تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    . . دفنوه سنة 661 فدفنوا آخر عالم . .
    . .
    وعندما دفنوه سنة 661 فدفنوا آخر عالم- وهذا على مذهب ابو لمى أفول ونهاية وعندنا بزوغ وبداية- ومن عجائب الدنيا السبع وهذا ثامنها انه بعد دفن ابو لمى لآخر عالم سنة 661 - ولد شيخ الاسلام ابن تيمية بعد الدفن وخابت ظنون القوم
    وأشرقت شمس الاسلام
    لَمَّا أَتَيْنَا تَقِيَّ الدِّينِ لَاحَ لَنَا *** دَاعٍ إِلَى اللَهِ فَرْدٌ مَا لَهُ وَزَرُ

    عَلَى مَحَيَّاهُ مِنْ سِيمَا الأُلَى صَحِبُوا *** خَيْرَ البَرِيَّةِ نُورٌ دُونَهُ القَمَرُ

    حَبْرٌ تَسَرْبَلَ مِنهُ دَهْرُهُ حِبراً *** بَحْرٌ تَقَاذَفُ مِنْ أَمْواجِهِ الدُّرَرُ

    قامَ ابنُ تَيْمِيَّةً فِي نَصْرِ شِرْعَتِنَا *** مَقَامَ سَيِّدِ تَيْمٍ إِذْ عَصَتْ مُضَرُ

    وَأَظهَرَ الحَقَّ إِذْ آثَارُهُ انْدَرَسَتْ *** وَأَخمَدَ الشَّرَ إِذْ طَارَتْ لَهُ شَرَرُ

    كُنَّا نُحَدِّثُ عَنْ حَبْرٍ يَجِيءُ فَهَا *** أَنْتَ الإمَامُ الَّذِي قَدْ كَانَ يُنتَظَرُ
    *****

    ما مات من غمر الأنام بعلمه * * * الكتب تشهد والصحائف تخبر
    نم في جنان الخلد يا علم التقى* * * وانعم بظل وارف لا يحسر
    آمين

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    قال الشيخ عبد الرحمن ابن ناصر السعدى بتصرف
    يا طالبا لعلوم الشرع مجتهدا * * *يبغي انكشاف الحق والعرفان
    احرص على كتب الإمامين اللذيـ * * * ـن هما المحك لهذه الأزمان

    العالمين العاملين الحافظيـ * * * ـن المعرضين عن الحطام الفاني
    عاشا زمانا داعيين إلى الهدى * * * من زائغ ومقلد حيران
    أعني به شيخ الورى وإمامهم * * * يعزي إلى تيمية الحران
    والآخر [تلميذه] ابن القيم * * *
    فهما اللذان قد أودعا في كتبهم * * * غرر العلوم كثيرة الألوان
    فيها الفوائد والمسائل جمعت * * * من كل فاكهة بها زوجان
    إن رمت معرفة الإله وماله * * * من وصفه وكماله الرباني
    أو رمت تفسير الكتاب وما حوى * * * من كثرة الأسرار والتبيان
    أو رمت معرفة الرسول حقيقة * * * وجلالة المبعوث بالفرقان
    أو رمت فقه الدين مرتبطا به * * * أصل الدليل أدلة الإتقان
    أو رمت معرفة القصائد كلها * * * للمبطلين وردها ببيان
    أو رمت معرفة الفنون جميعها * * * من نحوها والطب للأبدان
    تلق الجميع مقررا وموضحا * * * قد بيناها أحسن التبيان

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ عبد الرحمن ابن ناصر السعدى بتصرف
    يا طالبا لعلوم الشرع مجتهدا * * *يبغي انكشاف الحق والعرفان
    احرص على كتب الإمامين اللذيـ * * * ـن هما المحك لهذه الأزمان

    العالمين العاملين الحافظيـ * * * ـن المعرضين عن الحطام الفاني
    عاشا زمانا داعيين إلى الهدى * * * من زائغ ومقلد حيران
    أعني به شيخ الورى وإمامهم * * * يعزي إلى تيمية الحران
    والآخر [تلميذه] ابن القيم * * *
    فهما اللذان قد أودعا في كتبهم * * * غرر العلوم كثيرة الألوان
    فيها الفوائد والمسائل جمعت * * * من كل فاكهة بها زوجان
    إن رمت معرفة الإله وماله * * * من وصفه وكماله الرباني
    أو رمت تفسير الكتاب وما حوى * * * من كثرة الأسرار والتبيان
    أو رمت معرفة الرسول حقيقة * * * وجلالة المبعوث بالفرقان
    أو رمت فقه الدين مرتبطا به * * * أصل الدليل أدلة الإتقان
    أو رمت معرفة القصائد كلها * * * للمبطلين وردها ببيان
    أو رمت معرفة الفنون جميعها * * * من نحوها والطب للأبدان
    تلق الجميع مقررا وموضحا * * * قد بيناها أحسن التبيان
    شعر حسن أخي!
    ولكن أنا سقت لك بينة أنه يحتج بالواهيات . . وانتظر ردك عليها . . فهل نأخذ كل مايقول بعواهنه . .
    .
    احرص على كتب الإمامين اللذيـ * * * ـن هما المحك لهذه الأزمان

    العالمين العاملين الحافظيـ * * * ـن المعرضين عن الحطام الفاني
    هل هذا الكلام دقيق؟ هل هو آية كريمة؟
    كان صحابي؟
    كان تابعي؟
    كان يوحى إليه؟
    . . لاشك أنه رجل صالح . . ولكن كتبه أصبحت مما يصد عن سبيل الله . . عن السنة . . انكفؤا عليها وهجروا السنة . .
    الحطام الفاني! حتى ابن الجنيد وابراهيم ادهم والعدوية اعرضوا عن الحطام الفاني! وأكثر . .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    . ولكن كتبه أصبحت مما يصد عن سبيل الله . . عن السنة . . . .
    هل يمكن أن تبين لى كيف أصبحت كتب شيخ الاسلام أو كتب ابن القيم تصد عن سبيل الله وعن السنة بمثال؟
    يصد عن سبيل الله . . عن السنة
    أنصحك ان تدعوا الله ليلا ونهارا أن يريك الحق حقا والباطل باطلا وقد بينت لك ذلك فى المشاركات السابقة
    هل هذا الكلام دقيق؟ هل هو آية كريمة؟
    كان صحابي؟
    كان تابعي؟
    ليس كلامه قرآنا -ولا كان صحابيا ولا تابعى - ولكنة من الائمة الاعلام والعلماء المحققين
    وأقلب عليك السؤال
    وهل كان يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ الْقَطَّانُ ، صحابيا أو تابعى
    كان يوحى إليه؟
    وهل كان يحيى القطان يوحى اليه-
    لاشك أنه رجل صالح
    ولا شك أن يحيى القطان رجل صالح - وفوق انه رجل صالح فإنه إمام من ائمة المسلمين المتبوعين- وإياك ثمَّ إياك أن تطيح بيحيى القطان كما طحت بشيخ الاسلام ابن تيمية وتقول يصد عن سبيل الله وعن السنة لِأنه من الائمة الاعلام المتبوعين-إحذر كل الحذر لأنك تفتح النار على الكل وأخشى ان تصيبك أولا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    لاشك أنه رجل صالح

    كلمة رجل صالح عندك لا تدل على توثيق هل هذا من مراتب التعديل يا ابو لمى لا تراوغ
    هل هى مثلا ككلمة أوثق الناس او ككلمة ثقة ثقة او ثقة حافظ
    أو ثبت ثبت،، أو عدل ضابط
    هذه هى مراتب التعديل أيها المتخصص فى علم الاسناد
    فكيف اعلمك التعديل يا ابو لمى[هل النجار بابه مخلَّع] --
    لن أذهب بعيداََ وسأستدل من كلام من تقدمه على البخارى بل على الجميع - يحيى القطان - على دلالة الكلمة
    روى ابن عدى بسنده عن يحيى القطان قال : محمود ابن عمرو رجل صالح ليس بأحفظ الناس للحديث-
    أنا أعلم جيدا مقصدك بكلمة رجل صالح فى وصفك لشيخ الاسلام ابن تيمية بها- هى بكل تأكيد للحط من قدره
    وكان الواجب عليك ان تعطيه حقه من الامامة فى الدين والرسوخ فى العلم- اما رجل صالح- فأنت أيضا رجل صالح ولكن هل تدل على عِلْمَك او درايتك بعلم الاسناد ؟؟؟!!!
    ****
    هل عندما أقول ان ابو لمى رجل صالح هل هذا يعنى ان ابو لمى -حافظ - او ثقة -او عدل ضابط - او من الائمة الاعلام - او من المحدثين - او الفقهاء
    لا تراوغ اخى ابو لمى فانى والحمد لله أعلم أنَّ وَرَاءَ الأكَمةِ مَا وَرَاءَهَا من استخدام مصطلحات المحدثين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    . . فهل نأخذ كل مايقول بعواهنه . .
    .
    .
    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بشر يصيب ويخطئ وليس معصوماً، فيؤخذ من قوله ويرد، كما قال الإمام مالك: كل يؤخذ من قوله ويرد؛ إلا صاحب هذا القبر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    . . فهل نأخذ كل مايقول بعواهنه . .
    .
    .
    وهل نأخذ ما يقول يحيى بن سعيد القطان
    بعواهنه
    سأغوص معك فى علم الجرح قليلاََ- وإن كنت لا أجيد الغوص- ولكن سأسبح على بر الامان فقط

    قال الذهبي في الميزان (3|247): «يحيى بن سعيد القطان متعنِّتٌ جداً في الرجال».
    وقال الذهبي في سير الأعلام (9|183): «كان يحيى بن سعيد متعنّتاً في نقد الرجال. فإذا رأيتَهُ قد وثّق شيخاً، فاعتمد عليه. أما إذا لَيَّن أحَداً، فتأنّ في أمره، حتى ترى قول غيره فيه.
    فقد لَيَّن مثل: إسرائيل وهمّام وجماعة احتج بهم الشيخان».
    وقال الحافظ في مقدمة فتح الباري (ص424): «يحيى بن سعيد شديد التعنت في الرجال، لا سيما من كان من أقرانه».
    وقال ابن المديني (وهو تلميذهما): «إذا اجتمع يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي على ترك رجلٍ، لم أحدّث عنه. فإذا اختلفا، أخذت بقول عبد الرحمن لأنه أقصدهما.
    وكان في يحيى تشدد».
    فقد لَيَّن مثل: إسرائيل وهمّام وجماعة احتج بهم الشيخان».
    هل تأخذ ذلك بعواهنه يا أبو لمى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة

    سأغوص معك فى علم الجرح قليلاََ....
    ....
    وقال الذهبي في سير الأعلام (9|183): «كان يحيى بن سعيد متعنّتاً في نقد الرجال. فإذا رأيتَهُ قد وثّق شيخاً، فاعتمد عليه. أما إذا لَيَّن أحَداً، فتأنّ في أمره، حتى ترى قول غيره فيه.
    فقد لَيَّن مثل: إسرائيل وهمّام وجماعة احتج بهم الشيخان».

    قَالَ الذهبي رحمه الله تعالى وهم الْكل على ثَلَاثَة أَقسَام أَيْضا:
    1- قسم مِنْهُم متعنت فِي الْجرْح متثبت فِي التَّعْدِيل
    يغمز الرَّاوِي بالغلطتين وَالثَّلَاثَة فَهَذَا إِذا وثق شخصا فعض على قَوْله بنواجذك وَتمسك بتوثيقه وَإِذا ضعف رجلا فَانْظُر هَل وَافقه غَيره على تَضْعِيفه فَإِن وَافقه وَلم يوثق ذَلِك الرجل اُحْدُ من الحذاق فَهُوَ ضَعِيف وَإِن وَثَّقَهُ اُحْدُ فَهَذَا هُوَ الَّذِي قَالُوا لَا يقبل فِيهِ الْجرْح الا مُفَسرًا يَعْنِي لَا يَكْفِي فِيهِ قَول ابْن معِين مثلا هُوَ ضعي من غير بَيَان لسَبَب ضعفه ثمَّ يَجِيء البُخَارِيّ وَغَيره يوثقه وَمثل هَذَا يخْتَلف فِي تَصْحِيح حَدِيثه وتضعيفه
    وَمن ثمَّ قَالَ الذَّهَبِيّ وَهُوَ من أهل الاستقراء التَّام فِي نقد الرِّجَال
    لم يجْتَمع اثْنَان أَي من طبقَة وَاحِدَة من عُلَمَاء هَذَا الشَّأْن قطّ على تَوْثِيق ضَعِيف وَلَا على تَضْعِيف ثِقَة انْتهى.
    وَلِهَذَا كَانَ مَذْهَب النَّسَائِيّ أَن لَا يتْرك حَدِيث الرجل حَتَّى يجْتَمع الْجَمِيع على تَركه يَعْنِي أَن كل طبقَة من الرِّجَال لَا تَخْلُو من متشدد ومتوسط فَمن الأولى شُعْبَة وَالثَّوْري وَشعْبَة أشدهما
    وَمن الثَّانِيَة يحيى الْقَطَّانُ وَابْنُ مَهْدِيٍّ وَيحيى أشدهما وَمن الثَّالِثَة ابْن معِين وَأحمد وَابْن معِين أشدهما وَمن الرَّابِعَة أَبُو حَاتِم وَالْبُخَارِيّ وَأَبُو حَاتِم أشدهما فَقَالَ النَّسَائِيّ لَا يتْرك الرجل عِنْدِي حَتَّى يجْتَمع الْجَمِيع على تَركه فَأَما اذا وَثَّقَهُ ابْن مهْدي وَضَعفه الْقطَّان مثلا فَإِنَّهُ لَا يتْرك لما عرف من تشدد يحيى وَمن هُوَ مثله فِي النَّقْد انْتهى



  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    الذهبي؟ !!
    الله المستعان

    إنما الأعمال بالنيات أخي . . ليس لي نية هذا اليوم للرد . .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    . . ليس لي نية هذا اليوم للرد . .
    ننتظرك إن شاء الله حتى تستحضر النية- وأرجو ان تنوى لنا خيرا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    الأخ الفاضل الكريم/ محمد عبد اللطيف
    جزاك الله خيرا عن حسن أدبك في ردودك...
    ليتنا نتعلم الأدب مع العلماء ولا نكون من السفهاء...

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    ننتظرك إن شاء الله حتى تستحضر النية- وأرجو ان تنوى لنا خيرا
    لا مزيد لدي . .
    بينت وجه خطأ من يرد معنى حديث رسول الله صلى الله عليه معتمدا على كشوفات الصوفية ثم يبدونها للناس وكأنها فتح رباني لهم .. وهي غرق شيطاني!
    ولايوجد نية خير أكثر من:
    1) بيان أن هذا من أصح احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . .
    2) حدث به رسول الله صحابته إعجابا وليس تثريباً . .
    3) أن من جعل من ينتظر أبويه وأخر الصبية معصية . .أن ياجع نفسه .. .جعلها مثل من هم بالمرأة!!
    . .
    انظر أخي من اتبعك هنا!! ستكتب شهادتهم ويسألون
    .

    ..

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    بينت وجه خطأ من يرد معنى حديث رسول الله صلى الله عليه معتمدا على كشوفات الصوفية ثم يبدونها للناس و كأنها فتح رباني لهم .. وهي غرق شيطاني!..
    أين هى الكشوفات الصوفية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    أن من جعل من ينتظر أبويه وأخر الصبية معصية . .أن يراجع نفسه .. .جعلها مثل من هم بالمرأة!!
    ..
    سبق كلام الشيخ ابن عثيمين
    هل يقدم الوالدين في هذا الأمر مع أنه يمكن يحصل على هذا الشيء فيما بعد يترك الأولاد ؟
    الشيخ : لا، هذا اجتهاد منه هذا اجتهاد منه، وإذا وقع مثل هذا وكان الوالدان نائمين والصبية يتضاغون من الجوع فنقدم الصبية .
    السائل : ومعنى استجاب دعاءه ؟
    الشيخ : لكن هذا اجتهاد منه والله سبحانه يثيب الإنسان على
    قدر اجتهاده

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    ولكن كتبه أصبحت مما يصد عن سبيل الله
    إتباع الهوى هو ما يصد عن سبيل الله-ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله
    الهوى يَصُدُّه عن فَهْمِ القرآن وأحكامِه، وقد كان أصحاب الأهواء يستمعون القرآنَ مباشرةً من فِيِّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلم ينتفِعوا به،
    قال تعالى: ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ﴾
    فاتباع الهوى سببٌ لِذَهاب العَقلِ والعِلم يَصُدُّ عن قبول الحق، ويُزَيِّنُ الباطل؛
    قال عليٌّ - رضي الله عنه:
    (إنَّمَا أَخَافُ عَلَيْكُمَ اثْنَتَيْنِ: طُولَ الأَمَلِ، وَاتِّبَاعَ الْهَوَى؛ فَإِنَّ طُولَ الأَمَلِ يُنْسِي الآخِرَةَ، وَإِنَّ اتِّبَاعَ الْهَوَى يَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ).
    وقال شيخ الاسلام ابنُ تيمية رحمه الله -:
    (وَمَا أَكْثَرَ مَا تَفْعَلُ النُّفُوسُ مَا تَهْوَاهُ؛ ظَانَّةً أَنَّهَا تَفْعَلُهُ طَاعَةً لِلَّهِ)انتهى .
    اتباع الهوى يعمى قلب الإنسان ويصمه ويطمس نور العقل، ويعمي بصيرة القلب، ويصد عن اتباع الحق، ويضل عن الطريق المستقيم، فلا تحصل بصيرة العبرة معه ألبتة، والعبد إذا اتبع هواه فسد رأيه ونظره، فأرته نفسه الحسن في صورة القبيح، والقبيح في صورة الحسن، فالتبس عليه الحق بالباطل، فأنى له الانتفاع بالتذكر والتفكر
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    من أعرض عن اتباع الحق الذي يعلمه تبعاً لهواه فإن ذلك يورثه الجهل والضلال حتى يعمى قلبه عن الحق الواضح
    قال ابن القيم رحمه الله: التعصب واتباع الهوى يصدان عن الحق، ويحرمان الأجر، ويبعدان عن الله ورسوله، ويوجبان مقته، ويخرجان صاحبهما عن درجة الوراثة النبوية، ويدخلانه في أهل الأهواء والعصبية.
    قال ابن القيم -رحمة الله:
    "وكل من له مسكة من عقل يعلم أن فساد العالم وخرابه إنما ينشأ من تقديم الرأي على الوحي، والهوى على العقل، وما استحكم هذان الأصلان الفاسدان في قلب إلا استحكم هلاكه"
    إذا تمكن الهوى عميت البصيرة, فَتُعرضُ على صاحبه الحجة النيرة فيرى أنها شبهة فقط,...
    وتُعرضُ عليه
    الشبهة الضعيفة الموافقة لهواه فيرى أنها برهان قاطع.
    فالهوى يصد عن قبول الحق واتباعه، ويزين الباطل ويقلبه في صورة الحق، بل ربما صار صاحبه منافحًا عن الباطل مضادًا للصواب من حيث يشعر أو لا يشعر .
    : { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ } فصاحب الهوى لا حكمة له، ولا زمام لأمره، ولا إمام، إلهه هواه، أينما سارت به الأهواء سار، وحيث استقرت به الأهواء سكن واستقر، وبعدها يكون حكمه وقراره فآراؤه العلمية تابعة لهواه وليست نابعة من المنهج الحق والصواب، الوحي والعقل الصريح،
    ولا يرى صدقاً ولو كانت الأمور واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار،
    ولو كانت متألقة تألق القمر ليلة البدر،
    ولو كانت معلومة بالبداهة والفطرة، ،
    قال تعالى: {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}،
    يقول الحسن البصري:
    " إذا غلب الهوى على القلب استحسن الرجل ما كان يستقبحه"انتهى؛
    لأنه يفتقد كل المقاييس والمعايير الضابطة، ويقيم هواه ويبحث عن ما يرضيه ، دون الاعتبار بالآثار،
    ***
    وكل امريء يدري مواقـــع رشـــــده - ولكنـــه أعمى أسيــر هـــواه
    يشير عليه الناصحـــون بجهدهــــــم - فيأبى قبول النصح وهو يراه
    هوى نفسه يعميه عن قصد رشده - ويبصر عن فهم عيوب سواه


  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    لا مزيد لدي أخي
    راجع نفسك
    ودعك من هذ العجلة ..

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    ودعك من هذ العجلة ..
    العجلة من الشيطان الا فى التوبة من الذنوب
    وكذلك فى الرجوع الى الحق والمسارعة فى الطاعة
    ﴿ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ ﴾
    مسابقة ومسارعة إلى الخير.
    واستعجل موسى عليه السلام للقاء ربه سبحانه،
    فقَالَ له ربه: ﴿ وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى ﴾ [طه: 83، 84].
    يستعجل ويسابق غيره في رضا الله سبحانه وتعالى،
    فعجل لرضى الله جل جلاله.
    وأمر سبحانه وتعالى بالمسارعة إلى الخيرات والطاعات التي فيها مغفرة الذنوب، وإلى جنات عدن عند علام الغيوب،
    فقَالَ سبحانه وتَعَالَى: ﴿ وسارعوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴾ [آل عمران: 133- 136].
    هذه هي صفاتهم التي يستعجلون بها إلى الله سبحانه وتعالى.
    مسارعة ومسابقة سابقوا إلى الخيرات، فقال: ﴿ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ [الحديد: 21].
    وَقَالَ سبحانه وتَعَالَى:
    ﴿ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ ﴾ [الواقعة: 10– 14].
    ومدح الله سبحانه وتعالى السابقين بالخيرات والطاعات،
    فقال سبحانه وتعالى: ﴿ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ﴾ [فاطر: 32].
    فعَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "التُّؤَدَةُ فِي كُلِّ شَيْءٍ، إِلَّا فِي عَمَلِ الْآخِرَةِ".
    [(التُّؤَدة)... التأني -والتمهُّل- (في كلِّ شيء) يريد من أعمال الدنيا، -
    فكلُّ خير من الدنيا يحتاج إلى تؤدة- (خير) أي حسنة محمودة بدليل قوله:
    (إلا في عمل الآخرة)،
    -فالتؤدة فيها- فإنها غير محمودة؛ -كأن يقال لمتكاسل: صلِّ، فيسوِّف ويقول: طيب، ليس الآن، بعدين، فهذا التأخير ليس في محلِّه، التؤدة هنا يا عبد الله غير محمودة-؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ﴾ [البقرة: 148].
    يقول الطيبي -رحمه الله-: معناه أن الأمور الدنيوية لا يعلم -هذا العبد- أنها محمودة العواقب حتى يتعجّل بها، أو مذمومة حتى يتأخر عنها، بخلاف الأمور الأخروية؛
    لقوله تعالى: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ ﴾ [آل عمران: 133]، -ولقوله تعالى:- ﴿ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ﴾.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    التَّأنِّي في طلب العلم:
    قال تعالى: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ [القيامة: 16]
    قال ابن القيِّم في هذه الآية: (ومِن أسرارها -سورة القيامة-: أنَّها تضمَّنت التَّأنِّي والتَّثبُّت في تلقِّي العِلْم، وأن لا يحمل السَّامع شدَّة محبَّته وحرصه وطلبه على مبادرة المعلِّم بالأخذ قبل فراغه مِن كلامه، بل مِن آداب الرَّب التي أدب بها نبيَّه أَمْرُه بترك الاستعجال على تلقِّي الوحي، بل يصبر إلى أن يفرغ جبريل مِن قراءته، ثمَّ يقرأه بعد فراغه عليه، فهكذا ينبغي لطالب العلم ولسامعه أن يصبر على معلِّمه حتى يقضي كلامه)
    التَّأنِّي في الإنكار في الأمور المحتملة:
    فعن أبيِّ بن كعب رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في قصَّة موسى والخضر -عليهما السَّلام- وفيه-: ((فعمد الخضر إلى لوح مِن ألواح السَّفينة، فنزعه، فقال موسى: قومٌ حملونا بغير نَوْلٍ، عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها؟! قال: ألم أقل إنَّك لن تستطيع معي صبرًا؟ قال: لا تؤاخذني بما نسيت، ولا ترهقني مِن أمري عسرًا ))
    قال ابن حجر: (إنَّ الذي فعله الخضر ليس في شيء منه ما يناقض الشَّرع، فإنَّ نقض لوح مِن ألواح السَّفينة لدفع الظَّالم عن غصبها، ثمَّ إذا تركها أعيد اللَّوح- جائزٌ شرعًا وعقلًا، ولكن مبادرة موسى بالإنكار بحسب الظَّاهر، وقد وقع ذلك واضحًا في رواية أبي إسحاق التي أخرجها مسلم، ولفظه: فإذا جاء الذي يسخِّرها فوجدها منخرقة، تجاوزها فأصلحها، فيُستفاد منه وجوب التَّأنِّي عن الإنكار في المحتملات)

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الجواب المختار فى دفع اشكال أبو لمى على حديث الثلاثة الذين إنطبق عليهم الغار

    ومن التأنى فى العلم وعدم العجلة
    يقولُ الشيخُ عبدُ الرحمنِ بنُ ناصرٍ السَّعْدِيُّ -رحمه الله- أنه إذا حَصَل بحثٌ في أمرٍ من الأمورِ ينبغي أنْ يوكلَ إلى مَن هو أهلٌ لذلك، ويُجعلَ إلى أهلِه، ولا يُتقدمَ بين أيديهم، فإنه أقربُ إلى الصوابِ، وأحرى للسلامةِ من الخطإِ"
    قال ابن القيِّم : (العَجَلَة مِن الشَّيطان فإنَّها خفَّةٌ وطيشٌ وحدَّةٌ في العبد تمنعه مِن التَّثبُّت والوقار والحِلْم، وتوجب له وضع الأشياء في غير مواضعها، وتجلب عليه أنواعًا من الشُّرور، وتمنع عنه أنواعًا من الخير) [الروح] . - وعن سعد بن أبي وقَّاص رضي الله عنه أنَّه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((التُّؤدة في كلِّ شيء خيرٌ إلَّا في عمل الآخرة)) [صححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود] .
    - كتب عمرو بن العاص إلى معاوية يعاتبه في التَّأنِّي، فكتب إليه معاوية : (أما بعد، فإنَّ التَّفهُّم في الخبر زيادة ورشد، وإنَّ الرَّاشد مَن رشد عن العَجَلَة، وإنَّ الخائب مَن خاب عن الأناة، وإنَّ المتثبِّت مصيب، أو كاد أن يكون مصيبًا، وإنَّ العَجِل مخطئٌ أو كاد أن يكون مخطئًا) [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة،لللالك ائى] .
    - وقال مالك : (كان يُقَال : التَّأنِّي مِن الله، والعَجَلَة مِن الشَّيطان، وما عَجِل امرؤٌ فأصاب، واتَّأد آخر فأخطأ، إلَّا كان الذي اتَّأد أصوب رأيًا، ولا عَجِل امرؤٌ فأخطأ، واتَّأد آخر فأخطأ، إلَّا كان الذي اتَّأد أيسر خطأ) [المدخل إلى السنن الكبرى ،للبيهقى] .


    قال ابن عثيمين : (الأناة : التَّأنِّي في الأمور وعدم التَّسرُّع، وما أكثر ما يهلك الإنسان ويزلُّ بسبب التَّعجُّل في الأمور، وسواء في نقل الأخبار، أو في الحكم على ما سمع، أو في غير ذلك. فمِن النَّاس -مثلًا- مَن يتخطَّف الأخبار بمجرَّد ما يسمع الخبر يحدِّث به، ينقله،.. ومِن النَّاس مَن يتسرَّع في الحكم، سمع عن شخص شيئًا مِن الأشياء، ويتأكَّد أنَّه قاله، أو أنَّه فعله ثمَّ يتسرَّع في الحكم عليه، أنَّه أخطأ أو ضلَّ أو ما أشبه ذلك، وهذا غلط، التَّأنِّي في الأمور كلُّه خيرٌ) [شرح رياض الصالحين] .

    قال ابن القيِّم : (إذا انحرفت عن خُلُق الأناة والرِّفق انحرفت: إمَّا إلى عَجَلة وطيش وعنف، وإمَّا إلى تفريط وإضاعة، والرِّفق والأناة بينهما) [مدارج السالكين] .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •