بلغني اليوم ان المعتمرين يعتمرون من الليث في احد المحطات وان الأغلبيه لا يحرمون من الميقات
فماحكم ذلك اولا
وان كان ذلك غير جائز فهل من مبلغ للعلماء حتى يحذروا وينبهوا جزاكم الله خير
بلغني اليوم ان المعتمرين يعتمرون من الليث في احد المحطات وان الأغلبيه لا يحرمون من الميقات
فماحكم ذلك اولا
وان كان ذلك غير جائز فهل من مبلغ للعلماء حتى يحذروا وينبهوا جزاكم الله خير
هل المكان الذي يحرمون منه دون ميقات (يلملم)? أو محاذٍ له؟ أو بعده؟
في محطه اسمها ريدان في مدينة الليث
و لااعلم المسافه ولكن المحاذاه بعيدة الاحتمال
جزاك الله خيرًا.. لكن اللِّيث قبل "يلملم" بمسافة.. أليس كذلك؟
نعم ولكن السفر الى مكه عن طريق الطريق الجديد لااعلم مسافته ولم يسبق لي ان ذهبت لمكه الا من خلال الطريق المار بميقات يلملم
الاكيد ان الموضوع يحتاج لبحث ميداني سريع حتى ينبه الناس فمن اخبرني يتحدث عن عدد كبير من المعتمرين يحرمون من هناك
جزاك الله خير
يا أخي الكريم .. ما دام أنَّ الأمر من الناحية الميدانيَّة غير واضح، من جهة كون الليث (قبل الميقات أودونه) في الطريق الجديد =فلا يمكن افتاء الناس إلا بناء عليه؛ إذ الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره. لكن لا شكَّ أنَّ الاحتياط لمناسك الناس واجب من العمل بالظنون.
أمَّا لو ثبت أنَّ مكان إحرامهم في الليث -في الطريق الجديد أوالقديم- ((قبل الميقات)) فإحرامهم صحيحٌ، مع الكراهة لمخالفتهم السُّنَّة.
جزاك الله خير
فائدة متأخرة:
لعل الأمر واضح..
ميقات السعدية اليوم عند مصب وادي يلملم يقع في محافظة الليث في شمال المحافظه، فإن كانوا يحرمون من مدينة الليث فهي جنوب السعدية تبعد عن مسجد الميقات الحالي مسافة ربما تصل إلى نحو 60 كم وربما دون ذلك، فإحرامهم واقع قبل الميقات وهو صحيح، والسنة لهم أن يحرموا من حذاء يلملم عند مسجد ميقات السعدية المعروف.
سلامٌ عليكم جميعاً..
الأخ علي الغامدي، الميقات لم يُهجَر، وكل ما في الأمر أنه ازدحم جداً وضاق بالمعتمرين والحُجّاج، وقدَّر الله أن اُفتتح مُجمَّع كبير في الليث (اسمه "ريدان" كما أشرت)؛ يحوي مسجداً كبيراً حديث التجهيزات، ودورات مياه واسعة ونظيفة، وأسواق منوّعة؛ فصار بعض الناس يتهيئون منه؛ فيلبسون إحرامهم ويتنظفون من هذا المكان، ثم إذا مَرّوا بالميقات عقدوا النية، ولا حرج في هذا الأمر والحمد لله.
الشيخ عنان بخاري، يشكر الله لك أيها الفاضل.
حراث الهمام، إضافتك صحيحة تماماً
أبو الحسنات المصري، لم ألاحظ إلا أن جميع المسلمين يُحرِمون من المكانين حسب ظروفهم ومزاجهم
أعتذر إلى صاحب الموضوع تطفلي وكأني صاحب الموضوع، جزاكم الله خير جمياً..
وهناك على الطريق السريع المتجه من جدة إلى الليث ثم الجنوب علامة على الطريق لمحاذاة مسجد السعدية ومنها ترى مسجد السعدية بالعين المجردة ولكنه يبعد كيلومترات وقد تحققت من هذا بنفسي.
****************************** ***************************
* لكن هناك مشكلة :
هل مسجد ميقات السعدية الحالي هو ميقات يلملم القديم؟؟
الجواب لا...فالموقع الجديد جنوب غرب الموقع الأصلي..
فحسب ما بحثت عنه في الشبكة وجدت الآتى :
يقع مسجد ميقات يلملم القديم أو ما يعرف بـ (السعدية) جنوب مكة المكرمة على مسافة تقدر بـ 100 كم ويبعد عن البحر الأحمر نحو الشرق بحوالي 40 كم ويقع على الضفة الشمالية لوادي يلملم بالقرب من بئر السعدية
وإحداثيات موقع مسجد الميقات القديم
N 20 42 10
E 39 54 40
وعلى إرتفاع 125 متر فوق مستوى سطح البحر
وبعد أن مد خط أسفلتي بين مكة المكرمة وجازان مروراً بالليث والقنفذة انحرف هذا الطريق عن موقع الميقات القديم مما دعا إلى أن يبنى مسجد جديد للميقات على هذا الطريق السالك الآن عند تقاطع الطريق مع وادي يلملم على إعتبار أن الوادي أكمله ميقات من تعداه نحو مكة المكرمة
ويقع هذا المسجد الجديد للميقات جنوب مكة المكرمة وإلى الجنوب الغربي من المسجد القديم للميقات (السعدية) ويبعد عن المسجد الحرام 130 كم وعن الموقع القديم 21 كم ويبعد عن البحر أو مصب الوادي بحوالي 19 كم شرقاً
اما موقع مسجد يلملم الحالي
N 20 31 01
E 39 52 11
وعلى إرتفاع 60 متر فوق مستوى سطح البحر
السؤال الآن :
هل تم مضاهاة مسجد السعدية الحالى من العلماء بالموقع القديم للتأكد من أنه ميقات صحيح
وهل الميقات وادي يلملم كله أو موقع محدد فيه وتحديداً الموقع القديم
حيث أن موقع الميقات الجديد المشار إليه في الخريطة يقع على وادي يلملم أيضاً مثل موقع السعدية (الميقات القديم) ويقع أعلى يمين الميقات الجديد
أرجو بحث المسألة .
تأكدوا أن أمور المواقيت مدروسة!!