنسان حينٌ من الدَّهْر لم يكن شيئاً مذكوراً"، هذا الذي لم يكن شيئاً مذكوراً؛ ويْحَه يحبُّ الذِّكْر..
    -لا تقرأ التاريخ بقلم المنتصر..
    -أراد معرفة طبيعة السؤال بوضوح، ولكنه لم يهتم بالإجابة عليه، هذا بالضبط ما تفعله الفلسفة الحديثة للباحث الجادّ عن الحقيقة، فهل يكون غريباً أن يتحول الشباب إلى دراسات أخرى؟
    -"وكنت أعجب منه كيف يكون له هذا الاطلاع على الإسلام وهذا العقل ولا يهديه عقله إلى اتباع دين الحق الذي لاحق في الأديان غيره،" ثم.. " فعسى أن يكون فارس الخوري ممن خُتم له بخير."
    -قال كارل بوبر: "وأنا على تمام الإدراك بأن العلم يخطئ كثيراً"، هذا ما قاله أكبر فلاسفة العلم في النصف الثاني من القرن العشرين، فلا حاجة بنا إذن لتأليه هذا الذي يخطئ كثيراً "ذلك بأن الله هو الحق".
    - أكثر ما يثني عليكم روكس بن زائد العُزيزي، فقال لي الشيخ: أنا لا يعنيني أن يثني عليَّ أو يذمَّني، إنما يثني على المرء آثارُه.
    -الجاهل لا يرى أبعدَ من وَ قْع خَطْوه، فلا استشراف للمستقبل بلا معرفة
    - يكن لدى من قال: "فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله"؛ وقتٌ لكي يقتل رُذال الناس ممن اغتصبوا أرضه
    -وأجزم أن سيكون القارئ شيئاً آخر بعد قراءتها إن كان ممن يستفيد من تجارب الكبار(المقصود كتاب فروخ:غبار السنين)
    -انقدح في ذهني: أن الوليد بن المغيرة لمّا عجز عن أن يأتي بِمِثْل القرآن، ثم قال مكابراً: "إنْ هذا إلا قول البشر"، جعل الله - سبحانه - من قوله هذا قرآناً يتلى، ليكون أشدَّ في النّكاية به، وأبلغَ في إظهار ضعفه وعجزه .. كأنه قال له: سنجعل من نفيك أن يكون القرآنُ كلامَ الله؛ من كلام الله.
    -مثلِّثٌ يُعزى للعُزّى، "ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور".
    -وقوع الحافر على الحافر في المعاني يحصل بين لغة وأخرى حصولَه في اللغة الواحدة،

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    بارك الله في الشيخ عبدالله الهدلق ؛ مبدع كعادته ،،،

    وشكرا لك - أخي الكريم عبدالله العلي - على نقلك لهذا المقال الممتع ،،،

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    أخي أبالقاسم شكر الله لك هذه المشاركة ..
    والشيخ عبدالله الهدلق آتاه الله روعة البيان وغزارة العلم ، حفظه الله ونفع به
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    في ظني أن قلة التعليقات على هذه المقالة لعجزنا حتى عن التعليق عليها!!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    بارك الله فيك أخي فريد
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيد عبيد زيد مشاهدة المشاركة
    في ظني أن قلة التعليقات على هذه المقالة لعجزنا حتى عن التعليق عليها!!!
    بارك الله في الشيخ
    و نفع به
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    أخي زيد
    بارك الله فيك
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    شكر الله لك يا ابن المبارك
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    إنَّمـ الدُّنيا فنَاء ــا
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله .
    ولمـَّا طعمْتُ لذَّةَ العلمِ صيَّرتْ سِواها من اللَّذاتِ عنديَ كالسّـمِّ
    ولمـَّا عشقتُ العلمَ عشْقَ درايةٍ سلوْتُ عن الأوطانِ والأهلِ والخِلْمِ !
    [ التُركزيّ الشنقيطيّ ]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    شكراً ياخليل
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    لا جديد من الأستاذ / عبدالله الهدلق وفقه الله..

    فقد تعودنا منه إبداعاً .. بأسلوبه الخاص ..

    لذا فليس بحاجة للتعليق .!!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    يرفع .. لتنشيط الإخوة من جديد
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    قلما يقع المرء على مقال من هذا النوع الذي يقرأكاتبه أعواماً ليقل كل هذه الدرر في لحظات
    جزى الله بالخير الكاتب والناقل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    301

    افتراضي رد: عيون ريتا .. والعُزّى ( عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق )

    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •