ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة
    السؤال: ما الأذكار التي يرفع الإنسان بها صوته بعد الصلاة المكتوبة؟ وما قولكم في قول بعضهم إن رفع الصوت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من أجل التعليم؟ وما رأيكم في قول شيخ الإسلام ابن تيميه وابن القيم رحمهما الله: إن الدعاء يكون قبل السلام والذكر بعده؟

    الإجابة: الأذكار التي يرفع الإنسان بها صوته بعد المكتوبة: كل ذكر يشرع بعد الصلاة، لما ثبت في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، قال: وكنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعتهم"، فدل هذا على أن كل ما يشرع من ذكر في أدبار الصلاة فإنه يجهر به. وأما من زعم من أهل العلم أنه كان يجهر به في عهد النبي صلى الله عليه وسلم للتعليم، وأنه لا يسن الجهر به الآن فإن هذا في الحقيقة مبدأ خطير، لو كنا كلما جاءت سنة بمثل هذا الأمر قلنا إنها للتعليم، وأن الناس قد تعلموا الآن فلا تشرع هذه السنة لبطل كثير من السنن بهذه الطريقة، ثم نقول: الرسول عليه الصلاة والسلام قد أعلمهم بما يشرع بعد الصلاة، كما في قصة الفقراء الذين جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم [في أن الأغنياء سبقوهم فقال: "ألا أخبركم بشيء تدركون به من سبقكم؟" ثم ذكر لهم أن يسبحوا ويكبروا ويحمدوا ثلاثاً وثلاثين]. فقد علمهم بالقول صلى الله عليه وسلم. فالصواب في هذا أنه يشرع أدبار الصلوات المكتوبة أن يجهر الإنسان بكل ما يشرع من ذكر سواء بالتهليل، أو بالتسبيح أو الاستغفار بعد السلام ثلاثاً أو بقول: "اللهم أنت السلام، ومنك السلام، وتباركت يا ذا الجلال والإكرام". وأما ذكر السائل عن شيخ الإسلام بن تيميه، وتلميذه ابن القيم رحمهما الله من أن الدعاء قبل السلام والذكر بعده، فهذا كلام جيد جداً ويدل عليه حديث ابن مسعود رضي الله عنه حينما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد، ثم قال بعد ذلك: "ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه"، فأرشد النبي عليه الصلاة والسلام المصلي أن يدعو بعد التشهد مباشرة وقبل السلام. وأما أن الذكر بعد السلام فلقول الله تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم}، وعلى هذا فيكون ما بعد السلام ذكراً ويكون ما قبل السلام دعاءً هذا ما يقتضيه الحديث، وما يقتضيه القرآن، وكذلك المعنى يقتضيه أيضاً لأن المصلي بين يدي الله عز وجل فمادام في صلاته فإنه يناجي ربه كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا انصرف وسلم انصرف من ذلك فكيف نقول أجل الدعاء حتى تنصرف من مناجاة الله، المعقول يقتضي أن يكون الدعاء قبل أن تسلم ما دمت تناجي ربك تبارك وتعالى، وعلى هذا فيكون ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وتلميذه ابن القيم، هو الصواب الذي دل عليه المنقول والمعقول، ولكن لا حرج أن الإنسان يدعو بعد الصلاة أحياناً، أما اتخاذ ذلك سنة راتبة كما يفعله بعض الناس كلما انصرف من السنة رفع يديه يدعو فإن هذا لا أعلم فيه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    الأذكار التي يرفع بها المسلم صوته بعد الصلاة

    السؤال:يقول: ما هي الأذكار التي يرفع بها المسلم صوته بعد الصلاة، والتي لا يرفع بها صوته؟


    الجواب:السنة بعد الصلاة رفع الصوت بالذكر، كان النبي ﷺ والصحابة يرفعون أصواتهم بالذكر عقب الصلاة، بعد الخمس كلها... الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، وهكذا الجمعة، يبدأ بقوله: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، حين يسلم، يرفع صوته حتى يسمعه من حوله، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وإن كررها ثلاثًا فحسن، ثم يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد يقوله الإمام، والمأموم، والمنفرد، عقب الصلوات الخمس، هذا الذكر.لكن الإمام يقول ذلك بعدما ينصرف إلى الناس، يستغفر الله ثلاثًا وهو إلى القبلة، ويقول: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ثم ينصرف إلى الناس... يعطيهم وجهه، ويأتي بالأذكار.أما المأموم فيأتي بهذا كله من حين يسلم، ويأتي أيضًا بزيادة: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين بعد كل صلاة: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة، يرفع بها صوته حتى يسمعه من حوله، حتى يستفيد من حوله، ويتمم المائة بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير هذه التي ترفع بها صوتك.ويزيد في المغرب والفجر: عشر تهليلات، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير عشر مرات، مع ما تقدم مع الذكر الذي تقدم، يزيد هذه العشر بعد السلام، الإمام والمنفرد والمأموم كلهم عشر تهليلات بعد الفجر، وبعد المغرب، زيادة على ما تقدم، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير وإن قال: بيده الخير أو: وهو حي لا يموت كله طيب، عشر مرات، ثبت عن الرسول ﷺ أنه كان يقول ذلك بعد الفجر والمغرب، زيادة على ما تقدم.ويستحب للجميع بعد ذلك من دون رفع صوت أن يقرأ آية الكرسي الإمام والمنفرد والمأموم، يقرأ آية الكرسي أيضًا بعد هذا كله من غير رفع صوت: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255] هذه آية الكرسي أعظم آية في القرآن، وأفضل آية في القرآن يقال لها: آية الكرسي، يستحب أن يأتي بها المؤمن والمؤمنة بعد كل صلاة بعد الذكر المتقدم للرجل والمرأة، كله مستحب للجميع.ويستحب أيضًا أن يقرأ: قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة، لكن يكررها ثلاثًا بعد الفجر، والمغرب يكرر هذه السور الثلاث، ثلاث مرات بعد المغرب، وبعد الفجر قل هو الله أحد ثلاث مرات قل أعوذ برب الفلق ثلاث مرات قل أعوذ برب الناس ثلاث مرات، بعد المغرب، وبعد الفجر، وقد كتبنا في هذا رسالة مختصرة توزع بين أيدي الإخوان، من أرادها وجدها، رسالة مختصرة بينا فيها هذه الأذكار، نسأل الله للجميع التوفيق، نعم.المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/15273/%...84%D8%A7%D8%A9

  7. #7

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    دائما أتعجب من اختيار الشيخ هنا استدلاله بالنصوص المانعة!
    حديث النهي بالجهر بالقرآن وش علاقته بأذكار الصلاة؟
    وما علاقته بتكبيرات العيد؟!
    وغير ذلك!
    حديث ابن عباس وابن الزبير نص في المسألة!
    وقت ذكر الصلاة خاص الكل يذكر بصوت كحالهم في تكبيرات العيد! في تكبيرات العيد ما يقال:
    شوشتم أو فعلتم ! لأن النص واضح في ذلك!
    ما الذي عطل النص عن ابن عباس وابن الزبير؟!!
    حديث النهي عن التشويش يتكلم عن حالة عامة في المسجد ! في غير وقت الصلاة ! أو قد يكون قبيل الصلاة لكنه لا يمكن أن يكون بعد الصلاة فهو وقت ذكر!
    فالناس هنا بين متنفل وبين تال للقرآن وبين مسبح وبين محوقل وهكذا ! فالذي يجهر بالقرآن يشوش عليهم قطعا !
    فالفارق ظاهر جدا!
    فلطالما تعجبت من اختيار الشيخ!
    بل إن العلامة ابن عثيمين تعجب من اختيار الجمهور بالإسرار مع هذه النصوص التي كالشمس!
    إلى كل شيعي يريد الحق والنجاة يوم القيامة!
    اقرأ القرآن بعقلك لا عقل السيد،وقارن به عقائد الشيعة!

  8. #8

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    أحسنت وأجدتَ وأفدتَ بارك الله فيك
    وأذكر وأنا في العراق وكان الشيخ صبحي السامرائي في زيارتنا إخواني وأنا وناقشنا هذه المسألة فسألته: ما رأي الشيخ في قول بعضهم (وذكرت الأسماء) في أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يفعل ذلك للتعليم، فأجاب: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك للتعليم فسوف نفعله أيضا للتعليم.
    فعلى أي حال هي سنةٌ لا تترك.

  9. #9

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    أحسنت وأجدتَ وأفدتَ بارك الله فيك
    وأذكر وأنا في العراق وكان الشيخ صبحي السامرائي في زيارتنا إخواني وأنا وناقشنا هذه المسألة فسألته: ما رأي الشيخ في قول بعضهم (وذكرت الأسماء) في أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يفعل ذلك للتعليم، فأجاب: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك للتعليم فسوف نفعله أيضا للتعليم.
    فعلى أي حال هي سنةٌ لا تترك.
    جزاك الله خيرا.
    هذا التجويد والتحسين لمن؟
    لصاحب الأصل أم لي أم عام؟
    إلى كل شيعي يريد الحق والنجاة يوم القيامة!
    اقرأ القرآن بعقلك لا عقل السيد،وقارن به عقائد الشيعة!

  10. #10

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسماء الحنبلي النصري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا.
    هذا التجويد والتحسين لمن؟
    لصاحب الأصل أم لي أم عام؟
    أكرمك الله
    التجويد والتحسين لكل من أحيا سنة النبي وبينها ودافع عنها.

  11. #11

    افتراضي رد: ما حكم رفع الصوت بالأذكار بعد الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    أكرمك الله
    التجويد والتحسين لكل من أحيا سنة النبي وبينها ودافع عنها.
    جزاك الله خيرا.
    صدقت.
    إلى كل شيعي يريد الحق والنجاة يوم القيامة!
    اقرأ القرآن بعقلك لا عقل السيد،وقارن به عقائد الشيعة!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •