تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + هدية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + هدية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حاول شقيان منتسبان للعلويين الحضارم أن ينشرا بين قومهما عقيدة " الرافضة " ، بعد أن تأثرا بها – لأسباب كثيرة - ، مبتدئيَن هذا بالطعن في معاوية – رضي الله عنه - ، فتصدى لهما علويٌ فاضل من أبناء عمومتهما ، ناصحًا ومُحذرًا من مسلكهما الرديء الذي يريدان ترويجه بين العلويين ، بكتابه التالي : " الرقية الشافية من نفثات سموم النصائح الكافية لمن يتولى معاوية " – الذي قمت بإعادة نشره والتقديم له بذكر ملابسات الموضوع ، وعلاقة الشيخ رشيد رضا – رحمه الله – به . والذي يسعدني أن أهديه للفضلاء العلويين – خاصة - ، والقراء الكرام – عامة - :

  2. #2

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    ماشاء الله تبارك الله .
    منقِّب عن الآثار .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  4. #4

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    غفر الله لك, وبارك الله لك في وقتك ,وجعلك ذخرا للإسلام والمسلمين.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    بيض الله وجهك شيحنا سليمان و الكتاب مهم جدا بالنسبة لي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    جزاك الله خيرا
    على ماتبذله في الدفاع عن السنة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    الإخوة الفضلاء الكرام
    العز بن عبدالغني - رشيد الحضرمي - أبومصعب القصيمي
    أبوحسان السلفي - الرابية - الأمل الراحل


    بارك الله فيكم ، ونفع بكم ، ورفع قَدْركم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    أسأل الله أن يجعل عملك هذا خالصاً لوجهه الكريم .

    بارك الله في اعتناءاتك .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    الأخ الكريم : طالب الخير : آمين ، وبارك ربي فيك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    نفع الله بك ياشيخ سليمان
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    ونفع بكم أخي عبدالله ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    شيخنا الفاضل سليمان الخراشي هل تعلمون بوجود رد على كتاب " العتب الجميل على أهل الجرح و التعديل " لابن عقيل الرافضي ؟؟
    كما أنني تركت لك رسالة على الخاص فأرجوا أن تنظرها شيخنا الفاضل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    بارك الله فيكم يا أبا مصعب
    ونفع بعلمكم
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  14. #14

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    بارك الله فيكم يا أبا مصعب ـ غفر الله لكما ورضي عنكما ـ، ومن الطريف أن ذلك الرجل مات في العام الذي مات فيه علامة الشام جمال الدين القاسمي وكان القاسمي رد على ابن عقيل في كتاب ينعت بـ " نقد النصائح الكافية " .
    - قال سركيس:" وهو رد على كتاب النصائح الكافية عن تولي معاوية تأليف محمد بن عقيل - دمشق 1328 القاشاني (أو) الكاشاني (751) كمال الدين عبد الرزاق بن أبي الفضائل القاشاني".اهـ
    [[ يوسف بن إليان سركيس، معجم المطبوعات صـ 1486]]
    - قال الشيخ رشيد:"
    يظهر لك الفرق بين من يكتب ما يمليه عليه الهوى، ومن يكتب ما يمليه عليه العلم والهدى، إذا قابلت بين ما كتبه السيد حسن بن شهاب وما كتبه الشيخ جمال الدين القاسمي الدمشقي، فقد كتب رسالة سماها ( نقد النصائح الكافية )، انتقدبها النصائح معتصمًا بحبوة الأدب، متحليًا بحلية الثناء على المؤلف والاعتراف بفضله، وكان الإمام مالك رحمه الله تعالى، يقول : كل أحد يؤخذ من كلامه ويردعليه إلا صاحب هذا القبر. ويشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
    قسم القاسمي نقده إلى مقدمة و 14 مبحثًا وخاتمة، أكثرها في مسائل علمية؛ في أصول الفقه، وأصول الحديث والمناظرة والأحكام التي تتعلق بموضوع الكتاب؛ ككون التفسيق والتضليل لا يكون إلا بمجمع عليه، وكون أخوة الإيمان لا ترتفع بالمعاصي، ومنها ما يتعلق بمعاوية خاصة؛ ككون الوقيعة فيه تستلزم رفض مرويه ومروي من من أقام معه من الصحب ( وهذا غير مسلم على إطلاقه )،وكونه بلغ رتبة الاجتهاد ( وما كل مجتهد يعمل دائمًا بما أداه اجتهاده إلى كونه هو الحق ، وإلا لزم أن يكون كل مجتهد معصومًا من المعصية عامدًا عالمًا ).
    ومن مباحثه أن من عدل المؤلف إذا ذكر لأحد ما عليه أن يشفعه بماله. أي والعكس، ولا نزاع في هذا إذا أريد بالمؤلف المؤرخ والمحدث الذي يحكم بالجرح والتعديل، ويريد أن يبين حال من يترجمه لمن يقرأ كتابه. وقد يكون لبعض المؤلفين غرض من ذكر ما للمرء فقط أو ما عليه فقط؛ كتحقيق مسألة معينة أو العبرة ببعض الخطآت والخطيئات، أو التأسي ببعض المناقب والحسنات، وقد جمع صديقنا الناقد أحسن ما قيل في معاوية من الحقائق ومن الشعريات، ولم يذكر في مقابلتها ما عليه، وما نكب به الإسلام والمسلمون على يديه، فإن كان غرضه من هذا البحث أن ابن عقيل قد قصر؛ إذ ترك أحد الشقين،فهذا مشترك الإلزام؛ لأنه هو قد قصر أيضًا بترك الشق الآخر، والصواب أن كل واحد منهما قد ذكر مايرمي إلى غرضه. وجملة القول أن كل واحد من الكاتبين في هذه المسألة وغيرها يؤخذ من كلامه ويترك، ويقبل منه ويرفض، وليس من غرضنا تحرير المسألة بما يصل إليه اجتهادنا، وإنما نود لو يكون كل ناقد كالقاسمي في أدبه وإخلاصه وتحريه ما يرى أنه الأنفع للناس، فما فرق كلمة المسلمين إلا أهل الجدل والمراء بالهوى ".اهـ
    [[ محمد رشيد رضا، مجلة المنار جـ 14، صـ 313 ]]
    - ذكره الزركلي في الأعلام.اهـ
    [[ خير الدين الزركلي، الأعلام جـ 2، صـ 135 ]]
    - ذكره المرعشلي.اهـ
    [[ يوسف المرعشلي، نثر الدرر صـ 1436 ]]
    قال الأستاذ رياض المالح:
    # وضع السيد محمد بن يحي بن عقيل كتاباً سماه " النصائح الكافية لمن يتولى معاوية" وبعث بنسخة منه إلى القاسمي، وطلب رأيه فيه، وكان ابن عقيل أيّد مذهب من جرح معاوية ـ رضي الله عنه ـ فأجابه المؤلف بهذا الكتاب، وقد طبع على نفقة محمد نصيف أحد أعيان جُدّة.
    # ط1 الفيحاء دمشق 1328هـ، في 48 صفحة.
    # أعلام دمشق صـ 62، تاريخ علماء دمشق 1/308، شيخ الشام جمال الدين القاسمي صـ 75، جمال الدين القاسمي صـ 699، معجم المطبوعات 1486.
    # رقمه في مركز جمعة الماجد ص 13966. اهـ
    [[ محمد رياض الصالح، مجلة آفاق التراثية ع 2، س 1414هـ، صـ 28 ]].
    - قال الباحث على دبدوب: "
    وقد طبع في مطبعة الفيحاء بدمشق سنة 1328طبعته الأولى، وهو عبارة عن رد للقاسمي على كتاب " محمد بن يحي بن عقيل المسمى " النصائح الكافية لمن يتولى معاوية"، لما رأى القاسمي ـ رحمه الله ـ أن صاحب النصائح الكافية جرَّح معاوية ـ رضي الله عنه ـ ورهطه، وجوَّز لعنه وسبه، زاعماً أن سيدنا معاوية لم يخض في أعماله ربه، قام القاسمي بتأليف هذا الكتاب الذي يشتمل على تعديل سيدنا معاوية وقبول مروياته ومرويات الصحابة الذين كانوا معه، وذكر بأن هذا هو ما عليه الأمام البخاري ومسلم وسائر المحدثين والظاهرية وغيرهم. فبدأ القاسمي كتابه بمقدمة بيّن فيها أصل المسألة التي اختلف المسلمون بين سيدنا علي وسيدنا معاوية وحدّد موقف كل منهم، ثم بيّن معنى اللعن والشتم والسباب، ثم ذكر بأن هذه الأشياء لا تتخذ مطية في إظهار الحق، وأن معنى الأخوة الإيمانية، ورد الكثير من الشبه التي ألصقوها بسيدنا معاوية، وختم الكتاب ببيان فضائل سيدنا معاوية".اهـ
    [[ علي محمود دبدوب، القاسمي وآرؤه الاعتقادية صـ 93]].
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  15. #15

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    وقد بعث القاسمي للآلوسي ـ محمود شكري أبو المعالي ـ رسالة ذكر فيها الكتاب وشأنه، يقول القاسمي ـ رحمه الله ـ:
    " مولاي ـ يعني الآلوسي؛ محمود شكري ـ كان قدم دمشق الشام من أعوام السيد عبد الله الزَّواوي، أحد علماء مكة ـ شرَّفها الله ـ ووجهائها، فاراً من وجه الاستبداد إلى جاوة وسنغافورة، فقدم منها زائراً بيت المقدس ودمشق ومصر، فزارنا وزرناه، ثُمَّ كاتبنا من جاوة وكاتبناه، ثم عرَّفني بالفاضل السيد محمد بن يحي بن عقيل أحد المقيمين في سنغافورة للاتجار والاشتغال بالعلم، وهو حضرمي علويٌ، إلا أنه يتشيع بغلوٍّ، مع أنه على مذهب الشَّافعي، فكان كتب لي السيد الزواوي بأنَّه يصلني من مؤلفات ابن عقيل كتاب في النقد على معاوية، هدية من مؤلفه.
    فلم تمض مدة حتى حضرني من مدة ذاك الكتاب، ومعه كتاب من مؤلفه، يطلب فيه رأيي في ذلك الموضوع، ولما طالعته ورأيت مؤلفه استعمل حرية الفكر والاجتهاد المطلق في هذا الباب شكرته من هذه الجهة.
    إلا أني رأيت في تأليفه مغمز لا يجوز السكوت عنها، فكتبت في الانتقاد عليه نحواً من أربع كراريس مباحث فلسفية وأثرية".اهـ
    [[ محمد بن ناصر العجمي، الرسائل المتبادلة بين القاسمي والآلوسي، صـ 122 ـ 123]]
    فبعث له الآلوسي قائلاً: " فقد تشرفت هذه الأيام بكتابكم الكريم مع كتاب " نقد النصائح الكافية"، فرأيته نقد ناقدٍ بصير، وتعقيب معقب خبير، فيه شفاء الصدور، ونفثة المصدور، فبارك الله فيك، ومتَّع سبحانه المسلمين بِدُرِّ فوائدك ولآلئك.اهـ
    [[ محمد بن ناصر العجمي، الرسائل المتبادلة بين القاسمي والآلوسي، صـ 136]]

    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    الأخ الكريم : أباحسان : لا أعلم سوى رد لأحد الإباضية ؛ لأنه عرّض بهم . أما أهل السنة فلا أعلم من رد عليه . لكني رأيت في أحد المنتديات التي تناقش الشيعة - أظن الزيدية - مقالاً مثبتًا للرد عليه - حسبما أذكر - .

    الأخ الكريم : محمد : آمين ، ولك بمثل . رعاك الله .

    الأخ الكريم : أباالطيب : جزاكم الله خيرًا عن هذه الإضافات والفوائد . وفقكم الله ونفع بكم ..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: ( الرقية الشافية ) : علويٌ فاضل يتصدى لمحاولة نشر التشيع بين العلويين الحضارم + ه

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    قد علمت بذاك الموضوع و هذا رابطه
    http://www.edharalhaq.com/vb/showthread.php?t=3272
    و كنت قد نسيته فذكرتموني إياه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •