من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

  1. #1

    افتراضي من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

    أسند ابو الليث السمرقندي في كتابه تنبيه الغافلين (1/576) قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الضَّبِّيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ....

    مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الذي روى عنه أبو الليث : أبو عبد الله محمد بن الفضل البلخي الصوفي الزاهد ، تفقه عليه أبو جعفر الهندواني ، واستمع إليه أبو الليث السمرقندي.
    ومحمد بن الفضل
    الضَّبِّي : محمد بن فضيل( والفضل ) تصحيف ، الضبي ،ابْنُ غَزْوَانَ .

    لكن لم أتعرف على أبي بكر الواسطي وإبراهيم بن يوسف فمن هما ؟؟؟؟

    أما
    أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ فقد ذكر محققا كتاب تفسير بحر العلوم لأبي الليث السمرقندي أنه *عُمَرُ *بْنُ *مُحَمَّدِ *بْنِ *بُجَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ لكن نفسي غير مطمئنة فلا دليل من شيوخه ولا من تلامذته على ذلك فما رأيكم يا أهل العلم والبحث.

  2. #2

    افتراضي رد: من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة

    لكن لم أتعرف على أبي بكر الواسطي وإبراهيم بن يوسف فمن هما ؟؟؟؟
    إبراهيم بن يوسف هو الباهلي البلخي ذكره المزي في تلاميذ محمد بن فضيل.
    وأبو بكر الواسطي لعله مثل الأول البلخي أبو بكر محمد بن عبد السمرقندي "معروف بوضع الحديث"، كذا قال الذهبي.
    ونسب إلى واسط باعتباره نزيلا؛ فإنه كان رحالة في البلاد لتحديثهم بالبواطيل.
    قال السهمي: سَمِعْتُ أبا الحسين يعقوب بن موسى، الفقيه، ببغداد يقول:
    لقيت جماعة يحدثون عن محمد بن عبد السمرقندي أحاديث موضوعة قد حدث بها في بلدان شتى".
    • وقال الدَّارَقُطْنِي ّ: محمد بن عبد بن عامر، طواف في البلدان، يكذب ويضع. «الضعفاء والمتروكون» (486) .
    وقال عنه الإدريسي: " ولم أر لأهل بلده عنه شيئا،
    وكأنه كان
    يسرق الأحاديث والافرادات يحدث بها، ويتابع الضعفاء والكذابين في رواياتهم عن الثقات بالأباطيل". اهـ.
    والدليل على ذلك ما خرجه الشجري في أماليه [1880]، فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو مُضَرٍ الْقَزْوِينِيُّ نَزِيلُ هَمَذَانَ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِهَا، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِيُّ،
    قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ عُبَيْدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ مِرْدَاسٍ السَّمَرْقَنْدِ يُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ.
    خرج الدارقطني في سننه [4060]، من طريق مَحْمُود بْن مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيّ، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ البلخي، نَا الْمُسَيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة

    أما
    أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ
    قلتُ: لا يبعد؛ فإن أبا بكر السمرقندي ذكروا في الرواة عنه همذانيون، وقد مر معنا رواية منها ءانفا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة
    عبد الله بن الوليد
    إنما هو عبيد الله بن الوليد الوصافي الكوفي.
    والله أعلم.
    .

  3. #3

    افتراضي رد: من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    إبراهيم بن يوسف هو الباهلي البلخي ذكره المزي في تلاميذ محمد بن فضيل.
    وأبو بكر الواسطي لعله مثل الأول البلخي أبو بكر محمد بن عبد السمرقندي "معروف بوضع الحديث"، كذا قال الذهبي.
    ونسب إلى واسط باعتباره نزيلا؛ فإنه كان رحالة في البلاد لتحديثهم بالبواطيل.
    قال السهمي: سَمِعْتُ أبا الحسين يعقوب بن موسى، الفقيه، ببغداد يقول:
    لقيت جماعة يحدثون عن محمد بن عبد السمرقندي أحاديث موضوعة قد حدث بها في بلدان شتى".
    • وقال الدَّارَقُطْنِي ّ: محمد بن عبد بن عامر، طواف في البلدان، يكذب ويضع. «الضعفاء والمتروكون» (486) .
    وقال عنه الإدريسي: " ولم أر لأهل بلده عنه شيئا،
    وكأنه كان
    يسرق الأحاديث والافرادات يحدث بها، ويتابع الضعفاء والكذابين في رواياتهم عن الثقات بالأباطيل". اهـ.
    والدليل على ذلك ما خرجه الشجري في أماليه [1880]، فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو مُضَرٍ الْقَزْوِينِيُّ نَزِيلُ هَمَذَانَ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِهَا، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِيُّ،
    قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ عُبَيْدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ مِرْدَاسٍ السَّمَرْقَنْدِ يُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ.
    خرج الدارقطني في سننه [4060]، من طريق مَحْمُود بْن مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيّ، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ البلخي، نَا الْمُسَيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ.


    قلتُ: لا يبعد؛ فإن أبا بكر السمرقندي ذكروا في الرواة عنه همذانيون، وقد مر معنا رواية منها ءانفا.

    إنما هو عبيد الله بن الوليد الوصافي الكوفي.
    والله أعلم.

    أما إبراهيم بن يوسف فهو الباهلي قطعا فقد وجدت في ترجمته عند المزي ما يقرب من ثمانية من تلاميذه موجودون في أسانيد تنبيه الغافلين يروون عن إبراهيم بن يوسف الباهلي.

    وأما أبو بكر الواسطي فيظل احتمالا ليس عليه دليل ولو تأكد لنا من هو عمر بن محمد الذي يروي عنه السمرقندي لاتضح الأمر.

    بارك الله فيك ونفع بعلمك يا شيخ عبد الرحمن

  4. #4

    افتراضي رد: من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

    وهذا سند آخر في تفسير أبي الليث :
    حدثنا عمرو بن محمد قال: حدثنا أبو بكر الواسطي قال: حدّثنا إبراهيم بن يوسف قال: حدثنا أبو حفص، عن سعيد ( وهو ابن أبي عروبة )، عن قتادة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة رضي لله عنه إن النبيّ
    : قال: «إنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ يَحْفِرُونَ الرَّدْمَ فِي كُلِّ يَوْمٍ، حَتَّى إذا كَادُوا يَرَوْنَ شُعَاعَ الشَّمْس، قَالَ الذين عليهم: ارجعوا فسنحفره غَداً، فَيُعِيدُهُ الله كَمَا كَانَ حَتَّى إذا بَلَغَتْ مُدَّتُهُمْ، قَالَ الَّذِينَ عَلَيْهِمُ ارْجِعُوا فَسَنَحْفِرُه غَداً إنْ شَاءَ الله تَعَالَى. فَيَعُودُونَ إلَيْهِ، فَإذا هُوَ كَهَيْئَتِهِ حِينَ تَرَكُوهُ، َيَحْفِرُونَهُ وَيَخْرُجُونَ عَلَى النَّاسِ فَيَسْتَقُونَ المِيَاهَ وَتُحَصَّنُ النَّاسُ فِيحُصُونِهِمْ، فَيَبْعَثُ الله عَلَيْهِمْ نغفاً فِي أَقْفِيَتِهِمْ فَيُهْلِكُهُمُ الله بِهَا»




  5. #5

    افتراضي رد: من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة
    أما إبراهيم بن يوسف فهو الباهلي قطعا
    وهل أنا قلتُ غير ذلك مثلا؟ فإبراهيم بن يوسف الذي ينسب إلى باهلة من جهة الأبوة ينسب أيضا إلى مدينة بلخ حيث عاش فيها.
    فلعله سمع منه أبو بكر السمرقندي ببلخ الذي طاف بالعراق وما حولها إلى بلاد ما وراء النهرين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة
    عند المزي ما يقرب من ثمانية من تلاميذه

    إيراد المزي ليس على سبيل الحصر؛ وإلا فإنه حتما لا بد أن يفوته من الرواة الكثير.
    وإيراد المزي لهم ما هو إلا على سبيل الاستقراء وتتبع للأسانيد.
    وهذا ما فعلته عندما أوردت إسنادا يذكر تلميذا من تلاميذ إبراهيم بن يوسف الباهلي البلخي:
    يكنى بأبي بكر ونسبه بلخي أيضا بل لعله لا يبعد أن يكون واسطيا لما ذكرنا أن طاف العراق، وهذا حال الوضاعين يكنون عن أنفسهم حتى لا يكشف أمرهم.
    مع الحسبان أن الذي أورد الإسناد عن حذيفة شديد النكارة لا يأتي به إلا من هو مثل أبي بكر السمرقندي المعروف بالوضع.
    فإن استطعت أن تأتي بأبي بكر أقرب منه، فشمر عن ساعدك وائت به، بارك الله فيك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة
    وهذا سند آخر في تفسير أبي الليث :
    حدثنا عمرو بن محمد قال: حدثنا أبو بكر الواسطي قال: حدّثنا إبراهيم بن يوسف قال:

    بل هناك أسانيد كثيرة على هذا المنوال عند السمرقندي، وكان أحيانا أبو الليث السمرقندي يكني عنه بالتوثيق الضمني، فيقول: حدثا الثقة عن أبي بكر الواسطي.
    والله أعلم.
    .

  6. #6

    افتراضي رد: من هو أبو بكر الواسطي هذا ؟

    وقفت على احتمالات أخرى منها: أحمد بن إبراهيم بن خالد الشلاثائي، أبو بكر الواسطي.
    قال السهمي: عن أبي بكر الإسماعيلي أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن خالد الشلاثائي الواسطي، ليس هو بالقوي. (141).
    وقال مغلطاي في الإكمال (1/10) : روى عن: أبي الوليد الطيالسي. قال الدارقطني: ليس بالقوي. اهـ.
    قلتُ: وإبراهيم بن يوسف الباهلي في طبقة أبي الوليد الطيالسي وهو باهلي مثل إبراهيم بن يوسف.
    لكن لم أر في شيوخه غير أبي الوليد الطيالسي.
    وهناك أبو بكر محمد بن عيسى بن أبي قماش الواسطي وثقه الخطيب يروي عن أبي الوليد الطيالسي وعفان بن مسلم الباهليين وغيرهما.
    ومثله أبو بكر محمد بن سليمان الباغندي الواسطي روى عن الباهليين هذين وغيرهما.
    ولكن كلاهما متقدمان، وسيأتي الأنسب منهما الباغندي الابن.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة
    وهذا سند آخر في تفسير أبي الليث :
    حدثنا عمرو بن محمد قال:
    ليس هناك من الرواة في هذه الطبقة ونحوها من اسمه عمرو بن محمد وكنيته أبو القاسم.
    فإثبات الواو تحريف، وفي تعيين المحققين بأنه ابن بجير الهمذاني فيه نظر؛ فإن كنيته أبو حفص ليس بأبي القاسم.
    وهناك من الرواة اسمه عمر بن محمد وكنيته أبو القاسم يروي عن أبي بكر الواسطي.
    وهو
    عمر بن محمد العسكري الدقاق يروي يحيى بن جعفر بن الزبرقان
    قال الخطيب البغدادي في الموضح [1 : 119]، فقال:
    فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الدَّلالُ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ.
    قال أبو أحمد الحاكم في الأسامي والكنى ت الأزهري ٧٨٨:
    أبو بَكر يَحيَى بن أبي طالِب، واسمُ أبي طالِب جَعفَر بن عبد الله بن الزِّبرِقان، الهاشِمِي:عن: أبي الحَسَن عَلي بن عاصِم الواسِطِي، وغيره. اهـ.
    قال تمام في فوائده (٦٨٠) : حَدَّثَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْوَاسِطِيُّ بِبَغْدَادَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ .
    لكن أبو بكر هذا يروي عن طبقة متقدمة عن إبراهيم بن يوسف البلخي.
    وورد مثله وهو الأنسب وهو عمر بن محمد أبو القاسم البجلي عن محمد بن محمد بن سليمان الباغندي أبو بكر الواسطي.
    قال الخطيب البغدادي في تاريخه [12 : 287] أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ نَصْرٍ، قَالَ:
    أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَجَلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدَنِيُّ.
    وروى أبو بكر محمد بن محمد عن عدة باهليين بصريين في طبقة إبراهيم بن يوسف الباهلي البصري.
    وقد وردت رواية بأنه روى عمن اسمه إبراهيم بن يوسف لكن ءاخر كوفي.
    فيما خرج ابن عساكر في تاريخه
    [52 : 392] من طريق أَبي الْحَسَنِ الْحَرْبِيّ، قال:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْحَضْرَمِيُّ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ.
    لكن على سعة مرويات محمد بن محمد الباغندي وشيوخه لا يبعد أن يكون روى عن إبراهيم بن يوسف البلخي.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الخلقي مشاهدة المشاركة
    حدثنا أبو بكر الواسطي قال: حدّثنا إبراهيم بن يوسف قال: حدثنا أبو حفص، عن سعيد ( وهو ابن أبي عروبة )،
    أبو حفص هو عمر بن صالح ففي لسان الميزان٥٦٤٤ للحافظ قال:
    مكرر- عمر بن طلحة الأزدي [صوابه عمر بن صالح البصري أبو حفص]عن
    سعيد بن أبي عَرُوبَة، وَأبي جمرة. روى عنه البصريون. اهـ.
    وإبراهيم بن يوسف البلخي
    بصري.
    وإن كان سعيد هو بن بشير، فإنه يروي عنه عمر بن سعيد أبو حفص القرشي الدمشقي وكلاهما متروكان.
    خرج ابن الجوزي في التحقيق [2400] من طريق الدارقطني، قال: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ السَّمِيعِ،
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الدَّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا سَعِيدٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ.
    ونسبه الدارقطني في سننه [4623]، فقال: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ السَّمِيعِ الْهَاشِمِيُّ،
    نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْبُسْتَانِيُّ ، نَا أَبُو حَفْصٍ الدِّمَشْقِيُّ عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا سَعِيدٌ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ.
    وخرج البيهقي في سننه [8 : 208] من طريق أبي جعفر الأَصْبَهَانِيّ ، قال:
    ثنا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ الدِّمَشْقِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ.
    وخرج ابن عبد البر في التمهيد [4 : 46] من طريق ابْن أَبِي الْعَوَّامِ البغدادي، قَالَ:
    حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ الْقُرَشِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ.
    والله أعلم.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •