تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 104

الموضوع: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2

    Question رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم جميعا كنت بكلم واحد على ان الاغانى حرام وجبتله الادله طبعا مش قصدى الاناشيد او الدف للنساء ليله عيد ولا جوارى صغار انا اقصد اغانى وموسيقى اليومين دول الى الشباب بيسمعوها ولكن اتى لى باكثر من شيخ بيقول ان الا غانى حلال وبعد كده لقيته حاطت على الموبيل بتاعه اغانى المطرب الفلانى وموسيقى متعرفوش شكلها ايه وبيقول انها حلال وياخذ راى العلماء الى قالوا الاغانى حلال بيخدوها على وجه العموم وهى فتنه رهيبه ارجو الاستفاده من النخبه المجتهدين الى موجودين معنا

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    أخى النورانى بارك الله فيك وفى علمك ، وبعيدا عن ما كنا نتناقش فيه ،فـأرى أن اتركه بعض الوقت ريثما أصل فيه لرأى فإن وجدت الأمر محسوما كما قلت فسأعلن ذلك جهار ، فلا حاجة لنا إلا الحق ونشره بين الناس ، ونعوذ بالله أن نكون ممن يستمع القول فلا يتبعه ،ولكن ليطمئن قلبى
    أما بخصوص أسانيد ابن عمر وابن جعفر وابن الزبير فأرى أن تبدأ فى طرحها وتذكر تعليقاتك عليها ، فلعل ما أنا متمسك به يكون هو الخطأ وما توصلت إليه هو الصواب ،وذلك فى إطار مناقشة علمية هادئة وهادفة
    والله أسأل أن يرزقنا الفهم والعلم بحوله وقوته
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    تكملة و عذراً لتقطع الموضوع

    أنا لم أتطرق أصلاً لمذهب ابن الماجشون بل لمن وصفه بأن يرى السماع و الغناء و أن هذا الوصف لا يلزم منه أنه يرى المعازف لأن العالم قد يرى السماع و الغناء و لا يرى المعازف

    فسأعد هذا نفثة مصدور كما قلت مع أمنياتي أن يكون تبين ما أريد و سلم الصدر

  4. #84

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    تكملة و عذراً لتقطع الموضوع
    أنا لم أتطرق أصلاً لمذهب ابن الماجشون بل لمن وصفه بأن يرى السماع و الغناء و أن هذا الوصف لا يلزم منه أنه يرى المعازف لأن العالم قد يرى السماع و الغناء و لا يرى المعازف
    فسأعد هذا نفثة مصدور كما قلت مع أمنياتي أن يكون تبين ما أريد و سلم الصدر
    حيَّاك الله يا أخي على تقبُّلك نفثة أخيك !!
    لكن أعود وأقول لك : أنت لم تتأمل أول مشاركة لي جيدا !! هناك تجد الدليل والقرائن الثابتة على كون أهل المدينة : كانوا لا يرون بمطلق السماع بأسا !! سواء في هذا الغناء والألحان والمعازف !! وأبو سلمة ابن الماجشون : كان مدنيا حتى النخاع !! وقد ذكرتُ الدليل بخصوص إباحته سماع المعازف والألحان !! وهكذا كان ابن عمه عبد العزيز بن عبد الله بن أبى سلمة الماجشون ، وابنه عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبى سلمة الماجشون ، وغيرهم من أهل البيت الماجشوني ، فمحاولة صرف إباحة هؤلاء لصريح المعازف ، إلى ذلك السماع الذي يكاد يكون الاتفاق على جوازه قائما !! ما هي إلا محاولة فاشلة جدا !! بل وتخديش في الرخام أيضا !!
    والرجاء من كل من يريد أن يدلي بدلوه في هذا المكان : أن يقف طويلا عند المشاركات السابقة لهذا العبد الفقير الموسوم بـ ( النوراني ) حتى لا يصبح المتكلم ممن يهرف بما لا يعرف !! والله المستعان .. فإني والله قد سئمت !!

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    ما هذا العجز يا أخي !! هلاَّ برَّكتَ وقلتَ : ما شاء الله على تفاعل الإخوان ، وجميل ما جاءوا به حول هذا الموضوع !!؟ فكأنك يا عبد الله : ما مقلت عيناك أبحاث إخوتك !! ولا أطربك عزف أبكار أدلتهم !! ولا مال قلبك إلى طريف مناقشتهم ، وبديع محاورتهم !! مع أني أجزم لك : أن سواد جفونك لم يكتحل بمثل ما تراه حول هذا الموضوع إلا هنا !! فما أوحشك من الجدل العلمي ؟ وما صدفك عن هذا الكلام الشرعي ؟!! وأين تلك الخناقة التي جادت بها رأسك ؟ و سمحت بالنطق بها قريحتك ؟ وهل مثل تلك الأنفاس الشريفة : يصح لكل مغامر أن يجعلها ( خناقة !! )
    فيا لله العجب !! ويا فرح الشيطان بذلك التثبيط البارد !!
    فإن قلتَ : أُراني قد شممتُ رائحة تلك : ( الخناقة ) !! من بعض كلمات المشاركين !!
    فأقول لك : كأنك ما تُحسن التفريق بين الجدل العلمي - وإن كان فيه بعض غلظة - وبين المشاجرات بالسب والشتم والتجريح ؟!! ومتى استويا هذان في ميزان قط ؟!! فبأي لسان تتكلم سوى لسان العجلة ؟ وبأي فهم تتبصر الأمور هنا سوى ذلك الفهم المدخول ؟!!
    وأنا أخبرك : أن تلك الخناقات ، وتبادل اللطمات ، مع تمزيق الشعور ، وجر الذيول ، وفرش الملاءة ، وبسط لسان السخف والبذاءة : لن تجدها في هذا المنتدى إن شاء الله ، إنما تراها هناك هناك ، في تلك الأزقة الضيقة ، والحارات المتضيقة ، والشوارع المزدوجة ، والأماكن المعتلجة ، حيث الفحش والتفحش ، والتوبيخ والتجريح ، وكل قول قبيح !! عافانا الله وإياك ، وهدانا وهداك ...
    ووا لله ما أنصفتَ يا أبا فهر ولا قاربت !! وما حكمتَ بين الغرماء ولا عدلتَ !!
    وهلاَّ إذ لم تشاركهم الفائدة ، وتخوض معهم طريف تلكم التجربة : كنتَ قد أدلوتَ بدلوك ، ونزلتَ برحلك ، حكما عدلا بين الرابح منهم والمربوح !! والظافر بحلقة السبق فيهم وذلك المتحسِّر المجروح ؟!! ولكن أنساك أبو مُرَّة أُولاها ، فأمكن القارة من رماها !!
    فسامحني الله وإياك ، وجعل الجنة متقلَّبي ومثواك .. هذا وأنا المحب المخلص .. والله حسيبي ..
    الحمد لله وحده.

    أما لفظ (الخناقة) فهو عامي في موضع (الشجار)و(الاشتج ر) والجميع يطلق وييراد به -ذهناً- مطلق الخلاف ..

    ثم يضاف هذا الذهني إلى خلاف معين ..فيكون (خناقة) (وشجار) و(اشتجار) باللفظ..ويكون باليد..ويكون بالسيف..

    وإنما حملت أنت لفظ (الخناقة) في كلامي على المعنى الذي حملتَه ولم أرده وإنما أردت خلاف الرأي (مما يشجر بين المؤمنين)فيوجب عليهم رد التنازع إلى الوحيين..

    وهذا الحملُ خطأ منك تتحمل أنت وحدك تبعنه،قادك إلى هذا الخطأ جريك على ظاهرية نكدة لم يسلم منها لا الظاهرية ولا عدد من أتباع المذاهب الأربعة..

    وتلك الظاهرية قد حذرنا من خطرها وضلالها عن الحق كثيراً=إذ تجعل مراد المتكلم هو عين ما تبادر إلى ذهن السامع وفق موروثه الذهني من اللغة ..وإن أحسن الناظر منهم =بحث بحثاً أعرجاً في كتب المعاجم..واعتمد عليها

    وطلب تفسير كلام المتكلم ليس هذا سبيله...

    وأصل كلامي كان مداعبة للشيخ ابن سفران أقصد به معهوداً ذهنياً بيني وبينه وما قصدتُ به مشاركتكم حواركم الشيق فضلاً عن أن أنصب نفسي حكماً بينكم..

    هذا فيما يتعلق بكلامك المعين...

    أمر آخر:

    الذي يبدو لي أن لك اشتغال حسن بالعلم...ومثلك قليل خاصة في مصر فأحب لك أن يكون هديك أحسن من هذا..ولسانك أحسن من هذا...ولو عمدت إلى نسخة مشكولة من صحيح البخاري فقرأت منها كل يوم عشر صفحات بصوت عال=لقربك هذا من بيان النبوة فوق ما يقربك هذا من رفق النبوة وحلاوة لسان النبي بعيداً عن تقمص شخصية ابن حزم في مخاطبة الناس (وقد رأيتُك مرة تحذر مخالفك من أن يصيبه سيل لفظ لسانك)...

    وفقتا الله وإياك إلى الخير ووصلك بالهدي الأول واللسان الأول والسمت الأول..أحبك الله وختم لنا ولك بخير..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  6. #86

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة


    ...




    أمر آخر:

    الذي يبدو لي أن لك اشتغال حسن بالعلم...ومثلك قليل خاصة في مصر فأحب لك أن يكون هديك أحسن من هذا..ولسانك أحسن من هذا...ولو عمدت إلى نسخة مشكولة من صحيح البخاري فقرأت منها كل يوم عشر صفحات بصوت عال=لقربك هذا من بيان النبوة فوق ما يقربك هذا من رفق النبوة وحلاوة لسان النبي بعيداً عن تقمص شخصية ابن حزم في مخاطبة الناس (وقد رأيتُك مرة تحذر مخالفك من أن يصيبه سيل لفظ لسانك)...

    وفقتا الله وإياك إلى الخير ووصلك بالهدي الأول واللسان الأول والسمت الأول..أحبك الله وختم لنا ولك بخير..
    لا فُض فوك أبا فهر ! ولا عدمتُ منك نصيحة قط !! ومع ما في كلامك مما لا يعجبني ، فضلا عن أن يرضيني !! إلا أني أتقبل مجمله بطيب خاطر ، ولست ممن يتجافى عن موعظة أخيه ، بل أنا لك ولغيرك خادم خانع !! طالما دامت نصائحكم لي ! وكم أنا بحاجة إلى تقويم ديني قبل تقويم لساني ؟!
    ولكن ما الحيلة وأنا المتعثِّر في أذيالي ، والمتخبِّط في أقوالي وأفعالي !!
    ووالله لقد طال الجزع ، وتفاقم الندم : على أوقات مضت في غير طاعة الله ، بل وانقصم الظهر ، وعظم الأمر : على أزمنة ولَّت في معصية الله !! فيا ويلي وطول حزني ، ووا أسفي وعظيم همي وغمي !! ومن يندب سوء حالي إن لم أندبه بلساني !! فاللهم غفرا غفرا .. وعفوا وكرما ...

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    يا ابا فهر لم ياأخى هذا التعصب وهذه الشدة تصف الظاهرية بأنها خطر وضلال عن الحق
    ثم توصى النورانى بأن لا يتبع ابن حزم فى لسانه
    فماذا عنك يا أخى وقد ضللت الظاهرية كلهم
    هل لسانك بذلك عف عن السوء
    يا اخى وودت لو ان التعصب ننحيه جانبا ولا نجعل الأحكام عامة ونطلقها هكذا
    فأنا أظن أن أهل العلم يفهمون معنى هذا الكلام
    يا أخى هل ابن حزم بقولك هذا من أهل الضلال
    وهل داود ابن على
    وهل المنذر بن سعيد البلوطى
    وهل ابن دحية المحدث الكبير
    وهل الحميدى تلميذ ابن حزم
    وهل الوزير ابن العربى والد القاضى أبى بكر ابن العربى المالكى
    وهل ابن مضاء
    وهل أحمد بن بقى بن مخلد
    وهل ابن نباته المحدث الشهير
    وهل أبو حيان الغرناطى
    وهل المقريزى
    وهل وهل
    هل كل هؤلاء كانوا على خطر وضلال عن الحق
    ألم تستفد شيئا واحدا من واحد منهم
    ألم تستفد من ابن حزم تعزيز النصوص
    ألم تستفد حديثا واحدا من ابن دحية
    ألم تنظر فى متب أبى حيات
    ألم تقرأ الرد على النحاة لابن مضاء
    هل الظاهرية ليس فيها إلا لسان ابن حزم الشديد
    وماذا عن لسانك فقد ضللت القوم جميعا بجرة قلم وضلللتنى معهم وضللت كل ظاهرى
    ولم تستثنى أحدا
    يا أخى أمسك عليك لسانك فإن لحوم العلماء مسمومة ولن ينجو من بارز عالما بسوؤ فكيف وقد ضللت القوم كلهم ولم تستثنى منهم أحدا لمجرد لسان ابن حزم
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    الفاضل النوراني: هذا ظني بك....فاللهم بارك في عبدك هذا ووفقه لكل خير في الدنيا والآخرة وارزقه سداد القول والعمل...

    ===================

    الأستاذ عبد الباقي: ليس في وصف جماعة من الناس بأنهم ضلوا عن الحق في باب(وكلامنا عن باب معين وهو باب تفسير كلام المتكلم)=شئ يعيب رفق المرء أو سداد لسانه..

    وما من أحد من الناس مهما عظم شأنه أو جل من السلف أو من الخلف إلا ويقع له من الضلال عن الحق بحسب ما يشاء الله له..ولا معصوم من هذا إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.

    ولو تأملتَ لعلمتَ أني وصفتُ بالضلال عن الحق في هذا الباب: الظاهرية وكثير من أتباع المذاهب الأربعة؛فلم أخص الظاهرية بشئ..

    وليس لفظ الضلال ذاته بمستقبح إلا على التلقي الذهني العامي للألفاظ.وإلا فلفظ الضلال كلفظ الخطأ وقد أشار لهذا الشيخ ابن عثيمين،وهو أكثر في بيان القرآن للدلالة على الخطأ،وبسبب هذا التلقي العامي زعم بعضهم وقوع إخوة يوسف في الكفر..

    وإنما يُعاب الإنسان في هذا الباب بأمرين:

    1- أن يصف بالضلال عن الحق من ليس بضال عن الحق دون أن يكون قد استفرغ وسعه واجتهد حتى وصل إلى هذا فيكون بين الأجر والأجرين،أما أن يُشيع قالة السوء بالتخطئة هجوماً على البحث من غير روية أو امتلاك آلة أو تقليد =فهذا عندي هو العيب الأول.

    2-العيب الثاني أن يزعم الإنسان ضلال واحد من المسلمين عن الحق كله فلم يُصب منه شئ.

    3-العيب الثالث مما يُعاب على الإنسان في هذا الباب (وهو أخفاها) أن يقود المرءَ ما يجده من أخطاء وضلال عن الحق لابن حزم أو الشافعي أو غيرهما =إلى التقصير في طلب الأبواب الأخرى التي أصاب فيها أولئك الحقَ،أو أن يقوده بعض الضلال عن الحق في كلامهم إلى التعدي والبغي وعدم الإعذار ،وذمهم والتعامل معهم كأنما خالفوا ثوابت وقطعيات من أصل الدين.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    بارك الله فيك أخى ابا فهر ، واعلم انا بحمد الله لم نألو جهدا فى توضيح الحق أينما كان ، ولسنا بمن يتعصب لأحد ، إنما نحن ندعو المسلمين كما قلت إلى الوحيين عند التنازع
    واعلم أيضا بأن أول عمل لى أيام كونى أعد أطروحة الماجستير وكانت عن ابن حزم أن طلب منى استاذى المشرف أن أعد له أطروحة حول المسائل الخلافية بين داود مؤسس المذهب وابن حزم
    فجمعتها وذلك ليخرجنى من التأثر بابن حزم فى كل ما يقول ، ولو اننى لم اكن أهلا لذلك أو اننى أريد غير الحق لما وافقت أستاذى ولما أعددت الأطروحة أصلا
    كما أن إخوانى من الظاهرية وأنا أعرفهم جيدا نحسبهم على خير والله حسيبهم ما يبغون إلا الحق ، ومنهم من صنف فى أخطاء ابن حزم تنزيها لابن حزم وللمذهب الظاهرى وطلبا للحق أو قل طلبا للحق أولا ثم رتب ما شئت بعد ذلك
    وأنا كنت واحدا ممن اهم بالتصنيف فى ذلك طلبا للحق ليس إلا
    ولم أنس أبدا نصائح اساتذنى عندما قررت خوض غمار عالم ابن حزم بقولهم لى " من دخل عالم ابن حزم لا يستطيع أن يخرج منه إلا حزميا ظاهريا" رغم أننى كنت بالفعل ظاهريا قبل أن أدرس ابن حزم فى أطروحتى للماجستير وكذا بعد ذلك فى الدكتوراة عندما شرعت فى دراسة الظاهرية والمالكية .
    فكنت حريصا أن تكون لى شخصيتى وكيانى ، وما حبى لابن حزم أو غيره من الظاهرية إلا حبا لتعزيز النصوص
    فلسنا يا أخى ممن يقول قال ابن حزم ولا قال داود ومن ثم قلنا مرارا ان الظاهرية ليست مذهبا قدر ما هى منهجا فى التعامل مع النصوص
    النس يا أخى لا يفهمون ما قلته وأنا واحد من المتخصصين انطلىعلىكلامك أصلا فكيف بالعامة ، رجاء عند الحديث عن الأئمة أننوضح ما نريد بألفاظ محددة فرب قارىء يدخل فيرا ما هو مكتوب فيقول أهل الظاهر أو غيرهم أهل ضلال وفساد
    فنكون بذلك أفسدنا أكثر مما أصلحنا رغم كوننا ما أردنا إلا الإصلاح
    أرجو يا أخى أن تكون رسالتى وصلتك
    والله نسأل أن يهدينا إلى سواء السبيل
    علىأمل بعودة للتواصل حول الحق وليس ردا ودفاعا
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    أخى عبدالله بن سفران ما رأيك فى حال عبيد الله بن سعيد أراك كنت ترى توثيقه فما قولك
    فى كلام ابن حبان فيه ، وتعقيب كل من الذهبى وابن حجر ، ورواية من روى من طريقة أن لا يستوقفنا هذا الأمر
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    بارك الله في اطلالاتك القليلة شيخنا أبا فهر ...مؤلم و دقيق

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,463

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    للمتابعة؛ وبارك الله في الجميع، وسددهم إلى الحق

  13. #93

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    - قائل في القرون الثلاثة الأولى ولا مانع من الرابع .
    2- له قول ثابت نقلاً .
    3- صريح في إجازة المعازف .
    4- كلها لا بعضها .
    حصرتَ قولك في المعازف دون الغناء، والأقوال في إباحة الغناء دون نفي أو إثبات لوجود آلة مصاحبة له أكثر من الأقوال في إباحة الآلات [وهناك غناء دون آلة وغناء مصاحب لتلحين ، والألحان لا تكون إلا معزوفة عبر الضرب بآلة لضبط الإيقاع والميزان، فالإشارات الجسدية للتطريب المروية (كتحريك الرأس أو الرجل) تكون في الغالب نتيجة إيقاع وميزان متناغمان صادران عن آلة] لكن الشرط الرابع شرط غير معقول، فالمعازف مختلف في معناها أولا و الآلات الموسيقية لم تظهر جملة واحدة وإنما تدرجت في الظهور عبر الأزمان والثقافات فجاء الكمان والبيانو والقيثارة وغيرها مما لم يعرفه أهل القرون الثلاثة، والمجيزون عندهم الأصل في الآلات الإباحة على خلاف المانعين الذين يقولون الأصل في الآلات التحريم.. فهنا يظهر من أين تستمد شرطك الرابع.

    إن تخليتَ عن شرطك الرابع أتيتك بنصوص عن اهل القرون الأربعة علما بأن القرون اللاحقة (من الخامسة إلى آخره ..) بها أقوال أكثر .. ويكفيك نص واحد صحيح صريح لينتهي هدف الرابط.

  14. #94

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    وكم أزعجني أن يأتي باحث يريد أن يثبت ذلك فيركم كومة من النقول خالطاً فيها الكلام عن الغناء وعن الدف كي يتيه فيها القارئ ويغسل دماغه فيعتقد واهماً أنه أثبت أن مسألة حرمة المعازف خلافية .
    لا أعلم مطلقا باحثا من المجيزين استدل بآثار الغناء على المعازف، بل كل النقولات تضمنت الغناء أو المعازف أو كلاهما معا ... ولم يحدث إجماع قط في المسألة والعلماء الثقات حكوا الخلاف في ذلك ولهذا قال الإمام الشوكاني رحمه الله في رسالته في السماع ص 18:
    "إن السماع بآلة وغيرها من مواطن الخلاف بين أهل العلم ومن المسائل التي لا ينبغي التشديد في النكير على فاعلها.
    وهذا الغرض هو الذي حملنا على جمع هذه الرسالة لأن في الناس من يزعم لقلة عرفانه بعلوم الاستدلال وتعطل جوابه عن الدراية بالأقوال: إن تحريم الغناء بآلة وغيرها من القطعيات المجمع على تحريمها.وقد علمت أن هذه الفرية ما فيها مرية وجهالة لا محالة وقصر باع بغير نزاع.
    فهذا هو الأمر الباعث على جمع هذه المباحث:
    لما لا يخفى على عارف أن رمي من ذكرنا من الصحابة والتابعين وتابعيهم وجماعة من أئمة المسلمين بارتكاب محرم قطعا من أشنع الشنع وأبدع البدع وأوحش الجهالات وأفحش الضلالات فقصدنا الذب عن أعراضهم الشريفة والدفع عن هذا الجناب للعقول السخيفة..أ.هـ

    ويقول ابن كنانة في شرح الخرشي على خليل (3/304): تجوز الزمارة والبوق التي لا تلهي كل اللهو.
    ويقول الونشريسي في المعيار (11/108): لما سئل عن الضرب بالطار المزنج والأكف؟ هل ذلك مما يجوز سماعه أو هو مكروه أو محرم.
    فأجاب:الطار المزنج والضرب بالأكف لا يقال في ذلك إنه حرام بمجرده إلا أن يقترن به محرم فيحرم بسبب ما صحبه لكن ضرب الأكف من باب اللهو يفتقر ذلك في العرس الذي أباح الشرع فيه بعض اللهو وأما في غير ذلك فهو لعب ولهو ولا يتعاطى ذلك مهتم بدينه أ.هـ

    وقال مالك: إن اللهو الخفيف مثل الدف والكبر فإني أراه خفيفا. قاله ابن القاسم والخرشي على مختصر خليل (3/304) وانظر التمهيد لابن عبد البر (10/180).
    ونقل الشوكاني عن القفال أن مالكا أباح الغناء والمعازف.
    وحكى الإباحة عنه أبو القاسم القشيري والأستاذ أبو منصور وغيرهما.

    ويقول الزبيدي في الإتحاف (7/575) بعد أن ذكر أنه سأل فضلاء المالكية عن نص عن مالك في الحرمة فأخبروه أنه لا يوجد فقال ما ملخصه:
    وبالجملة:فإذا لم يكن له نص في المسألة فما استنبطوه غير متجه إذ هو محتمل وما نقل عنه بالإسناد أنه سئل عنه فقال: إنما يفعله عندنا الفساق محتمل وأنه لا يجوز: محمول على غناء يقترن به منكر ونحوه جمعا بين النقول التي قدمناها التي هي صريحة وأيضا فقوله: إنما يفعله عندنا الفساق محتمل أن الذين نعهدهم أو نعرفهم يسمعونه عندنا وصفهم كذا فلا يدل على التحريم كما إذا قلت: ما قولك في المتفرجين في البحر؟ فتقول: إنما يفعله عندنا أهل اللعب والفساد فلا دلالة على تحريم فرجة البحر.




    ثم المسألة سهلة جدا، ويكفي أن نأتي لك برواية في آلة غير الدف حتى تسقط دعواك:

    1- عن موسى بن المغيرة الجمحي قال ختنني أبي فدعا عطاء بن أب رباح فدخل الوليمة وثم قوم يضربون بالعود ويغنون، قال: فلما رأوه أمسكوا ، فقال عطاء : لا أجلس حتى تعودوا على ما كنتم عليه، قال: فعادوا، فجلس فتغذى. ( أخرجه الحافظ الفاكهي في "أخبار مكة" 3/22 )

    2- وعن غنيمة جارية سعيد بن المسيب، قالت: كانَ سَعيد لا يأذَنُ لابنَتِه في اللعب ببَناتِ العاج، وَكانَ يُرَخصُ لَها في الكَبَرِ، يعني الطبلَ. (أخرجه ابن سعد في "الطبقات" 5/134 وإسناده صالح).

    3- وقصة الرشيد حين سأل إبراهيم بن سعد عن حديث المخزومية التي قطعها النبي في سرقة الحلي، فنادى إبراهيم بعود ... والقصة كاملة أخرجها الخطيب في تاريخه، وابن عساكر بإسناد صحيح.

    4- والمنهال بن عمرو الأسدي المحدث الثقة الذي احتج به البخاري في صحيحه ووثقه عدد من المحدثين، كان يضرب بالطنبور في قصة رواها الخطيب في الكفاية وابن عساكر في تاريخه بإسناد صحيح.

    5- أثبت الذهبي في السير (5/370) وتاريخ الإسلام (5/19) والمزي في تهذيب الكمال (3/1551) وابن حجر في تهذيب التهذيب (11/311) أنه إبان إمرة عمر بن عبد العزيز على المدينة كان يجالس ويأنس بيعقوب بن دينار الماجشون المشهور بتعليم الغناء واتخاذ القيان.

    ومشهور عن الماجشون الضرب على المعازف، وقد أورد ابن خلكان بعض أسماء المعازف التي كان يستعملها ومنها الكبر والبربط.

    والكلام طويل ذو شجون، ويكفي من العقد ما لف العنق.

  15. #95

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهاب الدين الإدريسي مشاهدة المشاركة
    .
    .304):
    ؟1- عن موسى بن المغيرة الجمحي قال ختنني أبي فدعا عطاء بن أب رباح فدخل الوليمة وثم قوم يضربون بالعود ويغنون، قال: فلما رأوه أمسكوا ، فقال عطاء : لا أجلس حتى تعودوا على ما كنتم عليه، قال: فعادوا، فجلس فتغذى. ( أخرجه الحافظ الفاكهي في "أخبار مكة" 3/22 )
    2- وعن غنيمة جارية سعيد بن المسيب، قالت: كانَ سَعيد لا يأذَنُ لابنَتِه في اللعب ببَناتِ العاج، وَكانَ يُرَخصُ لَها في الكَبَرِ، يعني الطبلَ. (أخرجه ابن سعد في "الطبقات" 5/134 وإسناده صالح).
    3- وقصة الرشيد حين سأل إبراهيم بن سعد عن حديث المخزومية التي قطعها النبي في سرقة الحلي، فنادى إبراهيم بعود ... والقصة كاملة أخرجها الخطيب في تاريخه، وابن عساكر بإسناد صحيح.
    4- والمنهال بن عمرو الأسدي المحدث الثقة الذي احتج به البخاري في صحيحه ووثقه عدد من المحدثين، كان يضرب بالطنبور في قصة رواها الخطيب في الكفاية وابن عساكر في تاريخه بإسناد صحيح.
    5- أثبت الذهبي في السير (5/370) وتاريخ الإسلام (5/19) والمزي في تهذيب الكمال (3/1551) وابن حجر في تهذيب التهذيب (11/311) أنه إبان إمرة عمر بن عبد العزيز على المدينة كان يجالس ويأنس بيعقوب بن دينار الماجشون المشهور بتعليم الغناء واتخاذ القيان.
    ومشهور عن الماجشون الضرب على المعازف، وقد أورد ابن خلكان بعض أسماء المعازف التي كان يستعملها ومنها الكبر والبربط.
    والكلام طويل ذو شجون، ويكفي من العقد ما لف العنق.
    مهلا يا عبد الله !! بل حنانيْك وهداديْك !! فكل ما ذكرته من تلك الآثار : لا يثبت منه شيئ إلى من نسبته إليه أصلا !! وتصْحِيْحُك لبعضها : مجازفة لا ريب فيها !! كأنك لم تقرأ ما سطرناه قبلك في هذا الموضوع البتة !! فما عليك إن تأمَّلْته ووقفتَ عنده قليلا ، ثم عُدتَ إلينا مرة أخرى !!
    وقد عانيتُ قبلك الخوض في غمار هذا الخطب : فما خرجتُ منه إلا بأثر صحيح صريح عن يوسف ابن الماجشون وحده !! فراجع مشاركاتي السابقة هناك ؟! ثم انظر : ماذا ترى ؟!!
    #########

  16. #96

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    أعتذر للإخوان عن عدم تفاعلي مع الموضوع لانقطاعي عن النت .
    والليلة وغدا أقرأ مشاركاتكم ثم إن كان لي قول قلته .


    وأشكر لكم تفاعلكم مع الموضوع ، كما أشد على أيديكم أن تحترموا بعضكم ، وفقني الله وإياكم .

  17. #97

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    طيب ما رأيك -تفضلاً لا أمراً- أن تضع لنا الأسانيد يا أخ "النوراني" من الكتب التي استشهدتُ بها وتتحفنا بما تراه من علل في الآثار.. ونحن الآن لا نتناقش في مسألة الخلاف حول المعازف، فالخلاف مشهور معلوم صنف فيه من صنف... وإنما عن هل الآثار التي جئتُ بها وسبقني في تصحيحها محدثون ثقاة هي صحيحة أم لا ...

    الذي في النفس شك منه هو ما أخرجه الحافظ الفاكهي - من علماء القرن الثالث الهجري- في مصنفه أخبار مكة حيث قال:

    وحدثني عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن حسين الجمحي ، عن موسى بن المغيرة الجمحي ، قال : « ختنني أبي ، فدعا عطاء بن أبي رباح ، فدخل الوليمة ، وثم قوم يضربون بالعود ويغنون قال : فلما رأوه أمسكوا ، فقال عطاء : لا أجلس حتى تعودوا على ما كنتم عليه قال : فعادوا ، فجلس ، فتغدا »

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    هكذا فلتكن مجالس طلاب العلم
    تحقيق وتنقيح ورد وجواب واستدلال ومناقشة وتوجيه واستطراد واستدراك وتعليم وتعلم وتذكير وسؤال وتربية ....
    اشكر كل من شارك هنا ,ولصاحب الموضوع كذلك ,
    يعجبني الطرح العلمي المؤصل على أصوله
    اعذروني على المداخلة الاخوية

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    هكذا فلتكن مجالس طلاب العلم
    تحقيق وتنقيح ورد وجواب واستدلال ومناقشة وتوجيه واستطراد واستدراك وتعليم وتعلم وتذكير وسؤال وتربية ....
    اشكر كل من شارك هنا ,ولصاحب الموضوع كذلك ,
    يعجبني الطرح العلمي المؤصل على أصوله
    اعذروني على المداخلة الاخوية
    اضم صوتي ...تسجيل متابعة

  20. #100

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    أخي النوراني، ما بال مشاركتك انقطعت على هذا الرابط نحسب أن المانع خير إن شاء الله، فصاحب المسابقة ذهب ولم يرجع بعد، ودخلتُ الرابط دون نية الفوز بها -يعلم الله- وإني متنازل عن جائزتها وإن اقتنع صاحب المسابقة بما كتبتُ ...

    إنما كان غرضي هو تعرية ما خفي، وتبيان ان القول معتبر في المسألة وليس شاذا كما يقول البعض، فليس كل من انتحل اسم الفقه يعد فقياً، ولو أن زاعماً زعم أن أحدا لم يقل بالإباحة إلا ابن حزم أو ألصق ذلك بالظاهرية فقط لعلمتَ أنه ورسوخ العلم متخاصمان غير مجتمعان، وأن الله عز وجل أظهر الخلاف فيه من جديد، بعد ان خلت الساحة للرأي الواحد سويعات، وإني بحمد الله أضيف أثرا آخر عن تابعي كبير هو أبو عثمان النهدي حينما شبه صوت أبي موسى ولا يُشبَّه بمذموم حيث قال : "ماسمعت مزمارا ولا طنبورا ولا صنجا أحسن من صوت أبي موسى إن كان ليصلي بنا فنود أنه قرأ البقرة من حسن صوته" (صحيح أخرجه أبو بكر الشافعي في الفوائد، وأبو نعيم في الحلية، وأبو عبيد في فضائل القرآن )
    فلسان حال هذا التابعي يقول أنه سمع أحلى نغمات هذه الآلات فكان صوت أبي موسى بالقرآن أعذب منها.
    وعندي بحمد الله تعالى مجموع من أقوال العلماء في المعازف من مختلف العصور تصل إلى العشرات، وقد يسر المولى عز وجل أن وقع تحت يدي صدفة قبل أيام كتاب قديم الطبعة يضم أربع رسائل لم أطالعها إلى الآن وهي :

    * فرح الأسماع برخص السماع / لأبي المواهب التونسي المالكي.
    * إبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع / للشوكاني.
    * بوارق الإلماع فى تكفير من يحرم مطلق السماع / أبي الفتوح أحمد الغزالي.
    * رسالة في السماع / عيسى بن عبد الرحيم الكجراتي.

    فهلاّ اعطيتني ادلتك في مسألة تضعيف بعض ماجئتُ به من آثار ؟؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •