تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    استنبط العلامة الشنقيطي رحمه الله ان الجهاد فرض كفاية من هذه الاية
    يؤخذ من قوله في هذه الآية الكريمة‏:‏ ‏{‏وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى‏}‏، أن الجهاد فرض كفاية لا فرض عين؛ لأن القاعدين لو كانوا تاركين فرضًا لما ناسب ذلك وعده لهم الصادق بالحسنى؛ وهي الجنة والثواب الجزيل‏.‏
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    بارك الله فيكم

    هو من جنس استدلال العلماء على أن صلاة الجماعة في المسجد ليست بفرض عين بحديث صلاة الرجل في جماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة
    فلو كانت فرض عين لما رتب على تركه فضلا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    اخي ابو محمد الغامدي /
    هذه الاية تتكلم عن الجهاد غير الواجب , ولذلك ذكر اولي الضرر من أهل الاعذار ليبين ان هؤلاء مكتوب لهم الاجر ولو لم يحضروا , اما ترك الجهاد الواجب فلابد ان يقترن معه تهديد او وعيد , ولهذا قال ابن جرير رحمه الله : ( ولو كان القاعدون مضيِّعين فرضًا لكان لهم السُّوأى لا الحسنى ) أهـ .. يعني انهم ضيعوا نفلا ..

    الاخ امجد الفلسطيني /
    الصلاة في المسجد فرض عين الا لأهل الاعذار لحديث تحريق البيوت , وأثر ابن مسعود في المتخلفين , وغيرها , اما حديث صلاة الفذ فهذه للمصلي في البيت من غير عذر , فصلاته صحيحة لكنه ترك واجبا .. والعقاب المترتب لامرين : الاول لصلاته لوحده . الثاني لصلاته في بيته .
    إذن الصلاة حكمها صحيح واجرها ثابت , اما العقاب فلامر خارج عن ماهية الصلاة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    استنبط العلامة الشنقيطي رحمه الله ان الجهاد فرض كفاية من هذه الاية
    يؤخذ من قوله في هذه الآية الكريمة‏:‏ ‏{‏وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى‏}‏، أن الجهاد فرض كفاية لا فرض عين؛ لأن القاعدين لو كانوا تاركين فرضًا لما ناسب ذلك وعده لهم الصادق بالحسنى؛ وهي الجنة والثواب الجزيل‏.‏
    للفائدة الشيخ مسبوق بهذا الاستنباط
    رأيته في كتب الشافعية ولعله موجود في غيرها فلم أبحث
    ولا شك أن الشيخ رحمه الله غير مدفوع عن مثل هذه الاستنباطات البديعة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة

    الاخ امجد الفلسطيني /
    الصلاة في المسجد فرض عين الا لأهل الاعذار لحديث تحريق البيوت , وأثر ابن مسعود في المتخلفين , وغيرها , اما حديث صلاة الفذ فهذه للمصلي في البيت من غير عذر , فصلاته صحيحة لكنه ترك واجبا .. والعقاب المترتب لامرين : الاول لصلاته لوحده . الثاني لصلاته في بيته .
    إذن الصلاة حكمها صحيح واجرها ثابت , اما العقاب فلامر خارج عن ماهية الصلاة .
    بارك الله فيك أخي الكريم
    هذا يسمى دفع بالصدر أو استدلال في محل النزاع
    فالمخالف لا يرى أن ما ذكرت من حديث التحريق وغيره دليلا على الوجوب العيني
    من أجل حديث الفذ

    وأما تخصيصك لحديث الفذ بأهل الأعذار فتخصيص من غير مخصص
    والأصل فيه العموم

    وأدلة المسألة مبسوطة في مظانها
    والراجح فيها لا يؤثر هنا
    لأن المراد التنبيه على المشابهة في وجه الاستدلال بين آية الجهاد وحديث الفذ
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    للفائدة الشيخ مسبوق بهذا الاستنباط
    رأيته في كتب الشافعية ولعله موجود في غيرها فلم أبحث
    ولا شك أن الشيخ رحمه الله غير مدفوع عن مثل هذه الاستنباطات البديعة
    قال الشافعي في الأم:
    "فدل كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على أن فرض الجهاد إنما هو على أن يقوم به من فيه كفاية للقيام به حتى يجتمع أمران أحدهما أن يكون بإزاء العدو المخوف على المسلمين من يمنعه والآخر أن يجاهد من المسلمين من في جهاده كفاية حتى يسلم أهل الأوثان أو يعطى أهل الكتاب الجزية قل فإذا قام بهذا من المسلمين من فيه الكفاية به خرج المتخلف منهم من المأثم في ترك الجهاد وكان الفضل للذين ولوا الجهاد على المتخلفين عنه قال الله عز وجل { لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة } الآية ( قال الشافعي ) وبين إذ وعد الله عز وجل القاعدين غير أولي الضرر الحسنى أنهم لا يأثمون بالتخلف ويوعدون الحسنى بالتخلف بل وعدهم لما وسع عليهم من التخلف الحسنى إن كانوا مؤمنين لم يتخلفوا شكا ولا سوء نية وإن تركوا الفضل في الغزو وأبان الله عز وجل في قوله في النفير حين أمرنا بالنفير { انفروا خفافا وثقالا } وقال عز وجل { إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما } وقال تبارك وتعالى { وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين } الآية فأعلمهم أن فرض الجهاد على الكفاية من المجاهدين ( قال الشافعي ) ولم يغز رسول الله صلى الله عليه وسلم غزاة علمتها إلا تخلف عنه فيها بشر فغزا بدرا وتخلف عنه رجال معروفون وكذلك تخلف عنه عام الفتح وغيره من غزواته صلى الله عليه وسلم وقال في غزوة تبوك وفي تجهزه للجمع للروم ( ليخرج من كل رجلين رجل فيخلف الباقي الغازي في أهله وماله ) ( قال الشافعي ) وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيوشا وسرايا تخلف عنها بنفسه مع حرصه على الجهاد على ما ذكرت ( قال الشافعي ) وأبان أن لو تخلفوا معا أثموا معا بالتخلف بقوله عز وجل { إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما } يعني والله تعالى أعلم إلا إن تركتم النفير كلكم عذبتكم قال ففرض الجهاد على ما وصفت يخرج المتخلفين من المأثم القائم بالكفاية فيه ويأثمون معا إذا تخلفوا معا".ا.هـ

    وجه الدلالة من الآية أن يقال:
    أنها دلت على أن القاعد بلا ضرر غير آثم مع جهاد غيره وهذا معنى فرض الكفاية
    وهذا مذهب عامة أهل العلم واستدلوا بهذه الآية وغيرها من الأحاديث والسنن
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: استنباط عجيب للعلامة الشنقيطي رحمه الله من هذه الاية؟؟

    بارك الله فيكم على الفائدة حفظكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •