تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 128

الموضوع: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزاكم الله خيرا

    فكرة جيدة لكن لا زال هناك مواضع...
    لكن تزاحم الأعمال يعيق عنها .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    في سورة الحج
    {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} (30) سورة الحـج
    {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } (32) سورة الحـج
    الحاء في (حرمات) قبل الشين في (شعائر) والآية التي فيها الحاء قبل الآية التي فيها الشين.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزيتم خيرا

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكر جميع من أدلو بدلوهم في هذا الموضوع الهام
    ويمكن للتفرقة بين آية سورة القصص وهي قوله تعالى : {وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ} (20) سورة القصص وبين آية سورة يس وهي : {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} (20) سورة يــس
    بما يلي :
    ( اعلم ياابن الكريمة أن الرجل في القصص قبل المدينة ) وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا

  5. #45

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    ابشروا جميعًا، فهناك تحت الطبع فهرس مبتكر لآيات القرآن الكريم يعتمد على ترتيب الآيات بحسب أوائل حروفها في قسمه الأول، وهو بهذا يجمع كل الآيات المتشابهة لفظا في بداياتها، أما في قسمه الثاني - وهذا هو الجديد- فإنه يرتب الآيات حسب أواخر حروفها، فيجمع كل الآيات المتشابهة في أواخرها، مع ذكر الآية كاملة وتخريجها، وهذا الفهرس اسمه "الفهرس المزدان بآيات القرآن" نشر مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية.

  6. #46

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    الحمد لله
    جزاك الله خيرا ونفع بك وزادك من فضله على هذه العلامات.
    وهذه أبيات من العبد الضعيف لمن أراد أن يتمكن من ضبط قوله تعالى [ذلك الفوز العظيم ]
    مع متشابهاتها.



    ( وذلك الفوز العظيم ) واحـده ** في سورة النساء و هي شاهده

    وما أتى بعد من المشتــبه ** في سورة التوبة فلتنتـــبه

    ثن ( وذلك هو الفوز) تفــز ** ثنتان توبة وغافر فــــحز

    ( ذلك هو الفوز )في الحديـد ** يونس و الدخـان بالتأكـيد

    حذفهما مائدة الرحمــــن ** من قد سمع لآخر القــرآن

    ( وذلك الفوز المبين ) في النعم ** جاثية ( ذلك هو) أي نعــم



    هذا شرح الابيات أسأل الله أن ييسر فهمه لكم

    أما البيت الاول وهو

    ( وذلك الفوز العظيم ) واحـده *** في سورة النساء و هي شاهده


    فمعناه

    أن قوله تعالى ( وذلك الفوز العظيم ) بالواو فواحدة في القرآن الكريم وهو في سورة
    النساء...و السورة شاهدة على ذلك و تجد ها بعد ذكر المواريث في بداية السورة..و بالضبط
    الاية 13.

    و أما قول الراجز

    وما أتى بعد من المشتـبه *** في سورة التوبة فلتنتــبه

    فمعناه أن ما يأتي بعد ذلك من المتشابهات تجده في سورة التوبة ...خيث تجد فيها

    وذلك هو الفوز العظيم ....ب(الواو) مع ( هو )
    وتجد في التوبة ايضا
    ذلك هو الفوز العظيم بحذف الواو فقط
    وتجد فيها ايضا
    ذلك الفوز العظيم بحذفهما ججميعا اي بحذف الواو و حذف هو

    ولكن

    لا تجد فيها الاولى التي ذكرنا في النساء فتنبه....فلهذا السبب قال الراجز عفا الله عنه
    و ما أتى بعد من المشتبه....أي ...ما سيأتي من المتشابه الذي فيه اسم الاشارة و اسم الله
    العظيم فهو في سورة التوبة باستثناء المذكورة في النساء في البيت الاول.

    قوله

    ثن ( وذلك هو الفوز) تفـز *** ثنتان توبة وغافر فـحز

    ثن فعل أمر معناه قل بالثنية أو احكم بالتثنية في ورود قوله تعالى ( وذلك هو الفوز العظيم ) ...وذلك في التوبة أولا كما تقدم...وفي سورة غافر
    فقد وردت هذه المتشابهة كاملة ب(و) و بالضمير (هو) مرتين فقط لا غير.

    ومعنى قوله فحز أي فحز اليك هذا العلم بهذه المتشابهة.

    قوله

    ( ذلك هو الفوز )في الحديـد *** يونس و الدخان بالتأكــيد

    أي ان قوله تعالى ( ذلك هو الفوز العظيم ) بحذف الواو فقط تجده كما في البيت في
    في يونس و الحديد...ولكن.... تذكر أن التوبة تشترك أيضا
    في هذه المتشابهة ايضا كما قدمه الراجز في البيت الثاني...وانما قدمه أولا لان ذلك يغنيه عن تكرار التوبة في كل مرة في النظم...زيادة الى أن هذا ايسر له حتى تكون الابيات قليلة
    و المعاني واضحة.

    قوله

    حذفهما مائدة الرحمـن *** من قد سمع لآخر القـرآن


    معناه ان حذف الواو و حذف الضمير هو يكون في

    اولا ...التوبة كما تقدم في البيت الثاني..وقد قلنا ان التوبة تشترك مع السور الاخرى في متشابهاتها ما عدا النساء

    ثانيا.....سورة المائدة...في آخر السورة بالضبط...وقوله مائدة الرحمن أي مائدة الله...مضاف و مضاف اليه..وليس المقصود ان سورة الرحمن فيها هذه المتشابهة..فافهم هذا

    ثالثا.....من قد سمع لآخر القرآن
    ومعناه أنك اذا كنت تعرف أنك تقرأ في سورة بعد سورة المجادلة باتجاه سورة الناس فلا
    تأبه و لا تخف من الوقوع فيها...فحيث ما أحسست بالمتشابهة احذف الواو و احذف هو
    ولا عليك ان تعرف ما هي هذه السور ....تذكر فقط انك تقرأ من قد سمع الله...اي سورة المجادلة الى آخر القرآن.
    و ان شئت معرفة السور فهي التغابن و الصف....ويدخل معها حتى البروج...ذلك الفوز الكبير
    فارتح ...وطب نفسا ...فما عليك من قد سمع الى آخر القرآن الا ان تحذف الواو مع الضمير.

    قوله

    ( وذلك الفوز المبين ) في النعم *** جاثية ( ذلك هو) أي نعـــــم

    هذا بيت زاده الراجز وان لم يكن فيه اسم الله العظيم ...لكن قد يقع الاخوة فيه فزاده
    في النظم...فصار بذلك نظما شاملا

    ففي سورة الانعام ( وذلك الفوز المبين )....و النعم هي الانعام...قال صلى الله عليه و سلم
    ...لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم

    وفي سورة الجاثية ( ذلك هو الفوز المبين)
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    394

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    ما شاء الله جزاك الله خيرا هل أنت على إطلاع بمؤلفات متشابه القرآن ؟
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  8. #48

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    الحمد لله
    جزاك الله خيرا ونفع بك وزادك من فضله على هذه العلامات.

    وهذه أبيات من العبد الضعيف لمن أراد أن يتمكن من ضبط قوله تعالى [ذلك الفوز العظيم ]مع

    متشابهاتها.

    ( وذلك الفوز العظيم ) واحـده ** في سورة النساء و هي شاهده

    وما أتى بعد من المشتــبه ** في سورة التوبة فلتنتــبه

    ثن ( وذلك هو الفوز) تفــز ** ثنتان توبة وغافر فــحز

    ( ذلك هو الفوز )في الحديـد ** يونس و الدخان بالتأكـيد

    حذفهما مائدة الرحمــن ** من قد سمع لآخر القـرآن

    ( وذلك الفوز المبين ) في النعم ** جاثية ( ذلك هو) أي نعم


    هذا شرح الابيات أسأل الله أن ييسر فهمه .

    أما البيت الاول وهو



    ( وذلك الفوز العظيم ) واحـده *** في سورة النساء و هي شاهده




    فمعناه

    أن قوله تعالى ( وذلك الفوز العظيم ) بالواو فواحدة في القرآن الكريم وهو في سورة النساء...و السورة شاهدة على ذلك و تجد ها بعد ذكر المواريث في بداية السورة..و بالضبط الاية 13.

    و أما قول الراجز



    وما أتى بعد من المشتـبه *** في سورة التوبة فلتنتــبه



    فمعناه أن ما يأتي بعد ذلك من المتشابهات تجده في سورة التوبة ...حيث تجد فيها وذلك هو الفوز العظيم ....ب(الواو) مع ( هو ) وتجد في التوبة ايضا ذلك هو الفوز العظيم بحذف الواو فقط وتجد فيها ايضا ذلك الفوز العظيم بحذفهما ججميعا اي بحذف الواو و حذف هو.

    ولكن

    لا تجد فيها الاولى التي ذكرنا في النساء فتنبه....فلهذا السبب قال الراجز عفا الله عنه
    و ما أتى بعد من المشتبه....أي ...ما سيأتي من المتشابه الذي فيه [ هذا ] و [العظيم ]فهو في سورة التوبة باستثناء المذكورة في النساء في البيت الاول.

    قوله



    ثن ( وذلك هو الفوز) تفـز *** ثنتان توبة وغافر فـحز



    ثن فعل أمر معناه قل بالثنية أو احكم بالتثنية في ورود قوله تعالى (وذلك هوالفوزالعظيم ) ...وذلك في التوبة أولا كما تقدم...وفي سورة غافر فقد وردت هذه المتشابهة كاملة ب(و) و بالضمير (هو) مرتين فقط لا غير.
    ومعنى قوله فحز أي فحز اليك هذا العلم بهذه المتشابهة.

    قوله


    ( ذلك هو الفوز )في الحديـد *** يونس و الدخان بالتأكــيد


    أي ان قوله تعالى ( ذلك هو الفوز العظيم ) بحذف الواو فقط تجده كما في البيت في يونس والحديد...ولكن.... تذكر أن التوبة تشترك أيضا في هذه المتشابهة ايضا كما قدمه الراجز في البيت الثاني...وانما قدمه أولا لان ذلك يغنيه عن تكرار التوبة في كل مرة في النظم...زيادة الى أن هذا ايسر حتى تكون الابيات قليلة و المعاني واضحة.

    قوله

    حذفهما مائدة الرحمـن *** من قد سمع لآخر القـرآن


    معناه ان حذف الواو و حذف الضمير هو يكون في هذه المواضع الثلاثة الاتية :

    اولا ...التوبة كما تقدم في البيت الثاني..وقد قلنا ان التوبة تشترك مع السور الاخرى في متشابهاتها ما عدا النساء.

    ثانيا.....سورة المائدة...في آخر السورة بالضبط...وقوله مائدة الرحمن أي مائدة الله...مضاف و مضاف اليه..وليس المقصود ان سورة الرحمن فيها هذه المتشابهة..فافهم هذا

    ثالثا.....من قد سمع لآخر القرآن
    ومعناه أنك اذا كنت تعرف أنك تقرأ في سورة بعد سورة المجادلة باتجاه سورة الناس فلا
    تأبه و لا تخف من الوقوع فيها...فحيث ما أحسست بالمتشابهة احذف الواو و احذف هو
    ولا عليك ان تعرف ما هي هذه السور ....تذكر فقط انك تقرأ من قد سمع الله...اي سورة المجادلة الى آخر القرآن.
    و ان شئت معرفة السور فهي التغابن و الصف....ويدخل معها حتى البروج...ذلك الفوز الكبير
    فارتح ...وطب نفسا ...فما عليك من قد سمع الى آخر القرآن الا ان تحذف الواو مع الضمير.

    قوله

    ( وذلك الفوز المبين ) في النعم *** جاثية ( ذلك هو) أي نعـــــم

    هذا بيت زاده الراجز وان لم يكن فيه [العظيم ] ...لكن قد يقع الاخوة فيه فزاده
    في النظم...فصار بذلك نظما شاملا

    ففي سورة الانعام ( وذلك الفوز المبين )....و النعم هي الانعام...قال صلى الله عليه و سلم
    ...لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم

    وفي سورة الجاثية ( ذلك هو الفوز المبين)
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  9. #49

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    ومما يشكل
    قوله تعالى " قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله ..." في المائدة
    " وقل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا " في الكهف
    والفرق ظاهر :
    اسم " المائدة " فيها همزة فتكون معها همزة والأخرى بدونها
    الحمد لله

    جزاكم الله خيرا.

    في سورة الكهف : الوقف على نـُـــزلا.
    ثم نستأنف القراءة ب : هل نـُـــنبِّئكم بالاخسرين ...الاية.

    هكذا ضبطتها [ ابتسامة]
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  10. #50

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة
    في سورة مريم :
    ( عصيا )و( شقيا )
    في قصة يحي عليه السلام ( عصيا) .
    وفي قصة عيسى عليه السلام ( شقيا ) .
    ترتب على كلمة ( عش ) أي عصيا ثم شقيا .
    الحمد لله
    بارك الله فيك

    أحسب أيضا هذا الترتيب نافعا.

    شقيا - تقيا - عصيا - شقيا.

    الاولى في بداية السورة...ثم قريب منها تقيا....ثم عصيا ...ثم شقيا
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  11. #51

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر المقبل مشاهدة المشاركة
    ومما يلتبس :
    ـ (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) [البقرة/120، 121])
    مع :
    ـ (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ [البقرة/145]).
    مع :
    ـ (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ [الرعد/37])

    ولم أجد لها ضابطاً سهلاً ، لكن بالنسبة للتي في (الرعد) لا تلتبس عندي لأنني أستشعر أن (ما) تشبه (ماء) وهو مناسب للرعد ، فتكون (بعد ما).
    بقي التي في البقرة ،وضبطها عندي كالآتي : آية البقرة الأولى ، في الآية التي قبلها (نذيرا) ، إذن ـ أقول في نفسي ـ التي بعدها : (بعد الذي) ،فتبقى الثانية (من بعدما).
    الحمد لله

    بارك الله فيك

    أما [ الذي جاءك من العلم ] فقال الكرماني ما معناه أن [ الذي ] هنا هو علم الوحي كله
    وهو علم الكمال وليس خاصا بالقبلة وحدها لذلك جاء لفظ الذي.
    أما [ما جاءك من العلم ] فإن هذا يتعلق بعلم القبلة فقط وذلك قليل من كثير .
    فالذي اليق بمكانه لأن موضوعه كل الوحي.
    وما أليق بمكانه لأن موضوعه بعض من علم الوحي.
    و الله أعلم
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  12. #52

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو موسى سليم الجزائري مشاهدة المشاركة
    أيضا :
    وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) سورة الأنبياء .
    فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98) سورة الصافات .
    ضابطها : الهمزة في الأنبياء تقابل الهمزة في الأخسرين
    أو : نقول أن الأنبياء أعلى ترتيب المصحف والصافات أسفل الترتيب فيوافق اسم ترتيبها كلمة أسفلين .
    الحمد لله

    أفضل العلامات كما اشار اليه الاخوة الافاضل هي المعاني لذلك فللكرماني رحمه الله لطائف جميلة وفق فيها من بينها هذه حيث قال ما معناه :
    لما قال ابراهيم عليه السلام [ لأكيدن أصنامكم ] أشبه الأمر مسابقة فناسب فيها لفظ الخسارة في قوله تعالى فجعلناهم الاخسرين.

    وتأمل هذه الفاءات في الصافات تعنك على حفظ مكان [ فأرادوا ] أو [ وأرادوا]
    [ ابنوا له بنيانا فـــألقوه فـــي الجحيم فـــأرادوا به كيدا فجعلنهم الاسفلين].

    وتأمل الواو :

    حرقوه و انصروا آلهتكم.........وأرادوا به كيدا....
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  13. #53

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله جزاك الله خيرا هل أنت على إطلاع بمؤلفات متشابه القرآن ؟
    الحمد لله
    عفوا اخي الفاضل لم ار مقالتك قبل هذا ...اطلعت فقط على كتاب البرهان للكرماني اخي الكريم ومنه تتعلم طريقة الضبط...لكن المدارسة تفيد ايضا.
    ومعذرة للافاضل فقد فتحوا شهيتي لهذا الموضوع العظيم ...أزيد واحدة كانت شديدة علي لكن بفضل الله تعالى ارتحت بضابط مهم .
    هذه المتشابهة هي :
    ولكن أكثر الناس
    تذكر فقط ما يلي ثم لا تبال بما بعده
    وردت هذه المتشابهة كما يلي :
    خمس مرات في يوسف.
    ثلاث مرات في غافر.
    مرتين في كل من الروم و سبأ.
    ثم مرة واحدة حسب الترتيب في :
    البقرة -الاعراف -الرعد - هود- النحل - الجاثية.
    ما عليك الا ان تحفظ المواضع الستة التي انفردت فيها واعيدها لك :
    البقرة -الاعراف -الرعد - هود- النحل - الجاثية.
    أما البقية 5مرات...3مرات....2مر تين...2مرتين : يوسف غافر سبأ الروم .. فهذه سهلة الضبط فعالج فقط حفظ المواضع الستة ثم تنفس الصعداء بعد ذلك و لاتبال ان تقول في غيرها أكثرهم أو اكثركم حسب السياق.
    و الله اعلم.
    ولنا عودة ان شاء الله .
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  14. #54

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    الحمد لله

    اخوتي الكرام و المعتنين بحفظ القرآن خاصة

    وهذا بيت تضبطون به متشابهات في سورة الصف...وهو من الرجز كما جرت العادة في مثل هذه

    المسائل.


    أربعة تــحذفها في الصــف *** (من ) (خالدين) (الواو) ( هو) تكفــي .

    ومعنى البيت

    أنك عندما تبدأ القراءة من قوله تعالى يا ايها الذين آمنوا هل ادلكم على تجارة تنجيكم

    من عذاب أليم تومنون بالله و رسوله و تجاهدون في سبيل الله بأموالكم و انفسكم ذلكم خير

    لكم ان كنتم تعلمون ثم تقول بعدها يغفر لكم ذنوبكم و لا تقل من ذنوبكم

    يجب حذف ( من ).....ثم تتابع التلاوة فتقول ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار

    و لاتقل (خالدين)...ثم تتابع فتقول ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك... ولاتقل

    وذلك بالواو ...بل يجب حف الواو هنا ...ثم تتابع التلاوة فتقول الفوز العظيم

    ولا تقل هو الفوز العظيم...فيجب حذف هو هنا.

    فهذا معنى البيت المذكور

    اربعة تحذفها في الصــف *** (من ) (خالدين) (الواو) ( هو) تكفــي

    أسأل الله ان يجعل قلوبنا أوعية للقرآن....و الى متشابه آخر بحول الله
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    بسم الله الرحمن الرحيم،،،،
    أخوكم الفقير لله من ليبيا فرحت كثيرا بهذا المنتدى وتشرفت بتصفحه ولعلي سأشارك ببعض الفوائد علما بأن القواعد التي أطرحها تنطبق على جميع القراءات رغم أننا نقرؤ هنا في المغرب العربي برواية قالون عن نافع المدني رحمهم الله سبحانه وتعالى:

    -لأجل مسمى يا خليلي....... في المائدة والرعد والتنزيل(سورة الزمر)
    أي خلاف هذه السور الثلاث قل لأجل مسمى...... وهذا البيت من منظومة مشهورة عندنا للدنفاسي رحمه الله....

    - (وأنجينا الذين ءامنوا وكانوا يتقون) في النمل.... (ونجينا )في فصلت القاعدة سهلة وهي أن النمل يأخذ كل شيء ولم يترك الألف لفصلت .... لنا عودة إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    أما بالنسبة إلى آية لقمان (إلى أجل مسمى) فنسميها هنا عندنا في الكتاتيب(المدار القرءانية) ب: غريبة لقمان لأنها الوحيدة

  17. #57

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    الحمد لله

    جزاكم الله خيرا

    في الانـــبـياء :

    اقتــرب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ** ما ياتيهم من ذكر من ربـهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون.

    اذا قلت اقترب فالراء و الباء علامة قوية على [ ربــهم محدث ...]
    وبطبيعة الحال اذا قلت معرضون فاعلم أنك لن تكررها مرة أخرى بل ستقول يلعبون...أما في الشعراء فالآية هكذا :

    في الشعـــراء :
    وما ياتيهم من ذكر من الـــرحمن محدث الا كانوا عنه معرضين.
    وبطبيعة الحال فآية الانبياء تدلك على ما في الشعراء و ستقول بعد هذا معرضين.

    وفيها ايضا متشابهة قوية مع الانعام لعل الله ييسر فنتذاكرها ان شاء الله.
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    آخر ربع في سورة الأنعام: قل تعالوا يا فقي........ تعقل، تذكر ، تتقي
    فقي (فقيه) باللهجة المغاربية....

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    عندي منظومة الدنفاسي في نحو مئتي بيت , لمن من هو ناظمها الدنفاسي ؟

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

    فإن التشابه اللفظي في الآيات الكريمة من أكثر ما يعاني منه حافظ القرآن خصوصا مبتدئ الحفظ، مما جعل جمعا من العلماء في القديم والحديث يؤلفون كتبا تعين على حصر وضبط المتشابه، وبيان القواعد التي تعين الحافظ على الضبط، وقد اختلفت مناهج هؤلاء العلماء في كتبهم وطريقة معالجتهم لتيسير ضبط المتشابه، وهو باب مفتوح، فقد يخطر على بال كل حافظ طريقة يستعين بها على ضبط ما يشكل عليه .
    ومن طريف هذه اللطائف مما لم يذكره السابقون هو ما يتعلق بالطبعة الحديثة ـ المجمع وما وافقها ـ .
    ومن المعلوم أن بعض الآيات قد تشكل على قارئ ولا تشكل على آخر لأسباب مختلفة، وسأذكر هنا ما خطر على بالي من ذلك، وما استفدته من مذاكرة المشايخ، وبعض ما استفدته من كتب الفن .
    وهنا إشارة لبعض الكتب التي تعنى بذلك وهنا موضوع فيه فكرة لها صلة بما ذكر.
    وينبغي أن يستحضر أن أفضل طريقة لذلك هي تدبر القرآن وكثرة مراجعته .
    وأرجو من المشايخ أن يضيفوا ما وقع لهم من ذلك ليعم النفع بها.
    وسأذكر ما يخطر على البال منها من غير ترتيب ولا التزام بمنهج معين.
    كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :
    {قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس
    {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد
    {أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه
    {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان
    {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ
    {قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .
    في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.
    فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل الشيخ عبد الرحمن السديس ـ وفقه الله ـانتظر مني موضوعا سأجمع فيه بإذن الله كل هذه الامور بطريقتنانحن الليبيون فكثيرا ما نعنى بهذه الامور وخصوصا المتشابه في القرآن ولكن هذا سيتطلب جهدا جهيدا ...أسئل الله أن يعنني على ذلك .........
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •