تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

  1. #1

    افتراضي من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الأخوة الفضلاء من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه «الكامل في التاريخ»
    وأطراه أيما إطراء بقوله:« مولانا مالك الملك الرحيم ؛ العالم المؤيّد، المنصور، المظفر بدر الدين، ركن الإسلام والمسلمين، محي العدل في العالمين، خلَد الله دولته»؟؟.
    فقد بحثت عنه فلم يتميز لي؛ وأرجو التعليق على قوله: «مولانا مالك الملك الرحيم»!!
    وجزاكم الله خيرًا.

  2. #2

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    هل من مجيب.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    أعتقد أنه صلاح الدين الايوبي

  4. #4

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    انظر إلى الزمان الذي عاش فيه ابن الأثير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    ليس الناصر صلاح الدين الأيّوبي هو الممدوح في هذه الثناء المطري، بل ذكر بعضٌ الباحثين ابن الأثير ضمن من انتقدوه، ثم أنه ألّف كتابه هذا بعد موت الصلاح يوسف، وإنّما المقصود من الإطراء هو آخر أمراء الدولة الأتابكيّة أبو الفضائل بدر الدين لؤلؤ بن عبد الله الأتابكي، صاحب الموصل.
    و اشتهربـ"الملك الرحيم" على عادة الأعاجم الذين يبالغون في أساميهم، بل اشتهر ذلك في الأزمنة القديمة لدى الأمراء والملوك عموما،ولا زالت تلك العادة سارية في بعض بلاد الإسلام إلى يومنا هذا، أما سبب إطلاقهم عليه بـ" مالك الملك الرحيم" فهو أنه كان مملوكا في الأصل لنور الدين أرسلان شاه بن عز الدين مسعود، ثم ولاه مولاه نور الدين على الموصل ولما توفي مولاه نور الدين سنة 607هـ قام بتدبير أمور ولده عز الدين مسعود الملقب بـ"الملك القاهر" وتغلب على أمره، و أخذ ما أوصى له أبوه من ولاية العهد، وهكذ لُقّب بـ" مالك الملك الرحيم" فلم يزد ابن الأثير في اسمه شيئا.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  6. #6

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    جزاك الله خيرا يا حرملة .
    وقد وقفتُ على ما وقفتَ أنت عليه قبيل أيام ولله الحمد.
    هذا مع كون مبالغة ابن الأثير في حق هذا ( اللؤلؤ !! ) ظاهرة عندي ، ويتبين لك ذلك بجلاء : إذا علمت أن ابن الأثير قد ألف ( كامله ) بإيعاز من هذا اللؤلؤ !! بل وأجازه عليه أيضا !! كما ذكر ذلك البدر العيني في ترجمة لؤلؤ من كتابه ( عقد الجمان في تاريخ الزمان ) أما ظاهرة الإطراء في حق الملوك والسلاطين والأمراء ونحوهم ؛ فتلك قضية أخرى لها مقام غير هذا ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    388

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    بارك الله فيكم جميعا سبقتنى يا حرملة بالمشاركة جزاك الله خيرا ، وجزاك خيرا يا نورانى ، بارك الله فيكما ، وجعلكما سندا لكل من أشكلت عليه نازلة أو معضلة
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: من هو هذا الملك الذي ذكره ابن الأثير في مقدمة كتابه الكامل

    بارك الله فيك أخانا الدكتور، والنوراني، وبقية الإخوان.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •