هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه. - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 79 من 79
5اعجابات

الموضوع: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني المشايخ الفضلاء وطلاب العلم وأخص منهم الفاضل عدانا البخاري وفقكمالله آمين
    أنقل لكم كلا لبعض الدكاترة الفضلاء الشيخ عبدالله البخاري حول قضية هجر المبتدع والمقاصد الشرعية العتبرة من هجر المبتدع أرجوا الننظر فيها والتدارس حوله فقد اشكل علي إلا إذا كنتم لاترون في تقريره أي أشكال وهاكم كلامه من محاضرة بعنوان الهجر وفق الكتاب والسنة وهاكم كلامه : (( توجيه كلام ابن تيمية في الهجر:
    إن كلام شيخ الإسلام رحمه الله الذي تلوناه على الإخوة جميعا لا يختلف في التقرير عن تقريرات أئمة الإسلام جميعا لمن تأمله جيدا ،ولو أردت أن أجمع كلامه المتناثر في هذا الباب فهو كثير، وهو مجموع عندي وهو موجود، ولكن أقتبس نصا من نصوصه رحمه الله، يتكئ عليه بعضهم ،وهناك نص قريب منه والمعنى واحد والمؤدى واحد، وعلى كل حال من أراد التعلق فسيتعلق بكل أمر لا يصح التعلق به ،فنحن نريد أن نبين الحق للخلق وأن نطبق الهدي النبوي والأمر الشرعي وفق قانونه وعلى طريقة أئمته ،أئمة السنة وعلماء الأمة، قرأنا كلام الإمام ابن تيمية رحمه الله المطول ذاك، ولو تأملتموه جيدا لوجدتم أنه رحمه الله تعالى راعى في كلامه الآنف الذكر المصلحة العامة ،وتضمنت المصلحة الخاصة، والتي ترتبط بها عدة مسائل، وأظهر لك هذا الكلام من كلامه رحمه الله، فقط أنا أبرز العبارة ،فمثلا راعى رحمه الله فيما مضى من كلامه بين كون المبتدع داعية أو غير داعية (تذكرون لما قرأنا كلامه وذكرناكم به) وبين المستتر والمستخفي وله كلام أيضا ،يراعي فيه من كان داعية للبدعة أو غير داعية ،وهذا الأمر منه رحمه الله مسبوق إليه، قرره الإمام أحمد وغيره وهذا أصل لا بد أن يراعى في هذه المسألة بين الداعية وغير الداعية وبين المعلن وغير المعلن، من الأمور التي نبه عليها الإمام بن تيمية هاهنا في كلامه ومراعاته للمصلحة العامة ،أن أشار إلى قضية مهمة ،وهي العجز والقدرة : فقال رحمه الله : وعقوبة الظالم وتعزيره مشروط بالقدرة؛ولهذا قال بعد ذلك فلهذا اختلف حكم الشرع في نوعي الهجرتين‏:‏ بين العاجز و القادر ،وقال لما نقل عن الإمام أحمد في كلامه عن أهل خرسان، ولا يقوون عن هجر الجهمية قال فإذا عجزوا عن إظهار العداوة، إذن هو راعى أمرا مهما وقاعدة شرعية، وهي مسألة العجز والقدرة، وأنا أسأل، مسألة العجز والقدرة هل هي خاصة بالهجر فقط ؟ أو في كل أمر شرعي ؟ بل وفي كل أمر أمرك الله وأوجب عليك القيام به ،قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث عمران " صل قائما فإن لم تستطع فإش؟ فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب " إذن راعى مسألة العجز والقدرة، إذن القدرة على القيام بالأمر مشروطة في كل أمر شرعي، لهذا قال الإمام بن تيمية رحمه الله في العشرين من الفتاوى: من الأصول الكلية أن المعجوز عنه عن القيام به يعني في الشرع ساقط الوجوب، يعني ولو كان واجبا، ساقط الوجوب، وأن المضطر إليه بلا معصية غير محظور، فلم يوجب الله ما يعجز عنه العبد ولم يحرم ما يضطر إليه العبد. ويقول الإمام بن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين : من قواعد الشرع الكلية، أنه لا واجب مع عجز ولا حرام مع ضرورة، وهذه قاعدة شرعية كلية منصوص عليها ولها أدلتها في الكتاب والسنة منها قوله تعالى { فاتقوا الله ما استطعتم} وقوله صلى الله عليه وسلم " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم " إلى غير ذلك. قال الإمام العلامة السعدي رحمه الله في منظومته في القواعد : وليس واجب بلا اقتدار ولا محرم مع اضطرار.

    <FONT face="times new roman">عرفنا إذن أنه راعى رحمه الله هذا الأصل أو لم يراعه؟ : بنص كلامه، وهذا أمر لا يخص الفرد، يخص الفرد والمجتمع جميعا، كذلك نجد أنه رحمه الله راعى قضية مهمة في باب القوة والضعف، والقوة والضعف أمر منظور عند أهل العلم ومقرر في الشرع، لماذا يُنظر إلى مسألة القوة والضعف ؟ لأنه يترتب على القوة إظهار العداوة، كما قال رحمه الله قال فإذا عجزوا عن إظهار العداوة سقط الأمر بفعل هذه الحسنة ،انتبه، عدها حسنة ،لأن أصلها حسنة ،إذا عجزوا عن إظهار، إذن القوة والضعف يترتب عليهما ماذا؟ إظهار العداوة في حين قوة، أو مع الضعف مداراتهم، حيث قال رحمه الله في كلامه وكان مداراتهم فيه دفع الضرر عن المؤمن الضعيف،مداراة وليست مداهنة، مداراة وليست مداهنة ،إذن المداراة إنما وقعت لدفع مفسدة راجحة ،والدين مبني على المصالح ،كل الدين مبني على المصالح ودفع ماذا ؟المضار، إذن رحمه الله راعى هذا وبينه وهو ظاهر في كلامه ،وانظر إلى قوله، فالهجران قد يكون لمقصود ترك السيئة التي هي ظلم وقد يكون مقصوده فعل حسنة الجهاد والأمر بالمعروف وعقوبة الظالم إلى غير ذلك، أنت تراه في كلامه رحمه الله لم يشر إلى سقوط الهجر القلبي أبدا ،وقال في كلامه غير مأمور بفعلها، أي إظهار الهجر إما البدني الجزئي أو الكلي أو اللسان الكلي أو الجزئي، مثاله لو كنت في حالة، في بلد ضعف والسنة غير ظاهرة، وأهل البدع هم الظاهرون والقوة لهم، لا نقول أنه يسقط عنك هجر البدعة هذه، يجب أن تبقى في القلب تبغض البدعة والمبتدعة ،صحيح هذا أصل لا يزول، يبقى إظهارك، قد تظهر بعض الصور، جزئية أو كلية كل بحسبه، فمثلا من صور الهجر التي ذكرنا ،وقلت بعضهم يغلط ويحصر أو يظن أن الهجر له صورة واحدة، مثلا لو كنت في بلد وأنت مستضعف مؤمن اضطررت إلى دخول دائرة ،وهؤلاء فيها (فمن الهجر الذي توقعه) تضطر إلى السلام عليهم إن كانوا مسلمين هاه، تقول السلام عليكم، لكن في قلبك هاجرهم بالقلب، أليس كذلك؟ ماقتا ،شانئا ما هم فيه، هذا نوع من الهجرة، منه أيضا أن لا تسترسل في الكلام وإن تكلمت معه لا تتكلم معه كلام مودة، أضف إلى هذا ،قد تضطر إلى الكلام والسلام وترد السلام إلى غير ذلك، وتهجر من وجه آخر، إذا دعاك لطعام لا تجب ،هذا نوع من الهجر، مات لا تصل عليه لا تصل خلفه لا تجبر على الصلاة خلفه ،إن أجبرت فصل وأنت مكره، كما فعل السلف مع الحجاج وغيره، نعم أيضا مع هذا كتب كتابا وأهداه إليك لا تقرأه ،وهذا من الهجران ونحوه ذلك ،من عدم الصلاة ،كما قلنا الصور قد تجتمع وقد تفترق ،في موطن الضعف لا انتكاس، لكن إظهار الهجران الكلي هو الذي يشير إليه شيخ الإسلام رحمه الله، أيضا رحمه الله نجد أنه بين في كلامه خطأ مسلكين سلكهما بعض الناس ،المسلك الأول : الغلاة ،جانب الإفراط ،وبين رحمه الله أنهم لا يراعون الأمر والنهي الشرعي ،ففعلوا خلاف ما أمروا ،فأوقعوا الهج%

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي2007 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني المشايخ الفضلاء وطلاب العلم وأخص منهم الفاضل عدانا البخاري وفقكمالله آمين
    أنقل لكم كلا لبعض الدكاترة الفضلاء حول قضية هجر المبتدع والمقاصد الشرعية العتبرة من هجر المبتدع أرجوا الننظر فيها والتدارس حوله فقد اشكل علي إلا إذا كنتم لاترون في تقريره أي أشكال وهاكم كلامه من محاضرة بعنوان الهجر وفق الكتاب والسنة وهاكم كلامه : ((
    وهذا يسوقنا إلى الكلام على النقطة الثالثة ؛وهي ذكر بعض المقاصد الشرعية؛

    .............................. ..... ولولا الرفق بالإخوة وطول الجلوس لقرأنا عليكم كلامه رحمه الله لكن نقول وننتقل إلى النقطة السادسة، إذا الهجر يسقط عند عدم القدرة أو لا يسقط كغيره مماذا؟ تسقط بعض صوره ما يسقط مماذا ؟ من القلب. إذا كنت عاجزا عن أداء الصلاة جماعة أسقط الله عنك هذا لمرض أو نحوه، لكن هل تعزم العقد في القلب على ألا تصل؟ هذا لا يسقط عنك، بل يجب عليك أن تعتقد وجوبها عليك لكن منعك منه ماذا ؟ مانع، منعك منه مانع.
    جزاك الله خيرا وبارك فيك.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: حُكم هَجرِ المسلم للشيخِ ابن عُثيمين (رحمه الله تعالى)

    جزاك الله خيراً أخي المبارك...
    محاضرة
    لفضيلة الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    827

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    جزاكم الله خيرا .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    جزاك الله خيرا
    رباه إني قد وهبت حياتي ... ومنحت عمري للهدى ومماتي
    فاقبل إله العرش مني دعوتي ... يا من إليك أبوح بالعبراتِ

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    للأسف .. بعضهم تجدهم - خاصة في بلاد الغرب - يحترم النصارى عباد الصليب أكثر من المخالفين من أهل ملته !!!

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    سبحان الله! يا للعجب! كأنه لم يتكلم في هذه المسألة أحد إلا الشيخ ابن تيمية المتأخر جدا !!

    أقول: إن للسلف مجلدات مطولات في هذا الموضوع كالإبانة للإمام ابن بطة وغيره

    وأنا أتحدى صاحب الموضوع أن يأتي بنص (!) عن أحد السلف على ما يزعم

    وأزيدكم للفائدة بنقل عن الإمام أحمد

    قيل له: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، أَنَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَوْصِلِ، الْغَالِبُ عَلَى أَهْلِ بَلَدِنَا الْجَهْمِيَّةُ، وَفِيهِمْ أَهْلُ سُنَّةٍ نَفَرٌ يَسِيرٌ مَحْبُوكٌ، وَقَدْ وَقَعَتْ مَسْأَلَةُ الْكَرَابِيسِيِ ّ فَأَفْتَنَتْهُم ْ، قَوْلُ الْكَرَابِيسِيِ ّ: لَفْظِي بِالْقُرْآنِ مَخْلُوقٌ، فقَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: «إِيَّاكَ إِيَّاكَ إِيَّاكَ إِيَّاكَ، وَهَذَا الْكَرَابِيسِيَ ّ، لَا تُكَلِّمْهُ، وَلَا تُكَلِّمْ مَنْ يُكَلِّمُهُ، أَرْبَعَ مِرَارٍ أَوْ خَمْسًا» ، إِنَّ فِيَ كِتَابِي أَرْبَعًا، قُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ فَهَذَا الْقَوْلُ عِنْدَكَ مَا يَتَشَعَّبُ مِنْهُ يَرْجِعُ إِلَى قَوْلِ جَهْمٍ؟ قَالَ: «هَذَا كُلُّهُ قَوْلُ جَهْمٍ»

    فأمرهم الإمام بهجر اللفظية والجهمية رغم كثرتهم وقلة أهل السنة

    وقد نقل الإمام البغوي إجماع الصحابة والتابعين على الهجران المؤبد لأهل البدع

    قال: فيه دليل على أن هجران أهل البدع على التأبيد ، وكان رسول الله خاف على كعب وأصحابه النفاق حين تخلفوا عن الخروج معه فأمر بهجرانهم إلى أن أنزل الله توبتهم ، وعرف رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) براءتهم ،وقد مضت الصحابة والتابعون وأتباعهم ، وعلماء السنة على هذا مجمعين
    متفقين على معاداة أهل البدعة ، ومهاجرتهم
    . ه.

  8. #68
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    قولك: "وأنا أتحدى" ما هذه الثقة المفرطة التي يفهم منها أنك أحطت بعلم السلف كلهم!! وتحديك هذا يوجّه من قبلي لابن تيمية الذي وصفته بالمتأخر جدا..
    وأنت وشيوخك متأخرون عنه جدا جدا! فلو رد فهمه لأقوال وأحوال السلف فرد أقوالكم من باب أولى..
    وقول: "أتحدى" لا يقوله إلا واسع المعرفة كابن تيمية لا مثلك.. فاعرف قدرك..

    وأما التحدي فهاهو نقل من كلام ابن تيمية السابق: فى مسائل أسحق بن منصور وذكره الخلال فى كتاب السنة ، فى باب ( مجانبة من قال القرآن مخلوق ) :
    عن اسحق انه قال لأبى عبد الله : من قال القرآن مخلوق ؟ قال : ألحلق به كل بلية ، قلت : فيظهر العدواة لهم أم يداريهم ؟ قال :
    أهل خراسان لا يقوون بهم ) .
    وهذا الجواب منه مع قوله فى القدرية : لو تركنا الرواية عن القدرية لتركناها عن اكثر اهل البصرة .

    والعلم لا يؤخذ بالتعصب بل بالتأمل والتروّي والبرهان..
    وأنت لم تزد على نقل قول الآجري وهو لا يمثل إلا حالة واحدة في التعامل مع أهل البدع.. والذين بسط وفصّل في حالهم ابن تيمية رحمه الله..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    جزاك الله خيراً أخي عدنان .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    هذه المقدمة التي أصلتَها يعني أن كلام السلف عام مجمل وأما كلام ابن تيمية فمبين له مفصل مقدمة باطلة عاطلة
    يلزم منها اتهام جميع السلف بتأخير البيان عن وقت الحاجة إذ ألفوا في هذه المسألة مجلدات مطولات وتكلموا فيها بغاية التدقيق والتفصيل تأصيلا وتفريعا! ومع ذلك لم يتلكم أحد منهم بهذا التفصيل المزعوم لا ناصا ولا ظاهرا!! فإما أن تركوا هذا التفصيل الحكيم إضلالا وتشويشا وكتموا الحق حتى جاء الشيخ تقي الدين وبينه! إما لم يكونوا عارفين عن هذا التفصيل "الحكيم" وهذا هو الحق المتعين!
    والقائل بالإطلاق ليس هو والقائل بالتفصيل شخصا واحدا حتى يُزعَمَ أن كلام الثاني مبين ومقيد لكلام الأول!

    أما رواية الإمام أحمد رضي الله عنه فهي واضحة فكل الواجبات متعلقة بالقدرة فمن لم يقدر على هجران أهل البدع لأنه إن فعل ذلك ضربوه أو سجنوه أو قتلوه فلا يجب عليه ذلك

    ومناط الوجوب هاهنا القدرة لا غير

  11. #71
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    يا عبدالله السبري لو قرأت ما كتبته من النقول الطويلة والمناقشات في الموضوع لأغناك عن كلامك هذا.
    كلام السلف المنقول فهعم على معنى واحد، وفهم الأئمة ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين والألباني وغيرهم يقدّم على فهم كل غالٍ.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #72
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    إذا جاءك ضال أو مبتدع أو زنديق، طالبا الهدى فاتركه، لعل الله أن يهديه!

    حضر زنديقٌ مجلس الإمام أحمد فقال له ابن هانئ: ياعدوالله ما تصنع؟!
    فقال أحمد: من أمركم بهذا؟ عمن أخذتم هذا؟ دعوا الناس يأخذون العلم وينصرفون!

    ودلّت هذه القصة على أن الإمام أحمد لم يكن يهجر المبتدعة وينكّل بهم دائما دون نظر لمصلحة شرعية في ذلك، فلما رأى الزنديق في مجلسه رجا أن يستفيد فأمر بتركه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة بوقاسم رفيق
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    إذا جاءك ضال أو مبتدع أو زنديق، طالبا الهدى فاتركه، لعل الله أن يهديه!

    حضر زنديقٌ مجلس الإمام أحمد فقال له ابن هانئ: ياعدوالله ما تصنع؟!
    فقال أحمد: من أمركم بهذا؟ عمن أخذتم هذا؟ دعوا الناس يأخذون العلم وينصرفون!

    ودلّت هذه القصة على أن الإمام أحمد لم يكن يهجر المبتدعة وينكّل بهم دائما دون نظر لمصلحة شرعية في ذلك، فلما رأى الزنديق في مجلسه رجا أن يستفيد فأمر بتركه.
    ليت قومي يعلمون
    لابد من استصحاب أن غايتنا هداية الناس و الرحمة بهم و الصبر عليهم فكم بقي النبي يدعو الناس و هم يدخلون في دين الله وقتا بعد وقت و إسلام من كانوا أشد عداوة
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,552

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.

    بارك الله فيكم، كلام متين يا شيخ عدنان
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,385

    افتراضي رد: هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.


    بارك الله فيكم

  16. #76
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي

    وقال أبو أمية الطرسوسي: سألت أحمد بن حنبل عن رجل سمع معي وهو يرى رأي الخوارج: أعطيه سماعي؟
    فقال الإمام أحمد:
    نعم.. أعطه، لعلّ الله ينفعه به.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نفع الله بكم شيخ عدنان .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة، وإما لآيات فهموا منها ما لم يُرد منها، وإما لرأي رأوه، وفي المسألة نصوص لم تبلغهم، وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286]. وفي الصحيح قال: ((قد فعلت)) [مسلم ح126] [مجموع الفتاوى 19/286].
    وقال الذهبي رحمه الله في ترجمة التابعي الجليل قتادة بن دعامة السدوسي: "كان يرى القدر نسأل الله العفو .. ولعل الله يعذر أمثاله ممن تلبس ببدعة يريد بها تعظيم الباري وتنزيهه وبذل وسعه .. إذا كثر صوابه، وعلم تحريه للحق، واتسع علمه وظهر ذكاؤه وعرف صلاحه وورعه واتباعه يغفر له زللـه، ولا نضلله ونطرحه وننسى محاسنه، نعم ولا نقتدي به في بدعته وخطئه، ونرجو له التوبة من ذلك". [السير 7/271].

  18. #78
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي

    جزاك الله خيرا، واسمح لي بنقل هذه الفائدة فإنها قيّمة.
    والعزو لمجموع الفتاوى هكذا (19/ 191).
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نعم هو كذلك (191 ) ! نفع الله بكم .

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •