تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 36 الأولىالأولى 12345678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من أحاديث القراء . . يروى عن حفص بن سليمان . .
    . .
    (زوائد المسند - 1249) حدثنا عبد الله ، حدثني محمد بن بكار ، حدثنا حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ ، عن كثير بن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تعلم القرآن فاستظهره وحفظه أدخله الله الجنة، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار.
    .
    حلف عبد الرحمن بن مهدي أنه لا تحل الرواية عنه . . وكثير بن زاذان مجهول ..
    . . له عند السبعة حديثان أو ثلاثة . .
    .
    سنن ابن ماجه: 225 حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ شِنْظِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، وَوَاضِعُ الْعِلْمِ عِنْدَ غَيْرِ أَهْلِهِ كَمُقَلِّدِ الْخَنَازِيرِ الْجَوْهَرَ وَاللُّؤْلُؤَ وَالذَّهَبَ.
    .
    وهذا الحديث يبدو لي أنه قاله في لحظة غضب . ..
    واشماء شيوخه أعلاه تبدأ ب "كثير" ؟ ؟
    .

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث صحيح . . .أخرجه ايضا مسلم في صحيحه . . أسفل من المسند لعلو الإسناد ولأنه أقوى ..
    . .
    مسند أحمد: 17032 حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ سُورَتَانِ ، فَتَعَوَّذُوا بِهِنَّ ، فَإِنَّهُ لَمْ يُتَعَوَّذْ بِمِثْلِهِنَّ يَعْنِي الْمُعَوِّذَتَي ْنِ.
    . .

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    هل سمع يحيى بن أبي كثير من أنس؟

    مسند أحمد: 11992 حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، وَإِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ قَالَ : أَخْبَرَنَا الدَّسْتُوَائِي ُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ عِنْدَ أَهْلِ بَيْتٍ قَالَ : أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ ، وَأَكَلَ طَعَامَكُمُ الْأَبْرَارُ ، وَتَنَزَّلَتْ عَلَيْكُمُ الْمَلَائِكَةُ.
    .
    مراسيل ابن ابي حاتم:
    .
    905 - سَأَلْتُ أَبِي قُلْتُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ هَلْ سَمِعَ مِنْهُ قَالَ رَآهُ
    قِيلَ لِأَبِي زُرْعَةَ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ قَالَ هُوَ مُتَّصِلٌ قَالَ رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ نَا عَنْ هِشَامٍ عَنْ يَحْيَى قَالَ بَلَغَنِي عَنْ أَنَسٍ وَقَدْ رَأَى يَحْيَى أَنَسًا وَلَمْ يَسْمَعْ ِمْنُه
    907 - قَالَ أَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ بَلَغَهُ عَنْ أَنَسٍ وَحَدِيثُهُ عَنْهُ مُرْسَلٌ أَصَحٌّ وَهَذَا وَهَمٌ يَعْنِي الْمَرْفُوعَ يَعْنِي فِي حَدِيثِهِ عَنْ أَنَسٍ أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ وَأَكَلَ طَعَامَكَمُ الْأَبْرَارُ
    909 سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ جَمَاعَةٌ بِالْبَصْرَةَ قَدْ رَأَوْا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ وَلَمْ يَسْمَعُوا مِنْهُ مِنْهُمْ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ
    سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ لَمْ يُدْرِكْ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا أَنَسًا فَإِنَّهُ رَآهُ رُؤْيَةً وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ
    .

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ما قاله كبار ائمة العلم في أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير . .
    قال الإمام أحمد: . . . وَعِكْرِمَة بن عمار مُضْطَرب الحَدِيث عَن يحيى بن أبي كثيروقال عمار بن الشهيد: وحَدثني أَحْمد بن أبي الْفضل الْمَكِّيّ حَدثنَا صَالح بن أَحْمد ثَنَا عَليّ قَالَ سَأَلت يحيى يَعْنِي الْقطَّان عَن أَحَادِيث عِكْرِمَة بن عمار يَعْنِي عَن يحيى بن أبي كثير فضعفها وَقَالَ لَيست بصحاح. وَأخْبرنَا أَحْمد بن مَحْمُود قَالَ سَمِعت أَبَا زرْعَة الدِّمَشْقِي يَقُول سَمِعت أَبَا عبد الله يَعْنِي أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول رِوَايَة عِكْرِمَة بن عمار وَأَيوب بن عتبَة عَن يحيى بن أبي كثير ضَعِيفَة.
    .
    .

    لم يكثر أحمد ومسلم عنه . . كأنهم انتخبوا حديثين أو ثلاثة . .
    (صحيح مسلم - 1341)حدثنا محمد بن المثنى ، ومحمد بن حاتم ، وعبد بن حميد ، وأبو معن الرقاشي ، قالوا : حدثنا عمر بن يونس ، حدثنا عكرمة بن عمار ، حدثنا يحيى بن أبي كثير ، حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، قال : سألت عائشة أم المؤمنين ، بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ؟ قالت : كان إذا قام من الليل افتتح صلاته : اللهم رب جبرائيل ، وميكائيل ، وإسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم


    (مسند أحمد ابن حنبل - 24674)حدثنا قراد أبو نوح ، أخبرنا عكرمة بن عمار ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، قال : سألت عائشة ، أم المؤمنين : بأي شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ؟ قالت : كان إذا قام كبر ، ويقول : اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلفت فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    علل أحمد: 1784 - حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ قَالَ قَالَ لي بن وَهْبٍ وَرَآنِي لَا أَكْتُبُ حَدِيثَ بن لَهِيعَةَ إِنِّي لَسْتُ كَغَيْرِي فِي بن لَهِيعَةَ فَأَكْتُبُهَا وَقَالَ لِي حَدِيثُهُ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ كَانَ الْقُرْآنُ فِي إِهَابِ مَا مَسَّتْهُ النَّارُ مَا رَفعه لنا بن لَهِيعَةَ قَطُّ أَوَّلَ عُمْرِهِ.
    .
    أظن ذكرناه في موضوع "الواهيات" او في موضوع "معافرة مصر"
    (مسند أحمد ابن حنبل - 17160)حدثنا حجاج ، حدثنا ابن لهيعة ، عن مشرح بن هاعان المعافري ، عن عقبة بن عامر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لو كان القرآن في إهاب ، ما مسته النار
    .

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    أحاديث الصلاة منفرداً خلف الصف . . . للمراجعة . .
    . .
    (مسند أحمد)حدثنا عبد الصمد ، حدثنا ملازم بن عمرو ، حدثنا عبد الله بن بدر ، أن عبد الرحمن بن علي حدثه ، أن أباه علي بن شيبان حدثه ، أنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانصرف ، فرأى رجلا يصلي فردا خلف الصف ، فوقف نبي الله صلى الله عليه وسلم حتى انصرف الرجل من صلاته ، فقال له : استقبل صلاتك ، فلا صلاة لفرد خلف الصف.

    مسند أحمد ابن حنبل - 17742)حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن هلال بن يساف ، عن وابصة بن معبد ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل صلى خلف الصفوف وحده ، فقال : يعيد الصلاة


    (مسند أحمد ابن حنبل - 17743)حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، حدثنا عمرو بن مرة ، عن هلال بن يساف ، عن عمرو بن راشد ، عن وابصة : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي في الصف وحده ، فأمره أن يعيد الصلاة

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ولعله أصل حديث بشير بن المهاجر الذي تقدم . . فعاد الحديث شامياً . .
    .
    علل ابن ابي حاتم:
    1670 - وسمعتُ أَبِي وَذَكَرَ حَدِيثًا رَوَاهُ يزيدُ بنُ هَارُونَ وَيَحْيَى الحِمَّاني ،فرَوَيا جميعا عَنْ شَريك ، عَنْ عبد الله بن عِيسَى، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِير، عَنْ أَبِي سَلَمة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رسولُُ الله: تَعَلَّمُوا البَقَرَةَ وآلَ عِمْرَانَ؛ فَإِنَّهُمَا يَأْتِيَان ِ يَوْمَ القِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَان ِ.
    رَوَاهُ ابنُ الأصبَهاني ، عَنْ شَريك، عن عبد الله بْنِ عِيسَى، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِير، عَنْ عليٍّ الأزْدي، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النبيِّ .
    قَالَ أَبِي: الَّذِي عِنْدِي أنَّ الحديثَين جَمِيعًا وَهَمٌ، والصَّحيحُ عندي: حديث أَبان وعلي ابْنُ المُبارَك ،عَنْ يَحْيَى بْنِ أبي كَثِير،عَنْ زَيْدِ بْنِ سلاَّم، عَنْ أَبِي سلاَّم ، عَنْ أَبِي أُمامة، عن النبيِّ رجَعَ إلى الأصل.

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    عثمان بن عمير و "الناس الثانية" حوله . .
    حديث . . . ما أقلت الغبراء ، ولا أظلت الخضراء ، من رجل أصدق من أبي ذر . . .
    .
    . . . هذا الحديث مما أدركت بطلانه من القراءة الأرلى .. وغالبا هذه طريقتي مع مثل هذا النوع من الأحاديث . . حيث اتساءل هل هو أصدق من رسول الله أو من أبي بكر او من مصعب بن عمير الخ . . . حتى يثبت العكس . . والحمد لله بعد التحقيق تبين أنه من أحاديث غلاة شيعة الكوفة . . فيقينا دون شك هو حديث موضوع . . وأسباب وضعه مشهورة . . كلها تحوم حول الازراء بعثمان بشكل خاص وبني أمية بشكل عام . . بسبب قصته مع معاوية في أمر كنز الذهب والفضة . . وقد صنعوا حديثا آخر يوحي وكأن عثمان رضي الله عنه نفاه من المدنية بينما الحديث الصحيح الثابت أن الخليفة عثمان كان يقدره . . وهو من اشتكى لعثمان من كثرة الناس حوله فأمره عثمان إن شاء ان يتنحى ويكون قريبا . .
    . .
    نعود لأحاديث غلاة الشيعة أغلاه: وقد كنى عثمان بن عمير نفسه بأبي اليقظان . .
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 6360) حدثنا ابن نمير ، حدثنا الأعمش ، عن عثمان بن عمير أبي اليقظان ، عن أبي حرب بن أبي الأسود ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما أقلت الغبراء ، ولا أظلت الخضراء ، من رجل أصدق من أبي ذر.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 6470)
    حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، حدثنا عثمان ، عن أبي حرب الديلي ، سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أظلت الخضراء ، ولا أقلت الغبراء من رجل أصدق لهجة من أبي ذر.
    .

    (مسند أحمد ابن حنبل - 6932) حدثنا يحيى بن حماد ، أخبرنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، حدثنا عثمان بن قيس ، عن أبي حرب الديلي ، سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أظلت الخضراء ، ولا أقلت الغبراء ، من رجل أصدق لهجة من أبي ذر.
    .

    (مسند أحمد ابن حنبل - 21258) حدثنا أبو النضر ، حدثنا عبد الحميد بن بهرام ، حدثنا شهر بن حوشب ، حدثنا عبد الرحمن بن غنم ، أنه زار أبا الدرداء بحمص ، فمكث عنده ليالي ، فأمر بحماره فأوكف ، فقال أبو الدرداء : ما أراني إلا متبعك . فأمر بحماره ، فأسرج ، فسارا جميعا على حماريهما ، فلقيا رجلا شهد الجمعة بالأمس عند معاوية بالجابية ، فعرفهما الرجل ولم يعرفاه ، فأخبرهما خبر الناس ، ثم إن الرجل قال : وخبر آخر كرهت أن أخبركما ، أراكما تكرهانه . فقال أبو الدرداء : فلعل أبا ذر نفي . قال : نعم والله . فاسترجع أبو الدرداء وصاحبه قريبا من عشر مرات ، ثم قال أبو الدرداء : ارتقبهم واصطبر ، كما قيل لأصحاب الناقة ، اللهم إن كذبوا أبا ذر ، فإني لا أكذبه اللهم وإن اتهموه ، فإني لا أتهمه ، اللهم وإن استغشوه ، فإني لا أستغشه ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتمنه حين لا يأتمن أحدا ، ويسر إليه حين لا يسر إلى أحد ، أما والذي نفس أبي الدرداء بيده ، لو أن أبا ذر قطع يميني ما أبغضته بعد الذي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 26875) حدثنا حسن بن موسى ، وسليمان بن حرب ، قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن بلال بن أبي الدرداء ، عن أبي الدرداء ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما أظلت الخضراء ، ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر
    .
    .

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ويشهد لحديث عثمان أبي اليقظان, حديث شهر بن حوشب وحديث علي بن زيد بن جدعان!
    !!
    ما أعياني فقط هو من الذي اختلقه أولاً . . ؟؟ ...
    في نجد يقولون: من يشهد لك يا أبا "فلان" . . . قال " . . . "
    .

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث "لا تغتروا"
    مثال على غلط أبي المغيرة في الأسانيد . .. وغلطه كثير. . والحديث نفسه صحيح . .
    عند أحمد والبخاري ومسلم الصواب معاذ بن عبد الرحمن مكان شقيق بن سلمة . .

    مسند أحمد . 473 حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، حَدَّثَنِي شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حُمْرَانَ، قَالَ: كَانَ عُثْمَانُ قَاعِدًا فِي الْمَقَاعِدِ، فَدَعَا بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فِي مَقْعَدِي هَذَا، ثُمَّ قَالَ: مَنْ تَوَضَّأَ مِثْلَ وُضُوئِي هَذَا، ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَغْتَرُّوا.
    .

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    الاقتباس أسفل من موضوع آخر . . (اقرأه أولاً ثم عد لهذا السطر وأكمل القراءة)
    تخيل استيقظت في أحد الأيام . . . فتحت المنتدى ثم وجدت موضوعاً وليكن كاتبه أخي "بيومي" بعنوان "أصح كتاب في الدنيا كتابي"
    .. . أجزم أن هناك من سيتهمه في عقله . . . ولكن أنا سأصدقه مع انبهار شديد بعقله . . لأنني اتوقع التالي:
    1) نخل كل الأحاديث رفيعة الصحة في كتب أهل العلم القديمة . .
    2) كتابه هو نفسه "صحيح البخاري" نسخ ولزق ولكن فعل التالي:
    --أ) حذف منه مثلاً 70 حديثاً . . (حديث ابن منجوف وغيره)
    --ب) أضاف عليه 1200 حديث أقوى وأصح . .
    --ج) لأن الصحيحين والسنن الأربعة مرتبة على الأبواب . . وبالتالي لدينا "ست تجارب" فإنه قارن بين ترتيبهم ثم خرج لنا بترتيب "مرتب أكثر" وأسهل وأكثر فائدة شاملاً كل العناوين الكبرى: العقيدة . . السنن والأدعية . . . .التفسير . . . السيرة والسلوك . .
    4) شاهدان لكل حديث . . وعموما هذا متوفر في أغلب صحيح البخاري . . . رغم أن أحاديث بعض العلماء تعدل 100 شاهد كعروة وأشباهه . .
    .
    قديما التقط الإمام البخاري الإشارة من فم إسحاق ابن راهويه . . أتمنى من شبابنا (ممن تم ترسيخهم) أن يلتقط هذه الإشارة . . ولكن بجهد جماعي . . ولتدرك عيوب الجهد الفردي فقط اقرأ السلسلة الصحيحة للألباني . . أو حتى عيوبنا هنا . . .
    .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    هل تعلم أنه يوجد في سنن ابن ماجة أحاديث أصح من بعض أحاديث صحيح البخاري . .
    تأمل الحديث أسفل . . .رواية الائمة(أحمد وأبو بكر بن أبي شيبة) عن الإمام عن الإمام عن الإمام عن ابن الأنصار عن الصحابي . .
    . . وحديث عائشة في صحيح مسلم صحيح والطريق أسفل يجعل متنه من أرفع الصحيح . . وهو أصح منه سنداً وأقوى . . بما لا يقارن . . وفيه فائدة رواية نادرة للإمام يحيى بن سعيد القطان عن الإمام الأوزاعي . . .
    . .
    .
    (سنن ابن ماجة - 3750) حدثنا أبو بكر قال: حدثنا يحيى بن سعيد ، عن الأوزاعي ، عن الزهري قال : حدثنا ثابت الزرقي ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والعذاب ، ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من شرها.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 7263) حدثنا يحيى، حدثنا الأوزاعي، حدثني الزهري، حدثني ثابت الزرقي، قال: سمعت أبا هريرة ، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الريح ، فإنها تجيء بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله خيرها، وتعوذوا بالله من شرها.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 9465) حدثنا يحيى، حدثنا الأوزاعي، قال: حدثني الزهري ، قال: حدثني ثابت الزرقي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الريح ، فإنها تجيء بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله من خيرها، وتعوذوا من شرها.
    .
    .
    وقد تقدم في موضوعي "أحاديث حبيب بن أبي ثابت" طريق الحديث عن أبي بن كعب . . وفي صحيح مسلم حديث عائشة من رواية المصريين حتى ابن جريج . .
    .

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    هناك كتاب اسمه مستخرج أبي عوانة . . استخرجه على صحيح مسلم وكان فيه تقاطع زمني بينهما . . مسلم في طبقة شيوخه . .
    هو عندي أنقى من صحيح مسلم . . . لأنه تلافى بعض العيوب هناك . .
    . . مثلاً أحاديث غلاة العراق فيه أقل . .

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من يتذكر موضوع "أحاديث صحيحة يرون في طريقها رجل مجهول" ؟
    .
    فيه حديث عن عائشة وعن علي بن أبي طالب لا تجده في صحيح البخاري وهو أحد أصح وأثبت الأحاديث . .
    .
    الحديث الذي فيه "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك"
    .
    وحتى لو كان للبخاري رأي ما في بعض روايات حماد بن سلمة . . ماذا عن رواية الإمام الحجة عبيد الله بن عمر . . عن ابي هريرة عن عائشة . . وهو مايمنح صحيح مسلم ميزة نسبية تحت هذا الباب . .
    . وأين تجد حديثا عزيزا صحيحاً عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . . تتفجر الصحة من جميع جنباته . . (عند من وعى تاريخ تلك الفترة وحللها)
    . كنت أقلب أعذار البخاري المحتملة وعلى جميع الوجوه ولكن دون جدوى . . . حتى قلت في نفسي هل هو يتحرج من "أعوذ بك منك" . . إذا ثبت الحديث لا حرج . . وهي مثل أعوذ برضاك من سخطك . .
    .
    . . باختصار: إذا ثبت الحديث "فرمت" عقلك, لا "تفرمت" الحديث . .
    . . إياك أن تعتقد أنك أتقى لله من عبيد الله بن عمر او من محمد بن يحيى بن حبان أو من حماد بن سلمة . . أو من أحمد بن حنبل . . بل وحتى البائع المسلم الأمين في أحد البقالات الذي هو في عيون الناس مسكين لا تعتقد أنك أتقى لله منه . .
    . .

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    جابر بن صبح الراسبي . . له حديثان في المسند وهي نفسها تجدها في سنن أبي داود وأحدها تكرر عند النسائي . .
    . .
    يهمنا هنا حديثه الوحيد . . أو بالأحرى الحديث الذي يرويه عنه ابو الجراح . . رجل مجهول . . عند الترمذي وتفرد به دون السبعة . .

    سنن الترمذي: 3828 حدثنا محمد بن بشار ، ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد ، قالوا : حدثنا أبو عاصم ، عن أبي الجراح قال : حدثني جابر بن صبح ، قال: حدثتني أم شراحيل ، قالت: حدثتني أم عطية، قالت: بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشا فيهم علي، قالت: فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو رافع يديه يقول: اللهم لا تمتني حتى تريني عليا. هذا حديث حسن غريب ، إنما نعرفه من هذا الوجه..
    .
    قال الترمذي: حسن غريب!! وحقيقة لم يتبين لي وجه الحسن لا في متنه ولا في إسناده . . حديث عراقي!! وبالنسبة لي جابر بن صبح لا يعلم عن هذا الحديث شيئاً . . كأنه من صنع يدي الرواي عنه . . (للمراجعة) . . فجابر بن صبح روى عنه يحيى القطان . . وهو يذكرنا براو أخر(مهلب بن أبي حبيبة) روى عنه القطان رغم أنه عنده فيه بعض الضعف . .
    .

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    فجابر بن صبح روى عنه يحيى القطان . . وهو يذكرنا براو أخر(مهلب بن أبي حبيبة) روى عنه القطان رغم أنه عنده فيه بعض الضعف . .
    في سنن أبي داود . . أن جابرا ابن صبح هو جد سليمان بن حرب الإمام المعروف . . قال المحقق: أنه الحقها بسنن أبي داود نقلا عن ابن الاعرابي عمن سمعه يذكره عن ابي داود . .
    .
    وجدت لهما في ما جمعته من احاديث القطان في مسند أحمد ثلاثة أحاديث . . حديثان عن جابر بن صبح وحديث عن مهلب . . كلها من رواية أحمد عن القطان عنهما . .
    نقل ابن ابي شيبة في سؤالاته لعلي بن المديني أنه سأل القطان عن جابر فقال: هو أحب إلي من أبي حبيبة . .
    .
    لماذا الإمام القطان قارنه بمهلب بن أبي حبيبة تحديداً؟؟ ربما كان يجمعهم حي أو مسجد واحد . .
    .
    . . (مسند أحمد ابن حنبل - 18650) حدثنا علي بن عبد الله(أظنه من زوائد المسند) حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا جابر بن صبح، قال: حدثني المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي ، وصحبته إلى واسط ، وكان يسمي في أول طعامه ، وفي آخر لقمة يقول : بسم الله في أوله وآخره ، فقلت له : إنك تسمي في أول ما تأكل ، أرأيت قولك في آخر ما تأكل بسم الله أوله وآخره ، قال : أخبرك عن ذلك ، إن جدي أمية بن مخشي ، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، سمعته يقول: إن رجلا كان يأكل والنبي صلى الله عليه وسلم ينظر ، فلم يسم حتى كان في آخر طعامه لقمة ، فقال : بسم الله أوله وآخره ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما زال الشيطان يأكل معه حتى سمى ، فلم يبق في بطنه شيء ، إلا قاءه.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 23628) حدثنا يحيى ، عن جابر بن صبح قال: سمعت خلاسا قال: سمعت عائشة قالت: كنت أبيت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعار الواحد ، وأنا طامث حائض، قالت: فإن أصابه مني شيء غسله، لم يعد مكانه ، وصلى فيه وإن أصابه منه شيء لم يعد ذلك.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 19995) حدثنا يحيى بن سعيد ، عن مهلب بن أبي حبيبة، حدثنا الحسن ، عن أبي بكرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يقولن أحدكم إني قمت رمضان كله وصمته، قال: فلا أدري أكره التزكية، أم لا فلابد من غفلة، أو رقدة.
    .
    .
    وهي أو بعضها موجودة عند ابي داود والنسائي ولكن طالمت وجدت في المسند لا حاجة لإيرادها من هناك. . بحكم علو السند .. وعلو أحمد نفسه على الستة جميعاً . .
    . . .

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (مسند أحمد ابن حنبل - 19995) حدثنا يحيى بن سعيد ، عن مهلب بن أبي حبيبة، حدثنا الحسن ، عن أبي بكرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يقولن أحدكم إني قمت رمضان كله وصمته، قال: فلا أدري أكره التزكية، أم لا . . . فلابد من غفلة، أو رقدة.
    هذا الحديث لا أعلم لم يضعفه بعض المتأخرين . . . حديث حسن على منهجهم هم . . . طالما يعتقدون سماع الحسن من أبي بكرة .. ومهلب روى عنه القطان . .

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قال الإمام البزار عن حديث مهلب:
    . . .
    . . . وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ تَابَعَ ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَلَيْهِ إِنَّمَا يُقَالُ إِنَّ سَعِيدًا سَمِعَهُ مِنَ الْمُهَلَّبِ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ : قُلْتُ لِيَحْيَى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ يَحْيَى : هَذَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ إِنَّمَا حَدَّثَنَا الْمُهَلَّبُ بْنُ أَبِي حَبِيبَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَرَأَيْتُ أَنَا بَعْضَ أَصْحَابِنَا يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ أَبِي بَحْرٍ الْبَكْرَاوِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ وَقَدْ رَوَاهُ هَمَّامٌ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ : حَدَّثَنَاهُ عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَالِيُّ ، قَالَ : نَا أَبُو بَحْرٍ الْبَكْرَاوِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : نَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ. . .
    .
    ضع في الاعتبار هنا . أن القطان يعرف حديث سعيد بن أبي عروبة . . وكل الاسماء أعلاه بصرية والبصريون أدرى بشعابهم . .
    وكلمة القطان: هذا ليس من حديث قتادة . . . قاطعة . ..
    . .

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حكمة سنة 1444:
    الإمام الراسخ هو من يغير قناعاتك الراسخة . .
    .
    .
    ذكرنيه موضوع أحد الإخوة هنا . . إذا كان ابن تيمية رحمه الله هو من "فصفص" أدمغتنا . . .فإنه بدوره هناك(وأعني شيخ الإسلام محمد بن نصر) من فصفص دماغه وجعله بذلك النبوغ الذي لايخفى . .
    . .
    كتابه "تعظيم قدر الصلاة" . . فناهيك عن أنه أحد أجل كتب أهل العلم القديمة التي صنفت . . فهو ايضاً يجعلك أذكى وأكثر فهماً . .
    . .

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    تضارب المتون . . . دلالة لاستبانة أحوال بعض الرواة . .
    . .
    هناك حديث تقدم في موضوعنا "أحاديث علي بن باح اللخمي" وفيه قصة أن عبد الله بن عمرو أرسل مولاه يسأل أم سلمة . .
    . . ونعيده:
    .
    (مسند أحمد - 25967) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا موسى يعني ابن علي ، عن أبيه ، عن أبي قيس ، قال : أرسلني عبد الله بن عمرو إلى أم سلمة أسألها هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ؟ فإن قالت : لا ، فقل لها : إن عائشة تخبر الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم ؟ قال : فسألها أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ؟ قالت : لا ، قلت : إن عائشة تخبر الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم ؟ قالت : لعله إياها كان لا يتمالك عنها حبا ، أما إياي ، فلا. حدثنا عبد الله بن يزيد ، قال : حدثنا موسى ، قال : سمعت أبي ، يقول : حدثني أبو قيس مولى عمرو بن العاص قال : بعثني عبد الله بن عمرو بن العاص إلى أم سلمة فذكر معناه.
    .
    (مسند أحمد - 26116) حدثنا عبد الملك بن عمرو ، حدثنا موسى بن علي ، عن أبيه ، عن أبي قيس ، مولى عمرو بن العاص ، قال : قلت لأم سلمة : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ؟ قالت : لا . قلت : فإن عائشة ، تخبر الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم ؟ قالت : قلت : لعله أنه كان لا يتمالك عنها حبا ، أما أنا فلا.
    .

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وهناك حديث آخر عن أم سلمة أيضاً:
    .
    (مسند أحمد - 25936) حدثنا يحيى بن سعيد ، عن طلحة بن يحيى ، قال : حدثني عبد الله بن فروخ ، أن امرأة سألت أم سلمة فقالت: إن زوجي يقبلني وهو صائم وأنا صائمة ، فما ترين؟ فقالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلني وهو صائم وأنا صائمة.
    .
    .
    للتذكير: قال الإمام القطان الراوي عن طلحة بن يحيى هنا: لم يكن بالقوي، وعمرو بن عثمان أحب إلي منه . . .
    .
    والحديث له أصله الصحيح عن عائشة . . ولكن لا ينبغي الافتاء به في هذا الزمان اتباعا لقول عائشة عليها السلام والرضوان . . كان أملككم لإربه . .
    . .
    وحديث طلحة عن ابن فروخ . . مع إحسان الظن . . لعله اخطأ في اسم الصحابية . . وقد راجعت أقوال ائمة العلم في طلحة هذا . . ولعلها من أدق الأقوال. . .
    مثلا قالوا: يروي عنه الكبار وهذا حق . .فقد روى عنه وكيع ويحيى القطان وابو نعيم وسفيان وأبو أسامة وعبد الله بن نمير . . وكلها في المسند ..
    وقال القطان لم يكن بالقوي . . وهذا حق . . يبين لك ذلك الحديث أعلاه و غيره . .
    وقالوا: ثقة . . شريف . . لا بأس به .. .
    وقالوا: في حديثه لين . . . ومن جمع أحاديثه فله مفاريد ينفرد بها . مثل حديث المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة(عند مسلم وأحمد) . . . وفي بعض مفاريده غرابة . . ولكن لا تجد بينها ما يشبه أحاديث أهل الاهواء . . . لا تجد بينها تلك الأحاديث التي ينفر منها المسلم حال قراءتها . . . (للمراجعة) . . لذا قال ابن عدي وغالبا أحكامه "عقلية" روى عنه الثقات، وما برواياته عندي بأس
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •