تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: ملاحظة على بعض من يتكلم في( مسألة حكم تارك الصلاة!).

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    لتوضيح الأمر للقـراء:
    حديث حذيفة رضي الله عنه -المذكور في المشاركة رقم (19)- لا يخالف القولَ بكفر تارك الصلاة والاستدلال به هنا خطأ
    فحديث حذيفة واردٌ في عذر هؤلاء بالجهل، فهم (لا يدرون ما صلاة...)
    وهذه مسألة أخرى
    فهذا مبلغهم من العلم، ولذا نفعتهم شهادة ألا إله إلا الله
    بالطبع لا يخالف و أنا أكفر بترك الصلاة بعد وجود شروط و إنتفاء موانع

    و الإستدلال بحديث حذيفة في نقض مذهب من يرى كفر من يترك الصلاة من غير البحث في وجود الشروط و إنتفاء الموانع صحيح

    و كذا الإستدلال بحديث حذيفة في نقض مذهب من يطلق تكفير الكفر الأكب أعيان من يترك الصلاة في عصرنا هذا و في هؤولاء التاركين من يعتقد بأنّ ترك الصلاة عن عمد ليست كفر أكبر.

    و كأنّهم جعلوا الصلاة لا بد منها في مطلق الإيمان و لا يهم أن يكون معذورا من لم يصلي أم لا يعني كأنّهم جعلوا ترك الصلاة كدعاء غير الله (في حكم الدنيا كفار و في الآخرة أمرهم إلى الله إن كانوا معذورين). (و هذا بالطبع على مذهب بعضهم)

    و لهذا استدل الإمام العلامة الألباني رحمه الله بحديث حذيفة رضيّ الله عنه في الرّد على طوائف ممن يذهبون إلى هذا المذهب و تعسّر على البعض فهم إستدلال الألباني لعدم رسوخهم في هذا العلم

    و الله أعلم

    و أنّبه أنّ مصطلح جنس العمل مختلف بين النّاس في تحديد المقصود به و عند التحقيق تجد أنّ كثير من الإختلافات في هذا الأمر لفظية

    و أعيد و أكرر مسألة التكفير بترك الصلاة بعد وجود الشروط و إنتفاء الموانع لا يلزم منها أنّه يكفر دائما من يترك جميع عمل الجوارح الصالح (و لا يدخل في عمل الجوارح في كلامي ما لا بد منه في مطلق الإيمان من عمل القلب و اللسان).

    فيوجد حالات يكون فيها الشخص تارك لجميع عمل الجوارح عن عمد و من دون عذر و لا يكون تاركا للصلاة

    و الأصل عندي بأنّه ليس بكفر من يترك جميع عمل الجوارح الصالح إلا إن تضمّن هذا الترك ما هو كفر

    و الله أعلم

    و في الختام أقول :

    الإختلاف عقدي بين من يكفر بترك الصلاة و بين من لا يكفر بترك الصلاة

    و كذا الإختلاف عقدي بين من يكفر بترك جميع عمل الجوارح الصالح و بين من لا يكفر بترك هذا

    و كذا الإختلاف عقدي بين من يجعل أعمال الجوارح الصالحة من الإيمان و بين من لا يجعلها من الإيمان


    فالتكفير أمر ينبغي أن يعتقده شخص في قلبه و يؤمن بأنّه حكم الله

    و الله أعلم

    و بالمناسبة أتوجه للأخ (أبو عمر الكناني) بالشكر في صدعه بالحقّ في كثير من جوانب مسألة ترك جميع عمل الجوارح الصالح

    و صلى الله على نبيّنا محمّد و سلّم تسليما كثيرا و تبارك اللّه عزّ و جلّ

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    لتوضيح الأمر للقـراء:
    حديث حذيفة رضي الله عنه -المذكور في المشاركة رقم (19)- لا يخالف القولَ بكفر تارك الصلاة والاستدلال به هنا خطأ
    فحديث حذيفة واردٌ في عذر هؤلاء بالجهل، فهم (لا يدرون ما صلاة...)
    وهذه مسألة أخرى
    فهذا مبلغهم من العلم، ولذا نفعتهم شهادة ألا إله إلا الله
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,333

    افتراضي رد: ملاحظة على بعض من يتكلم في( مسألة حكم تارك الصلاة!).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين العابدين الأثري مشاهدة المشاركة
    أرى أن القول بأن الأئمة الثلاثة لا يرون كفر تارك الصلاة يحتاج إلى مزيد تحرير .
    صدقتَ - بارك الله فيك-:

    فهذا المزني يذكر أن الشافعي يعتبر تارك الصلاة بلا عذر كتارك الإيمان:

    وذكر الطحاوي أن مالكا والشافعي يريان كفر تارك الصلاة تهاونا {مختصر اختلاف العلماء(4/393)}.

  4. #24

    افتراضي رد: ملاحظة على بعض من يتكلم في( مسألة حكم تارك الصلاة!).

    . بارك الله فيك ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •