تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

    كنت وعدت الشيخ : عبد الله المزروع بكتابة بعض الملحوظات في مطبوعة رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية التي أشكلت علي وأرجو إعادة النظر من مشايخنا المحققين فيها
    وقبل أن أكتب أقدم شكري للمحققين وأنا بحمد الله كثير الدعاء لهما إزاء هذه الخدمة العظيمة لطلاب العلم
    ولعلمي التام جدا بمشقة التحقيق النفسية والفكرية والمالية فإنني حينما أكتبها فإنما أنا معين لهما لإيصال المطبوع إلى أحسن حال ، ومن أراد أن يعرف المشقة فلينظر إلى بعض صور المخطوطات

    ومع اعتقادي أيضا بأن أولى وأعرف من يهتم بكتب الشيخ هم من أمثال المحققين جزاهما الله خيرا

    وأرجو أن نتدارس بعض الملحوظات لنصل إلى الصواب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    إذن نقول: إهداء إلى الشيخ عبدالله المزروع (ابتسامة)
    أسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يبارك في جهودكم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    في المجموعة الرابعة :
    في ص 342 :

    فما ثبت أنه من السباع كالنمر وابن آوى وابن عرس فلا يحل لحمه ولا لبس الفراء من جلده مالم يكن من السباع المحرمة كالضبع فإنه يؤكل لحمه ويلبس جلده "

    لعلها " السباع غير المحرمة "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    في المجموعة الرابعة :
    ص : 363

    " وهذا فرق عن سويد "

    يلوح لي أنها " وهذا فرق غير سديد "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    في المجموعة الرابعة :

    ص120 :

    ( فهذا عليه القضاء بلا نزاع وإذا كان السبب محصورا لا يكون السكران معذورا )

    يلوح لي " وإذا كان السبب محظورا لم يكن السكران معذورا " بدليل أنه قال في الحاشية : في الأصل يكن

    وهذه العبارة " من عبارات شيخ الإسلام ابن تيمية التي كررها كثيرا " إذا كان سبب السكر محظورا لم يكن السكران معذورا"
    أو إذا كان السبب محذورا لم يكن السكران معذورا " وردت في الفتاوى في مواضع كثيرة


    ثم بالسطر الذي بعدها :

    " وأما أن أقر الواحد "

    لعلها " وأما إن " وهذا واضح

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    في المجموعة الرابعة

    ص60 :

    " فليس لغير الأنبياء أن يتشبه إليه "

    لعلها " أن يتشبه به "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    في المجموعة الرابعة

    ص 251 :

    فهذه أربع سنن أمر بها عند استماع الأذان أن يقولوا كما يقول المؤذن ...ثم أن يسأل له الوسيلة ثم قال " سل تعطه " فإن هذا ليس بمظان إجابة الدعاء "

    يظهر لي أن المعنى انقلب وأصبح عكس المراد

    أعتقد أنها " فإن هذا من مظان إجابة الدعاء "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً ، وبارك فيكم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    بارك الله فيكم وكما قال شيخنا الحمادي فهو إهداء لكم
    ص121 : وهل هذه الاستتابة واجبة أو مستحبة هي مؤقتة ثلاثة أيام ؟ هذا فيه نزاع معروف "
    صوبوه في منشور التصحيح في آخر المجلد الخامس ص427 :
    الخطأ : هي
    الصواب : أو هي
    وعندي أن الصواب " وهل هي "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    وهذه أخطاء أعتقد أنه مطبعية :

    ص124 : فيجب لنا "
    والصواب " فيجب علينا "

    ص: 185 : وأيضا فإن الحسن بن علي العسكري عند العارفين بالأنساب محمد بن جرير الطبري ..."
    والصواب " كمحمد بن جرير ..."


    ص358 : السؤال محرم إلا عن الحاجة .."

    والصواب " عند "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي

    وهذه مشاركة مني لشيخنا الكريم :

    وفي المجموعة الرابعة ( ص 239 ) : ... فليس على ورثته الاطعام عنه ...
    صوابه : ... فليس على ورثته ( إلا ) الإطعام عنه ...والتصويب من مجموع الفتاوى ( 25 / 269 ) .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    أحسن الله إليكم يا شيخ عبد الله وقد ذكر المشايخ وفقهم الله هذا التنبيه الذي ذكرتم في آخر المجلد الخامس في تصحيح الأخطاء وهو تنبيه دقيق

    مع أني حين قرأت الفتوى لم أعلق عليها لأني ظننت أن السؤال عمن توفي في مرضه وقبل إمكانه القضاء فهنا لا يؤاخذ وليس عليه شيء ولما قرأت التصحيح من الإخوة تبين لي وجود الخطأ وأن المسئول عنه كان ممن لا يرجى برؤه لأن السؤال لم يكن فيه ذكر للإطعام وذكر الشيخ الإطعام مما يدل على أن الميت ممن كان لا يرجى برؤه

    وفقكم الله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    في المجموعة الرابعة
    ص 214 : "غسله " في موضعين بكسر العين والصواب بضماها

    ص226 : "يومض " والصواب يوم

    ص321 : "وخلف ولد صالح " والصواب " ولدا صالحا

    ص356 : " عيونُُ ُما عليها " والصواب " عيونُ ماء "

    ص232 : " اغضض " والصواب " اعضض "

    ص254 : ومن هذا الباب يَبِينَ " والصواب بضمها

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً ،
    كان تصويبي السابق قبل خروج المجموعة الخامسة والتي فيها التعديلات ؛ فلذا فله وقع عندي !

    ومن التصويبات في المجموعة الرابعة ( ص 359 ) : ولا يجمع إلا احتاج إلى ذلك ؛ صوابها : .. إلا ( إذا ) ... .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    بارك الله فيكم

    في المجموعة الرابعة

    ص265 : "فالظالم والغاضب "

    يلوح لي أنه والغاصب بالمهملة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

    في المجموعة الأولى
    ص91 : ونغمة شاهد
    أظنها :شادٍ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

    في المجموعة الأولى
    ص47 : وإلا (تعرف) به وصرفه في مصالح المسلمين
    لعلها : " تصرف "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

    في المجموعة الأولى :
    ص117 : من جنس العرق الذي يخرج من (المشام )

    لعلها ( المسام)
    ص314 : وتطليقها ثلاثا قد يكون ( مفرقة )
    لعلها ( مفرقا ) وتحتاج إلى تأمل أكثر
    ص374 : والله سبحانه في ( البقرة ) ذكر الإيمان ثم الطلاق
    لعلها : ( سورة البقرة )

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

    في المجموعة الثالثة

    ص360 : مجرد الفضل

    لعلها ( الفصل ) بالمهملة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: مراجعة لكتاب "جامع المسائل لابن تيمية "

    جزاكم الله خيرا شيخنا المقرئ ,, ليتها تفرد في كتاب أو ملحق مع الفتاوى .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •