لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    10172 - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بُشْرَانَ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، نَا سُلَيْمَانُ، ح، [ص:194] وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ، نَا إِسْمَاعِيلُ، نَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نَا الْحُمَيْدِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ، قَالَ: قَالَ لَنَا التَّيْمِيُّ: عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ سَلْمَانِ: " لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ " . وَفِي رِوَايَةِ يَزِيدَ: " لَا تَكُنْ أَوَّلَ دَاخِلٍ السُّوقَ وَلَا آخِرَ خَارِجٍ مِنْهَا، فَإِنَّ بِهَا فَرْخُ الشَّيْطَانِ، وَمَرْكَزُ رَايَتِهِ "

    ماصحة هذا الحديث؟

  2. #2

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    خرجه مسلم في صحيحه [2454]، من طريق الْمُعْتَمِرِ بْن سُلَيْمَانَ، قَالَ:
    سَمِعْتُ أَبِي، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ، عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: فذكره موقوفا.
    توبع فيما خرجه أحمد في الزهد [816]، فقال:
    حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، قَالَ: قَالَ سَلْمَانُ رَحِمَهُ اللَّهُ: فذكره.
    وخولف التيمي فيما خرجه البزار في مسنده [2541]، فقال: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ:
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، به مرفوعا.
    والقاسم هذا فيما نسبه البزار 3094، فقال: أخبرنا القاسم بن محمد بن عباد بن عباد المهلبي. اهـ.
    ويروي القاسم المهلبي البصري عن ابن داود الخريبي الكوفي، وسفيان بن عيينة وغيرهما.
    توبع فيما خرجه الطبراني والخطيب في المعجم الكبير [6118]، فقال:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الأَخْرَمُ الأَصْبَهَانِيّ ُ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ كُلَيْبٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَاصِمٍ، به.
    وسليمان التيمي ثقة أثبت من عاصم، قال عنه الإمام أحمد:
    "أحب إلي في أبي عثمان من عاصم الأحول".
    والله أعلم.
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    جزاكم الله خيرا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    هل ثبت لفظ : بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ .

  5. #5

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    جزاكم الله خيرا وبارك فيك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل ثبت لفظ : بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ .
    أكثر روايات الحديث على لفظة: " مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصُبُ رَايَتَه"، وكذا يرويه يحيى القطان رواه عنه أحمد في الزهد.
    وقد ثبت ذلك عن صحابي ءاخر فيما خرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني [2715]، فقال:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ أَبُو يَحْيَى ثِقَةٌ يُعْرَفُ بِصَاعِقَةَ، نا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ،
    نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، قَالَ:
    نا مَيْثَمٌ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
    " بَلَغَنِي أَنَّ الْمَلَكَ يَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يَزَالُ بِهَا مَعَهُ حَتَّى يَرْجِعَ يَدْخُلُ بِهَا مَنْزِلَهُ،
    وَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَغْدُو مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو بِرَايَتِهِ إِلَى السُّوقِ فَلا يَزَالُ بِهَا حَتَّى يَرْجِعَ فَيُدْخِلَهَا مَنْزِلَهُ ". اهـ.
    وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم.
    والله أعلم.
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    بارك الله في جهودكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ


    7073 - (إِنَّ الشَّيَاطِينَ تَغْدُو بِرَايَاتِهَا إِلَى الأَسْوَاقِ، فَيَدْخُلُونَ مَعَ أَوَّلِ دَاخِلٍ، وَيَخْرُجُونَ مَعَ أَوَّلِ (*) خَارِجٍ) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف جداً.
    أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " (8/161/7618) من طريق عبد الوهاب بن الضحاك: ثنا إسماعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم عن أبي أمامة مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً؛ آفته عبد الوهاب بن الضحاك، وهو متروك، وبه أعله الهيثمي في "مجمع الزوائد " (4/ 77) .
    والمعروف أن الحديث رواه معتمر بن سليمان قال: سمعت أبي: حدثنا أبو عثمان عن سلمان قال: ... فذكره موقوفاً عليه بنحوه، ولفظه: "لا تكونن؛ إن استطعت أول من يدخل السوق، ولا أخر من يخرج منها؛ فإنها معركة الشيطان، وبها ينصب رايته".
    أخرجه مسلم (7/ 144) .
    وخالفه يزيد بن سفيان بن عبد الله بن رَواحة فقال: ثنا سليمان التيمي: ... فذكره مرفوعاً.
    ويزيد هذا: قال الذهبي في " المغني ":
    " له نسخة منكرة، تكلم فيه ابن حبان ".
    وخالف أيضاً القاسم بن يزيد بن كليب فقال: ثنا محمد بن فضيل عن
    عاصم به مرفوعاً بلفظ:
    " لا تكن أول من يدخل السوق، ولا آخر من يخرج منها، ففيها باض الشيطان وفرَّخ ".
    أخرجه "الطبراني " (6118) ، والخطيب في " تاريخ بغدادي (12/ 426) في ترجمة (القاسم بن يزيد بن كليب) وكناه: (أبو محمد المقري الوزَّان) ، وقال:
    "وقال ابن أبي سعد: كان شيخ صدق من الأخيار ".
    وذكر أنه مات في سنة اثنتين وخمسين ومئتين.
    قلت: فقول الهيثمي في "المجمع " (4/ 77) :
    " القاسم بن يزيد: إن كان هو الجرمي؛ فهو ثقة، وبقية رجاله رجال الصحيح ".
    قلت: كلا؛ ليس هو الجرمي.. فإنه متقدم على الوزَّان بسنين، فإنه مات سنة (194) ، وكنيته: (أبو يزيد الموصلي) .
    ولم أجد لأبي محمد الوزَّان ترجمة بغير ما ذكره الخطيب؛ ولذلك فلم تطمئن النفس لهذه المخالفة.

    __________
    (*) كذا في أصل الشيخ رحمه الله تعالى، وهو سبق قلم؛ والصواب: " آخر "؛ كما في " المعجم الكبير ". (الناشر) .

  8. #8

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    بارك الله في جهودكم .
    وفيك بارك الله ونفع بك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    قلت: كلا؛ ليس هو الجرمي.. فإنه متقدم على الوزَّان بسنين، فإنه مات سنة (194) ، وكنيته: (أبو يزيد الموصلي) .
    ولم أجد لأبي محمد الوزَّان ترجمة بغير ما ذكره الخطيب؛ ولذلك فلم تطمئن النفس لهذه المخالفة.
    لم ينفرد به، وإنما الحمل على عاصم الأحول كما ذكرنا، وأن رواية التيمي تقدم عليه كما ذكر الإمام أحمد.
    فيما خرجه البزار في مسنده [2541]، فقال: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ:
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، به مرفوعا.
    والقاسم هذا فيما نسبه البزار 3094، فقال: أخبرنا القاسم بن محمد بن عباد بن عباد المهلبي. اهـ.
    ويروي القاسم المهلبي البصري عن ابن داود الخريبي الكوفي، وسفيان بن عيينة وغيرهما.
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: لَا تَكُنْ أَوَّلَ أَهْلِ السُّوقِ دُخُولًا وَآخِرَهُمْ خُرُوجًا، فَإِنَّ فِيهَا بَاضَ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ

    نفع الله بكم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •