سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2022
    المشاركات
    20

    افتراضي سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وكفي والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله صحبه أجمعين ، وبعدُ

    بعون الله تعالى وتوفيقه أبدأ ـــ في هذا المنتدى الطيب ـــ سلسلة في تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ـــ رحمة الله عليه ــــ

    ولعلي أسميها ( فتح الوهاب في تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الواهاب )


    ملاحظة : هنا ـــ في المنتدة ـــ قد لا ألتزم ترتيب الأحاديث كما هي في الكتاب لأني قد أؤخر أو أقدم تخريج حديث ما ، لكن يكون ترقيمها موافقًا لترتيب الكتاب ، وبالله التوفيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2022
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب

    من باب كتاب التوحيد


    [1] قال المؤلف ـ رحمه الله ـ : قال ابن مسعود رضي الله عنه : "من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى(قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا)..."
    ضعيف جدًّا
    ! مَدَارُهُ محمد بن فضيل بن غزوان عن داود الأودي عن الشعبي عن علقمة يرويه عن ابن مسعود موقوفًا عليه
    ثم رواه عن محمد بن فضيل كل من :
    ــــ¨الفضل بن الصباح البغدادي بلفظ"من سره أن ينظر إلى الصحيفة.."1
    ــــ الحسن بن عرفة ـ بلفظ"من سره أن ينظر إلى وصية..."2
    ــــ أبي كريب بلفظ"من سره أن يقرأ صحيفة..."3
    ــــ خالد بن يوسف السمتي عنه عن داود بن يزيد الأودي به ـــ فأتى بزيادة في اسم داود هذا ـــــ وبلفظ"من سره أن يقرأ وصية..."4.

    فلم يخرج أحد المسندين هذا الأثر بذاك اللفظ الذي أورده المؤلف ؛وقد يكون سبب ذلك أن هذا الأثر لم ينقله المؤلف عن أحد الكتب المسندة وإنما نقله عن"تفسير ابن كثير" إذ ورد في بعض نسخه هذا الأثر بهذا اللفظ.والله أعلم

    وهذا الأثر ضعيف من أجل داود الأودي وهو ابن يزيد

    وقد نوقش في داود الأودي هذا فادعي أنه ابن عبد الله الثقة ؛ ويزيل هذا الالتباس ويقطع هذا الخلاف أن الحافظ الدارقطني ـ رحمه الله ـ قال حديث"من سره أن ينظر إلى وصية محمد..."الحديث تفرد به داود بن يزيد الأودي عن الشعبي تفرد به محمد بن فضيل عنه. »ه5

    كذا عيَّنه الحافظ النخشبي بأنه ابن يزيد قائلاًـ بعد إخراجه هذا الأثر في "فوائد الحنائي" إنه :"من حديث داود بن يزيد الأودي عن أبي عمرو عامر الشراحيل الشعبي عن علقمة بن يزيد النخعي عن عبد الله بن مسعود"ه
    هذا كله مما يقوي رواية خالد بن يوسف السمتي إذ جاء فيها التصريح بأنه ابن يزيد لكن لم يقبله بعضهم لضعف خالد بن يوسف السمتي هذا.

    فإذا تقرر أن داود الأودي المذكور في هذا الإسناد هو ابن يزيد بن عبد الرحمن فهو شديد الضعف.
    قال عنه أحمد : "ضعيف الحديث"6 وقال أيضًا : "هاه"7؛ وقال ابن معين :"ليس بشيء"8؛ وقال أبو حاتم : "ضعيف الحديث" وقال أيضًا :"ليس بقوي يتكلمون فيه وهو أحب إلي من عيسى الحناط"9؛وقال البخاري "مقارب الحديث"10؛ وقال النسائي "ليس بثقة"11؛ وقال أبو داود "متروك"12؛ وقال ابن شاهين :"ليس بشيء"13؛ قال الفلاس :"كان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه"؛ وذكره ابن حبان في "المجروحين"14 وابن عدي في "الكامل"15.

    وضعَّف إسناده الألباني16.

    1 أخرجه الترمذي ( 3070 )

    2 أخرجه الحسن بن عرفة كما في "جزئه" ( ص 79 ) ومن طريقه كل من البيهقي في "شعب الإيمان" ( 10 / 308 ) وابن أبي حاتم في "تفسيره" ( 5 / 1414 ) والحنائي في "الفوائد" تخريج النخشبي ( 2 / 1330 )

    3أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" ( 10 / 93 )

    4 أخرجه الطبراني في "الأوسط" ( 2 / 43 )

    5 "أطراف الغرائب والأفراد" ( 4 / 118 ) برقم ( 3766 )

    6 "العلل ومعرفة الرجال" رواية ابنه عبد الله ( 1 / 534 ) برقم ( 1262 )

    7 "العلل" رواية المروزي ( ص211 )

    8"تاريخ ابن معين" رواية الدوري ( 3 / 276 ) برقم ( 1321 )

    9 "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم ( 3 / 427 ـ 428 ) برقم ( 1943 )

    10 "العلل الكبير" للترمذي ( ص199 )

    11 نقله المزي في "تهذيب الكمال"

    12 "سؤالات أبي عبيد الآجري أبا داود السجستاني في الجرح والتعديل" ( ص179 )

    13 "تاريخ أسماء الضعفاء والكذابين" (ص86)

    14 ( 1 / 289 )

    15 ( 3 / 539 )

    16 "ضعيف سنن الترمذي" ( 593 )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2022
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب

    من باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب


    [3]قال المؤلف ـ رحمه الله ـ :عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ قال قال رسول الله r"من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل" أخرجاه


    صحيح؛ متفق عليه
    !مَدَارُهُ عمير بن هانيء قال حدثني جنادة بن أبي أمية عن عبادة مرفوعًا ؛ ثم رواه عن عمير كل من :
    ــــ الأوزاعي باللفظ الذي أورده المؤلف1
    ــــ عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، وخالف الأوزاعي في اللفظ فقال في آخره :"أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء"2

    ثم اختلف على ابن جابر في لفظ هذا الحديث :
    ـــــ فتارة يروي ابنُ جابر هذا الحديث بزيادة "وأن البعث حق".
    رواها عنه اثنان وهما صدقة بن خالد3؛ وعبد الحميد بن حبيب4وهو صالح للاعتبار.
    ــــوتارة يرويه ابن جابر بزيادة "وأن عيسى عبد الله وابن أَمَتِهِ".
    رواهاعنه ثلاثة وهم :صدقةبن خالد5؛ وبشرُ بن بكر وهو التنيسي6، وهو من رجال البخاري ؛ والوليد بن مسلم7.


    وبذلك يتبين أنه اختلف في لفظ هذا الحديث على ابن جابر ؛ وقد خالفه الأوزاعي كما سبق ؛فلفظ الأوزاعي أصح إذ هو أوثق من ابن جابر ولم يختلف عليه ؛ والله أعلم


    1 أخرجه البخاري ( 3435 ) ومسلم ( 28 ) وأحمد ( 22675 ) والبزار في "مسنده" ( 7 / 130 و142 ) والنسائي في "الكبرى" ( 11067 ) والطبراني في "الدعاء" ( ص 434 ) وابن منده في "الإيمان" ( 1 / 188 ) واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" ( 6 / 1256 ) وأبو نعيم في "المستخرج على مسلم" ( 1 / 122 ) والبغوي في "شرح السنة" ( 1 / 101 )

    2 أخرجه مسلم ( 28 ) وهو عند البخاري معلقًا ، وابن حبان في "صحيحه" ( 1 / 437 ) وابن منده في "الإيمان" ( 1 / 189 ) تنبيه : في مسند الشاشي ( 3 / 146 ) جاء هذا الحديث من طريق ابن جابر به بلفظ البخاري وأراه خطأ !

    3 أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" ( 2 / 431 ) وابن منده في "الإيمان" ( 1 / 510 )

    4 أخرجه ابن بشران في "أماليه" ( ص 156 )

    5 أخرجه النسائي في "الكبرى" ( 10903 )

    6 أخرجه البزار في "مسنده" ( 7 / 130 ) وأبو عوانة في "مستخرجه على مسلم" ( 1 / 18 ) والشاشي في "مسنده" ( 3 / 145 ) والبيهقي في "الدعوات الكبير" ( 1 / 226 )

    7 أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" ( 1 / 316 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •