تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

    ا
    لحمد لله رب العالمين
    لقد ابتلينا في هذه الأزمان بابتلاءات كثيرة لعل أهمها عند الملتزمين كثرة العلم وقلة العمل
    يفتقد الكثير منا أيام الالتزام الأولى وبداية الطلب فإذا تذكرها سمعت له آهات وزفرات.
    ولو تُرك المجال لوصف الحال لقال كل منا ما علمت كلاما يصف الحال ويبين سرعة التقلب والانتقال أبلغ من قول النبي صلى الله عليه وسلم
    ... يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافر ....
    يشيد الرجل قصور التقوى والورع فإذا طلع عليه النهار
    هدم ما بناه بل لا يهنأ له بال حتى يجعله قاعا صفصفا.
    إخوتي في الله
    كم من الأعمال الصالحات تركت بعدما التزمت
    وكم من برامج الطلب أضعت بعدما وضعت.
    إخوتي في الله
    انطلاقا من قوله تعالى (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ)
    و بناءً على أهمية الرفقة والمعين
    واستئناسا بشدة وَقعِ *ما أكثر ما يؤتى به * على النفوس
    أضع بين يدي إخوتي هذه الفكرة لعل الله أن يجعل فيها خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

    نقوم باختيار أعمال معينة نلتزمها
    نفتح لكل عمل صفحة
    هذه الصفحة بخلاف المعتاد هي لإثبات التقصير
    فإذا قصر أحدنا في العمل المتفق عليه دخل الصفحة وسجل اسمه فيها
    على أن لا يتعدى الزمن بين التقصير والإبلاغ أسبوعا
    فلعل في تسجيل اسمه ورؤيته لإخوانه الملتزمين بالعمل
    دافعا له على الجد في الطاعات والمسارعة إليها

    الأعمال المقترحة
    نبدأ بقراءة القرآن
    حزبين فأكثر يوميا
    فإذا أثمر هذا المشروع أضفنا إليه غيره
    بحسب ما تقتضيه الحاجة



    المطلوب إثبات المشاركة في هذه الصفحة


    هناك بعض التفاصيل سترد في وقتها

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

    أبيات في رثاء الموضوع

    فكم من صحيح مات من غير علة ------ وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
    وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا ---- وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري
    وكم من صغار يرتجى طول عمرهم ------- وقد أدخلت أجسامهم ظلمة القبر
    وكم من عروس زينوها لزوجها ---------- وقد قبضت أرواحهم ليلة القدر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,611

    افتراضي رد: ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

    قالوا :
    قلة العمل بما علمنا يزهد في تعلم ما لم نعلم
    مكتبة الجليس الصالح
    وخَيرُ جَليسٍ فيَ الأنامِ كتابُ * تَسْلو به إِنْ خَانكَ الأَصحَابُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

    الجليس الصالح جزاك الله خيرا ونفع بك أسعدنا مرورك الكريم
    الذي فهمته من كلامك هو الاشارة الى عدم مشروعية العمل المطروح .
    وهو ما صرح به البعض في منتديات الاكاديمية الاسلامية فكان جوابي التالي


    فكيف يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار الى دليل

    يبدو أن الموضوع اشتبه عليكم ربما لتقصيري في الطرح .
    وتوضيحا للمقصود


    أولا
    المراد بالتقصير عدم الإتيان بما اتفق عليه لا التقصير الذي يأثم المرء به.
    وكما لا يخفى عليكم فإننا نتحدث عن المسابقة في الخيرات
    وهي بخلاف التقصير في الواجبات أو إتيان المنكرات
    ولهذا ذكرنا قوله تعالى (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ)
    فنحن لا نجاهر بمعصية بل الأولى في هذا الموضع خشية الرياء أو الافتتان.

    هب أن أبانا كان حمارا أو حجرا ملقى في اليم
    ثانيا

    و بناءً على أهمية الرفقة والمعين
    فهذا هو الباب الذي دخلنا منه
    فلو افترضنا جدلا أن المتكلم يجهر بمعصية *يعني الإخبار ليس الفعل *
    لجاز إذا دعت إلى ذلك حاجة كبيان حال الضياع لمدمن معصية كي يزجر غيره عن فعلها .
    يقول النووي رحمه الله في شرح حديث المجاهرين
    هم الذين جاهروا بمعاصيهم, وأظهروها, وكشفوا ما ستر الله تعالى عليهم, فيتحدثون بها لغير ضرورة ولا حاجة .
    يقول سفيان الثوري رحمه الله حرمت قيام الليل بذنب أحدثته خمسة أشهر .

    وتبسيطا للمسألة
    نفرض أن جماعة اتفقوا على حفظ متن أو دفع مال كل شهر لبناء مسجد أو غيره فإذا مر الموعد اجتمعوا فقال أحدهم فعلت وقال الآخر لم أفعل فهل يشك أحد أن المصرح بعدم الفعل مقصر على الحقيقة أو جاهر بمعصية فيلحقه الإثم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: ألا هل من مشمر -1- قراءة القرآن.

    فأحضرت الأخت المعترضة فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيمي جاء فيها
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وهل الإنسان بِحاجة إلى أن يُشهد عباد الله على تقصيره ؟!
    يكفي أن يَشُدّ بعضهم مِن أزْرِ بعض ، ويُعين بعضهم بعضًا على الطاعة ، دون إثبات التقصير .
    والله تعالى أعلم .
    فظننت لما رأيت فتوى الشيخ أنه لم يفهم الموضوع على حقيقته لتقصير في طرح السؤال
    فاتصلت بشيخنا الفاضل جمال الأحمر
    فكان جوابه التالي .
    1- جزاك الله خيرا على الثقة في أخيك هذا العبد الضعيف...
    2- لقد اطلعت على الرابط *يقصد رابط منتديات الاكاديمية* الذي شرفتني به، وقرأت كل ما جاء فيه من مشاركات ومناقشات...
    3- فهمت قصدك الذي رميت إليه، وهو عادة يلجؤ إليها طلبة العلوم الشرعية خاصة...
    4- أوافق فتوى الشيخ، وهي فتوى أثرية أصولية؛
    - أثرية لأنها تقتفي أثر فهم الصحابة للشعائر التعبدية،
    - وأصولية لأنها تسد باب الذرائع أمام اختراع عبادات، أو محاسبة الناس على طاعات بغير وجه حق... وهي مشكلتنا مع الإخوان.
    5-حبذا لو حاسب كل شخص نفسه، دون إطلاع الآخرين على تقصيره، وكلما وجد خللا في نفسه تصدق، دون إشهاد أحد، بعشرة دنانير مثلا، لصندوق المكتبة، بشرط أن *لا* يُـكتب على الصندوق أو على غيره تذكير بهذا التقصير، مع مراعاة عدم فضح أو تحديد المقصر...
    6- كنا في الجامعة الإسلامية نتفق، دون معاهدة، على دفع قسط من المال كلما أخطأنا بالخروج من العربية إلى الفرنسية في حديثنا العادي. ويا لسعادة الصندوق....
    والسلام عليكم ورحمة الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •