تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    إذا أصاب الانسان شيء من البلاء الدنيوي أو الديني ، فقال " يا ليتني مت قبل هذا " كقول مريم هل يأثم ؟! باعتبار أن في ذلك تمنياً لما لم يقدره الله عز وجل وعدم تحقيق الرضا الكامل بقضاء الله.
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

    أول ما يُعترض عليه: أنَّه شرع من قبلنا، وفي شرعنا ما نسخه وحرَّمه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

    وجواب آخر، وهو أنَّ ذلك ممَّا قد يغتفر حال نزول الضُّرِّ واشتداد البلاء على المؤمن، وما حصل من حكاية ذلك عنها لا يلزم منه الإقرار، فقد يحكى الفعل أوالقول المخالف وإن كان لا يُقرُّ صاحبه عليه، نبيًّا كان أومن دونه، كمريم ومن كان دونها أولى، وهذا على المشهور من أقوال أهل العلم على انحصار النبوَّة في الرجال.
    ومثيل هذا ما في البخاري من كتاب الفتن أنَّ الرجل يمرُّ بقبر أخيه في آخر الزمان حين اشتداد الفتن والبلاء فيقول: "يا ليتني مكانه".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

    الكلام عليه من وجوه:
    الأول: هل الآية في تمني المستحيل أو الخوف من الفتنة؟
    الثاني: الكلام على الآثار التي تمنى أصحابها ما يستحل عادة
    الثالث: في التفريق بين أمور الدنيا والدين
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    الكلام عليه من وجوه:
    الأول: هل الآية في تمني المستحيل أو الخوف من الفتنة؟
    الثاني: الكلام على الآثار التي تمنى أصحابها ما يستحل عادة
    الثالث: في التفريق بين أمور الدنيا والدين
    هل هذه تساؤلات أم عناوين ينبغي فتح النقاش والبت فيها ؟!
    ولماذا لا تكمل جميلك وتتحدث عنها حتى نستفيد - وجزاك الله خيرا
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: هل يأثم من قال بمثل قول مريم عليها السلام ؟

    عناوين ينبغي فتح النقاش والبت فيها

    وليس عندي من الوقت الآن ما يسمح بمناقشتها
    فلعلي أعود
    وإن كان عندك حولها شيء فتفضل به مفيدا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •