تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من أدلة المجاز صدق نقيضه .

  1. #1

    افتراضي من أدلة المجاز صدق نقيضه .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    أمابعد .
    مسألة المجاز من المسائل التي اشتد فيها الخلاف ، وكثر فيها النزاع ، وقد تناولها المحقيقون من الأصوليين و المتكلمين بالبيان و التفصيل ، فذهب قوم إلى إنكار المجاز في اللغة و القرآن ، ومن أشهرهم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القم ، وذهب قوم إلى جواز المجاز في اللغة و القرآن عد الأسماء و الصفات وهم الجمهور ، وقد بالغ الشيخ العلامة ابن القيم في وصف المجاز أنه طاغوتا فقال { ففصل في كسر الطاغوت الثالث الذي وضعته الجهمية لتعطيل حقائق الأسماء و الصفات وهو طاغوت المجاز }مختصر الصواعق المرسلة ص284
    و أفاض الشيخ ابن القيم في إبطاله بأكثر من خمسين وجها ، و الذي يلوح لي في هذه المسألة أن المجاز واقع في اللغة و القرآن عدا الأسماء و الصفات قال العلامة ابن قدامة في الروضة {القرآن يشمل على الحقيقة و المجاز } وقال { ومن منع فقد كابر ومن سلم وقال : لا أسميه مجازا فهو نزاع في عبارة لا فائدة في المشاحة فيه و الله أعلم } الروضة بتعليق شيخنا عبد القادر بن بدران .
    ونسب الشيخ العلامة الطوفي المنع إلى الظاهرية و الرافضة ، وحكى بعض العلماء و المحقيقين مذاهب أخرى في منع المجاز ، و الذي اختاره شيخنا عبد القادر بن بدران القول بعدم المجاز ، ولولا ضيق المقام لنقلنا كلام المحقيقين و الفحول في مسألة المجاز ، نظر لنفاسته واشتماله على الفوائد و الدرر ، لكن حسبنا في هذا المقام أن ننقل فائدة عزيزة وقفت عليه في حاشية السيد الشريف الجرجاني على تفسير الكشاف للزمخشري ، أعجبتني فرأيت أن أنقلها لكم .
    يقول الأستاذ العلامة السيد الشريف الجرجاني في قوله تعالى { وترى الناس سكارى وما هم بسكارى } أثبت لهم أولا السكر المجازي ثم نفى عنهم السكر الحقيقي . قال أحمد : و العلماء يقولون إن من أدلة المجاز صدق نقيضه ، كقولك زيد حمار إذا وصفته بالبلادة ثم يصدق أن تقول وما هو بحمار ، فنفى عنه الحقيقة . فكذلك الآية بعد ان أثبت السكر المجازي نفى السكر الحقيقي . أبلغ نفي مؤكد بالباء ، و السر في التأكيد التنبيه على ان السكر الذي هو بهم في تلك الحالة ليس من المعهود في شيء ، و إنما هو أمر لم يعهد وقابله مثله وقال { ولكن عذاب الله شديد } وكأنه تعليل لإثبات السكر المجازي .
    انتهى قوله رحمة الله عليه .
    المصدر
    حاشية الشيد الشريف علي بن محمد أبي الحسن الجرجاني على الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لجار الله الزمخشري
    ومعه
    2: وكتاب { الإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الإعتزال } للمحب الدين أفندي
    ج 3 ص6
    ----

  2. #2

    افتراضي رد: من أدلة المجاز صدق نقيضه .

    والمانعون للمجاز يقولون { إن من أدلة منع المجاز جواز نفيه }
    ----

  3. #3

    افتراضي رد: من أدلة المجاز صدق نقيضه .

    الأخ فيصل : بارك الله فيك
    و القرآن يقول ( فإنها لا تعمى الأبصار ) و هذا من المجاز أيضا
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: من أدلة المجاز صدق نقيضه .

    هم ليسوا سكارى أصلا . . وإنما نراهم سكارى . فتأمل .
    واعتبر ذلك بمثل قوله تعالى : (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: من أدلة المجاز صدق نقيضه .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل بن المبارك أبو حزم مشاهدة المشاركة
    والمانعون للمجاز يقولون { إن من أدلة منع المجاز جواز نفيه }
    نعم المجاز يجوز نفيه ...لكن لايجوز نفي شيء من القرآن
    وهي أحد أسباب منع المجاز في القرآن ...وهو الحق.

    يراجع رسالة الشنقيطي محمد الامين في منع المجاز.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •