تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 42

الموضوع: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلم والأناة مشاهدة المشاركة
    الوقف والابتداء مذاهب للقراء وغيرهم -حسب التفسير- وليست قراءات
    بارك الله فيك، هي مذاهب، فتجد مثلا المصحف المخطوط على رواية حفص من غير وقف،بينما على رواية ورش بالوقف...

    مذهب القائلين بعدم الوقف يرون أن بدء التلاوة بـ (غير المغضوب) قبيح لتعلقه لفظاً بما قبله لأن في إعراب غير وجهان:
    الوجه الأول : صفة (الذين)،
    والوجه الثاني : بدل من (الذين)، والصفة أو البدل تابع لما قبله، فكلمة (غير) هنا مرتبطة بما قبلها ارتباطا كاملا..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهناء مشاهدة المشاركة
    حياك وبياك أخي التبريزي:
    أرجو أن تستمر في موضوعك القيم هذا من باب الاستفادة طبعا وليس من باب التشهير والتصيد لاخطاء القراء فكلنا نقع فيها إلا من رحم ربك وخاصة عند الامامة فالوقت حينها ضيق والتدارك أحيانا صعبا أو قل مستحيلا كونك مضطر للاستمرار في الصلاة...
    وعلى فكرة : ما رأيك في الخطأ الشائع الآخر في قراءة الفاتحة ألا وهو تفخيم نون (نعبد) ؟
    أخي أبو هناء..شكرا على اهتمامك...
    الموضوع وضعته للإستفادة وتدارك الأخطاء، وأكثر القراء في صلاة التراويح لديهم أخطاء، ولذالك فقراءة التراويح عموما ليست لتعليم القراءة الصحيحة المجازة، ففي أكثرها تلفيق بين الروايات والطرق، وبعض المشائخ الذين يقرأون في صلاة التراويح لديهم لحن خفي خاصة في أحكام المدود، ويلاحظ على بعضهم القراءة بقصر المنفصل من غير الإلتزام بشروط القصر مما أوقعهم في التلفيق بين الطرق والروايات...

    أخي الكريم:
    من ناحية تفخيم النون في "نعبد"، فهناك من يرققها مع العين على العكس، وهذا يعود إلى اللهجات العامية في كل قطر والتي طغت على اللغة الفصحى، ففي بعض بلاد المغرب العربي تسمع بعض من يقرأ بالترعيد في القراءة فهو يأتي بالصوت مضطرباً كأنه يرتعد من برد أو ألم... وفي مناطق السعودية بعضهم يفخم اللام، وبعضهم يرقق الراء المفخمة، وبعضهم يعطش الجيم كأنها جيما فرنسية، وفي مصر يقلب الجيم والضاد ويفخم ويرقق بعض الحروف، وفي السودان والكويت يلفظون القاف قريبة من الغين، والغين قريبة من القاف، وفي اليمن يشددون بعض الحروف، فينطقون الدال قريبا من الطاء، وفي كل إقليم وقـُطر مثل ذلك...

    الحاصل، في كل بلد أخطاء، والقاريء الماهر هو القاريء الذي لا تستطيع أن تكتشف جنسيته الجغرافية من نطقه لمخارج الحروف عند قراءة القرآن..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    مذهب القائلين بعدم الوقف يرون أن بدء التلاوة بـ (غير المغضوب) قبيح لتعلقه لفظاً بما قبله لأن في إعراب غير وجهان:
    الوجه الأول : صفة (الذين)،
    والوجه الثاني : بدل من (الذين)، والصفة أو البدل تابع لما قبله، فكلمة (غير) هنا مرتبطة بما قبلها ارتباطا كاملا..
    معلومة جديدة بارك الله فيك.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطحاوي الأزدي مشاهدة المشاركة
    معلومة جديدة بارك الله فيك.
    وبارك فيك أيضا
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!


    ملحوظة، ووجهة نظر:

    قبل مدة من الزمان، كان في الحرمين الشريفين مصاحف على رواية ورش وقالون وربما الدوري وذلك ليقرأ الحججاج والمعتمرون بالرواية المعمول عندهم بها، فأهل المغرب والجزائر وموريتانيا يقرأون في المصاحف المطبوعة برواية ورش، وأهل ليبيا وتونس يقرأون في المصاحف المطبوعة برواية قالون، وأهل السودان وبعض دول إفريقيا على رواية الدوري.. وقد سألت في الحرم المكي قبل أيام بعض الإخوة المغاربة المعتمرين الذين يقرأون بورش في المصحف المطبوع برواية حفص وفيه تكثر أخطاؤهم بأن يقرأوا في المصاحف المطبوعة برواية ورش الموجودة في الحرم، فقالوا: كانت قديما موجودة والأن لم نجدها وقد حاولنا البحث عنها ويبدو أن المصاحف كلها برواية حفص..

    مطبعة المصحف الشريف بالمدينة تطبع المصاحف من سنوات على الروايات الأربع الحية، حفص وورش وقالون والدوري...ونتمنى أن يزود المسجد الحرام والمسجد النبوي بهذه المصاحف الأربعة لخدمة مئات الألوف من الحجاج والمعتمرين القادمين من بلاد المغرب العربي والسودان وبقية إفريقيا، ونتمنى أيضا عند توزيع المصاحف هدايا للحجاج والمعتمرين كما يحدث عند سفرهم أن يعطى المهدى إليه المصحف الذي يقرأ به، فيعطى المغربي مصحف ورش ولا يعطى مصحف حفص، والسوداني يعطى مصحف الدوري والليبي مصحف قالون..وبهذا تعم الفائدة للمهدي والمهدى إليه..

    وجهة نظر، وملحوظة أحببت توصيلها، فلعل مبلـَّغا ً أوعى من مبلـِّغ..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الشرقية - مصر
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    موضوع مهم ومفيد
    جزاكم الله خيرا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,611

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    3:بالنسبة للقراء المعتبرين في القراءات والذين لديهم تسجيلات، فالقاريء الأول بلا منازع هو شيخ القراء محمود خليل الحصري برواية حفص وورش والدوري، ثم الشيخ محمد صديق المنشاوي، وبقية القراء يخضع ترتيبهم لاعتبارات منها حسن الصوت والترتيل.. والقاريء الماهر هو القاريء الذي لا تستطيع أن تكتشف جنسيته الجغرافية من نطقه لمخارج الحروف..
    [/FONT][/SIZE]
    لعلكم نسيتم الشيخ :
    محمود علي البنا
    فهو متقن للغاية
    وربما يفوق الكثيرين !
    مكتبة الجليس الصالح
    وخَيرُ جَليسٍ فيَ الأنامِ كتابُ * تَسْلو به إِنْ خَانكَ الأَصحَابُ

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    جزاكم الله خيرا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    جزيت خيرا أيها التبريزي..
    موضوع قيم حقا.

    "*الضالين= مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح، الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين"."

    ملاحظة نفيسة .. وأقول إضافة إلى ذلك أن هذا التمطيط الذي اعتاده بعض أئمة المساجد في الآية الأخيرة، تراه أكثر وضوحا في نهاية القراءة مما يسبق الركوع مباشرة، بل أكثر من ذلك أنك تجد الإمام يحرص على أن يمشي في التلاوة على نغمة معينة حتى إذا ما وصل الى الآية الأخيرة رأيته يغير تلك النغمة ويمد ذلك المد الطويل وكأنه يقول للناس هذه هي الآية الأخيرة وسأركع الآن!! وهذا أمر ما أنزل الله به من سلطان! ثم ماذا تكون ثمرته (من الوجهة الفقهية)؟ تجد الكثيرين من المصلين - مع فشو الجهل بحكم مسابقة الإمام - يرسلون أيديهم من على صدورهم استعدادا للركوع من قبل أن يكبر الإمام تكبيرة الركوع بل ومن قبل أن ينهي الإمام تلاوته!!
    والذي أظنه والله أعلم أن مصدر هذه العادة والتي تناقلها بعض القراء تقليدا، إنما هو التأثر بمسموعات الغناء واعتياد كثير من المسلمين عليها، وكون تلك المسموعات يكثر فيها التمييز في اللحن والنغم بين نهاية الأغنية وبين بقية أجزائها بصورة واضحة حتى لا يكون ختامها مفاجئا دون إعداد وتمهيد لأذن السامع! فالله نسأل أن يعلم المسلمين أحكام الصلاة والقرءان وأن ينقي تلاوتنا من تلك الشوائب والأدران .. آمين.

    وأضيف الى ملاحظاتك أيها الفاضل على أخطاء الأئمة ميل بعض القراء - لا سيما في مصر - إلى الميل بحرف الهاء حتى يصبح قريبا من حرف (غ) الغين (المعجمة).. فلا يخرج الهواء فيها من الصدر كما ينبغي..
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسن السلفي مشاهدة المشاركة
    موضوع مهم ومفيد
    جزاكم الله خيرا
    وجزاك خيرا، وبارك الله فيك..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنصور مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيك..وجزاك خيرا...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجليس الصالح مشاهدة المشاركة
    لعلكم نسيتم الشيخ :
    محمود علي البنا
    فهو متقن للغاية
    وربما يفوق الكثيرين !
    بارك الله فيك..
    محمود البنا من كبار القراء بلا منازع، وكذلك عبد الباسط عبدالصمد في المصحف المسجل برواية حفص (خلافا لمصحفه في ورش)، ومصطفى إسماعيل متقن، وترتيب هؤلاء متقارب مع الشيخ المنشاوي، لكن المرتبة الأولى تبقى بلا منازع لشيخ القراء محمود خليل الحصري..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    ملاحظة نفيسة .. وأقول اضافة الى ذلك أن هذا التمطيط الذي اعتاده بعض أئمة المساجد في الآية الأخيرة، تراه أكثر وضوحا في نهاية القراءة مما يسبق الركوع مباشرة، بل أكثر من ذلك أنك تجد الامام يحرص على أن يمشي في التلاوة على نغمة معينة حتى اذا وصل الى الآية الأخيرة رأيته يغير تلك النغمة ويمد ذلك المد الطويل وكأنه يقول للناس هذه هي الآية الأخيرة وسأركع الآن!! وهذا أمر ما أنزل الله به من سلطان! ثم ماذا تكون ثمرته (من الوجهة الفقهية)؟ تجد الكثيرين من المصلين - مع فشو الجهل بحكم مسابقة الامام - يرسلون أيديهم من على صدورهم استعدادا للركوع من قبل أن يكبر الامام تكبيرة الركوع بل ومن قبل أن ينهي الامام تلاوته!!
    بارك الله فيك، وما قلتـَه أيضا ملحوظة نفيسة، ومثل ذلك مد ما لا يجوز مده بسبب الفراغ من القراءة والشروع في الركوع مثل:
    "في عمد ممددة" يقرأها البعض " في عمد مومدآدآة" وذلك بإشباع الضم على العين وإبدال الفتح على الدالين ألفا استعدادا للركوع!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    السلام عليك أخي الكريم ورحمة الله وبركاته

    استفدتُ من هذه الزاوية فوائد جليلة كثيرة ، فجزاك الله خيراً


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    منقحة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخطاء القراءة:
    أخطاء القراءة نوعان:
    أولا- أخطاء عامة:
    1-البسملة قبل الفاتحة:
    البسملة قبل الفاتحة واجبة بغض النظر عن القول بأنها جزء من الفاتحة أو غير جزء منها، والخلاف إنما هو في الجهر بها ، والخطأ أن البعض يشرع في قراة الفاتحة بدون البسملة ظانا أن ذلك ليس بواجب ..

    ...
    لَم أفهم هذا الجزء من الأخطاء ، فكيف يصنع من قلد مالكاً وترك البسملة في الفاتحة ؟ ، أتُراه مخطئاً ؟ .
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  15. #35

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    أفدت واجدت بارك الله فيك شكرا لك ... بارك الله فيك ... شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي
    منقحة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخطاء القراءة:أخطاء القراءة نوعان:
    أولا- أخطاء عامة:
    1-البسملة قبل الفاتحة: البسملة قبل الفاتحة واجبة بغض النظر عن القول بأنها جزء من الفاتحة أو غير جزء منها، والخلاف إنما هو في الجهر بها ، والخطأ أن البعض يشرع في قراة الفاتحة بدون البسملة ظانا أن ذلك ليس بواجب .....

    لَم أفهم هذا الجزء من الأخطاء ، فكيف يصنع من قلد مالكاً وترك البسملة في الفاتحة ؟ ، أتُراه مخطئاً ؟ .
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    من افضل من رتل القرآن صاحب الفضيلة المتقن الشيخ الحصري وبعده ياتى فى نظري الشيخ الخاشع المنشاوى وللعلم الشيخ المنشاوى هو الوحيد الذي لم يختبر من الاذاعة بل العجيب ان الاذاعة ذهبت اليه فى احدى حفلاته واخبرته انها اعتمدته فى الاذاعة المصرية والشيخ البنا متقن ايضا وعبد الفتاح الشعشاعى وغيرهم واستمع اخي للمصحف المجمع للمشاهير الاربعة.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    هذا من التنطع الزائد ..
    والتجويد ليس بواجب لقول عامة الفقهاء ..
    الأهم أن لايلحن ويغير المعنى ..

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    قال شيخ الإسلام في حاشية مقدمة التفسير :

    [ ويسن تحسين الصوت(1) والترنم: بخشوع، وحضور قلب، وتفكر وتفهم.
    ينفذ اللفظ إلى الأسماع، والمعاني إلى القلوب قال الشيخ في زينوا القرآن بأصواتكم هو التحسين، والترنم بخشوع، وحضور قلب.لا صرف الهمة إلى ما حجب به أكثر الناس، من الوسوسة، في خروج الحروف(2) وترقيقها وتفخيمها وإمالتها(3) والنطق بالمد الطويل، والقصير، والمتوسط(4) وشغله بالوصل والفصل(5).
    والإضجاع والإرجاع(6) والتطريب وغير ذلك، مما هو مفض إلى تغيير كتاب الله(7) والتلاعب به(8).
    حائل للقلوب(9)]
    قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه(10) ومن تأمل هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -(11) وإقراره أهل كل لسان على قراءتهم(12) تبين له: أن التنطع بالوسوسة في إخراج الحروف ليس من سنته(13).
    وقال: يكره التلحين الذي يشبه الغناء(14)]

    -----------
    (1) لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «زينوا القرآن بأصواتكم»، وقوله: «ليس منا من لم يتغن بالقرآن»، وغير ذلك، قال النووي: والذي يتحصل من الأدلة، أن حسن الصوت بالقراءة مطلوب، فإن لم يكن حسنا فليحسنه ما استطاع، ولا يخرج بتحسينه عن حد القراءة، إلى التمطيط المخرج له عن حدوده، وتحسينه من غير مراعاة قوانين النغم مطلوب بلا نزاع، وقال الحافظ: ما كان طبيعة وسجية، كان محمودا، وما كان تكلفا وتصنعا، كان مذمومًا، وهو الذي كرهه السلف.
    (2) أي: من مواضعها وظهورها وتميزها.
    (3) الترقيق: ضد التفخيم، والتفخيم: فتح الشخص فاه بالحرف وتحريك أوساط الكلم بالضم، والكسر، في المواضع المختلف فيها دون إسكانها، والغالب على أهل الحجاز تفخيم الكلام، والإمالة، أن ينحو بالفتحة نحو الكسرة، وبالألف نحو الياء.
    (4) أي: ولا صرف الهمة بالنطق، بالمد الطويل، وهو عبارة عن زيادة مط في حرف المد، على المد الطبيعي، ولا النطق بالمد القصير، وهو ترك تلك الزيادة ولا صرف الهمة بالمد المتوسط، وحرف المد: الألف مطلقا، والواو الساكنة، المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها.
    (5) الذي قد جعله طوائف أصلا كبيرا في الوقف، وذكروا: أن الوقف على ثلاثة أوجه، تام وحسن وقبيح وأن التام: الذي يحسن الوقف عليه، والابتداء بما بعده، وأن الحسن هو الذي يحسن الوقف عليه، ولا يحسن الابتداء بما بعده، واستغرب بعضهم هذه التسمية، وأما الوقف على رءوس الآي فسنة لخبر أم سلمة: أنه - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأ قطع آية آية.
    (6) الإضجاع في الحركات كالإمالة، والإرجاع، الإعادة والترديد.
    (7) أي: وشغل القارئ باله، بالتطريب، وهو الترجيع، والتمديد ونحو ذلك، مما هو مفض إلى تغيير نظم كتاب الله، الذي أمرنا بتدبره، ولأبي داود، عن جابر رضي الله عنه، قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نقرأ القرآن، وفينا الأعرابي والأعجمي، فقال: اقرءوا فكل حسن وسيجيء أقوام يقيمونه كما يقام القدح ويتعجلونه ولا يتأجلونه» أي يبالغون في عمل القراءة كمال المبالغة للرياء، والمباهاة، الشهرة والتأكل ويذهب الخشوع قال الذهبي: القراءة المجودة فيها تنطع وتحرير زائد يؤدي إلى أن المجود القارئ يبقى مصروف الهمة، إلى مراعاة الحروف، والتنطع في تجويدها، بحيث يشغله ذلك، عن تدبر كتاب الله، ويصرفه عن الخشوع في التلاوة حتى ذكر أنهم ينظرون إلى حفاظ كتاب الله، بعين المقت.
    (8) أي: وشغله بذلك، مفض إلى التلاعب بكتاب الله، والتنطع والوسوسة المستكرهة.
    (9) عن مراد الرب من كتابه، وقال ابن رشد: الواجب أن ينزه القرآن عما يؤدي إلى هيئة تنافي الخشوع، ولا يقرأ إلا على الوجه الذي يخشع منه القلب، ويزيد في الإيمان، ويشوق فيما عند الله.
    …وقال الشيخ: الثواب، ورفع الدرجات، والأقدار، على قدر معاملة القلوب، وما يحصل عند تلاوته، من وجل القلب، ودمع العين، واقشعرار الجسم، هو أفضل ذلك.
    (10) فينزه كلام الله عن ذلك، وأما التغني بما تقتضيه الطبيعة وتسمح به القريحة، من غير تكلف، ولا تمرين، فممدوح بل إذا خلي وطبعه، واسترسلت طبيعته بفضل تزيين، وتحسين حسن، كما قال أبو موسى، لحبرته لك تحبيرا فإن من هاجه الطرب، والحب والشوق، لا يملك من نفسه، دفع التحزين، والتطريب في القراءة، والنفوس تقبله، وتستحليه.
    (11) في تلاوة كتاب الله.
    (12) مع تباين نطقهم بالأحرف.
    (13) قاله: شيخ الإسلام، وغيره.
    (14) وكرهها أحمد، وقال: هي بدعة وروي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر في أشراط الساعة: أن يتخذ القرآن مزامير، يقدمون أحدهم ليس بأقرئهم، ولا أفضلهم، إلا ليغنيهم غناء.
    وقال الشيخ: الألحان التي كره العلماء قراءة القرآن بها، هي التي تتضمن قصر الحرف الممدود، ومد المقصور، وتحريك الساكن، وتسكين المتحرك ونحو ذلك، يفعلون ذلك، لموافقة نغمات الأغاني المطربة، فإن حصل مع ذلك تغيير نظم القرآن، وجعل الحركات حروفا، فهو حرام.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة، وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    الاخ التبريزي جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المبارك المفيد جدا
    وقد بدأت بنفسي بتصحيح تلاوتي على ايدي المشايخ لسورة الفاتحة
    ثم عممتها على من ادركه من الائمة والقراء في مساجدنا في منطقتنا كوردستان
    والحمد لله رب العالمين
    ابو عبد الله ( ئاري احمد ) الكردي الباجلاني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •