تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: أحكام الدم على القول الراجح .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    أخي بندر جزاك الله خير الجزاء على الإفادة ,,,,,

  2. #22

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله الأخ الكريم وضاح الحمادي أنا بدأت برد طويل رغم أنني حذفت منه الكثير بينت فيه أن الألباني رحمه الله تحامل على السيد سابق على المستوى الحديثي و الفقهي حيث بين هناك أن الدم كثيره و قليله ليس نجسا مثلما قال الشوكاني في كتابه السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار الا أنه في تعليقه علي حديث :تعاد الصلاة من الدرهم من الدم و في رواية :الدرهم من الدم تعاد منه الصلاة الخ....فعلق على الأحناف قائلا بأن الدم نجس و أنه لا فرق بين قليله و كثيره خاصة أن الأحناف انطلقوا من حديث باطل موضوع .ففي التعليق على السيد سابق يقول بانه غير تجس لا كثيره و لا قليله مستدلا بحديث الأنصاري و قي السلسلة الضعيفة يقول بأنه نجس لا فرق بين قليله و كثيره بينما العلماء فرقوا بين كثيره و قليله كما في لاجماع الذي ذكره ابن حزم و ابن عبد البر حيث بين ابن عبد البر أن هذا التفريق ليس الا للدم و الله الموفق

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    بارك الله فيك
    يا أخي احتملنا، لكن هذا الذي تنقله عن الألباني من (السلسلة الضعيفة) مش صحيح أبداً، الشيخ لم يصرح هناك بنجاسة الدم لا قليله ولا كثيره، إلا دم الحيض فإنه قائل بنجاسته، فقولك أنه صرح بأن الدم قليله وكثيره نجس مش صحيح، يا أخي أرجوك لا تجعل سوء فهمك لكلام الألباني مذهب له، ثم تجعل سوء فهمك لكلامه رحمه الله في (السلسلة) دليل تناقضه. يا أخي قل أخطأ بحكمه على الدم بالطاهرة ـ وإن كنت أعتقد صوابه في غير ما جاء فيه النص كالدم المسفوح ودم الحيض وغيرها ـ لكن لا تقل تناقض لمجرد أنك قرأت له كلام إن لم تكن أخطأت في فهمه فعلى الأقل هو محتمل لغير ما فهمته منه.
    ولو ركزت لرأيت صنيعك مع الشيخ رحمه الله هو التحامل، لا ما فعله هو مع سيد سابق رحمه الله. لأنه سطر هناك حجته على قوله، وهو الذي لم تصنعه أنت هنا حين زعمت تناقضه. فلو كان الشيخ أخطأ فقد أبرز حجته الحاملة له على ذلك الخطأ، ولإن كنت أنت أخطأت فإنك لم تبرز شيء يبرر خطأك.
    يا أخي صحيح أني قسوت هنا في الكلام، لكن الحامل هو أصرارك على طريقة عنزة ولو طارت.
    يا أخي طارت طارت خلاص.

  4. #24

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    سامحك الله أنا لست مقلدا لأحد و لا متحاملا على أحد و انما أردت ابداء ما عليه جماعة العلماء كما هو في الإجماعات أما أنت اذا رجعت لما كتبته هنا منذ البداية ستعرف أن تعصبك دفعك الى عدم الحياد في البحث العلمي سامحك الله و أستغفر الله و أتوب اليه

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    سامح الله الجميع أخي
    بس يا أخي ليش أنت مش متحامل والشيخ الألباني متحامل؟! يا أخي الله يهدينا ويهديك، تريد تنسب قول لشخص قل : فلان قال كذا في كتاب كذا صفحة كذا. وهذا خطأ من أجل كذا كذا. لكن مجرد أنك فهمت عبارة لشخص، ثم تجعل هذا الفهم مذهباً له يناقض قوله في موضع آخر. ثم من دافع عنه متعصب غير محايد. فقط لمجرد أنك تريد هذا. والله ما أدري أيش أقول لك.
    غفر الله لي ولك
    لكن اعلم أني ما اتهمتك لا بالتقليد ولا بالتحامل، وبدئك بنفي الصفتين مشعر بأني اتهمتك بذلك. وأنا ما أظن فيك إلا أنك أسأت فهم عبارة الشيخ الألباني رحمه الله في (الضعيفة) فقط لا غير، من غير أن يكون فيك تعصب ولا تحامل، لأني لا أعرفك حتى أنسب إليك هذه الصفات.
    ومرة أخرى غفر الله لي ولك.
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    للمتابعة فالموضوع مهم جدا و عندي اشتراك

    كيف توجهون نقل الدم للمريض الذي تكاد الامة باسرها ان لم نقل الارض تجيزه مع حديث رسول الله عليه الصلاة و السلام

    إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم !!

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: أحكام الدم على القول الراجح .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله الأخ الكريم وضاح الحمادي أنا بدأت برد طويل رغم أنني حذفت منه الكثير بينت فيه أن الألباني رحمه الله تحامل على السيد سابق على المستوى الحديثي و الفقهي حيث بين هناك أن الدم كثيره و قليله ليس نجسا مثلما قال الشوكاني في كتابه السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار الا أنه في تعليقه علي حديث :تعاد الصلاة من الدرهم من الدم و في رواية :الدرهم من الدم تعاد منه الصلاة الخ....فعلق على الأحناف قائلا بأن الدم نجس و أنه لا فرق بين قليله و كثيره خاصة أن الأحناف انطلقوا من حديث باطل موضوع .ففي التعليق على السيد سابق يقول بانه غير تجس لا كثيره و لا قليله مستدلا بحديث الأنصاري و قي السلسلة الضعيفة يقول بأنه نجس لا فرق بين قليله و كثيره بينما العلماء فرقوا بين كثيره و قليله كما في لاجماع الذي ذكره ابن حزم و ابن عبد البر حيث بين ابن عبد البر أن هذا التفريق ليس الا للدم و الله الموفق
    بسم الله هكذا تكتب ، ما " لسم " هذا ؟!!!!

    و طبعاً للرفع ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •