جزيت خيرا ..
جزيت خيرا ..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* التنبيه على الأحاديث الضعيفة التي لها صلة بموضوع هذا الكتاب :
( 1 )
حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن )
رواه أحمد ( 3/75 ) , و البيهقي ( 4/297 ) و أبو نعيم في حلية الأولياء ( 8/325 ) و ابن الجوزي في الواهيات ( 501 ) و ابن عدي في الكامل ( 3/981 ) من طريق درّاج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد , به .
قال ابن الجوزي : ( قال الدارقطني : تفرّد به عمرو بن درّاج , قال أحمد : أحاديث درّاج منكرة )
و به تعرف خطأ من حسنه , كالهيثمي في المجمع ( 3/200 ) و المناوي في فيض القدير ( 4/172 ) !
ص 137
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 2 )
حديث ( أصل كل داء البرد )
رواه ابن عدي في الكامل ( 3/981 ) بالسند السابق , وقال : ( باطل ).
و له طرق و ألفاظ كلها تدور على هذا المعنى بأسانيد مظلمة , فانظر لسان الميزان ( 3/1670 ) و المجروحين ( 1/202 ) . ص 137
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 3 )
عن أبي هريرة أنه أصابهم مطر في يوم عيد , فصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد .
رواه الحاكم ( 1/295 ) و أبوداود ( 1160 ) و ابن ماجه ( 1313 ) و البيهقي ( 3/210 ) و صححه الحاكم ووافقه الذهبي و صححه النووي في المجموع
قال شيخنا الألباني في رسالته اللطيفة ( صلاة العيدين ص 29 ) : ( و في هذا التصحيح نظر بيّن , فإن مداره على عيسى بن عبد الأعلى عن أبي يحيى عبيد الله التيمي , ..فهذا إسناد ضعيف مجهول ... وقال الذهبي في ( مهذب سنن البيهقي ) ( 1/160/1 ) : ( عبيد الله ضعيف ) .
و ضعّفه الحافظ ابن حرج في ( التلخيص الحبير ) ( 2/83 ) , و ( بلوغ المرام ص 85 ) و الصنعاني في ( سبل السلام ) ( 2/502 ) .
ص 138
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 4 )
( لولا شباب خشع , و شيوخ ركع , و أطفال رضع , و بهائم رتع , لصب عليكم العذاب صبا ) .
ذكره غير واحد في أبواب الإستسقاء !!
رواه أبو يعلى ( 6402 ) و البيهقي ( 3/345 ) و البزار ( 3212- زوائده ) , و الخطيب في ( تاريخه ) ( 6/64 ) و الطبراني في الأوسط ( 5084 - زوائده ) عن أبي هريرة .
و في إسناده إبراهيم بن خثيم بن عراك , قال ابن معين : ( لا شيء , ليس بثقة و لا مأمون ) .
و قال السّاجي : ( ضعيف ابن ضعيف ) .
و تركه النسائي .
و به أعلّه الذهبي في الميزان ( 1/30 )و الحافظ ابن حجر في اللسان ( 1 / 53 ) , و التلخيص الحبير ( 2 / 97 ) , و السّخاوي في المقاصد ( 341 ) , و الهيثمي في المجمع ( 10 / 227 ) و ابن التركماني في الجوهر النقي ( 3 / 345 ) و العجلوني في كشف الخفاء ( 2 / 163 ) و غيرهم . ص 138
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 5 )
( اللهم سقيا رحمة , لا سقيا عذاب ) .
رواه الشافعي في الأم ( 1/251 ) و من طريقة البيهقي في سننه ( 3/356 ) و في معرفة السنن و الآثار ( 7209 ) عن المطّلب بن حنطب مرسلا .
و سكت عنه البيهقي في المعرفة ! و أعلّه في السنن بقوله ( هذا مرسل ) .
قال شيخنا في تمام المنّة ( ص 26 ) : ( و هو إعلال قاصر , لأنّ ( فيه ) إبراهيم بن محمد - و هو ابن أبي يحيى الأسلميّ المدني - متروك متّهم بالكذب ) . ص 139
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 6 )
( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في أيام الشتاء و ما ندري ما مضى من النهار أكثر أو ما بقي ) .
رواه أحمد ( 3 / 135 و 160 ) عن أنس .
و قال الهيثمي في المجمع ( 1 / 307 ) : ( رواه أحمد من رواية موسى أبي العلاء و لم أجد من ترجمه ) !
قلت : هو مترجم في الجرح و التعديل ( 8 / 169 ) , لكن دون جرح و لا تعديل !! فهو في عداد المجاهيل ..
ص 140
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 7 )
( إتقوا البرد , فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء ) :
أورده السخاوي في ( المقاصد الحسنة , 19 ) و قال : ( لا أعرفه , فإن كان واردا فيحتاج إلى تأويل و فإن أبا الدرداء عاش بعد النبي صلى الله عليه وسلم دهرا ) .
قلت : ليس هو واردا البتة ! و التأويل فرع التصحيح !!
و أما كون أبي الدرداء رضي الله عنه مات بعد النبي صلى الله عليه وسلم , فهذا من أدلة بطلانه .
و ما تؤوّل به فليس بقائم !
ص 140
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 8 )
( خذها من عمّك )
يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله لأنس لمّا ذكر له أن أبا طلحة كأن يأكل البرد - هذا القدر منه صحيح , ولكن المرفوع منه " فقط " لم يثب - و هو صائم .
رواه الطحاوي في المشكل ( 1864 ) , وأبو يعلى في مسنده ( 1424 ) و ( 3999 ) والبزّار ( 1021 ) عن أنس .
و زاد شيخنا العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 63 ) نسبته للسّلفي في الطيوريات ( 7/2001 ) و ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 6/313/2 ) ثم قال : ( و هذا سند ضعيف , و علي بن زيد بن جدعان ضعيف .... ) .
ص 140
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 9 )
( لا تقولوا : قوس قزح , فإن قزح شيطان , و لكن قولوا : قوس الله عز وجل , فهو أمان لأهل الأرض من الغرق ) .
أخرجه أبو نعيم في الحلية ( 2 / 309 ) , و الخطيب في تاريخه ( 8 / 452 ) و من طريقه ابن الجوزي في الموضوعات ( 1 / 144 ) حاكما عليه بالوضع ..
و انظر تنزيه الشريعة ( 1 / 191 ) و الفتوحات الربانية ( 7 / 115 ) و الفوائد المجموعة ( 1 / 191 ) و النكت البديعات على الموضوعات ( 240 ) و اللآلئ المصنوعة ( 1 / 87 ) و المقاصد الحسنة ( 1297 ) و الدرر المنتثرة ( 445 ) و معجم المناهي اللفظية ( ص 265 ) .
و طوّل في الكلام عليه و نقده شيخنا محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - في السلسلة الضعيفة ( 876 ) فليراجع .
ص 141
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 10 )
كان إذا سمع صوت الرعد و الصواعق قال : ( اللهم لا تقتلنا بغضبك , و لا تهلكنا بعذابك , و عافنا قبل ذلك ) .
أخرجه الترمذي في سننه ( 3446 ) , و النسائي في عمل اليوم و الليلة ( 927 ) و ( 928 ) , و ابن السني ( 298 ) , وأحمد (2 / 100 - 101 ) و البخاري في الأدب المفرد ( 271 ) , و الحاكم ( 4 / 286 ) - و صححه ! ووافقه الذهبي ! - و البيهقي ( 2 / 362 ) , و الدّولابي في الكنى ( 2 / 117 ) , و الطبراني في الكبير ( 13230 ) من طريق أبي مطر عن سالم عن أبيه مرفوعا .
و قال الترمذي : ( حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) .
أي : ضعيف .
و ضعّفه النووي في الأذكار ( 4 / 284 - بشرحه ) .
و علّته أبو مطر هذا , فإنّه ( لا يدرى من هو ) , كما قال الذهبي في ميزان الإعتدال ( 4 / 574 ) .
و انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1042 ) لشيخنا العلامة المحقق محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى .
ص 142
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 11 )
( قال ربكم : لو أنّ عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل , و أطلعت عليهم الشمس بالنهار , و لما أسمعتهم صوت الرّعد ) .
أخرجه الطيالسي ( 2586 ) و أحمد ( 2 / 359 ) و الحاكم ( 2 / 349 ( 4 / 256 ) و البزار ( 664 - زوائده ) و البيهقي في الزهد الكبير ( 713 ) من طريق صدقة بن موسى الدّقيقي عن محمد بن واسع عن شتير بن نهار عن أبي هريرة مرفوعا .
و صحّحه الحاكم !
و تعقّبه الذهبيّ في تلخيصه بقوله ( صدقة ضعّفوه ) .
و أورد - هو - هذا الحديث من منكرات صدقة في ميزان الإعتدال ( 2 / 312 - 313 ) .
و ضعّفه الهيثمي في مجمع الزوائد ( 2 / 211 ) .
و خالف صدقة في روايته عبد المؤمن العبسي , فجعله من مسند أبي سعيد الخدري !
رواه هكذا البيهقي - ثم رجح رواية صدقه - على ضعفه - عليه - في الزهد الكبير ( 712 )
و عبد المؤمن مجهول , كما قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ( 6 / 67 ) و الذهبي في الميزان ( 2 / 670 ) و ابن حجر في اللسان ( 4 / 76 ) .
و قال العقيلي في الضعفاء ( 1067 ) : ( حديثه غير محفوظ ) .
ص 142
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 12 )
( إذا نشأت بحرية , ثم استحالت شامية , فهو أمطر لها ) .
و هو حديث شديد الضعف , تكلمت عليه مفصلا - رواية و دراية - في تعليقي على ( مفتاح دار السعادة " 1 / 498 - نشر دار ابن عفان ) للإمام ابن القيم , و انظر التمهيد ( 24 / 377 ) لابن عبد البر .
ص 143
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 13 )
( قلوب بني آدم تلين في الشتاء , و ذلك أن الله خلق آدم من طين , و الطين يلين في الشتاء ) .
رواه أبو نعيم في حلية الأولياء ( 5 / 216 ) عن معاذ بن جبل مرفوعا , و من طريقه ابن الجوزي في الموضوعات ( 1 / 152 ) .
و قال أبو نعيم : ( تفرّد برفعه عن شعبة عمر بن يحيى , و هو متروك الحديث , و صحيحه من قول خالد , حدّث به ابن أبي داود , عن ابن زكريا ) .
و حكم بوضعه الذهبي في الميزان ( 3 / 230 ) .
ص 144
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( 14 )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب و العشاء في ليلة مطيرة ) .
ذكره الشيخ سيّد سابق في فقه السنة ( 1 / 290 ) و عزاه للبخاري ! و كذا صنع الشيخ أبو بكر الجزائري في منهاج المسلم ( ص 263 ) !!
قال شيخنا الألباني في تمام المنّة ( ص 320 ) : ( عزوه للبخاري خطأ لا ريب فيه , بل أشك أن يكون له أصل في شيء من كتب السنة المتداولة اليوم ) .
قلت : و ( البخاري ) عندهما محرّف من ( النجّاد ) , فقد عزاه له ابن قدامة في المغني ( 2 / 274 ) و ابن ضويّان في منار السبيل ( 1 / 137 ) .
و هو حديث ضعيف جدا - و معناه من حيث الدلالة الفقهية صحيح جدا - , كما بيّنه بتفصيل حسن شيخنا اللباني في إرواء الغليل ( 581 ) فلينظر .
ص 144
انتهت السلسلة و الحمد لله تعالى