تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الضاد ..

  1. #1

    افتراضي الضاد ..

    الضاد ..
    مصطفى لطفي المنفلوطي

    كان العرب الاولون احرارا في لغتهم يعون لكل ما يخطر ببالهم من المعاني ما يريدون من الالفاظ ولا يتقيدون بقاعدة ولا شرط ونحن عرب مثلهم تجري في عرقنا دماؤهم كما تجري في عروقهم دماء آبائهم من قبل فسهمنا في الضاد سهمهم وحقنا فيها حقهم فلم يضعون الالفاظ للتفاهم والتخاطب ولا نضعها مثلهم لمثل ما وضعوا وحاجاتنا اكثر من حاجاتهم ومرافقنا اوفر عددا من مرافقهم واوسع فصولا وانواعا ؟

    اين باديتهم الخلاء المقفرة التي لا يعمرها الا الليل من الخيام المبعثرة بين معاطن الابل ومرابض الشاء من مدائننا الفاخرة الزاخرة الحافلة بصنوف الموجودات وانواع الآلات وغرائب المصنوعات واكثرها مستحدث متطرف لم تتداوله السنون والايام ولم تعصف به القرون والاعوام

    اليس من الظلم المبين والغبن الفاحش ان تضيق حاجاتهم عن لغتهم فيتفكهون بوضع خمسمائة اسم للاسد واربعمائة للداهية و ثلاثمائة للسيف ومائتان للحية وخمسين للناقة؟ وتضيق حاجاتنا فلا نعرف لاداة واحدة من آلاف الادوات التي يضمها المعمل اسما عربيا واحدا ؟ اللهم الا القليل التافه من امثال: المسبر و المبرد والمنشار والمسمار؟

    ايكون لسفينة البر وهي لاتحمل الا الرجل او الرل ورديفه مائتا اسم و مائتان من الاسماء لاعضائها واوصالها ورحلها وكورها ولا يكون لسفينة البحر -وهي المدينة المتنقلة في الدأماء -القليل من ذلك الحظ الكثير؟

    كان لعرب الجاهلية الاوى مؤتمر لغوي يعقدونه في كل عا م بالحجاز بين نخلة والطائف يجتمع فيه شعراؤهم وخطباؤهم وتناشدون ويتساجلون ويتحاورون ويتطارحون ويعرضون انفسهم على قضاة منهم يوازنون بينهم ويحكمون لمبرزهم على مقصرهم حكما لا يرد ولا يعارض ولقد شعروا بضرورة عقد هذاالمؤتمر عندما احسوا بتشعب لغتهم بين اليمن والشام ونجد وتهامة لصعوة التوال في تلك البقاع وبعد ما بين قصيها ودانيها فكان مطمح انظارهم في ذلك المجتمع توحيد لغتهم وجمع شتاتهم والرجوع الى لغة قريش التي هي افصح اللغات واقربها مأخذا واسهلها مساغا واحسنها بيانا.

    ايقدر هؤلاء العجزة الضعفاء في جاهليتهم الاولى على ما نعجز عن نحن؟

    ونحن الى مؤتمرهم احوج نهم اليه لان تشعب اللغة في عصرهم لا يمكن ان يبلغ مبلغه في عصرنا بين لغة الادباء ولغة العلماء ولغة الدواوين ولغة المتصوفين ولغة المترجمين ولغات العامة التي لا صر لها.

    ان كان الجاهليون في حاجة الى مجتمع لتوحيد اللغات المتشعبة فنحن في حاجة الى مجتمعات كثيرة:مجتمعلجمع فردات العربية المأثورة وشرح اوجه اتعمالها الحقيقية والمجازية* في كتاب واحد يقع الاتفاق عليه والاجماع على العمل به ومجتمع دائم لوضع اسماء للمسيات الحديثة
    بطريق التعريب او النحت او الاشتقاق وآخر للاشرافعلى الاساليب العربة المستعملة وتهذيبها وتصفيتها من المبتذل والساقط والمستغلق السافر والوقوف بها عند الحد الملائم للعقول والاذهان وآخر للمفاضلة بين الكتاب والشعراء والخطباء ومجازاة المبرز منهم والمقصر ان خيرا فخيرا ان شرا فشر.
    ........................
    * العديد من العلماء يعتبرون المجاز من آثار الغزو الثقافي القديم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الضاد ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة

    مصطفى لطفي المنفلوطي
    اليس من الظلم المبين والغبن الفاحش ان تضيق حاجاتهم عن لغتهم فيتفكهون بوضع خمسمائة اسم للاسد واربعمائة للداهية و ثلاثمائة للسيف ومائتان للحية وخمسين للناقة؟ وتضيق حاجاتنا فلا نعرف لاداة واحدة من آلاف الادوات التي يضمها المعمل اسما عربيا واحدا ؟ اللهم الا القليل التافه من امثال: المسبر و المبرد والمنشار والمسمار؟
    ايكون لسفينة البر وهي لاتحمل الا الرجل او الرجل ورديفه مائتا اسم و مائتان من الاسماء لاعضائها واوصالها ورحلها وكورها ولا يكون لسفينة البحر -وهي المدينة المتنقلة في الدأماء -القليل من ذلك الحظ الكثير؟
    كلام في الصميم!!
    وقبل ذلك قول أمير الشعراء الحقيقي حافظ إبراهيم:
    وسعت كتاب الله لفظـا وغايـة...........وما ضقت عن آي به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن إسم آلـة..........وتنسيق أسـماء لمخترعـات؟
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •