تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    فتـاوى

    العنوان هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟
    المجيب العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف الفهرسة/ الجهاد ومعاملة الكفار/مسائل متفرقة في الجهاد ومعاملة الكفار
    التاريخ 16/10/1429هـ


    السؤال
    أعرف بعض الناس يعتقدون أن البلد التي تحكم بغير شرع الله هي دار حرب، والأصل في أهلها الكفر، فهل هذا صحيح؟



    الجواب
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    البلد التي تحكمها دولة كافرة وشعبها مسلم بلد مزدوجة، دار كفر من وجه، ودار إسلام من وجه.. ودار الحرب هي دار الكفار المحاربين للمسلمين، أي الذين لا عهد بينهم وبين المسلمين، ومن أنواع الكفر جعل القوانين الوضعية بدلاً عن شرع الله، بحيث تُحكم القوانين المخالفة لأحكام الله القطعية، وتفرض على الناس، ويمنع الحكم بالشريعة المنزلة، ويعاقب من يحكم بها بدلاً عن القانون.
    نسأل الله العفو والعافية، وأن يقيم للمسلمين دولة تحكم فيهم بشرع الله، وتجاهد بهم أعداء الله، وتنشر دين الله في بلاد الله وبين عباده.
    إنه تعالى على كل شيء قدير.

    http://www.islamtoday.net/questions/....cfm?id=158373

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    [
    البلد التي تحكمها دولة كافرة وشعبها مسلم بلد مزدوجة، دار كفر من وجه، ودار إسلام من وجه..
    -------
    ومن أنواع الكفر جعل القوانين الوضعية بدلاً عن شرع الله، بحيث تُحكم القوانين المخالفة لأحكام الله القطعية، وتفرض على الناس، ويمنع الحكم بالشريعة المنزلة، ويعاقب من يحكم بها بدلاً عن القانون.
    البلد المسلم الذي تحكمه دولة كافرة أو حكومة كافرة لتحكيمها القوانين الوضعية بدل الشريعة هو دار كفر من وجه.... ما هو التكييف العقدي والفقهي لهذا الكلام؟
    بارك الله فيك
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    و جزا الله العلامة البراك خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    شكرا للمرور
    ولي عودة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    297

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله عن بلد (ماردين) هل هي دار حرب أو بلد سلم ؟ وهل يجب على المسلم المقيم بها الهجرة إلى بلاد الإسلام أم لا ؟ وإذا وجبت عليه الهجرة ولم يهاجر، وساعد أعداء المسلمين بنفسه وماله، هل يأثم في ذلك ؟ وهل يأثم من رماه بالنفاق وسبه أم لا ؟


    فأجاب: الحمد لله. دماء المسلمين وأموالهم محرمة حيث كانوا في ماردين أو غيرها. وإعانة الخارجين عن شريعة دين الإسلام محرمة سواء كانوا أهل ماردين أو غيرهم. والمقيم بها إن كان عاجزاً عن إقامة دينه وجبت الهجرة عليه. وإلا استحبت ولم تجب.

    ومساعدتهم لعدو المسلمين بالأنفس والأموال محرمة عليهم، ويجب عليهم الامتناع من ذلك بأي طريقة أمكنتهم. من تغيب أو تعريض أو مصانعة، فإذا لم يمكن إلا بالهجرة تعينت.

    ولا يحل سبهم عموماً ورميهم بالنفاق، بل السب والرمي بالنفاق يقع على الصفات المذكورة في الكتاب والسنة فيدخل فيها بعض أهل ماردين وغيرهم.

    وأما كونها دار حرب أو سلم فهي مركبة فيها المعنيان، ليست بمنزلة دار الحرب التي أهلها كفار، وليست بمنزلة دار السلم التي تجري عليها أحكام الإسلام بكون جندها مسلمين ولا بمنزلة دار الحرب التي أهلها كفار بل هي قسم ثالث يعامل المسلم فيها بما يستحقه، ويقاتل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه)

    الفتاوى: 28/240 ـ 241

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليكم اخوتي فتوى لابن العثيمين والالباني رحمهما الله تعالى في الحكم على البلد بالاسلام أو خلافه


    القاعدة الفقهية في التفريق بين البلد المسلم والبلد الكافر

    السؤال
    فضيلة الشيخ: السفر لبلاد الكفار لا يجوز إلا لضرورة، فما هو الضابط لمعرفة أن هذا البلد بلد كفار أم لا، هل على وجود المسلمين أم ماذا؟

    الجواب
    هذا يشكل عليك يا أخي؟ ماذا تقول في أمريكا بلد كفار أو بلد إسلام؟
    السائل: بلد كفار.
    الشيخ: مع أن فيها كثيراً من المسلمين، ماذا تقول في روسيا ؟ في فرنسا ؟ في بريطانيا ؟ في اليابان ؟ هذه واضح أنها بلاد كفر.
    الشيخ: وأنا أقول مثلاً في البلاد الأخرى كباكستان و سوريا و الكويت وما أشبهها، نقول: بلد إسلام.
    السؤال: هناك دولة إسلامية ومع ذلك لا يرفع فيها النداء للصلاة؟ الجواب: لا أدري ما أظن هذا ما أظن أنه لا يرفع فيها النداء للصلاة، ثم لو فرض أنهم منعوا من رفع الأذان فهؤلاء مكرهين، فإذا كانوا مكرهين فهو كالذي يترك الواجبات إكراهاً.
    السائل: ضابط القاعدة.
    الشيخ: القاعدة هي: ما كانت تقام فيها شعائر الإسلام فهي بلد إسلام، حتى لو فرض أن نفس الحكومة كافرة، وهذه البلاد تقام فيها شعائر الإسلام فهي بلد إسلام.
    من دروس الباب المفتوح لقاء 166




    · وسُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين في شوال (1414هـ) عمَّا يأتي:
    وهل كذلك أنكم قلتم باستمرار المواجهة ضد النظام بالجزائر؟
    فأجاب: (( ما قلنا بشيء من ذلك! )).
    قال السائل: في اشتداد هذه المضايقات هل تُشرَع الهجرة إلى بلاد الكفر؟
    قال: (( الواجبُ الصبر؛ لأن البلاد بلاد إسلام، يُنادَى بها للصلوات وتقام فيها الجمعة والجماعات، فالواجب الصبر حتى يأتي الله بأمره )).
    من شريط سمعي بعنوان: (( فتاوى الأكابر في نازلة الجزائر )).



    الشيخ الالباني يعرف بلاد الاسلام وبلاد الكفر وبلاد الحرب

    --------------------------------------------------------------------------------

    السؤال التالي :ما هو تعريف بلاد الإسلام وبلاد الكفر وبلاد الحرب ؟
    قال الشيخ العلامة الألباني-رحمه الله- :هذه المسألة اختلف فيها الفقهاء قديما. والذي أراه -والله اعلم -أنها مسألة اجتهادية وليس عليها أدلة نبوية صريحة في الموضوع ...دار الإسلام هي التي يحكمها ويقطنها و يسكنها المسلمون أكثريتهم.... ودار الكفر على العكس من ذلك أن يكون سكانهاكفار وان كان فيهم بعض المسلمين..... ودار الحرب هي دار الكفر التي قد أعلن المسلمون الحرب عليها وحينئذ فلا يجوز للمسلمين أن يتعاملون معها بل يجب عليهم أن يقاتلوا أهل تلك البلاد وان يدعوهم إلى الإسلام حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون وليس من شرط البلاد الإسلامية أن يكون الحاكم فيها يحكم بالإسلام. فقد تُغلب بعض البلاد على أمرها كما وقع في قديم الزمان بالنسبة لبلاد فلسطين وبالنسبة لبعض البلاد كسوريا مثلا والأردن وغيرها فيما مضى حُكمت بالاستعمار الانجليزي أو الفرنسي فلم تخرج تلك البلاد عن كونها بلادا إسلامية وان كان الحاكم هو الكافر المستعمر و على ذلك فحكم المستعمر قصرا لتلك البلاد لا يجعلها بلادا غير إسلامية... ولكن على المسلمين كما هو الشأن في أفغانستان أن يجتمعوا ليخرجوا هذا المستعمر من بلاد الإسلام حتى تعود الأحكام في بلاد الإسلامية إسلامية كما كانت قبل غزو الاستعمار الكافرهذا ما أمكن قوله في هذا السؤال....انتهى كلامه
    الشريط رقم 26 الوجه ب من فتاوى جدة
    تسجيلات الرغائب و النفائس الجزائر

    واليكم وصلة لكتاب فقة السياسة الشرعية لخالد العنبري فقد خصص حفظه الله فصلا كاملا لهذه المسألة المهمة والخطيرة
    و أورد فيها كلام لأهل العلم في القديم والحديث في هذه المسألة....فهو بحث عزيز أنصح به اخواني طالبي العلم
    اليكم الوصلة لتحميل كتاب
    اضغط هنا
    وشكرا

  7. #7

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    اخي ابن رشد بارك الله فيك,
    ممكن توضح لي الفتوى لوسمحت؟
    هل الشيخ-حفظه الله- يرى ان الدولة التي لا تحكم بغير ما انزل الله تعد دار حرب؟
    لان العنوان الذي وضعته يوحي الى ذلك!
    مع ان كلام الشيخ الواضح الجلي هو ان ( دار الحرب هي دار الكفار المحاربين للمسلمين)
    والتي ( لا عهد بينهم وبين المسلمين)
    فتخرج من ذلك الدولة الكافرة التي معها عهد ولا تحارب المسلمين,
    فلو كانت كافرة وليس بينها عهد وتقاتل المسلمين كانت دارب حرب.
    ومن باب اولى ان يخرج ( البلد التي تحكمها دولة كافرة وشعبها مسلم بلد مزدوجة، دار كفر من وجه، ودار إسلام من وجه) وهي التي عناها الشيخ بقوله:
    ( ومن أنواع الكفر جعل القوانين الوضعية بدلاً عن شرع الله ) وطبعا الشيخ عالم لا يكفر الا اذا توفرت الشروط وانتفت الموانع.
    فتلخص لدي من كلام الشيخ ان دار الحرب هي بهذه الشروط (مع ان الفتوى مختصرة ) :
    1-كفار
    2-محاربين للمسلمين
    3-ليس بينهم عهد
    _فالدولة الاسلامية -التي غالب اهلها مسلمين -التي تحكمها حكومة كافرة ليست داخلة اصلا لانها مزدوجة.
    -اما قول الشيخ (ومن أنواع الكفر جعل القوانين الوضعية بدلاً عن شرع الله، بحيث تُحكم القوانين المخالفة لأحكام الله القطعية، وتفرض على الناس، ويمنع الحكم بالشريعة المنزلة، ويعاقب من يحكم بها بدلاً عن القانون )
    قال :-(من انواع الكفر)-,فعده الشيخ من انواع الكفر,
    والكفر انواع منه ما يخرج من الملة وهو الاكبر ومنه ما لا يخرج من الملة وهو الاصغر.
    ومرد هذا الكلام الى هل كل من حكم القوانين الوضعية كافر كفر اكبر يخرج من الملة؟
    طبعا لا, لان التكفير له شروط وموانع لانه حكم شرعي_كما بين ذلك العلماء امثال الامام ابن باز والالباني والعثيمين وغيرهم رحمهم الله, وللفائد توجد رسالة قيمة للشيخ ابراهيم الرحيلي باسم ضوابط التكفير-
    وكلام ابن عباس-رضي الله عنه-في هذه المسالة معروف وهو قوله( كفر دون كفر)
    ودرج السلف على ذلك, وما خالف ذلك الا اهل البدع!
    والله تعالى اعلم.

  8. #8

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    من باب الفائدة:

    توجد رسالة قيمة لشيخ الاسلام ابن تيمية باسم-قاعدة مختصرة في قتال الكفار ومهادنتهم وتحريم قتلهم لمجرد كفرهم-,حققها الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله آل حمد.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    سبحان الله قرأت الموضوع والردود كامله ولم اري من احد سواء الشيخ او السائل او من رد او غيره أيه او حديث يعضد اي حكم او قول ضحابي او ما شابه ذلك انا لله وانا اليه راجعون

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    عندنا بامريكا ياذن للصلاه وعندنا اذاعه عربيه يوم الاحد وعندنا يوم مفتوح يجتمع فيه المصلين تحت حمايه البوليس وعي مسمع ومرأي من وسائل الاعلان التي احيانا ما تذيع الصلاه والخطبه وعندنا ايضا مراكز اسلاميه ويزورها بوش الكافر وعندنا خطبه الجمعه ويتكلم فيها عن احكام الكفر ويجههر فيها الخطيب بمساوء الحكم وعدم تطبيق الشريعه كفر ووجوب حكم الله واقامه الحدود المعطله وما شابه ذلك
    السؤال هل تعد امريكا أسلاميه رغم هذا ورغم كل الحريات التي لا توجد في البلاد المسماه اسلاميه

  11. #11

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    بعض الاخوة دائما يريد ان يظهر عضلاته وان كان الكلام لا داعي له ويؤول كلام العالم مهما كان الامر ولو كان بينا جليا واضحا
    كالاخ عبد الرزاق الحيدر نعرف ما ذكرته وكلام الشيخ واضح فلا داعي لتلك التعليقات
    ثانيا ما ذكرته في الحكم بغير ما ازل الله فكلام الشيخ ابن العثيمين غير كلام اشليخ الالباني وغير كلام اشليخ ابن باز رحمهم الله فلا تحاول ان توحي من كلامك انهم اتفقوا في المسالة
    اما كلام ابن عباس كفر دون كفر وان صح عنه فليس كلامه عمن حكم القوانين الوضعية وجعلها مكان الشريعة وعطلها بالكلية وحمل الناس بالقوة على التحاكم الى هذه القوانين وكلام ابن عباس ما سبب وروده
    و لا اردي ان اطيل في الموضوع لاني رايت سبحان الله كلما قرا احدهم فتوى لعالم من العلماء الا اراد ان يحولها الى مراده وفهمه الا سالت الشيخ ماذا تقصد بكلامك هذا؟
    السلام عليكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق الحيدر مشاهدة المشاركة
    من باب الفائدة:
    توجد رسالة قيمة لشيخ الاسلام ابن تيمية باسم-قاعدة مختصرة في قتال الكفار ومهادنتهم وتحريم قتلهم لمجرد كفرهم-,حققها الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله آل حمد.
    أخي الكريم هذه الرسالة يقال أنها منسوبة إلى شيخ الإسلام رحمه الله كما أشار إلى ذلك كثير من أهل العلم ويمكن أن تراجع هذا الرسالة ( أقوال العلماء فـي الرسالة المنسوبة إلى شيخ الإسلام ابن تيمية في الجهاد ) للشيخ سليمان بن صالح الخراشي .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    وهـذا رابط رسالة : ( أقوال العلماء فـي الرسالة المنسوبة إلى شيخ الإسلام ابن تيمية في الجهاد ) للشيخ سليمان بن صالح الخراشي .

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=84&book=678

  14. #14

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "
    منقول


    الاخ ابو قتادة وفقك الله,

    قلت بارك الله فيك:
    (بعض الاخوة دائما يريد ان يظهر عضلاته وان كان الكلام لا داعي له ويؤول كلام العالم مهما كان الامر ولو كان بينا جليا واضحا)
    -سؤال: ما الذي فهمته انت من كلام الشيخ, ممكن تبين لي لو سمحت؟

    (كالاخ عبد الرزاق الحيدر!؟ نعرف ما ذكرته وكلام الشيخ واضح فلا داعي لتلك التعليقات)
    -هل تعلقي خطأ؟ ممكن تبين ذلك, اكون شاكرا لك؟

    (ثانيا ما ذكرته في الحكم بغير ما ازل الله فكلام الشيخ ابن العثيمين غير كلام اشليخ الالباني وغير كلام اشليخ ابن باز رحمهم الله فلا تحاول ان توحي من كلامك انهم اتفقوا في المسالة)
    -كلام الشيخ ابن عثيمين مثل كلام الشيخ الالباني وابن باز-رحمهم الله-, وكلهم متفقون على نفس الشروط والتفصيل!؟
    -كلام الشيخ ابن عثيمين تجده- بارك الله فيك- في كتاب( الحكم بغير ما انزل الله..-ويليه التحرير في مسألة التكفير, وهي الفتوى المتأخرة للامام ابن عثيمين"رحمه الله"-تطبع لاول مرة-تأليف أبي عبدالرحمن بندر بن نايف العتيبي-تقديم فضيلة الشيخ محمد بن حسن بن عبدالرحمن آل الشيخ-عضو الافتاء واللجنة الدائمة وهيئة كبار العلماء) "حقوق الطبع محفوظة"!
    وكلام الامام ابن باز موجود في مجموع فتاوى الشيخ ومعروف لدى طلبة العلم, والالباني في كتاب-تفريغ شريط-فتنة التكفير, تعليق الامام ابن باز والامام ابن عثيمين.

    (اما كلام ابن عباس كفر دون كفر وان صح عنه)
    - ابشرك هو ثابت عنه ولله الحمد, انظر كتاب الشيخ سليم الهلالي-قرة العيون في تصحيح تفسير عبدالله بن عباس رضي الله عنهما-طبعة مكتبة الفرقان.
    -قال الامام الالباني رحمه الله( وهذا, اي-اثر ابن عباس-قاصمة ظهر جماعة التكفير وأمثالهم من الغلاة)."السلسلة الصحيحة(7/135).
    -قال العلامة محمد بن صالح العثيمين:( لكن لما كان هذا<الاثر> لا يرضي هؤلاء المفتونين بالتكفير, صارو يقولون....(انظر الكلام بتمامه في كتاب قرة العيون-صفحة94).
    منقول من كتاب قرة العيون.

    ( فليس كلامه عمن حكم القوانين الوضعية وجعلها مكان الشريعة وعطلها بالكلية وحمل الناس بالقوة على التحاكم الى هذه القوانين وكلام ابن عباس ما سبب وروده )
    -ارجع الى المصادر التي ذكرتها لك فستعرف ان شاء الله سبب الورود,
    وبالاخص كتاب( فتنة التكفير- للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني-مع تعليقات الامام ابن باز والامام ابن عثيمين)

    (و لا اردي ان اطيل في الموضوع)
    -والله وانا كذلك, لان لدي اختبارات! لذلك احلتك على المصادر ولم اكتب!

    ( لاني رايت سبحان الله كلما قرا احدهم فتوى لعالم من العلماء الا اراد ان يحولها الى مراده وفهمه الا سالت الشيخ ماذا تقصد بكلامك هذا؟)
    -انا ارجو منك ان تساله وتوضح ما التبس علي, ولك جزيل الشكر.
    (السلام عليكم)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

  15. #15

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    الاخ الدهلوي وفقك الله,

    هل قرأت الرسالة التي بتحقيق الدكتور عبدالعزيز آل حمد؟!

    لان الشيخ الخراشي الذي فهمته من كلامه انه يثبتها, ولكن يرد على من اخذ بكلام شيخ الاسلام المختصر المجمل في رد جهاد الطلب! ويترك كلامه الواضح المفصل في تقرير جهاد الطلب في كتبه الاخرى!
    قال الشيخ الخراشي في الرسالة التي وضعت رابطها:
    ( ولعله الراجح؛ لتوافقها مع رسائله الأخرى –كما سيأتي- ووضوح نَفَس شيخ الإسلام فيها. لكن مع ملاحظة ما اعتراها من تصرف واختصار جعل بعض عباراتها مضطربة. وهذا يميل إليه بعض العلماء والباحثين –كما سيأتي-. )

    واعتماد الشيخ الخراشي والعلماء-رحمهم الله واسكنهم الفردوس الاعلى- على النسخة التي بتحقيق العلامة محمد حامد الفقي رحمه الله!
    ولم ينظرو في تحقيق الشيخ الدكتور عبدالعزيز آل حمد الذي اثبت الرسالة واتى بشواهد من كلام شيخ الاسلام وتلمذه ابن القيم مما يغني عن الرسالة , سواء صحت او لو لم تصح!

    -رايتك تقول (هذه الرسالة يقال أنها منسوبة إلى شيخ الإسلام رحمه الله ) بصيغة الاحتمال وهي اقرب الى التضعيف!
    فهل انت مقر بصحت نسبة الكتاب؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    368

    افتراضي رد: هل البلد الحاكم بغير ما أنزل الله دار حرب؟ <<جواب العلامة البراك

    قرة العيون في تصحيح تفسير عبدالله بن عباس هل يوجد pdf

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    6

    Post الله المستعان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد س مشاهدة المشاركة
    واليكم وصلة لكتاب فقة السياسة الشرعية لخالد العنبري فقد خصص حفظه الله فصلا كاملا لهذه المسألة المهمة والخطيرة
    و أورد فيها كلام لأهل العلم في القديم والحديث في هذه المسألة....فهو بحث عزيز أنصح به اخواني طالبي العلم
    اليكم الوصلة لتحميل كتاب
    اضغط هنا
    وشكرا
    الله المستعان!
    يا مسكين
    الرجل ينقل لك عن الشيخ البراك، وهو إمام من أئمة أهل السنة والجماعة في هذا العصر
    وأنت تحيل إلى نكرة من المرجئة الخلَّص، كما ذكر العلامة حمود الشعيبي

    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: «إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ» [صحيح مسلم 1/ 14]

    انظر

    الرد على افتراءات العنبري وبيان فساد أصل مذهبه في الإرجاء
    http://www.saaid.net/Warathah/hmood/h2.htm

    الحكم على كتاب (الحكم بغير ما أنزل اللّه وأصول التكفير)
    http://fatawa.alukah.net/content/1829
    اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ
    وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ
    أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ لِي غَيْرُكَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •