تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هو الشيخ محمد بن إبراهيم السناني – رحمه الله - ، المتوفى عام ( 1269هـ ) ، ترجمته في " علماء نجد " للشيخ البسام ( 5 / 472 ) ، ومجلة الدرعية ( ربيع الآخر 1422هـ ) .
    تبع في أول أمره بعض المغرضين من أعداء دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – السلفية ، حيث شوّهوا صورتها عنده ، وحذّروه من قراءة كتب الشيخ ؛ لاسيما كتاب " كشف الشبهات " ؛ فطاوعهم مغترًا بهم . ثم يسّر الله له زيارة بعض البلدان ، فهاله ما رآه فيها من الانحرافات العقدية ، وصرف أنواعٍ من العبادة لغير الله ، فعلم قيمة دعوة الشيخ الإصلاحية ، وأثرها الطيب ، وعزم على قراءة كتب الشيخ : ( فأُولِع بها ، وشغف باتباعها ، وقال كلمة وقصيدة في هذه الحال التي مرّت به ) - كما يقول الشيخ البسام - ، ثم أورد الشيخ البسام كلامه وجزءًا من قصيدته .
    وهاهما ( كاملان ) من وثيقة أهدانيها الأخ الكريم الشيخ : عبدالله البسيمي – حفظه الله - :
    قال الشيخ محمد بن إبراهيم السناني - رحمه الله - :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله رب العالمين ، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، كنت في أول الأمر مع أناس من جماعتنا ، نسمي "كشف الشُبه" : جمع الشُبه ، و لم أرها ، و لم أطالع فيها ، و لو طُلبتْ مني المطالعة فيها لم أقبل ، بغضًا لمؤلفها رحمه الله تعالى ، وسبب ذلك الجهل ظنيت بقوم خيرًا ، فنسأل الله لنا و لهم الهداية إلى صراطه المستقيم ، فأغروني و لبّسوا عليّ ، فغلب عليّ الهوى و التعصب ، فمن بغضائي للشيخ رحمه الله ، لم أقبل أن أنظر في كلامه ، فلما سافرت إلى بعض الآفاق ، و رأيت اختلاف الناس و كثرة من أعرض عن الهدى ، و نكب عن الصراط المستقيم ، و الصراط المستقيم أوضح من الشمس ، و لكن أكثر الناس عميٌ عنه ، و لا عجب ، فهل يرى الشمس أعمى العينين ؟ فعمى القلب أشد ، و العياذ بالله ، فعند ذلك دعوت الله سبحانه و تعالى واضعًا خدي على التراب ، ملتجئا إلى رب الأرباب ، مناديًا للملك الوهاب : اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ، فأزال الله وله الحمد عني التعصب و الهوى ، و أبدله بالإنصاف و الهدى ، و صار الحق عندي أحق أن يُتبع ، كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "الرجوع إلى الحق خير من التمادي على الباطل" ، فعنّ لي أن أطالع في "كشف الشُبه" لما كنا نسميها و ننفر عنها ، فوجدتها كاسمها ، كيف لا ؟ وهي مشتملة على أجل المطالب ، وأوجب الواجبات ، فكانت جديرة أن تُكتب بماء الذهب ، و هيجني إلى المطالعة فيها قول أناس من جماعتنا في مؤلفها مقالاتٍ لا يقولها من خالط الإيمان بشاشة قلبه ، و لا من وجد حلاوة الإيمان ، بل لا يقولها إلا من في قلبه غلٌ على سنن الرسول صلى الله عليه وسلم و القرآن ، و إن أخفى ذلك في المقال ، و أبداه في صفحات وجهه ، يراه من له معرفة بهذا الشارة ، فعند ذلك حُق لي أن أقول و إن رغمت منه أنوف ، وعبست منه وجوه ، فبُعدًا لتلك الأنوف والوجوه :

    لقد ضل قوم سمو الكشف بالجمع * و قالوا مقالاً واجب الدفع و الرد
    فجمع الشُبه مالفقوه ببغيهم * و تضليلهم من هد ما شِيد من ند
    و قام بنصر الدين لله وحده * و تجريده التوحيد للواحد الفرد
    و جاهد فيما قام فيه لربه * بماله و الأهلين حقًا و باليد
    بدا بما أبدا بأول أمره * بتنفيذ إرسال إلى كل مشهد
    بأن اعبدوا الله ربنا وحده * و لا تجعلوا منها له من ند
    ألا فاعبدوه باتباع رسوله * فيا حُسن هذا الاتباع لذي الرشد
    فلما رأوه قام بالحق صادعًا * و لا يخش فيه لومة لذوي الجحد
    بغوه الغوائل حاولوا كل حيلة * كما رامه قُدمًا حيي بأحمد
    و لكن رب العرش أعظم حارس * لمن عادى فيه في مغيب و مشهد
    ألا إنكم من جهلكم و محالكم * أضللتم الجهال بالشتم والصد
    و أشعرتمونا و الشعار لبينٌ * بأنكم وُرّاث من لاذ في وَد
    فيا طالب الإنصاف بالعلم و الهدى * أما تنظرنْ كشف الشبه درة العقد
    فقد حل فيه كشف ما كان مشكل * بأوضح تبيان و قول مسدد
    فجازاه رب العرش خيرًا لأنه * أقام على التوحيد يهدي و يهتدي
    وأورثه الفردوس و المنزل الذي * يُرى الله فيه بالعشيّ و بالغد
    و من جرّد التوحيد لله ربه * و حكّم للمختار في كل مقصد
    وصلِ وسلم يا إلهي على الذي * هو خير هادٍ للأنام إلى الرُشد
    كذا الآل و الأصحاب و التابع الذي * تبعهم بإحسان لأطيب مورد


    تعليق

    رحم الله الشيخ السناني ، الذي لزم الحق بعد أن عرفه ، وعاد إليه بعد أن تنكر له ، فلم يستكبر ، أو يرضَ بالركون لواقعه ، أو متابعة الضالين المضلين ، بل لجأ إلى مولاه طالبًا منه أن يهديه صراطه المستقيم . وتأمل قوله : ( فعند ذلك دعوت الله سبحانه و تعالى واضعًا خدي على التراب ، ملتجئا إلى رب الأرباب ، مناديًا للملك الوهاب : اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) الذي يشهد لصدقه في الطلب ، ولذا كانت عاقبة أمره نجاحًا وفلاحًا ، فكان حاله كحال الطفيل بن عمرو الدوسي - رضي الله عنه - في قصته المشهورة مع مَن أرادوا صدّه عن دعوة الحق ..
    أسأل الله أن يوفق ضال المسلمين ممن نشأ وتربى في بيئة بدعية بأن يكسر الحواجز التي تحول بينه وبين دعوة التوحيد والسنة ، والاتباع الحقيقي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن ينهل من معينها ( مباشرة ) ، دون وسائط مُكدّرة .. والله الهادي .
    رسالة الشيخ السناني


    كتاب ( كشف الشبهات )

    لتحميل الكتاب
    http://kabah.info/uploaders/norh/kshf.pdf

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    408

    افتراضي رد: هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

    بارك الله فيكم شيخ "سليمان" وأحسن الله إليكم على هذه الدرر..
    وصدق أحد الإخوة من طبة العلم الفضلاء إذ قال لي يوما ما ما معناه: (من درس تاريخ نجد ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله تعالى-و أحفاده و من تبعه عليها من علماء نجد؛ لاستفاد منها الكثير خاصة في معرفة واقع الجزائر والدعوة إلى التوحيد فيها! )..
    وسبحان الله الكثير من أتباع الطرق الصوفية لا يقرأ كتب الشيخ الإمام لأن الرؤوس ينفرون منها، ويشوهون صورته بأنه تكفيري وو..الخ.
    ولشيخنا العلامة صالح آل الشيخ-نفع الله به-توجيه مفيد في شرحه على (كشف الشبهات) حول دراسة كتاب (بلوغ الأرب في معرفة حال العرب) للأديب الموحد محمود شكري الألوسي، لمعرفة حال العرب في الجاهلية بعبادتهم المختلفة، لكي يتأهل الطالب ويوكن قويا في ردِّ الشبهات. وقد نصحني أحد الإخوة بكتاب أظنه للشيخ عيسى حول الدعوة في نجد نسيت اسمه!
    وحسبنا الله و نعم الوكيل.
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  3. #3

    افتراضي رد: هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

    نفع الله بكم ياشيخ سليمان...
    وجزاكم خيرا..


    ومن العجائب أنه حدثني بعض أهل العراق من ضواحي بغداد..
    يقول: كان لكتاب " كشف الشبهات" وقع آخر لدينا..
    حيث كنا نجمع أهل القرية.. ونطلب منهم عرض ما لديهم من الشبه العقدية...
    فيعرضونها .. فوجدنا شبههم كلها موجودة في الكشف..مع الرد عليها..
    فحصل بهذا العرض والرد نفع عظيم
    لا إله إلا الله


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

    الأخ الكريم : عبدالحق : وبارك الله فيكم ..وشكرًا لإضافتكم .

    الأخ الكريم : عبدالعزيز : آمين . وبكم وبجهودكم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

    جزاكم الله خيرا يا شيخ سليمان
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  6. #6

    افتراضي رد: هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله

    بورك فيك

    وفي هذا الزمن هناك شيئا بدا وظهر

    ويا اسفي عليه

    ممن ينتسب لعلم الحديث

    ممكن يطرحون الشبه حول كشف الشبهات

    وقد حضرت مجلس في حرم الله جلسه خاصه مع احد الاشياخ وحوله طلابه

    وسمعت من التشكيك في هذا الكتاب وكانه يقول يطرح ارضا

    فطرحت سؤال بديهيا قلت هل علمائنا لا يعلمون هذا فقد شرح اكابر مثل ابن اباز وغيره
    قال هل ابن باز اعلم ابن شيخ الاسلام يقصد ان شيخ الاسلام له كلامه مخالف لبعض المسائل فيه

    فظني هناك فئة قادم تظهر شيئا من الطعن على تخوف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •