الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 121

الموضوع: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    وأنتم - سبحان الله - تستميتون في الدفاع عن هذا الخطأ وهو أجلى في البطلان من أن يصرف له هذا الوقت في الشرح .. ولا أدري ، أهو بسبب اسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب ؟؟ .. وكأنه الرجل الذي لا يخطئ ؟
    .
    أتانا أن سهلاً ذم جهلاً ***علوماً ليس يعرفهن سهل
    علوماً لو دراها ما قلاها*** و لكن الرضا بالجهل سهل


    ليتك تبتعد عن مثل هذه الأساليب فهذا أفضل .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الغزي
    إذا كانت القصة برواية الشيخ محمد بن عند الوهاب لا تعارض الاجماع ولا تعارض القطعي بل تؤكد القطعي
    ما الذي يضرك منها وما الفائدة من ذكر الشبهة ؟ هل هو رد وابطال الاجماع على كفر من لم يكفر الكافر ؟؟
    الفائدة قائمة بأمور :

    منها : توضيح حقيقة الاستدلال بهذه الرواية ، لضبط المسائل الشرعية ..

    فلو جاءك رجل وقال : الدليل على كفر الحاكم بغير ما أنزل الله أن مسيلمة حكم بغير ما أنزل الله .. فماذا تقول في ذلك ؟؟ هل ستترك هذا الاستدلال أم تثبت له أن دليله باطل ، مع صحة ما يستدل له ؟

    ومنها : أن هذه الرواية لم ترد هكذا في كتب التاريخ .. بل وردت على أنهم قتلوها لإيمانها بنبوة المختار .. وهذا من ضبط روايات التاريخ ..

    ومنها : أن الخلل في ضبط الآثار الشرعية يورث خللاً في الاستدلال .. كما حدث لغلاة المكفرة الذين جعلوا تكفير الكافر من أصل الدين .. وأنه لا يدخل الإسلام أحد إلا إن عرف أن فلاناً وفلاناً كافر .. وأنه لو أخطأ بالتأويل .. أو ظن أن فعله الباطل ليس كفراً لجهله ، مع اعتقاده ببطلانه .. فهذا عندهم كافر ..

    وهذا ما يورثه الخلل في ضبط الروايات التاريخية ..

    وكان على الشيخ محمد - رحمه الله - أن يذكر الرواية كما ذكرها أهل السير .. ولا يذكرها بفهمه لها وبمعناها .. لأن هذه شريعة ، وهذا دليل .. والدليل يضعف بالمعنى ، بل ويسقط الاستدلال به إن اختلت ألفاظه .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    جزاااااكم الله خيرا ..
    نعم .. ما أجمل التحقيق ؟

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    بسم الله الرحمن الرحيم ،

    هذه دراسة سريعة للروايتين ، ومقارنة بينهما ..

    أولاً : رواية الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - ..

    قال :
    فدعاها مصعب إلى تكفيره فأبت ، فكتب إلى أخيه ‏عبد الله يستفتيه فيها ، فكتب إليه : إن لم تبرأ منه فاقتلها . فامتنعت ، فقتلها مصعب .‏

    وإذا كان الصحابة قتلوا المرأة التي هي من بنات الصحابة لما امتنعت من تكفيره .. إلخ
    الذي توحي به هذه الرواية هو : أن عدم تكفير هذه المرأة للمختار هو الأصل في كفرها .. وهذا كقاعدة شرعية تستقى من هذه الرواية ، يدلّ على أنه لا يُعذر أحد في الجهل بمسائل التكفير .. وإلا لما كان من داع لمصعب أن يقيم السيف على رأس المرأة حتى تقر بتكفيرها له ، ولا كان من داع أن يدعوها ابتداء إلى تكفيره إن كان الجهل بكفره يبقيها على الإسلام .


    ثانياً : رواية الحافظ ابن كثير - رحمه الله - (وهي الأصل) :
    فقال لها : ما تقولين فيه ؟ فقالت : رحمه الله ، لقد كان عبداً من عباد الله الصالحين ، فسجنها . وكتب إلى أخيه إنها تقول إنه نبي ، فكتب إليه أن أخرجها فاقتلها ، فأخرجها إلى ظاهر البلد فضربت ضربات حتى ماتت .
    ما يستقى من هذه القصة أمور :

    - الأول : أن مصعباً لم يدعها إلى تكفيره .. إنما سألها عن قولها فيه ، لا أكثر .
    - الثاني : أنها ترحّمت عليه وشهدت له بالصلاح والتقوى ، على ما فعل من كفر وفجور وعداء للدين .. بما يوحي بموافقتها له على ما هو عليه .
    - الثالث : فهم مصعب من قولها أنها تعتقد بنبوته .. وربما رأى دلائل وشواهد أخرى جزمت له بذلك ، أو أن الراوي غفل عن ذكر جميع كلامها فيه .
    - الرابع : مصعب راسل أخاه وذكر له أنها تعتقد بنبوته ، فأفتى عبدالله بن الزبير بقتلها ردّة عن الدين ، بمقتضى قول أخيه فيها (وهو اعتقادها لنبوته) ..
    - الخامس : أن هذين الصحابيين جعلا اعتقادها بنبوة المختار هو الأصل في كفرها ..
    - السادس : لو أن المرأة صرّحت ببطلان نبوة المختار ، وشتمته واحتقرته (دون ذكر منها لمسألة التكفير).. لتركها الصحابة في حالها .. لأنهم إنما قتلوها لاعتقادها بنبوته .. لذلك أرسل معصب إلى أخيه يقول : (إنها تعتقد أنه نبي) .. ولم يقل : (إنها تمتنع عن تكفيره) .

    ==============

    ما الذي ينتجه لنا الجمع بين الروايتين بناء على كلام الشيخ محمد ؟؟

    ينتج لنا التالي :

    أن امتناع امرأة المختار عن تكفيره كان دليلاً على اعتقادها بنبوته .. (لأن الشيخ محمد يجعل الأصل في كفرها هو الامتناع عن تكفيره .. وابن كثير في روايته جعل الأصل في كفرها هو اعتقاد نبوته .. فكان الامتناع عن تكفير المختار اعتقاد بنبوته) .. فينتج لنا قاعدة شرعية مفادها : أن الامتناع عن تكفير الكافر اعتقاد بالكفر وإقرار .. وهذا باطل ، وهو غير متلازم .. فيمكن أن تعتقد بفسقه وفجوره (دون تكفير) وبطلان نبوته ، وهذا معقول مفهوم ..

    فمن جعل الامتناع عن التكفير لازماً لاعتقاد النبوة ، فقد أبعد النجعة كثيراً .. وهذا يعني أن كل من يمتنع عن تكفير أي كافر ، فهو ضرورة يعتقد بالكفر .. وهذا باطل شرعاً وعقلاً .

    وهذه أعظم تكأة لأصحاب الغلو في التكفير .. وهذا ما بنوا عليه مذهبهم .

    كذلك ، بالجمع بين الروايتين .. نرى أن الشيخ محمد - رحمه الله - قد استدل بالمقتضى على الأصل .. وهذا باطل معلوم عند أهل العلم (جعلنا الله وإياكم منهم) .

    كيف ذلك ؟

    اعتقادها بالنبوة اقتضى امتناعها عن التكفير .. وهذا معناه أن أصل الكفر هو اعتقاد النبوة .. ومقتضى الكفر امتناعها عن التكفير .

    ما وجه بطلان الاستدلال بالمقتضى على الأصل ؟

    وجه البطلان هو أن المقتضى لا يلزم منه قطعاً الدلالة على الأصل .. ولكن الأصل يلزم منه قطعاً الدلالة على المقتضى .

    مثاله عندنا هنا هو : أن الامتناع عن تكفير المختار لا يلزم منه قطعاً الاعتقاد بنبوته .. بل قد يعتقد ببطلان نبوته ، ولكن يمتنع عن تكفيره ..

    ولكن عندما نستدل بالأصل على المقتضى نقول : الاعتقاد بنبوته يلزم منه قطعاً عدم تكفيره ..

    فعليه .. عند جمع الروايتين ، يظهر لنا أن الشيخ محمد استدل بالمقتضى على الأصل .. وهذا أظهر من الحاجة إلى كشف فساده .

    لذلك .. كان على الشيخ - رحمه الله - أن يضبط هذه الرواية ويطابقها مع كتب السير والتاريخ ، حتى لا يأتي من بعده من يخطئ الفهم ويغلو في التكفير .

    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    - السادس : لو أن المرأة صرّحت ببطلان نبوة المختار ، وشتمته واحتقرته (دون ذكر منها لمسألة التكفير).. لتركها الصحابة في حالها .. لأنهم إنما قتلوها لاعتقادها بنبوته .. لذلك أرسل معصب إلى أخيه يقول : (إنها تعتقد أنه نبي) .. ولم يقل : (إنها تمتنع عن تكفيره) .
    .
    لو أبطلت نبوته و شتمته و احتقرته لكنها تزوجته و هو يدعي النبوة هل سيتركها الصحابة في حالها ؟ و هل تعد مسلمة من تزوجت مدعي النبوة ؟ فإن كانت تكفره و تزوجته فهي كافرة و إن كانت لا تكفره و قد ادعى النبوة فهي كافرة

    و الشيخ محمد لم يأت باللازم الذي ذكرت أن الغلاة يستدلون بكلامه عليه أنه لا يعذر بالجهل في التكفير ، فإذا كان الكفر يعذر فيه بالجهل فكيف بالتكفير ، فمن قال إنها لم تقم عليها الحجة هي و زوجها

    فلو رددت على الغلاة بأن القصة بالروايتين لا تدل على أن التكفير لا يعذر فيه بالجهل أصلاً لانتهت شبهتهم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    (أبا شعيب ) قلت في سابق كلامك :"ثم هؤلاء الذين يستدلون بها يقولون : لو كان التكفير ليس من أصل الدين ، لما دعا مصعب امرأة المختار إلى تكفيره .. فهذا دليل على أن الدعوة إلى تكفير الواقعين في الكفر الأكبر من أصل الدين ، ولا يعذر أحد في الجهل به .. وهذا ما يوحي به أسلوب الشيخ في سرد الرواية .

    فإن الحاكم لا يدعو الناس في الأحكام الشرعية ويقيم السيف على رقابهم إلا فيما تعلق بأصل الدين ..
    "
    هل يسعك بعد أن قلت هذا أن تقول أن الشيخ محمد ليس من " غلاة المكفرة " ؟؟!
    يعني لما تقف على كلام لمعاصر ينقل كلام محمد بن عبد الوهاب و يقول بما دل عليه فهو من الغلاة في التكفير
    و صاحب القول ذاته لا يكون كذلك؟؟!
    ممكن تقول لنا ما هو السبب؟؟
    فمن تابع غيره على "خطئه" كيف يختلف حكمه عن حكم صاحب" الخطأ "؟
    لعلك تتكتشف الآن أنك أنت الذي تستميت في الدفاع عن الشيخ و لكن بالباطل



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    أجيبك بما أجبتني به من قبل :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المغربي مشاهدة المشاركة
    لهم أن يجيبوا و قد فعلوا
    قالوا:أن الحديث في صحيح مسلم على غير ما أورده ابن تيمية
    جاء في رواية مسلم:" قالت: مهما يكتم الناس يعلمه الله، نعم. قال: فإن جبريل أتاني ..."
    ثم حتى على اللفظ الذي أورده ابن تيمية فليس هنالك شك فضلاً على الجهل
    فمهما لا تفيد الاستفهام بذاتها.
    كأن تقول مثلا:" مهما تأخرت فإني منتظرك" فمن تخاطبه إن قال: "نعم" فلا يُفهم من هذا أنك شككت و لا جهلت.
    أما إلزامك لهم فبإمكانهم أن يلزموا مخالفهم بما هو أشنع
    و هو أنه جمع و قوع الكفر من عائشة رضي الله عنها إلى الجهل وهي أعلم نساء العالمين و هذا بعد أن قضت سنين طويلة في بيت النبوة و قبل ذلك بيت صديق هذه الأمة.
    بله نسبة التفريط إلى النبي عليه السلام في تعليم خاصة أهل بيته بديهيات التوحيد و هذا حتى قبيل وفاته إذ الحادثة متأخرة جدا.
    فكيف يُجيب؟
    و أي الالزامين أشنع؟!
    المقام ليس مقام إلزام واصل دون هذا وفقك الله .
    فأقول لك ليس المقام مقام إلزام .. فلازم المذهب ليس بمذهب إلا إن التزمه صاحبه .. وإن شئت أن تخاصمني بالشيخ محمد بن عبدالوهاب .. خصمتك بالشيخ ابن تيمية ، ويلزمك أنه يقول أن عائشة - رضي الله عنها - وقعت في الكفر ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - فرّط في تعليمها .

    إذا قلت أنا لا ألزمه بذلك .. مع أن هذا ما يستلزمه ظاهر كلامه .. فقد وصلت إلى المبتغى .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    لو كنت كتبتُ مقالاً و عنونته :" تكفير من اتهم أمنا عائشة بالكفر" مثلاً لحُق لك إلزامي بذلك مع أني تكلمت بلسان غيري و هذا يعفيني من اللوازم.
    ما ذكرته لك من إلزام هدفه أن تستفيق مما انت فيه
    فحنقك على من تسميهم"غلاة المكفرة" و تارة " الخوارج " لا يبرر لك حملة التهويل التى تشنها منذ فترة .
    و حتى تعلم أن حكمك على هؤلاء الناس لن يشمل بعض الأعيان مع تطابق أقوالهم فتعلم أن هناك خلل عندك من الناحية العلمية أو من ناحية التجرد و العدل.
    و ما فعلت هذا إلا لكونك تُعقد ما هو ظاهر و تشغل به نفسك و غيرك.
    ثم لا أدري ما يمنعك من التزام ما ألزمتك به أو بيان أن اللازم لا يلزمك بالحجة و البرهان؟!
    فلك أن تلزمني بما يصدر مني لا بما أنسبه لغيري فقد قلتُ فيما نقلتَه عني:"لهم أن يجيبوا و قد فعلوا
    قالوا:.... "
    فان كان هناك لازم فلست معنياً به
    وفقك الله

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    كما ذكرت لك ، فلازم المذهب ليس بمذهب إلا إن التزمه صاحبه .. وقد يورد المرء رواية ، وهو يرى فيها جانباً من الحق الذي يدعو إليه ، ويغفل عما تلزمه هذه الرواية من معان .

    ودليل ذلك أن الشيخ محمد - رحمه الله - لم يُعهد عنه تكفير العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر بالجهل .. فهل ورد عنه ذلك أو عن غيره من أئمة الدعوة ؟

    فإن قلت لي لا .. فقد بطل إلزامك لي بهذه اللوازم .. وإن قلت نعم ، فهات نر ما يقول الشيخ في العاذرين لهؤلاء بالجهل .. هل يقول بكفرهم تعييناً كما يقول هؤلاء الغلاة في كلّ من أعذر المشركين بالجهل ، ويكفرونهم بالتعيين ؟؟

    لو كفّروهم كفر نوع ، وقالوا لا نكفّر عيناً إلا من قامت عليه الحجة ، لأمكن لنا أن نعذرهم .. أما أن يكفّروا عيناً من أخطأ في مسائل اجتهادية مثل هذه ، فهذه لا يتجرأ عليها إلا أهل البدع ..

    وسؤال أوجهه إليك .. لماذا لا نعذر الخوارج بالتأويل ، مع أن لديهم أدلتهم من الكتاب والسنة ؟

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    لو أبطلت نبوته و شتمته و احتقرته لكنها تزوجته و هو يدعي النبوة هل سيتركها الصحابة في حالها ؟ و هل تعد مسلمة من تزوجت مدعي النبوة ؟ فإن كانت تكفره و تزوجته فهي كافرة و إن كانت لا تكفره و قد ادعى النبوة فهي كافرة
    و الشيخ محمد لم يأت باللازم الذي ذكرت أن الغلاة يستدلون بكلامه عليه أنه لا يعذر بالجهل في التكفير ، فإذا كان الكفر يعذر فيه بالجهل فكيف بالتكفير ، فمن قال إنها لم تقم عليها الحجة هي و زوجها
    فلو رددت على الغلاة بأن القصة بالروايتين لا تدل على أن التكفير لا يعذر فيه بالجهل أصلاً لانتهت شبهتهم
    ما حال من تزوجته قبل ادعائه النبوة ، ثم لم تستطع فراقه ؟

    ثم على كلامك هذا ، فإنها لن تسلم .. سواء اعتقدت بكفره أم لم تعتقد ..

    فإن قالت نعم ، هو كافر .. يعني هي استحلت الزواج من الكافر .. فهي كافرة .
    وإن قالت لا ، هو غير كافر .. فهي لم تكفر الكافر ، فهي كافرة ..

    ولكن الحال هنا هو أن الصحابة لم يكفّروا زوجته الأولى بعد تبرؤها منه .. ولم يقولوا : أنت كافرة لأنك كنت زوجة كافر .

    أما اللازم .. فهذا لم أقله في حق الشيخ - رحمه الله - .. إنما أوردت ما يلزم من كلامه .. ولازم المذهب ليس مذهباً إلا إن التزمه صاحبه .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    لا تبعدنا عن الموضوع
    ما أُنكره عليك لا علاقة له بلازم المذهب
    إن كانت لك رغبة في الاجابة فلتكن على ما أنكره عليك ليس على غيره
    أنت تحكم على طائفة من الناس بالغلو في التكفير
    لأن من مذهبهم أن :"لو كان التكفير ليس من أصل الدين ، لما دعا مصعب امرأة المختار إلى تكفيره .. فهذا دليل على أن الدعوة إلى تكفير الواقعين في الكفر الأكبر من أصل الدين ، ولا يعذر أحد في الجهل به "
    ثم قلت :" وهذا ما يوحي به أسلوب الشيخ في سرد الرواية ".
    فظهر أن ما فهمته أنت من كلام محمد بن عبد الوهاب هو عين مذهب " غلاة المكفرة "
    فهو مذهبه و ليس لازم مذهبه على الأقل عندك
    الآن أنت تطلب ممن يرى مثل رأيك أن يأتي بالدليل !!!
    و هذا عجيب...
    و الأعجب من ذلك تنصلك من قولك الأول عندما قلت :" ودليل ذلك أن الشيخ محمد - رحمه الله - لم يُعهد عنه تكفير العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر بالجهل .. "
    هل اتضح لك ما أنكره عليك؟؟!
    الآن إن كان كلام الشيخ يُفهم منه ما ذهب إليه القوم كما قررته أنت فيلزمك التسوية بين بينهم في الحكم
    لأنهم فهموا من كلام الشيخ ما فهمته أنت و القضية قضية معنى القول و ليس لازمه.
    أما إن كانت الأخرى
    فعليك سحب كلامك الأول
    الشئ المؤكد أن عندك تخبط ظاهر في هذا الموضوع وغيره
    فالتحاول معرفة السبب.
    وفقك الله.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المغربي
    فظهر أن ما فهمته أنت من كلام محمد بن عبد الوهاب هو عين مذهب " غلاة المكفرة "
    فهو مذهبه و ليس لازم مذهبه على الأقل عندك
    الآن أنت تطلب ممن يرى مثل رأيك أن يأتي بالدليل !!!
    هداك الله .. أوهكذا فهمت كلامي ؟

    أنا قلت :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب
    وهذا ما يوحي به أسلوب الشيخ في سرد الرواية .
    ولم أقل : إن هذا هو مذهب الشيخ في هذا المسألة ..

    ولعلّ هذا القول هو ما اعتاص عليك وعيه .. ولكن حتى أبسط لك القضية ، سأضرب لك في ذلك مثالاً ..

    قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : { ليس منا من لم يتغن بالقرآن } .. يوحي بأن الذي لا يتغنى بالقرآن كافر .. ولكن عند جمع أدلة المسألة ، يتبين لنا غير ذلك .

    وكثير من النصوص الشرعية يوحي ظاهرها بالكفر الأكبر .. ولكن عند جمع أدلة المسألة ، يظهر أن ما أُجمل في موضع ، فُصّل في موضع آخر .. وما اشتبه في موضع ، بان في موضع آخر .

    فعليه لا يلزم مما يوحي به ظاهر الكلام أن يكون هو مذهب قائله ، خاصة وإن لم يصرّح بذلك ، أو لم يُعهد عنه القول بما فُهم من كلامه ..

    لذلك قلتُ في موضع آخر :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب
    ودليل ذلك أن الشيخ محمد - رحمه الله - لم يُعهد عنه تكفير العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر بالجهل
    وأما قولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المغربي
    فهو مذهبه و ليس لازم مذهبه على الأقل عندك
    لم أقل بهذا .. بل قلت : يوحي به أسلوبه في سرد الرواية .. وهذا السرد أصلاً خاطئ وغير معوّل عليه ، فهو رواها بالمعنى مع الإخلال ببعض جوانبها وألفاظها المهمة ..

    وتقول :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المغربي
    الآن أنت تطلب ممن يرى مثل رأيك أن يأتي بالدليل !!!
    و هذا عجيب...
    العجيب حقاً أنك قوّلتني ما لم أقله ، ثم بنيت على هذا الفهم الخاطئ لكلامي استنتاجات وإلزامات أخرى .

    ثم تقول :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المغربي
    و الأعجب من ذلك تنصلك من قولك الأول عندما قلت :" ودليل ذلك أن الشيخ محمد - رحمه الله - لم يُعهد عنه تكفير العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر بالجهل .. "
    هل اتضح لك ما أنكره عليك؟؟!
    الأولى أن تجمع كلامي على أن تقول بالتناقض أو التراجع أو التنصل .. فإن لم تستطع ، فاسأل صاحب القول ليبيّنه لك ..

    ليس في كلامي تنصلاً ولا تناقضاً ..

    ما اشتبه من كلام الشيخ وأوحى به أسلوبه ، لا يعني ضرورة أنه مذهبه الذي يقول به .. خاصة إن كان لم يُعهد عنه القول بذلك صراحة ..

    وقد قلت أيضاً :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب
    وقد يورد المرء رواية ، وهو يرى فيها جانباً من الحق الذي يدعو إليه ، ويغفل عما تلزمه هذه الرواية من معان .
    فهو أورد تلك الرواية بهذا الأسلوب ليثبت قاعدة : من لم يكفر الكافر فهو كافر .. وهي قاعدة صحيحة ، مجمع عليها عند العلماء .. لكن أسلوبه في السرد كان خاطئاً ..

    وما أوحى به أسلوبه لا يعني ضرورة أنه على هذا الوحي ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المغربي
    الآن إن كان كلام الشيخ يُفهم منه ما ذهب إليه القوم كما قررته أنت فيلزمك التسوية بين بينهم في الحكم
    لأنهم فهموا من كلام الشيخ ما فهمته أنت و القضية قضية معنى القول و ليس لازمه.
    رددت على أكثر هذا الكلام .. لكنني أضيف .. من أبطل الباطل أن يأخذوا قولاً من أقواله كأنه وحي من عند الله ، أو كأنه معصوم لا يخطئ في سرد النصوص أو التعبير .. ثم ينسبون هذا المذهب إليه ، ثم يبنون على ذلك تكفير كثير من علماء المسلمين وصالحيهم .

    فلو كان حقاً هذا مذهب الشيخ (كما يوحي به كلامه المجتزأ دون اعتبار الموضع والمقام الذي قيل فيه) ، فليأتونا بنص صريح يدلل به على هذا المذهب ويؤصّل له ..

    =============================

    ولكن أقول لك .. الحوار في ذلك لا يجدي نفعاً وليس ذا فائدة ..

    إن كنت لم تقتنع بكلامي السابق .. فأقول لك ببساطة : أخطأت العبارة .. وخانتني الألفاظ .. وقد قال الله تعالى : {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}

    وحتى أرضيك ونخرج من الخلاف .. أقول لك :

    كلام الشيخ لا يوحي بذلك ، بل أنا أخطأت فهم كلامه لأنني ظننت أنه يوحي بذلك .. وهم أخطأوا فهم كلامه .. وبنوا عليه أموراً من أبطل الباطل ، فغلوا في التكفير ، وجاءوا ببدعة ما أنزل الله بها من سلطان .

    فأرجو الآن أن نركّز على أصل الموضوع .. إن كان عندكم أي إضافة فيه .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    653

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    أخواني عند سؤال بسيط وأريد عليه جواب واضح
    البعض يقول أن تكفير الأعيان من مسائل أصول الدين الذي لا يعذر فيه أحد بالجهل أو الشبهة وينسبون هـذا القول إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى .
    ولكن إذا كان الأمـر كما قالوا فلما ترخّص الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في حكم هذه المسألة وتأخر عن بيانها للناس مع أنه من المعلوم أنه لا يجوز الترخص في مسائل أصول الدين أو تأخير بيانها وقت الحاجة .
    فقد قال رحمه الله : ( ... ولولا أن الناس إلى الآن ما عرفوا دين الرسول، وأنهم يستنكرون الأمر الذي لم يألفوه، لكان شأن آخر؛ بل والله الذي لا إله إلا هو، لو يعرف الناس الأمر على وجهه، لأفتيت بحل دم ابن سحيم وأمثاله، ووجوب قتلهم كما أجمع على ذلك أهل العلم كلهم، لا أجد في نفسي حرجاً .. ) إهــ الدرر السنية (8/54).
    أرجوا أن توضحوا هذه المسألة .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    فعليه لا يلزم مما يوحي به ظاهر الكلام أن يكون هو مذهب قائله ، خاصة وإن لم يصرّح بذلك ، أو لم يُعهد عنه القول بما فُهم من كلامه ..

    لعلنا نتحول إلى مذهب الباطنية حتى تستقيم أفهامنا!!
    ثم القول بأن هذا لم يعهد عنه فيه نظر
    ولعل العكس هو الصحيح
    و ما تعلمه أنت من أقوال الشيخ التي أطلقها و لم يُقيدها ترد عليك هذا الزعم
    إن أردت أقواله في الموضوع و مناقشتها و من ثم محاولة تحرير مذهبه فلك ذلك
    على أن يتم ذلك في موضوع مستقل
    و من أقواله هو لا غيره
    و من منطوقها لا مفهومها أو ما توحي إليه
    حتي لا تُدخلنا في دوامة أخرى
    و إلى ذلك الحين أتركك تتأمل ما كُتب في الرد عليك هنا ففيه كثير من الفوائد لك لو تمعنت
    ملاحظة:تجنبت الرد على كل ما قُمتَ بكتابته حتى لا أطيل وذلك لعدم قدرتي على كتابة ردود أطول مما هو عليه الحال فلا تظن أن ما أهملته من كلامك لا رد عليه أو أني أوافقك عليه
    كذلك لا حاجة لك و لا لي في إرضائي وليكن هدفنا رضى الله عنا .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    طيب يا أبا عبد الرحمن .. لقد قلت الذي عندي .. وابق على ما أنت عليه .

    -----------

    الإمام الدهلوي :

    سيقول لك هؤلاء : هو يتكلم عن مقتضيات التكفير ، من سفك للدماء ووجوب القتل .. ولم يتكلم عن التكفير نفسه ..

    فقد يكون قد كفّره ، ولكن لم يفت بقتله .. حتى يعلم الناس أن التكفير يقتضي القتل ..

    وما إلى ذلك من التأويلات التي سيخرجون كلام الشيخ عما أراد له ..

    لذلك تجنبت المجيء بأقوال العلماء في أصل هذا الموضوع حتى لا نضيّع جهودنا فيما لا يفيد .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    .. كما حدث لغلاة المكفرة الذين جعلوا تكفير الكافر من أصل الدين .. وأنه لا يدخل الإسلام أحد إلا إن عرف أن فلاناً وفلاناً كافر .. وأنه لو أخطأ بالتأويل .. أو ظن أن فعله الباطل ليس كفراً لجهله ، مع اعتقاده ببطلانه .. فهذا عندهم كافر ..
    .
    الله المستعان ...
    يقول ابن كثير في تفسير قوله تعالى :﴿قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ﴾
    " يقول تعالى لعباده المؤمنين الذين أمرهم بمصارمة الكافرين وعداوتهم ومجانبتهم والتبرئ منهم (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ) أي:أتباعه والذين آمنوا به،( إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ) أي:تبرأنا منكم، (وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ)، أي : بدينكم وطريقكم، ( وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً) ،يعني : وقد شرعت العداوة والبغضاء من الآن بيننا وبينكم ما دمتم على كفركم فنحن أبداً نتبرأ منكم ونبغضكم ،(حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) أي: إلى أن توحدوا الله فتعبدوه وحده لا شريك له وتخلعوا ما تعبدون معه من الأوثان والأنداد " أهـ

    ويقول الشيخ محمدبن عبد الوهاب رحمه الله :" أصــل دين الإسلام وقاعدته أمرأن :
    الأول : الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحريض على ذلك والمولاة فيه وتكفير من تركه .
    الثاني : الإنذار من الشرك في عبادة الله ، والتغليظ في ذلك ، والمعاداة فيه ، وتكفير من فعله ".

    يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :
    " أما صفة الكفر بالطاغوت ، أن تعتقد بطلان عبادة غير الله وتتركها ، وتكفر أهلها وتعاديهم "

    ويقول أيضا الشيخ محمد بن عبد الوهاب :-
    " ومعنى الكفر بالطاغوت ، أن تتبرأ من كل مايعتقد فيه غير الله من جني ، أو أنسي ، أو شجرة ، أو حجر أو غير ذلك ، وتشهد عليه بالكفر والضلال وتبغضه ، ولو كان أنه أبوك وأخوك ، فأما من قال : أنا لا أعبد إلا الله وأنا لاأتعرض للسادة والقباب على القبور وأمثال ذلك ، فهذا كاذب في قول لا إله إلا الله ، ولم يؤمن بالله ولم يكفر بالطاغوت..."

    وقال أيضا رحمه الله :-
    وأنت يامن منّ الله عليه بالإسلام وعرف أن مامن إله إلا الله ، لاتظن أنك إذا قلت هذا هو الحق ، وإنا تارك ما سواه ، لكن لا أتعرض للمشركين ولا أقول فيهم شيئاً ، لاتظن أن ذلك يحصل لك به الدخول في الإسلام ، بل لابد من بغضهم وبغض من يحبهم ومسبتهم ومعاداتهم ، كما قال أبوك إبراهيم والذين معه : ﴿ إنا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ﴾ .."

    وقال أيضا رحمه الله :-
    ولو يقول رجل : أنا إتبع النبي  وهو على الحق ، لكن لاأتعرض للات والعزى ولاأتعرض أبا جهل وأمثاله ، ماعلي منهم ، لم يصح إسلامه ".

    وأقوال أئئمة الدعوة النجدة كثيرة في هذا ..

    وقبل كل هذا قال تعالى " بسم الله الرحمن الرحيم
    "قل يا أيها الكافرون* لا أعبد ما تعبدون* و لا أنتم عابدون ما أعبد* و لا أنا عابد ما عبدتم* و لا أنتم عابدون ما أعبد* لكم دينكم و لي دين"

    وبعد هذا تقول بأن تكفير الكافر ليس من أصل الدين ؟ وتدعي أن من يقول بهذا من غلاة المكفرة ...!!؟؟؟؟؟؟؟؟
    يبدو أن في معتقدك أن تكفير الكافر وجهة نظر من شاء أن يكفر الكافر ومن لم يشأ سيان ...
    ليتك قرأت قول سيد قطب رحمه الله في تفسيره قوله تعالى "وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين"

    كفاك ركض وراء الشبهات ... قرأت كل موضوعاتك فلم أجدها إلا شبهات ونقاط اختلاف ... تأتي بالشبهة وتضرب أقوال العلماء بعضها ببعض لتخرج ما يروق لك
    إتق الله يا رجل
    شئت أم أبيت .. تكفير الكافروالبراءة منه من أصل الدين ومن لم يكفر الكافر يلزمه الحكم له بالاسلام وهذا يلزمه رد لحكم الله في هذا الكافر وتوليه الكافر وهذا كفر

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    أظن أن الأخ الكريم الغزي يتكلم في محل بحث غير الذي يعنيه الأخ الكريم أبو شعيب ؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    الأخ (خلوصي) ،

    صدقت .. فهو خارج تماماً عن أصل الموضوع ..

    لكنني سأفتح موضوعاً مستقلاً يبحث فيه هذه القضية .. ولو قرأ الأخ (أحمد الغزي) كتابي ، لوجد فيه رداً كافياً على ما قال ..

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    هنيك على الحيدة ...
    أليس كلامك الذي اقتبست ؟

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    653

    افتراضي رد: الرد على غلاة المكفرة وخطأ في سرد رواية قتل زوجة المختار

    الأخ الكريم أحمد الغزي جزاك الله خير .. أنا مـا زلت أنتظر منك أن تعلق على الردود التي كتبتها على مشاركتك الثانية .
    وأما الأخ فهو لم يحد عن الموضوع أصلاً ولكن الظاهر أن الأمور قد أختلطت عندك
    فالأخ أبو شعيب قد أحالك على رسالة كتبها في هذا الموضوع وهي بعنوان ( نقض معتقد الخوارج الجـدد )
    وهـــذا رابــط الرسالة :
    تفضل :
    http://www.zshare.net/download/20463175eaf6a189/
    أقـرأ الرسالة سوف تجد فيها توضيح كثير من النقاط التي أثرتها في مشاركاتك الأخيرة
    وننتظر منك الرد على ما تعتبره خطـأ .. جزاك الله خيراً

صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •