تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    وقال أبو مجلز جاء رجل من مراد إلى علي رضي الله عنه وهو يصلي فقال احترس فإن ناسا من مراد يريدون قتلك، فقال إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه إن الاجل جنة حصينة .
    ماصحة هذا الاثر؟

  2. #2

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    خرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى [3 : 20]، فقال:
    أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ عُلَيَّةَ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، قَالَ: فذكره.
    توبع فيما خرجه البلاذري في الأنساب [3 : 260]ـ فقال:
    حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عِمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، به.
    وتوبع فيما خرجه الطبري في تفسيره [13 : 466]، فقال:
    حَدَّثني يَعْقُوبُ، قَالَ: ثنا ابْنُ عُلَيَّةَ، قَالَ: ثنا عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، به.
    وإسناده رجاله ثقات، ولكنه منقطع والواسطة غالبا هو قيس بن عباد.
    خرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [31214 ]، فقال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ:
    حَدَّثَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ، قَالَ:
    " خَرَجْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ أَطْلُبُ الشَّرَفَ وَالْعِلْمَ، فَأَقْبَلَ رَجُلٌ عَلَيْهِ حُلَّةٌ جَمِيلَةٌ، فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَنْكِبَيْ عُمَرَ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ "، قَالُوا: عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ". اهـ.
    توبع فيما خرجه أبو نعيم في المعرفة (305)، فقال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ،
    حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَارِثِ، قَالا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، به،
    وزاد: "فَرَأَيْتُ رَجُلا عَلَيْهِ بُرْدَانِ لَهُ ضَفِيرَتَانِ وَاضِعًا يَدَهُ عَلَى عَاتِقِ عُمَر". اهـ.
    قال البخاري في صحيحه [3964] :حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ:
    حَدَّثَنَا أَبُو مِجْلَزٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: " أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو بَيْنَ يَدَيِ الرَّحْمَنِ لِلْخُصُومَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "،
    وَقَالَ قَيْسُ بْنُ عُبَادٍ: وَفِيهِمْ أُنْزِلَتْ {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}، قَالَ:
    هُمُ الَّذِينَ تَبَارَزُوا يَوْمَ بَدْرٍ حَمْزَةُ، وَعَلِيٌّ، وَعُبَيْدَةُ، أَوْ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْحَارِثِ، وَشَيْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، وَعُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ". اهـ.
    والله أعلم.
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو بَيْنَ يَدَيِ الرَّحْمَنِ لِلْخُصُومَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    هل من تتبع لطرقها؟؟
    سياق آية سورة الحج في واد وماينقله العراقيون "ابو مجلز" في واد آخر . . والمعنى كما لايخفى منكر . .
    والسورة على الأرجح مكية . .
    بسبب اية 5 . . وبدايتها "يا أيها الناس"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    جزاكم الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    هل الأثر حسن .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل الأثر حسن .
    المعنى قد يكون حسن . . . والإسناد فيه عمارة بن أبي حفصة . . ضعفاء شيعة الكوفة او من حالهم وسط اذا اتت الأثار عن علي وسيرته تحتاج شيئ من الحذر . . ولكن قد روى عنه مثل يزيد بن زريع . .
    أيضا القصة نفسها . . .فقد ورد أن ابن ملجم كشف سره او خطته لأكثر من طرف . . وأحدهم تهيب الإقدام على قتل علي ضي الله عنه . . لا تستبعد أنه "بلبع" بالكلام . . وبلغ الكلام علي كما ورد أعلاه ولن بأسانيد على هذا النحو . . .
    والمؤكد الذي لا شك فيه أن ساعة الأجل لا تتأخر ولا تتقدم فهي كما هي وكما قدرت وهو في بطن أمه . .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    وللفائدة أحاديث بعض تابعيي الفترة الحرجة في العراق تحتاج بحوث متعمقة . . .مع الصبر دون العجلة . . ومنهم ابي مجلز أعلاه . .
    لمن أراد أن يدرسها . . فهذا ما له عند أحمد في مسنده: (مرتبة على المتون) . . 13 دون تكرار . . .23 بالمكرر . .

    .
    حدثنا عبد الصمد قال: حدثنا ثابت قال: حدثنا عاصم، عن أبي مجلز قال: صلى أبو موسى بأصحابه وهو مرتحل من مكة إلى المدينة، فصلى العشاء ركعتين وسلم، ثم قام فقرأ مائة آية من سورة النساء في ركعة، فأنكر ذلك عليه. فقال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم قدمه، وأن أصنع مثل ما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مسند أحمد ابن حنبل 19400)
    حدثنا عبد الله بن محمد، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، حدثنا معتمر بن سليمان، عن عباد بن عباد، عن أبي مجلز، عن أبي موسى قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ وصلى وقال: اللهم أصلح لي ديني، ووسع علي في ذاتي، وبارك لي في رزقي. (مسند أحمد ابن حنبل 19228)
    حدثنا إسحاق الأزرق، عن شريك، عن أبي هاشم، عن أبي مجلز، قال: صلى بنا عمار صلاة، فأوجز فيها، فأنكروا ذلك، فقال: ألم أتم الركوع والسجود ؟ قالوا: بلى، قال: أما إني قد دعوت فيهما بدعاء، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي، أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، ولذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، وأعوذ بك من ضراء مضرة، ومن فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهديين حدثنا أحمد بن عبد الملك، حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن محمد بن خثيم، عن محمد بن كعب القرظي، حدثني أبو يزيد بن خثيم، عن عمار بن ياسر، قال: كنت أنا وعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه رفيقين في غزوة العشيرة، فمررنا برجال من بني مدلج يعملون في نخل لهم، فذكر معنى حديث عيسى بن يونس. (مسند أحمد ابن حنبل 18047)
    حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن عمر بن الحكم بن ثوبان، عن ابن لاس الخزاعي قال: دخل عمار بن ياسر المسجد، فركع فيه ركعتين، أخفهما وأتمهما، قال: ثم جلس، فقمنا إليه، فجلسنا عنده، ثم قلنا له: لقد خففت ركعتيك هاتين جدا يا أبا اليقظان فقال: إني بادرت بهما الشيطان أن يدخل علي فيهما قال: فذكر الحديث حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن أبي هاشم، عن أبي مجلز، قال: صلى عمار صلاة، فجوز فيها، فسئل، أو فقيل له، فقال: ما خرمت من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مسند أحمد ابن حنبل 18046)
    حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، حدثنا حبيب بن الشهيد، عن أبي مجلز، قال: خرج معاوية، فقاموا له، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سره أن يمثل له الرجال قياما، فليتبوأ مقعده من النار. (مسند أحمد ابن حنبل 16667)
    حدثنا إسماعيل، حدثنا حبيب بن الشهيد، عن أبي مجلز، أن معاوية دخل بيتا فيه ابن عامر وابن الزبير، فقام ابن عامر وجلس ابن الزبير، فقال له معاوية: اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سره أن يمثل له العباد قياما، فليتبوأ بيتا في النار. (مسند أحمد ابن حنبل 16596)
    حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حبيب بن الشهيد، قال: سمعت أبا مجلز، قال: دخل معاوية، على عبد الله بن الزبير وابن عامر، قال: فقام ابن عامر، ولم يقم ابن الزبير، قال: وكان الشيخ أوزنهما، قال: فقال: مه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحب أن يمثل له عباد الله قياما، فليتبوأ مقعده من النار. (مسند أحمد ابن حنبل 16581)
    حدثنا معاذ بن معاذ أبو المثنى، حدثنا سليمان التيمي، عن أبي مجلز، عن أنس بن مالك قال: قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع، يدعو على رعل، وذكوان. (مسند أحمد ابن حنبل 12922)
    حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا التيمي، عن أبي مجلز، عن أنس قال: قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع يدعو على رعل، وذكوان، وقال: عصية عصت الله ورسوله. (مسند أحمد ابن حنبل 11969)
    حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سليمان التيمي، عن أبي مجلز، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في الركعة الأولى من صلاة الظهر، فرأى أصحابه أنه قد قرأ تنزيل السجدة، قال: ولم أسمعه من أبي مجلز. (مسند أحمد ابن حنبل 5412)
    حدثنا روح، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي مجلز، أن رجلا أتى ابن عباس، فقال: إني رميت بست، أو سبع، قال: ما أدري، أرمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة بست أو سبع ؟. (مسند أحمد ابن حنبل 3425)
    حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج قال: حدثني شعبة، عن قتادة، وسمعت أبا مجلز، سمعت ابن عمر يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الوتر ركعة من آخر الليل. (مسند أحمد ابن حنبل 4987)
    حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا: حدثنا شعبة، عن أبي التياح، عن أبي مجلز، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الوتر آخر ركعة من الليل. (مسند أحمد ابن حنبل 4880)
    حدثنا بهز، حدثنا همام، عن قتادة، وحدثنا عفان، قال: حدثنا همام، عن قتادة، قال عفان: أخبرنا قتادة، عن أبي مجلز، قال: سألت ابن عمر عن الوتر فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ركعة من آخر الليل قال: وسألت عبد الله بن عباس فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ركعة من آخر الليل. (مسند أحمد ابن حنبل 3315)
    2758 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي مجلز، قال: سألت ابن عباس، عن الوتر، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ركعة من آخر الليل. وسألت ابن عمر، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ركعة من آخر الليل. (مسند أحمد ابن حنبل 2758)
    حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبو كامل، وعفان، قالوا: حدثنا حماد بن سلمة، قال: عفان، في حديثه قال: أخبرنا أنس بن سيرين، عن أبي مجلز، عن حفصة، أن عطارد بن حاجب، قدم معه بثوب ديباج كساه إياه كسرى فقال عمر: يا رسول الله لو اشتريته فقال: إنما يلبسه من لا خلاق له. (مسند أحمد ابن حنبل 25908)
    حدثنا حسن، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أبو هاشم، عن أبي مجلز، عن الحارث بن نوفل، عن عائشة، قالت: كنت أفرك الجنابة من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مسند أحمد ابن حنبل 25833)
    حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أبي هاشم، صاحب الرمان، عن أبي مجلز، عن الحارث بن نوفل، عن عائشة، أنها سئلت عن الجنابة، قالت: كنت أفرك الجنابة من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مسند أحمد ابن حنبل 23833)
    حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي مجلز، أن رجلا جلس وسط حلقة قوم فقال حذيفة: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أو قال ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ الذي يجلس وسط الحلقة. (مسند أحمد ابن حنبل 22884)
    حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، حدثني شعبة، عن قتادة، عن أبي مجلز لاحق بن حميد ـ وقال حجاج: سمعت أبا مجلز ـ قال: قعد رجل في وسط حلقة، قال: فقال حذيفة: ملعون من قعد في وسط الحلقة على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، وقال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قعد في وسط الحلقة، قال حجاج: قال شعبة: لم يدرك أبو مجلز، حذيفة. (مسند أحمد ابن حنبل 22855)
    حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة قال: حدثنا قتادة، عن أبي مجلز، عن حذيفة في الذي يقعد في وسط الحلقة قال: ملعون على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، أو لسان محمد صلى الله عليه وسلم. (مسند أحمد ابن حنبل 22744)
    حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عبد الجليل قال: انتهيت إلى حلقة فيها أبو مجلز، و ابنا بريدة فقال: عبد الله بن بريدة، حدثني أبي بريدة قال: أبغضت عليا بغضا لم أبغضه أحدا قط. قال: وأحببت رجلا من قريش لم أحبه إلا على بغضه عليا. قال: فبعث ذاك الرجل على خيل فصحبته ما أصحبه إلا على بغضه عليا. قال: فأصبنا سبيا. قال: فكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابعث إلينا من يخمسه. قال: فبعث إلينا عليا، وفي السبي وصيفة هي من أفضل السبي فخمس، وقسم فخرج رأسه يقطر فقلنا: يا أبا الحسن ما هذا ؟ قال: ألم تروا إلى الوصيفة التي كانت في السبي، فإني قسمت وخمست فصارت في الخمس، ثم صارت في أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم صارت في آل علي ووقعت بها. قال: فكتب الرجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ابعثني فبعثني مصدقا. قال: فجعلت أقرأ الكتاب وأقول: صدق. قال: فأمسك يدي والكتاب وقال: أتبغض عليا ؟ قال: قلت: نعم. قال: فلا تبغضه، وإن كنت تحبه فازدد له حبا، فوالذي نفس محمد بيده لنصيب آل علي في الخمس أفضل من وصيفة قال: فما كان من الناس أحد بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من علي. قال عبد الله: فوالذي لا إله غيره ما بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث غير أبي بريدة. (مسند أحمد ابن حنبل 22452)
    حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عاصم الأحول، عن لاحق بن حميد، وعكرمة، قالا: قال عمر: من يعلم متى ليلة القدر ؟ قالا: فقال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي في العشر، في سبع يمضين، أو سبع يبقين. (مسند أحمد ابن حنبل 2472)
    .
    .

  8. #8

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    عمارة بن أبي حفصة . . ضعفاء شيعة الكوفة او من حالهم وسط اذا اتت الأثار عن علي وسيرته تحتاج شيئ من الحذر
    لو كنت عند شعبة لما حدثك حتى تقبل رأس ابنه حرمي ابن عمارة.
    خرج ابن عساكر في تاريخه [43 : 325] من طريق الإمام ابن خزيمة، قَالَ:
    سمعت مُحَمَّد بْن معمر بْن ربعي القيسي، يَقُول: سمعت حرمي، يَقُول:
    كنا عند شعبة، فحَدَّثَنَا عَنْ عمارة بْن أبي حفصة، عَنْ عكرمة، عَنْ عائشة:
    أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بعث إلى رجل يشتري منه ثوبين إلى الميسرة، فقال بعض القوم: هَاهُنَا ابن عمارة؟
    فقال:
    "لا أتم لكم الحديث حتى تقبلوا رأسه"، فما بقي أحد في المجلس إلا قبل رأسي. اهـ.
    توبع فيما خرجه الترمذي في الجامع [1213]، من طريق يزيد بن زريع عن عمارة، به، ثم قَالَ:
    حَدِيثُ عَائِشَةَ، حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ، وَقَدْ رَوَاهُ شُعْبَةُ أَيْضًا، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ،
    قَالَ: وسَمِعْت مُحَمَّدَ بْنَ فِرَاسٍ الْبَصْرِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ، يَقُولُ:
    سُئِلَ شُعْبَةُ يَوْمًا، عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: لَسْتُ أُحَدِّثُكُمْ حَتَّى تَقُومُوا إِلَى حَرَمِيِّ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ، فَتُقَبِّلُوا رَأَسَهُ، قَالَ: وَحَرَمِيٌّ فِي الْقَوْمِ.
    قَالَ أَبُو عِيسَى: أَيْ إِعْجَابًا بِهَذَا الْحَدِيثِ". اهـ.
    وعمارة بن أبي حفصة ثقة.
    وقال عبد الله بن أحمد: سألته (يعني أباه) عن عمارة بن أبي حفصة، فقال: "شيخ
    ثقة". «العلل» (4461 و4568).
    وقال ابن سعد: "عمارة بن أبي حفصة، ويكنى أبا روح، وكان
    ثقة، روى عنه شعبة وإسماعيل ابن علية". الطبقات (3215).
    وقال الحاكم: قلتُ للدَّارَقُطْنِي ِّ عمارة بن أبي حفصة؟ قال:
    ثقة. (446).
    وقال الدارمي في تاريخ ابن معين [٥٢٦]: وَسَأَلته عَن عمَارَة بن أبي حَفْصَة فَقَالَ: "
    ثِقَة".
    وقَالَ الْإمَامُ النَّسَّائِيَّ- رَحِمَهُ اللهُ: «
    ثقة». التهذيب.
    قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 2003:
    سألت أبي عن عمارة بن أبى حفصة فقال لي: "أثنى عليه سليمان بن شعبة اليمامى".
    وقال: سئل أبو زرعة عن عمارة بن ابى حفصة، فقال: "بصرى
    ثقة".
    وذكره ابن حبان، وابن شاهين في كتاب "
    الثقات ".
    وخرج الخطيب في الكفاية من طريق أَحْمَد بْن عَلِيٍّ الْأَبَّار، قال: حَدَّثَنِي عَوَّامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ:
    سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَاصِمٍ , يَقُولُ: قَالَ لِي شُعْبَةُ: " عَلَيْكَ بِعُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ
    فَإِنَّهُ غَنِيُّ لَا يَكْذِبُ"، قَالَ: فَقُلْتُ: كَمْ مِنْ غَنِيٍّ يَكْذِبُ ". اهـ.
    قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو، عن شعبة، قال: رأيت عمارة بن أبي حفصة. "العلل" برواية عبد اللَّه (١٠٩٣).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة

    خرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [31214 ]، فقال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ:
    حَدَّثَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ، قَالَ:
    " خَرَجْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ أَطْلُبُ الشَّرَفَ وَالْعِلْمَ، فَأَقْبَلَ رَجُلٌ عَلَيْهِ حُلَّةٌ جَمِيلَةٌ، فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَنْكِبَيْ عُمَرَ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ "، قَالُوا: عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ". اهـ.
    توبع فيما خرجه أبو نعيم في المعرفة (305)، فقال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ،
    حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَارِثِ، قَالا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، به،
    وزاد: "فَرَأَيْتُ رَجُلا عَلَيْهِ بُرْدَانِ لَهُ ضَفِيرَتَانِ وَاضِعًا يَدَهُ عَلَى عَاتِقِ عُمَر". اهـ.
    قال عبد الله بن أحمد: حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، قال:
    حدثنا زيد بن الحباب، عن شعبة، عن عمارة بن أبي حفصة، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، قال:
    خرجت إلى المدينة أطلب العلم والشرف. «العلل» (٣٠٠١) .

    • وقال عبد الله: حدثنا أحمد بن جناب، قال: حدثنا عيسى بن يونس، قال:
    حدثنا شعبة، عن عمارة -يعني ابن أبي حفصة -
    عن موسى بن أنس، عن قيس بن عباد، فذكره. «العلل» (٣٠٠٢).
    قال الدوري في تاريخه ٣٩١٦: سَمِعت يحيى يَقُول: فِي حَدِيث عمَارَة بن أبي حَفْصَة عَن أبي مجلز عَن قيس بن عباد:
    "قدمت الْمَدِينَة التمس الْعلم والشرف"، قَالَ: "رَوَاهُ عِيسَى بن يُونُس، وَلكنه
    خالفهم فِي إِسْنَاده". اهـ
    ثم قال الدوري ٤٥٨٦: سَمِعت يحيى يَقُول: حَدِيث شُعْبَة عَن عمَارَة بن أبي حَفْصَة عَن أبي مجلز عَن قيس بن عباد قَالَ:
    "قدمت الْمَدِينَة ألتمس الْعلم والشرف"، قَالَ يحيى: "أصَاب فِيهِ يحيى بن أبي بكير،
    وأوهم عِيسَى بن يُونُس فِيهِ". اهـ.
    والله أعلم.
    .

  9. #9

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    هل من تتبع لطرقها؟؟
    سياق آية سورة الحج في واد وماينقله العراقيون "ابو مجلز" في واد آخر . . والمعنى كما لايخفى منكر . .
    والسورة على الأرجح مكية . .
    بسبب اية 5 . . وبدايتها "يا أيها الناس"
    هذا الحديث له أصل متفق عليه من حديث أبي ذر رضي الله عنه.
    خرجاه واللفظ للبخاري من طريق هُشَيْم، أَخْبَرَنَا أَبُو هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ، قَالَ:
    سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ يُقْسِمُ قَسَمًا إِنَّ هَذِهِ الْآيَةَ: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}:
    "نَزَلَتْ فِي الَّذِينَ بَرَزُوا يَوْمَ بَدْرٍ، حَمْزَةَ، وَعَلِيٍّ، وَعُبَيْدَةَ بْنِ الْحَارِثِ، وَعُتْبَةَ، وَشَيْبَةَ ابْنَيْ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ". اهـ
    أما حديث علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، فكفانا الدارقطني تفصيله.
    جاء في العلل 452: وسئل (أي الدارقطني) عن حديث قيس بن عباد، عن علي قال:
    "أنا أول من يجثو للخصومة بين يدي الله تعالى يوم القيامة".
    فقال: يرويه سليمان التيمي، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد.
    حدث به عنه جماعة منهم مروان بن معاوية وعبثر بن القاسم، وعبد الوهاب بن عطاء ويوسف بن يعقوب السدوسي وغيرهم.
    وروى عون بن كهمس، عن سليمان التيمي، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن علي، قال: نزلت فينا يوم بدر هذه الآية: {هذان خصمان اختصموا في ربهم}.
    ووهم فيه عون، وإنما روى التيمي بهذا الإسناد: أنا أول من يجثو للخصومة، قال قيس بن عباد: فيهم نزلت: {هذان خصمان اختصموا}.
    كذلك رواه معتمر بن سليمان، عن أبيه، وفصل قول علي من قول قيس بن عباد.
    وتابعه عيسى بن يونس، ويزيد بن هارون، فروياه عن التيمي، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، قوله: نزلت فيهم هذه الآية، ولم يذكر عليا.
    ورواه أبو هاشم الرماني، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن أبي ذر، قال: نزلت هذه الآيات فيهم {هذان خصمان اختصموا في ربهم}.
    وحديث أبي هاشم صحيح، وقول معتمر، عن أبيه صحيح وكذلك قول مروان بن معاوية ومن تابعه.
    وحديث عون بن كهمس عن سليمان التيمي وهم.
    انتهى.
    وتوبع عون من يوسف بن يعقوب الضبعي.
    فلعل قيس بن عباد سمعه من الصحابيين علي ابن أبي طالب وأبي ذر.

    ولكن قد رد الدارقطني أيضا رواية الضبعي فجاء في العلل في موضع ءاخر 1118:
    وسئل عن حديث قيس بن عباد، عن أبي ذر، في قوله عز وجل: {هذان خصمان اختصموا في ربهم}،
    نزلت في علي وحمزة وعبيدة بن الحارث تبارزوا يوم بدر مع عتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة.
    فقال: يرويه أبو هاشم الرماني، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن أبي ذر، قاله هشيم عنه.
    وقيل: عن الثوري، عن أبي هاشم، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن علي.
    وقيل: عن أبي ذر.
    وكذلك قال يوسف بن يعقوب الضبعي، عن التيمي، عن أبي مجلز، عن قيس، عن علي.
    والصحيح: عن التيمي، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن علي: أنا أول من يجثو للخصومة.
    قال قيس: وفيهم نزلت: {هذان خصمان اختصموا}، وحديث هشيم، عن أبي هاشم صحيح.
    انتهى.

    والله أعلم.
    .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر

    لو كنت عند شعبة لما حدثك حتى تقبل رأس ابنه حرمي ابن عمارة.
    صحيح
    وابنه حرمي فاضل ولكن عموم أهل الكوفة أخي شيعة وتضعف نفوسهم عند ذكر مايخص علي بن ابي طالب . .
    .
    اذا تذكر كلام شعبة عندما قالوا حدثنا عن ثقات اصحابك -- يقصدون التشيع اليسير في شعبة .. فقال لو حدثتكم عن ثقات اصحابي ماحدثتكم الا عن فلان وفلان (اظن ذكر منصور وسلمة بن كهيل . . واثنين غيرهما)
    .
    البخاري:
    حدثنا حجاج بن منهال ، حدثنا هشيم ، أخبرنا أبو هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي ذر رضي الله عنه : أنه كان يقسم قسما إن هذه الآية : { هذان خصمان اختصموا في ربهم } نزلت في حمزة وصاحبيه وعتبة وصاحبيه ، يوم برزوا في يوم بدر رواه سفيان ، عن أبي هاشم ، وقال عثمان : عن جرير ، عن منصور ، عن أبي هاشم ، عن أبي مجلز قوله.
    .
    كما تلاحظ اتبع البخاري ابراء الذمة . . وقد ذكرت سابقا أرجحية مكية السورة . . غم انهم استثنوا تلك الاية او الايتين ولكن محتجين بهذا الاثر فنقع في "الدورانية" . .
    هل مداره فقط على ابي مجلز؟
    .
    أبو مجلز نفسه . . هل هو محتج به أم من رواة الاعتبار في ابواب الاخبار والتفسير وماشابه ..
    ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •