تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    قال أحد الدعاة المحليين غير المشهورين أن عصا موسى قد اختلفت أحوالها كالآتي :
    1 : انقلبت حية صغيرة في أول لقاء لموسى مع ربه عز وجل - كما في سورة طه
    2 : انقلبت ثعبانا كبيرا في أول لقاء لموسى مع فرعون - كما في سورة الشعراء والأعراف
    3 : لم تنقلب شيئاً ولكنها تلقفت بذاتها ما أفكه السحرة كما في الأعراف وطه والشعراء
    فهذه الأخيرة مخافة لما درجنا عليه من الاعتقاد بأن العصا تحولت الى ثعبان أتى على جميع ما أفكه السحرة
    فما رأيكم في ذلك .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  2. #2

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    وما هو البرهان القوي الذي ذكرته في العنوان ؟
    هل هو عدم ذكر كبرها اول مرة وعدم ذكر كونها حية ثالث مرة ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    أخي الكريم شريف شلبي لو تذكر لنا البرهان الذي قاله صاحب الكلام بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    لم أقرأ كلام هذا المعاصر، ولكني أظنه اعتمد في استدلاله على ظواهر النصوص القرآنية.

    {فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف} الضمير (هي) يعود على العصا، وكذلك {وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف}، و {وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا}.

    {فألقاها فإذا هي حية تسعى}، وهذا الوصف يوحي بأنها صغيرة.

    {فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين}، وهذا الوصف يوحي بأنها عظيمة.

    هذا ما خطر على بالي من استدلالات يمكن أن يستدل بها، وإن كانت في مجملها مما يمكن مناقشته واعتراضه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    كيف تلقف وهي على هيئة العصا !
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    كيف تلقف وهي على هيئة العصا !
    ما المانع يا حبيب ؟

    أبا مالك .. أفدنا بالمناقشة متى يسر الله ذلك ..

    جزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    المانع أخي هو : كيف يكون للعصا فم ، بهيئتها !
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    بارك الله فيكم.. الآيات لا يعارض بعضها بعضا.. أقصد ما يخص تلقفها لما يأكفه السحرة، فكونها تلقف لا بتنافى مع كونها انقلبت ثعبانا عظيما، ومسألة الضمير ورجوعه إلى العصا باعتبار أصل الثعبان وهي العصا.. وهذا المصير إليه بداءةً..
    فالإعجاز حصل من جهتين:
    1- كونها انقلبت ثعبانًا عظيمًا.
    2- كونها تلقفت ما يأفكون.
    وإلا فالسؤال الذي طرحه الإخوة ما زال قائما، مالبرهان القوي على ما ذكر؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #9

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    المانع أخي هو : كيف يكون للعصا فم ، بهيئتها !
    يكون لها فُتحة

  10. #10

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    لم أقرأ كلام هذا المعاصر، ولكني أظنه اعتمد في استدلاله على ظواهر النصوص القرآنية.

    {فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف} الضمير (هي) يعود على العصا، وكذلك {وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف}، و {وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا}.

    {فألقاها فإذا هي حية تسعى}، وهذا الوصف يوحي بأنها صغيرة.

    {فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين}، وهذا الوصف يوحي بأنها عظيمة.

    هذا ما خطر على بالي من استدلالات يمكن أن يستدل بها، وإن كانت في مجملها مما يمكن مناقشته واعتراضه.
    هذا ما خمنته يا شيخ ولكن بالنسبة للآية الثانية كنت أقول لم يذكر أنها كبيرة ، وأنت تقول أن الوصف يوحي بأنها صغيرة ، فهل وضحت كيف يوحي هذا ذاك ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة
    أبا مالك .. أفدنا بالمناقشة متى يسر الله ذلك ..
    جزاكم الله خيرا
    وجزاك ربي خيرا أخي الفاضل.

    المناقشة كما يلي:
    - يلزمه بناء على هذه الاستدلالات أن يقول: إن العصا أيضا لم تنقلب في أول مرة؛ لأن نص الآية في سورة النمل وكذلك في سورة القصص {فلما رآها تهتز كأنها جان} والضمير عائد على العصا، فإن أخذنا بالظاهر فالعصا هي التي اهتزت كأنها جان من غير انقلاب.
    فإن قال: لا مانع من أن يكون ذلك مع الانقلاب أيضا، قلنا: وكذلك لا مانع من أن يكون ما حدث مع فرعون مع الانقلاب أيضا.
    ثم إن انقلاب العصا حية أمام السحرة أبلغ في الآية وأعظم برهانا وأوضح للمعجزة من بقائها عصا.

    - تفريقه بين حجم الثعبان في الموقفين إن كان مبنيا على أن الوصف (مبين) يفيد الكبر في الحجم، فهذا ظن باطل؛ لأن الوصف بـ(المبين) معناه الواضح الظاهر الذي لا يشكل على أحد، وهذا هو المعهود في نصوص القرآن.

    - القرآن صريح في أن الآية التي ظهرت لموسى أول مرة هي بعينها التي أظهرها موسى أمام فرعون، وذلك في قوله تعالى: {فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه} {فلما جاءهم موسى بآياتنا}.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 00وبعد
    فقد تغيبت عدة أيام عن المجلس ، ولم أطلع على المشاركات سوى الآن فقط ، فهذا ما أخر ردي على ما أثير من تساؤلات .
    وأحب أن اوضح أن ما ذكره اخونا وشيخنا أبو مالك العوضي في اولى مشاركاته عن الاستدلالات لم يجانب ما قصده الرجل في قليل ولا كثير .

    واما البرهان القوى الذي استفسر عنه الأفاضل الاخوة الامام الهلوي ، عبد الله بن سفران ، عدنان البخاري ، فما هو سوى ظاهر النص القرآني { فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف } الضمير( هي ) يعود على العصا، وكذلك { وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف }، و { وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا }.

    أما مناقشات أخينا الشيخ أبي مالك فليسمح لي بمناقشتها :
    أولاً :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    يلزمه بناء على هذه الاستدلالات أن يقول: إن العصا أيضا لم تنقلب في أول مرة؛ لأن نص الآية في سورة النمل وكذلك في سورة القصص {فلما رآها تهتز كأنها جان} والضمير عائد على العصا، فإن أخذنا بالظاهر فالعصا هي التي اهتزت كأنها جان من غير انقلاب .
    فإن قال: لا مانع من أن يكون ذلك مع الانقلاب أيضا، قلنا: وكذلك لا مانع من أن يكون ما حدث مع فرعون مع الانقلاب أيضا.
    في الحالة الأولى لا مانع من الانقلاب حيث يلزم الجمع بين آيتي النمل والقصص مع آية طه ، أما في الحالة الثانية فما الذي يجبرنا على القول بالانقلاب مع صراحة الآيات الثلاث في أن العصا نفسها هي التي تلقفت ما يأفكون ؟!
    بل يمكن أن يقال - وربما يكون بعيداً - أنه ليس ثم انقلاب في الحالة الأولى أيضاً تمشياً مع ما جاء في النمل والقصص ، فإن قيل كيف بما جاء بسورة طه " فإذا هي حية تسعى" قلنا يحتمل المقصود بــ" حية " وصف لها أي أصبحت تتحرك كأنها كائن حي وهي على صورتها كعصا !!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    ثانياً : التفريق بين حجم الثعبان في الموقفين ليس بناءً على قوله تعالى " مبين " ولكن لأنه في اللغة هناك فرق بين الحية والثعبان
    قال ابن منظور :
    والثُّعْبانُ الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ الذكرُ خاصّةً وقيل كلُّ حَيَّةٍ ثُعْبانٌ والجمع ثَعابينُ وقوله تعالى فأَلْقَى عَصاه فإِذا هي ثُعْبانٌ مُبِينٌ قال الزجاج أَراد الكبيرَ من الحَيَّاتِ فإِن قال قائل كيف جاء فإِذا هي ثُعْبانٌ مبين وفي موضع آخر تَهْتَزُّ كأَنها جانٌّ والجانُّ الصغيرُ من الحيّات فالجواب في ذلك أَنّ خَلْقَها خَلْقُ الثُّعبانِ العظيمِ واهْتِزازُها وحَرَكَتُها وخِفَّتُها كاهْتِزازِ الجانِّ وخِفَّتِه قال ابن شميل الحَيَّاتُ كلها ثُعْبانٌ الصغير والكبير والإِناث والذُّكْرانُ وقال أَبو خَيْرة الثعبانُ الحَيَّةُ الذكَر
    ونحو ذلك قال الضحاك في تفسير قوله تعالى فإِذا هي ثُعْبان مبين وقال قطرب الثُّعبانُ الحَيّةُ الذكرُ الأَصْفَر الأَشْعَرُ وهو من أَعظمِ الحَيّات وقال شمر الثُّعبانُ من الحَيّاتِ ضَخْمٌ عظيم أَحمر يَصِيدُ الفأْر 000 أ.هـ
    وقال الرازي صاحب مختار الصحاح :
    ث ع ب الثُّعْبان ضرب من الحيّات طُوال وجَمْعه ثَعَابينُ أ .هـ
    فأقوالهم تدل على هذا الفارق الذي ذكرنا .

    ثالثاً : القول بأن الآية التي ظهرت لموسى أول الأمر ينبغي ان تكون هي التي ظهرت بعد ذلك - مسلمُ به ولكن على عمومه ، فالآية هي العصا لم تتغير أما تحولها وتأثيرها فيكون مناسبًا للموقف
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,115

    افتراضي رد: كلام غريب عن عصا موسى لم أسمعه من قبل بيد أن برهانه قوي !


    مباحث لطيفة ..!
    و لتكن الحية و الثعبان و العصا ما كانت !
    فالألطف منها - و سامحوني - هذه المقولة ذات العلاقة :

    المبطلونْ ....




    قد ألقوا عصيّهم و حبائلهم في كل مكان !!


    فاسترهبوا الناس .....

    و سحروا العيونْ ؟ !

    أين من يلقي عصا موسى ؟ !!








    " فإذا هي تلقف ما يأفكونْ " !
    .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي

    لعل لقفها كان كلقف المكنسة حاليا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,273

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي

    السبب في ان الضمير يعود للعصى ولا يعود للحية في الاية هو شهرة عصى موسى انها تنقلب حية اذا القاها .
    والله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •