المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
بعض مسائل هذا العلم مذكورة
طبعا بحث متميزكعادة الأستاذ الفاضل
لكن
لا أظنك إلا متعمدا أن تقول مذكورة
وتعلم لا شك أن الصواب
بعض مسائل هذا العلم مذكور
كما هو الاستعمال القرآني
في مثل قوله تعالى:
{كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً }الكهف33
كمسألة اشتقاق (
الاسم)؛ فهو من السُّمُو عند البصريين ومن السِّمَة عند الكوفيين
مثل هذا البحث انقرض من الدرس اللغوي
فقد اثبتت المقارنات السامية أن كلا الرأيين خطأ
وأن الصواب
أنه اسم جامد في أصل وضعه اللغوي
وهو من الأصول الثنائية للغات السامية
ومعروف في جميع اللغات السامية
غير أنه فيها بالشين لا السين
كما في العبرية شيم
وكذلك مسألة اشتقاق
المصدر من الفعل عند الكوفيين، أو الفعل من المصدر عند البصريين
وهذا أيضا
فقد أثبت الدرس اللغوي الحديث أن أصل الاشتقاق هو (الأصل الحسي: المادي) ثم يشتق منه الأصل (المعنوي: الروحي: المجرد) وهو المصدر، ثم يشتق منه الفعل
فمثلا:
الأناقة اشتقت من الناقة، ثم اشتق منها الفعل تأنق
الجمال اشتق من الجمل، ثم اشتق منه الأفعال: جمُل- تجمل
الثورة مشتقة من الثور، ثم اشتق منها الفعل ثار
وهكذا
الصبر من الصبار والعظمة من العظم والخيلاء من الخيل والحصانة من الحصان
والجود من الجواد والغنيمة من الغنم ..