تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: الحويني والموسيقى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    Lightbulb الحويني والموسيقى

    قال الشيخ أبو إسحاق الحويني - حفظه الله -
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...sson_id=100863

    وطبعا مقام الشيخ عندنا رفيع جدا، وإن لم يكن محدث المسلمين، فهو محدث مصر على الأقل
    لكن نظره الفقهي هنا، لفت نظري، فهو يحرم حتى نغمات الكومبيوتر وبالتأكيد الجوال ومن باب أولى أناشيد الأطفال إذا كان فيها موسيقى.
    وبقدر ما تشدد الشيخ في هذا، تساهل في الإنشاد الديني زعموا
    ولن أناقش المسألة، فأظن أنها مفروغ منها، وأن رأي ابن حزم والجديع قد خرق إجماع العلماء القدامى على الأقل
    وإن يكن الإجماع نفسه أكذوبة كبيرة
    ولا أدل من قول الإمام أحمد "من ادعى الإجماع، فقد كذب. وما يدريه، لعلهم اختلفوا"
    لكن
    أليس ثمة قاعدة أصولية تقول:
    الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما
    وتحريم الموسيقى - وليس الغناء - له علة واضحة، وهي ارتباط الغناء بالخنى والفجور، وقد امتد ذلك إلى العصر العباسي، وازدهر في الأندلس، وسبب منع هذا إنما هو من باب سد الذريعة؛ فما أدى إلى الحرم، فهو حرام.
    أما الغناء مفردا، فلا يقول بتحريمه إلا متشدد غال، وإلا فقد غنى الصحابة، وما زال المجاهدون يغنون في المعارك، وما زلنا نغني في حقول الزراعة
    وسواء سميته غناء أم إنشادا فهذا ليس أكثر من تلاعب بالألفاظ، والمؤدى واحد
    ولا شك في تحريم أغاني طيور الجنة مثلا، لا لأن فيها موسيقى بل لأن فيها رقصا خليعا، وإن كان لطفيلات بريئات زعموا.. وهذا هو اعتراضي الوحيد
    ولاشك في تحريم الأناشيد الدينية المتصوفة فضلا عن المتشيعة، وإن ذكر فيها محمد وعلي وفاطمة والحسنان؛ فهي بوابة الشرك، وهذا ما تساهل فيه أشاعرة هذا الزمان هداهم الله
    لكن ماذا عن الغناء الرجولي الحماسي في المعارك وغيرها؟ ولا اقول في عيد أو عرس
    ماذا عن الموسيقى العسكرية؟ أهي من المعازف؟ أتثير الشهوة هي؟
    وماذا عن إيقاع لتنظيم صفوف الطلاب في المدارس؟
    وماذا عن لحن مناسب لبرنامج ديني أو سياسي أو رياضي أو أدبي، أيثير الشهوة؟
    الذي وقع في روعي أن استماع النساء إلى الرجال حرام
    وأن استماع الرجال إلى النساء حرام
    أما إن استمع الرجال إلى رجل، والنساء إلى امرأة، فما المانع؟
    ويبقى الكلمات فحسنها حسن، وقبيحها قبيح
    وأما الغزل بنوعيه الصريح والعذري فلا شك أنه حرام شعرا فضلا عن غناء؛ ذلك أنه يثير الشهوة، ومن قال غير ذلك، فإنما يخادع نفسه ويخدعها
    وكذلك الفخر الجاهلي، ونحن بنو فلان.. وهكذا، فكان ينبغي للشيخ أن يفصل
    وألا يجمل حيث ينبغي التفصيل
    لقد كان الألباني - رحمه الله - إذا سئل سؤالا، قال للسائل ماذا تقصد بالضبط؟
    وأعاد وردد وكرر..
    ويعرف كل من له علاقة بالفقه: أنه لا يوجد حكم واحد في جميع الحالات
    وأن مسائل الفقه نسبية، وتختلف من بلد لآخر، وتخضع للعرف كذلك
    ولست أدري: أيحرم الشيخ أغاني مثل:
    أنا البندورة الحمرة *** مزروعة بين الخضرة
    ؟؟

  2. #2

    Lightbulb رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ أبو إسحاق الحويني - حفظه الله -
    http://www.islamway.com/?iw_s=lesson...sson_id=100863

    وطبعا مقام الشيخ عندنا رفيع جدا، وإن لم يكن محدث المسلمين، فهو محدث مصر على الأقل
    لكن نظره الفقهي هنا، لفت نظري، فهو يحرم حتى نغمات الكومبيوتر وبالتأكيد الجوال ومن باب أولى أناشيد الأطفال إذا كان فيها موسيقى.
    وبقدر ما تشدد الشيخ في هذا، تساهل في الإنشاد الديني زعموا
    نغمات الكمبيوتر أو ما تسمى الإيقاعات الموسيقية لا شك أنها حرام فالعبرة ليست بالمسميات بل بما آلت إليه الأمور ومآلهما واحد ولإبن القيم كلام نفيس في هذا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    ولن أناقش المسألة، فأظن أنها مفروغ منها، وأن رأي ابن حزم والجديع قد خرق إجماع العلماء القدامى على الأقل
    وإن يكن الإجماع نفسه أكذوبة كبيرة
    ولا أدل من قول الإمام أحمد "من ادعى الإجماع، فقد كذب. وما يدريه، لعلهم اختلفوا"
    هذا الكلام باطل والإمام أحمد نفسه يقول بالإجماع ويحتج به وكلامه فهم غلط وليس كل إجماع كذب.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    لكن
    أليس ثمة قاعدة أصولية تقول:
    الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما
    وتحريم الموسيقى - وليس الغناء - له علة واضحة، وهي ارتباط الغناء بالخنى والفجور، وقد امتد ذلك إلى العصر العباسي، وازدهر في الأندلس، وسبب منع هذا إنما هو من باب سد الذريعة؛ فما أدى إلى الحرم، فهو حرام.
    هذا لم يقل به أحد والموسيقى محرمة بذاتها وليس من باب سد الذريعة فهل لك سلف في قولك هذا؟؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    أما الغناء مفردا، فلا يقول بتحريمه إلا متشدد غال، وإلا فقد غنى الصحابة، وما زال المجاهدون يغنون في المعارك، وما زلنا نغني في حقول الزراعة
    وسواء سميته غناء أم إنشادا فهذا ليس أكثر من تلاعب بالألفاظ، والمؤدى واحد
    ولا شك في تحريم أغاني طيور الجنة مثلا، لا لأن فيها موسيقى بل لأن فيها رقصا خليعا، وإن كان لطفيلات بريئات زعموا.. وهذا هو اعتراضي الوحيد
    وهذا كلام باطل أيضا فالسلف مختلفون في الغناء المجرد عن الموسيقى وحكى بعضهم الإجماع على تحريمه وكلامك هذا منشئه الخلط بين الحداء والغناء ولهذا رد إبن قدامة على إبن الحنبلي وقال "وشَرَع بالاستدلال لمدح الغناء بذكر الحداء، وهذا صنيعُ من لا يفرق بين الحداء والغناء ولا قول الشعر على أي وجهٍ كان، ومن كان هذا صنيعه فليس أهلاً للفتيا"
    وإشتراطك أن يكون الرقص مع الموسيقى لتحريمها ليس عليه دليل ولم يقل به عالم بل الموسيقى محرمة بذاتها

  3. #3

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    لكن ماذا عن الغناء الرجولي الحماسي في المعارك وغيرها؟ ولا اقول في عيد أو عرس
    ماذا عن الموسيقى العسكرية؟ أهي من المعازف؟ أتثير الشهوة هي؟
    وماذا عن إيقاع لتنظيم صفوف الطلاب في المدارس؟
    وماذا عن لحن مناسب لبرنامج ديني أو سياسي أو رياضي أو أدبي، أيثير الشهوة؟
    يقول إبن القيم رحمه الله : (وإذا تأملت أسرار هذه الشريعة الكاملة وجدتها في غاية الحكمة ورعاية المصالح لا تفرق بين متماثلين ألبتة، ولا تسوي بين مختلفين ولا تحرم شيئاً لمفسدة وتبيح ما مفسدته مساوية لما حرمته أو رجحته عليه، ولا تبيح شيئاً لمصلحة وتحرم ما مصلحته تساويه لما أباحته ألبتة، ولا يوجد فيما جاء به الرسول شيء من ذلك ألبتة.) إنتهى.

    وصوت الإيقاع هو نفسه صوت الموسيقى ولا ينكر إلا متكبر حتى أني كنت أحيانا أقسم أن ما أسمعه في قناة موسيقى ويوافقني كل من يسمعه ثم يأتي من يقول أنه إيقاع فمالفرق وتأمل كلام إبن القيم جيدا.
    وما أعلم أن العلماء أجازوا شيئا مما ذكرت إلا الطبل في الحرب.

  4. #4

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    الأستاذ التونسي، أشكرك على التفاعل، وبارك الله فيك

    ما أراك أجبت عن قاعدة الحكم يدور مع العلة، فهل تحريم الموسيقى؟ والغناء - بزعمك - تعبدي؟ أم له علة؟
    أما قولك، والإمام أحمد نفسه يقول بالإجماع ويحتج به وكلامه فهم غلط ،
    وليس كل إجماع كذب.. فليتك تبين لنا المفهوم الصحيح.

    وقولك: هذا لم يقل به أحد والموسيقى محرمة بذاتها وليس من باب سد الذريعة فهل لك سلف
    في قولك هذا؟؟ فلو كان هذا صحيحا، لما أقر الرسول ضرب الجارية بالدف في يوم العيد، وليس عيدين فقط فتنبه

    وقولك: فالسلف مختلفون في الغناء المجرد عن الموسيقى وحكى بعضهم
    الإجماع على تحريمه وكلامك هذا منشئه الخلط بين الحداء والغناء ولهذا رد إبن
    قدامة على إبن الحنبلي وقال "وشَرَع بالاستدلال لمدح الغناء بذكر الحداء،
    وهذا صنيعُ من لا يفرق بين الحداء والغناء ولا قول الشعر على أي وجهٍ كان،
    ومن كان هذا صنيعه فليس أهلاً للفتيا.. فبين لنا أنت الفرق بينهما
    أما الفتيا فلست من أهلها، ولم ولن أفتي. وإنما أناقش المسألة، وأعرضها للبحث
    لكن أجبني هل هو حكم تعبدي؟

    وقولك: وإشتراطك أن يكون الرقص مع الموسيقى لتحريمها ليس عليه دليل ولم يقل به عالم
    بل الموسيقى محرمة بذاتها
    فلاحظ أني قصرته على رقص البنيات الصغيرات - فضلا عن النساء - وقصرت حديثي على ما تصنعه القنوات الإسلامية زعموا، ولم يكن حكما عاما، ومع ذلك، فهل أنت تحرم رقص الرجال مثلا؟

    أما قولك: وصوت الإيقاع هو نفسه صوت الموسيقى ولا ينكر إلا متكبر حتى أني كنت أحيانا
    أقسم أن ما أسمعه في قناة موسيقى ويوافقني كل من يسمعه ثم يأتي من يقول أنه إيقاع.
    فأحسنت، وعلى هذا لو كان بين يدي جارية أبي بكر عود مثلا، ما اختلف شيء، فمن اين جاء أصحاب الدف بالدف؟
    ومن جعل الدف يجر، والعود لا يجر؟

  6. #6

    Lightbulb رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ التونسي، أشكرك على التفاعل، وبارك الله فيك

    ما أراك أجبت عن قاعدة الحكم يدور مع العلة، فهل تحريم الموسيقى؟ والغناء - بزعمك - تعبدي؟ أم له علة؟
    نحن لسنا مطالبين بالبحث في العلة فكلما ورد لنا دليل صحيح صريح في تحريم شىء وقفنا عليه وقلنا سمعنا وأطعنا وأنا طالبتك بقول عالم معتمد من المتقدمين يقول أن العلة في تحريمه هي مصاحبته للخمور والفجور وأنه لو ما صاحبه ذلك كان حلالا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    أما قولك، والإمام أحمد نفسه يقول بالإجماع ويحتج به وكلامه فهم غلط ،
    وليس كل إجماع كذب.. فليتك تبين لنا المفهوم الصحيح.
    إثبات أن هذا الفهم عن الإمام أحمد خطأ يكون من وجهين
    1-إثبات أن الإمام أحمد صرح بحجية الإجماع قال به ويكفي في هذا نص واحد عنه وإلا فهي كثيرة
    قال الإمام أبو داود في مسائله عن الإمام أحمد (سمعت أحمد قيل له : إن فلانا قال : قراءة فاتحة الكتاب - يعني خلف الإمام - مخصوص من قوله "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له " فقال : عمن يقول هذا؟؟ أجمع الناس أن هذه الآية في الصلاة) مسائل الإمام أحمد برواية ابي داود ص48 بتحقيق الشيخ طارق عوض الله.
    2- مراد الإمام أحمد من وقله هذا هو الرد على المبتدعة في الإجماع الصادر منهم ويظهر هذا من قوله " من ادعى الإجماع فهو كاذب لعل الناس قد أختلفوا هذه دعوى بشر المريسي والأصم "


    يتبع......

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    الآلات الموسيقية يمكن أن تؤلف أصواتا فتظهر مثل أصوات العصافير يعني تسمع الصوت وكأنه صوت عصفور أو صوت ديك أو صوت حفيف للأشجار أو أي صوت طبيعي

    فهل هذه الأصوات تدخل في الحرام ؟ أرجو بيان ذلك مشكورين ؟

  8. #8

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    وقولك: هذا لم يقل به أحد والموسيقى محرمة بذاتها وليس من باب سد الذريعة فهل لك سلف
    في قولك هذا؟؟ فلو كان هذا صحيحا، لما أقر الرسول ضرب الجارية بالدف في يوم العيد، وليس عيدين فقط فتنبه
    الدف لغة من المعازف وهو محرم في الأصل لكن أبيح في بعض الحالات وحتى ولو قلنا أن الموسيقى محرمة سدا للذريعة فماهي الذريعة هنا؟ هل هي مصاحبته للخمور والفجور؟ إن كان كذلك فليزمك الدليل وإلا فيمكن أن نقول الذريعة هي الإنشغال عن قراءة القرآن مثلا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    وقولك: فالسلف مختلفون في الغناء المجرد عن الموسيقى وحكى بعضهم
    الإجماع على تحريمه وكلامك هذا منشئه الخلط بين الحداء والغناء ولهذا رد إبن
    قدامة على إبن الحنبلي وقال "وشَرَع بالاستدلال لمدح الغناء بذكر الحداء،
    وهذا صنيعُ من لا يفرق بين الحداء والغناء ولا قول الشعر على أي وجهٍ كان،
    ومن كان هذا صنيعه فليس أهلاً للفتيا.. فبين لنا أنت الفرق بينهما
    أما الفتيا فلست من أهلها، ولم ولن أفتي. وإنما أناقش المسألة، وأعرضها للبحث
    لكن أجبني هل هو حكم تعبدي؟
    أولا لما أربط مسألة الفتيا بك وإنما لاحظ أن الإمام إبن قدامة جعل من لا يفرق بين الغناء والحداء ليس أهلا للفتيا حتى تعلم أهمية التفريق بينهم.
    أما الفرق بين الحداء والغناء فأنصحك بالرجوع لكتاب الغناء في الميزان أو رسالة زجر المتهاونين ببيان تحريم المعازف بإجماع المسلمين وقد نقل فيه قول القرطبي رحمه الله بقوله : فقد أجمع علماء الأمصار على كراهية الغناء والمنع منه وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري . [ تلبيس إبليس ص 283 ]
    فهل القرطبي متشدد ومغالي؟؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    وقولك: وإشتراطك أن يكون الرقص مع الموسيقى لتحريمها ليس عليه دليل ولم يقل به عالم
    بل الموسيقى محرمة بذاتها
    فلاحظ أني قصرته على رقص البنيات الصغيرات - فضلا عن النساء - وقصرت حديثي على ما تصنعه القنوات الإسلامية زعموا، ولم يكن حكما عاما، ومع ذلك، فهل أنت تحرم رقص الرجال مثلا؟
    رقص الرجال أقل مايقال فيه أنه منافي للمروءة وقد نوقشت هذه المسألة في هذا الرابط
    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=101962
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة

    أما قولك: وصوت الإيقاع هو نفسه صوت الموسيقى ولا ينكر إلا متكبر حتى أني كنت أحيانا
    أقسم أن ما أسمعه في قناة موسيقى ويوافقني كل من يسمعه ثم يأتي من يقول أنه إيقاع.
    فأحسنت، وعلى هذا لو كان بين يدي جارية أبي بكر عود مثلا، ما اختلف شيء، فمن اين جاء أصحاب الدف بالدف؟
    ومن جعل الدف يجر، والعود لا يجر؟
    يختلف فالدف جائت الرخصة فيه في بعض الحالات رغم أن الأصل فيه التحريم والعود لم تأتي فيبقى على أصله.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    ..نحن لسنا مطالبين بالبحث في العلة فكلما ورد لنا دليل صحيح صريح في تحريم شىء وقفنا عليه وقلنا سمعنا وأطعنا وأنا طالبتك بقول عالم معتمد من المتقدمين يقول أن العلة في تحريمه هي مصاحبته للخمور والفجور وأنه لو ما صاحبه ذلك كان حلالا ...
    مع كل الاحترام، فليس هذا بشيء
    وأراك جعلت الموسيقى تعبدية كالصلاة لا ندري لم ثلاث وأربع. فإن كنت لا تدري فقل لا أدري
    أما أن تصادر فليس لك ذلك

  10. #10

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدلية تميمية مشاهدة المشاركة
    الآلات الموسيقية يمكن أن تؤلف أصواتا فتظهر مثل أصوات العصافير يعني تسمع الصوت وكأنه صوت عصفور أو صوت ديك أو صوت حفيف للأشجار أو أي صوت طبيعي

    فهل هذه الأصوات تدخل في الحرام ؟ أرجو بيان ذلك مشكورين ؟
    هذه من الشبهات القديمة
    ينظر
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/96219

  11. #11

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    مع كل الاحترام، فليس هذا بشيء
    وأراك جعلت الموسيقى تعبدية كالصلاة لا ندري لم ثلاث وأربع. فإن كنت لا تدري فقل لا أدري
    أما أن تصادر فليس لك ذلك
    يعني النبي صلى الله عليه وسلم يحرم المعازف وهذا ظاهر بين في حديث البخاري ثم نقول هل حرمه كذا أو كذا سبحان الله والله ماكان هذا منهج الصحابة وإنما إذا سمعوا الحكم قالوا سمعنا وأطعنا ومازلت أنتظر سلفك في ماذهبت أليه .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    أخي الفاضل لم تفهم سؤالي

    أنا لم أقل أني أسجل صوت العصافير على مسجل ثم أعيد سماعه

    أنا أقول لك أن الآلة الموسيقية تنتج من خلالها أصواتا مطابقة لأصوات العصافير وصوت الرياح وصوت خرير الماء وأي صوت طبيعي حتى أنك تستطيع أن تنتج من خلالها صوت طقطة لوحة المفاتيح وصوت صرير الباب

    فهل هذه الأصوات محرمة ؟

    أرجو أن يكون سؤالي مفهوما

  13. #13

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدلية تميمية مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل لم تفهم سؤالي

    أنا لم أقل أني أسجل صوت العصافير على مسجل ثم أعيد سماعه

    أنا أقول لك أن الآلة الموسيقية تنتج من خلالها أصواتا مطابقة لأصوات العصافير وصوت الرياح وصوت خرير الماء وأي صوت طبيعي حتى أنك تستطيع أن تنتج من خلالها صوت طقطة لوحة المفاتيح وصوت صرير الباب

    فهل هذه الأصوات محرمة ؟

    أرجو أن يكون سؤالي مفهوما
    أنا ما عندي خبرة في الآلات الموسيقية وما أعلم أنها تنتج مثل هذه الأصوات والله أعلم.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    يعني النبي صلى الله عليه وسلم يحرم المعازف وهذا ظاهر بين في حديث البخاري ثم نقول هل حرمه كذا أو كذا سبحان الله والله ماكان هذا منهج الصحابة وإنما إذا سمعوا الحكم قالوا سمعنا وأطعنا ومازلت أنتظر سلفك في ماذهبت أليه .
    أخي الكريم،
    الأحكام قسمان: تعبدية، ومعللة، وهذا معروف
    وسؤالي واضح: هل تحريم الموسيقى تعبدي؟ أم له علة؟وأراك تشرق وتغرب، و تحيد عنه
    مع أن الجواب الواضح: أنه معلل، ليس تعبديا
    وعلى هذا، تنطبق عليه قاعدة: الحكم يدور مع العلة وجودا، وعدما
    الآن ما هي العلة، أو العلل؟
    هذا أس أساس بحثي. بارك الله فيك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    أنا ما عندي خبرة في الآلات الموسيقية وما أعلم أنها تنتج مثل هذه الأصوات والله أعلم.
    فاعلم إذن ، ونحتاج لبيان حكم ذلك من العارفين

    شكرا لك عموما

  16. #16

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم،
    الأحكام قسمان: تعبدية، ومعللة، وهذا معروف
    وسؤالي واضح: هل تحريم الموسيقى تعبدي؟ أم له علة؟وأراك تشرق وتغرب، و تحيد عنه
    مع أن الجواب الواضح: أنه معلل، ليس تعبديا
    وعلى هذا، تنطبق عليه قاعدة: الحكم يدور مع العلة وجودا، وعدما
    الآن ما هي العلة، أو العلل؟
    هذا أس أساس بحثي. بارك الله فيك
    أخي بارك الله فيك أنا فاهم ماذا تقصد لكن أنا طلبت منك العلة مع الدليل فعلى أساسها نعلم هل تحريم الموسيقى تعبدي أم معلل.
    فلو تبين ماهي العلة من تحريم الموسيقى؟
    رغم أن هذا خارج عن الموضوع الأصلي وهو حكم الإيقاع.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    لفت نظري أنك تقول :الإجماع أكذوبة كبرى..(!) ثم بنيت مقالك على قناعتك هذه
    أخي الفاضل:قد كنت في أول دخولك الألوكة تسأل مسترشدا بتواضع محمود
    وأراك اليوم تجازف بمقررات هي عندك وحدك لا يشركك فيها طالب علم واع
    و لست أدري من أين استقيتها
    فأعظك بالتريث قبل اقتحام لجة التقعيد دون تأصيل
    أما كلمة الإمام أحمد فكما قال لك أخونا عبدالرحمن, ليس معناها أن الإمام ينكر حجية الإجماع
    إنما موردها ثبوت حصول الإجماع في واقعة معينة فكثيرا مايكون ادعاؤه كاذبا
    وقد يصدق فيها نقل الإجماع
    وهاهم الحنابلة كلهم لم يفهم أحد منهم أنه ينكر الإجماع ومازالوا ينقلونه في مسائل شتى
    جيلا بعد جيل
    الخلاصة=إنكار حجية الإجماع من حيث هو ,خروج عن سبيل أهل السنة ومفارقة لهم في أصل عظيم
    فلاينكر أصله إلا مبتدع ونحوه
    بل أقول :لو سلمنا أنه لم يسلم لنا إجماع منقول من المخالفة والنقد فإن هذا لا يجوز إنكار حجية الإجماع
    كمسألة نظرية بحتة فالإيمان بحجيته يبقى من معالم السبيل السُني المفارق للطرق والأهواء
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  18. #18

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    كلام الأخ يزيد بخصوص تعليل الحكم منطقي،فالأصل في غير أبواب التعبد المحض معقولية المعنى،ولا يمكن القول بأن المعازف بذلك الحديث الوحيد غير الصريح تحريمخا تعبدي محض،لكن لا بد للأخ يزيد أن يحدد هذه العلة تحديدا جامعا مانعا حتى يمكن بناء الأحكام عليها،وعليه أن يجيبنا بناء على ذلك على حكم المسائل الآتية:
    - حكم الموسيقى العسكرية
    _ جكم موسيقى رنات الهاتف.
    -حكم الموسيقى المصاحبة للبرامج الإخبارية والوثائقية.
    -حكم الموشحات الدينية او ما يسمونه ب(الموسيقى الروحية).
    -حكم الأغاني الوطنية.
    -حكم الموسيقى الصامتة مثل مقطوعات بتهوفن أو مقطوعات الأوبرا.
    -جكم سماع الأغاني الغربية التي لا يصاحبها فسق ولا فجور،وقد لا نفهم معنى كلماتها.
    فكل هذه الأنواع يتوقف حكمها على معرفة علة الحكم ، ولا أدري هل يفرق الأخ الكريم بين الرجل والمرأة في ذلك، فما حكم سماع فيروز مثلا فيما تغنيه نصرة لقضاياها القومية والعربية؟
    أحسن الله إليكم،وأرجو مناقشة المسألة بعلم وسعة صدر دون تشنج ولا إخلال بالأدب.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    حياك الله أستاذي وشيخي أباعائشة...يقول الأديب الشيخ علي الطنطاوي في كتابه " الفتاوى " (ص 110ـ 111) :
    " والاختلاف اليوم في أمر الغناء والموسيقى ناشىء ( كما أرى ) عن أمرين :
    أولهما : إن من يقول بالإباحة ومن يذهب إلى المنع لا يتكلمان عن شيء واحد ، مع أن الواجب قبل المناظرة تحديد موضوعها .
    فالذين يحرمون يتكلمون عن الغناء والموسيقى بوضعهما الحاضر ، ولا شك أنه على هذه الحال ممنوع غالباً لأنه يقترن بمحرمات ، ويؤدي إلى محرمات ، ويشغل عن واجبات ، ويهدر أموالاً الأمة أحوج إلى ريعها فيما هو أنفع لها ، وأجدى عليها منهما ، وفتح المدارس للعلم وإعداد الجيش للدفاع ، أولى من الطرب بالغناء .
    والذين يبيحون يتكلمون عن الغناء والموسيقى من حيث أنهما أصوات موزونة مطربة تسلي ولا تؤذي ، ويضعون لهذه الإباحة حدوداً ويشترطون لها شروطاً .
    ومن حقق رأى الاختلاف في كثير من الحالات لفظياً ، لا حقيقياً .
    ثانيهما : إن الطريق الصحيح للاجتهاد هو أن نجمع الأدلة الثابتة ونفهمها ونتبعها فحيثما انتهت بنا وقفنا ، إما إلى التحريم أو الإباحة .
    وبعض الناس يقلبون الوضع ، فيضعون النتيجة التي يريدونها إما التحريم المطلق وإما الإباحة ، ثم يأخذون من الأدلة ما يؤدي بهم إلى هذه النتيجة ، ومنهم من يدع الصحيح ويأخذ ما لم يصح ، وقد يُفَسَّر اللفظ على معنى يحصره فيه ، مع إمكان فهم معنى غيره
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: الحويني والموسيقى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خير على كل شي بس بقولكم شي واحد
    نصيحه لوجه الله لااحد يتكلم بشي مايدري عنه ولايفهم واتركو الاشياء هاذي
    كاالتحليل والتحريم للي هم فيها يفهمون لان بعض الناس يقولو اشياء ومايعرفون و
    ش راح يكون عقباها هذه نصيحه من اخت وارجو من الله ان تتقبلوها مني
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •