تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إن الله خلق أرواح العباد قبل العباد بألفي عام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إن الله خلق أرواح العباد قبل العباد بألفي عام

    روى أبو عبد الله بن منده أخبرنا محمد بن صابر البخاري حدثنا محمد بن المنذر بن سعد الهروي حدثنا جعفر بن محمد بن هارون المصيصي حدثنا عتبة ابن السكن حدثنا أرطأة بن المنذر حدثنا عطاء بن عجلان عن يونس بن حليس عن عمرو ابن عبسة قال: سمعت رسول الله يقول: " إن الله خلق أرواح العباد قبل العباد بألفي عام فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف " .

    ماصحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن الله خلق أرواح العباد قبل العباد بألفي عام

    [١٤٩٧] باب هل الأرواح مخلوقة قبل الأجساد أم بعدها؟
    [قال الإمام] : أما مسألة تقدم خلق الأرواح على الأجساد وتأخرها عنها، فللعلماء فيها قولان معروفان، وممن ذهب إلى تقدم خلقها محمد بن نصر المروزي وأبو محمد بن حزم وحكاه إجماعاً و [من] أدلتهم قوله تعالى في سورة الأعراف: {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة: إنا كنا عن هذا غافلين. أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون} قالوا: وهذا الاستنطاق والإشهاد إنما كان لأرواحنا، ولم تكن الأبدان حينئذ موجودة، وقوله - صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الله خلق أرواح العباد قبل العباد بألفي عام فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف». رواه ابن منده بإسناده عن عمرو بن عنبسة مرفوعا كما في "الروح" (ص١٦٠) ثم قال (ص ١٧٢) "لا يصح إسناده فيه عتبة بن السكن قال الدارقطني: متروك. وأرطأة ابن المنذر قال ابن عدي: بعض أحاديثه غلط" . قلت: وهو البصري، وأما أرطأة بن المنذر الحمصي فثقة، لكن فوقهما عطاء بن عجلان وهو متروك أيضا فهو حديث ضعيف جداًّ إن لم يكن موضوعا، اللهم إلا قوله: "فما تعارف. . . ." فهو طرف من حديث صحيح معروف.









    لكن في المسألة أحاديث أخرى كثيرة تغني عن هذا الحديث من أصرحها حديث ابن عباس مرفوعاً: "إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بـ (نعمان) يوم عرفة، وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلاً قال: {ألست بربكم قالوا: بلى} " وهو حديث صحيح بل هو متواتر المعنى كما بينته في "الصحيحة" (١٦٢٣) .

    "تحقيق الآيات البينات في عدم سماع الأموات" (ص150).

    https://ketabonline.com/ar/books/416.../349372/349373



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •